*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

آهلـآ و سهلـآ بكي معنـآ .. إذآ كنتي زآئرةة تفضلي بالـإشترآك معنـآ ..



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسومة
عضوهۃ ذهبيـهۃ ..♥♥
عضوهۃ ذهبيـهۃ ..♥♥


مسآهمـآتــيً $ :: 291
تقييمــيً % :: 11496
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 16
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 10/11/2011

مُساهمةموضوع: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   السبت نوفمبر 12, 2011 7:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




آيات من سورة البقرة

المناقشة والتحليل: السؤال الأول : أجيب بنعم أو لا :-
أ- نعم .
ب- محذوف .
ج- نعم .
د- محذوف .
ه- محذوف .
و- محذوف .
ز- محذوف .

السؤال الثاني :أعدد فئات الذين ............
1- الذين ينفقون أموالهم سراً وعلانية وليلاً ونهاراً .
2- الذين آمنوا بالله إيماناً حقاً .
3- الذين عملوا الصالحات .
4- الذين أقاموا الصلاة .
5- الذين آمنوا الزكاة .

السؤال الثالث :أذكر ألوان الوعيد .............
1- في الدنيا : أ- الحرب من الله ورسوله .
ب- هلاك أموالهم .
2- في الآخرة : أ- يقومون من قبورهم كالمصروعين .
ب- النار يخلدون فيها .

السؤال الرابع : أوضح موقف الاسلام من .............
له ما سلف وأمره إلى اللهإن شاء عذبه وإن شاء غفر له .

السؤال الخامس : لأسباب ثلاثة .................
محذوووووووووووووووف .

السؤال السادس : عندما يعجز المدين ....................
1- إما أن يمهله فترة لسداد الدين .
2- يسامحه ويعتبرها صدقة وذلك أثوب .

السؤال السابع : بم توحي إليك ......................
المقصود بها أي أن أمره إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عذبه .

السؤال الثامن : ما العلاقة ...........
محذووووووووووووووووف

السؤال التاسع : في قوله تعالى ..............
إن منطق المرابين معكوس فهم يعكسون ما حرمه الله حيث يقولون أن الربا كالبيع والأصل أن يقولوا الالبيع كالربا .

السؤال العاشر : الفعل يضار..........
محذوووووووووووووووووف .

السؤال الحادي عشر : أعلل..

1- محذوووووووووووووووووف.
2-لأنها تدل على شدة وعظم الذنب الذي قام به هؤلاء ( المرابين).....
3- أحل البيع لما فيه من تبادل المنافع وحرم الربا لما فيها من ضرر على الفرد والمجتمع .
4- للإيحاء بإخفاء ما ينفقون أن إنفاقهم خالص لوجه الله لا رياء ولا سمعة ولا مباهاة .
5- محذوووووووووووووووووووووووف .

السؤال الثاني عشر : أبين جمال التصوير ..............
( الذين يأكلون ........... من المس ) ... تشبيه تمثيلي - يشبه الله تعالى آكل الربا يوم يقوم من قبره يتخبط ويتعثر كمن مسه صرع فهو لا يسير سوياً .
( ويربي الصدقات ) ... استعارة مكنية - شبه الصدقات بشجرة تنمو وتعلوا .


المطالعة من ضرورات الحياة

المناقشة والتحليل:
1) الغذاء ضروري لبناء الجسم وإمداده بالطاقة والقوة وبناء الخلايا والنشاط ، وكذلك الكتاب، فالمطالعة ضرورية لغذاء الأفهام وتنوير العقل وتسرية والترفيه عن النفس.

2){إقرأ باسم ربك الذي خلق}
{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}
{إنما يخشى الله من عباده العلماء}
{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}

3) *اشتغل كثير من الناس بالكتابة وتجارة الورق ونسخ المخطوطات.
*ظهرت المكتبات العظيمة مثل مكتبة بيت الحكمة في بغداد
*أنشأ العرب مصنعاً للورق في سمرقند واشتهرت دمشق بصناعة الورق
*ظهرت حركة ترجمة واسعة في العصر العباسي وخاصة زمن المأمون حيث كان التشجيع للعلم والعلماء




4) الخامسة:للكتب على اختلاف موضوعاتها فوائد جليلة الأثر
السادسة:بالمطالعة تعرف أقدار الرجال والنساء
السابعة:للمرء أن يتساءل:هل غاية القراءة النفع فحسب؟

5) الجاحظ ، وجان جاك روسو ،العقاد ، سقراط ، عائشة تيمورية

6) 1-الربط بين الماضي والحاضر من أجل استشراف المستقبل بالاطلاع على نا أنتج العلماء والأدباء
2-التسرية والتسلية والترفية والمتعة الروحية
3-تهذيب الذوق وزيادة الخبر بالعالم من حولنا

7) هو معرفة قدر الإنسان وطبيعة المادة التي قرأها

معنى كلمة شتان:اسم فعل ماض بمعنى افتراق ، وهي كلمة توضح أن هناك فرقا بين شيئين او أمرين
ب- المقابلة بين صنفي الرجال
الصنف الأول: يملأ وقته بالقراءة والمطالعة ويتخذ من قو المتنبي (خير جليس في الزمان كتاب) منهجا في حياته
والصنف الثاني:يملأ وقته بهذر ولغو وكلام الفارغ

* المقابلة مع صنفي النساء:
الصنف الاول: يمثل نساء يستثمرون أوقاتهن في القراءة فيجعلن من الدفتر مرآة ومن نقش المداد خضابا


9) التعليل:
أ) ذلك ليستقطر ما في الكتب من معرفة وعلم وأدب ،ويطالع على مهل ، في وقت لا يوجد في تلك الدكاكين أي مشترين ، حيث إن المطالعة تحتاج الهدوء

ب)لأن الكلمة المكتوبة تجمع بين الفن التعبير وفن التشكيل في آن واحد
ج) لان اختيار الكتاب المناسب والوقت المناسب للقراءة وطريقة المطالعة مستأنية وتدوين ما يجده المرء مهما
د) حيث يجيل فكرة ويتمعن ما قرأه ويفيد مما في الكتاب ويجد فيه في كل مرة وجديدا ويستوعب الكتاب بأفكارها ومعانيه
ه) لان الشهرة ليست رديف والجودة بالضرورة ، فقد يكون الكتاب مشهورا لشهرة كاتبه ولا تجد فيه نفعا ، وقد يكون مشهورا لما فيه من معلومات خارجة عن الذوق العام

10)تتصف المقالة الموضوعية ب:
أ)اعتماد منهج البحث العلمي
ب)العرض المنطقي
ج)التصميم المحكم
د) الاقتباس
ه)الاسلوب الواضح

11) لأن المقدمة تناولت أمرا مسلما به وهو أن القراءة مفيدة مثلما أن الغذاء ضروري . وتناول العرض أفكارا وتوضح مدى أهمية القراءة والمطالعة وفوائدها واهتمام العرب بها واهتمام الدين بالعلم والطريقة المثلى للمطالعة الجيدة. وتتناول الخاتمة خلاصة ما جاء في المقدمة والعرض من الحث على المطالعة لأهميتها العظيمة في غذاء العقل والكشف عن مجاهيل الحياة

غرناطة
~حل أسئلة القصيدة ( المناقشة والتحليل ) ص 18+19:



1. التقى الشاعر بالفتاة الإسبانية في مدخل قصر الحمراء في غرناطة .

-----------------------------

2. صفت الفتاة الإسبانية : العينان سوداوان ، الشعر الأسود الطويل ، الوجه ذو ملامح عربية ( جفونها كجفن بلقيس ، وجيدها كجيد سعاد ) .

----------------------------

3. سبب تساؤل الشاعر عن أصل الفتاه ( هل أنت إسبانية ) : لما فيها من ملامح عربية .

----------------------------

4. قصد الشاعر بقوله : " وصحت قرون أولى " : حكم بني أمية الذي استمر قرابة ثمانية قرون .

----------------------------

5. تذكر الشاعر عندما عرف أن الفتاة من إسبانيا : تذكر خيول بني أمية وأمجادهم ، تذكر دمشق ومنزله القديم ، تذكر ملامح المرأة العربية بما فيها من جمال .

---------------------------

6. سبب تعجب الشاعر من التاريخ : كيف بعد كل هذه المدة قد التقى بفتاة تحمل الملامح العربية في إشارة إلى حكم العربي والمسلمين لهذه الديار .

---------------------------

7. يرى الشاعر أن وجه الفتاه دمشقي لأنه رأى فيه جفون بلقيس وجيد سعاد .



----------------------------

8. أجاب الشاعر عندما سألت الفتاه عن دمشق أين تكون ؟ : إن دمشق موجودة في شعرها المنساب كالنهر ، وفي وجهها ذي الملامح العربية ، وفي فمها الدافئ كشمس بلاده ، وفي غرناطة وقصر الحمراء .

---------------------------

9. الصور التي رسمها الشاعر حينما سار مع الفتاة لتعرفه على الآثار : صور شعر الفتاة كسنابل القمح المتروكة دون حصاد . كما صورا لقرط التدلي على عنقها كشمعة مضيئة في ليلة الميلاد .كذلك صور نفسه بطفل تائه يحتاج من يدله على بيته .

--------------------------------

10. الجرحان اللذان أشار إليهما الشاعر : الأول- إنكار الغرب للحضارة الإسلامية . والثاني- خروج المسلمين من الأندلس .

------------------------------

11. الإعجاب الذي سيطر على الشاعر تجاه الفتاة : الإعجاب بجمالها ذي الملامح العربية . أما الاستغراب يتمثل في : أن كل ما في وجهها من ملامح عربية إلا أنها تستنكر فضل العرب على الحضارة الأوروبية .



12. الأحاسيس التي أشعر بها بعد دراستي القصيدة تتمثل في عواطف الشاعر:

* الإعجاب بالحضارة العربية الافتخار بأمجاد المسلمين .

* الحزن على خروج المسلمين من المدن التي فتحوها وما آلت إليه أحوالنا .

* السخط من إنكار الغرب للحضارة العربية الإسلامية .

----------------------------

13. ربط الشاعر بين غرناطة ودمشق : لأن دمشق مسقط رأسه وما فيها من معالم إسلامية تشبه ما في غرناطة من معالم .

-----------------------------

14. بنيت القصيدة على الحوار :

* الحوار الخارجي تجلى في الحديث الذي دار بينه وبين الفتاه في الأبيات 3+10+11+17

* الحوار الداخلي تجلى في حديث الشاعر مع نفسه في الأبيات 6+7+8+18+19+20

----------------------------

15. جمال التصوير :

* الشعر يلهث خلفها : صور شعر الفتاة بإنسان يركض في إشارة لطول شعرها .

* يتألق القرط الطويل بجيدها : صور القرط اللامع المتدلي على عنقها بشمعة مضيئة في ليلة الميلاد

* وورائي التاريخ كوم رماد : صور التاريخ بنار كانت صاعدة ثم خمدت وأصبحت كوما من الرماد

------------------------------

16. استخدم الشاعر أسلوب التقديم والتأخير في القصيدة :

*وفي غرناطة ميلادي : قدم المكان ( الخبر شبه الجملة ) على المبتدأ ( ميلادي ) للتركيز على المكان

* ورائي التاريخ : قدم المكان ( الخبر شبه جملة ) على المبتدأ ( التاريخ ) للتركيز على التاريخ الذي مضى دون عودة .

-------------------------------

17. يتجلى هدف الشاعر في القصيدة : التغني بأمجاد العرب والمسلمين والتذكير بها .

------------------------------

18. لا أرى تناقضا في قول الشاعر في البيتين 10و13 لأن في كلا البيتين إشارة لطول شعرها .وسواده الجميل ذي الملامح العربية .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

فائدة : الأسماء الممنوعة من الصرف : أسماء لا تنون ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة لكنها : تجر بالفتحة نيابة عن الكسرة . والشاعر قد نون الأسماء الممنوعة من الصرف للضرورة الشعرية : وهي : غرناطة ، وأمية ، وبلقيس ، وسعاد ، وسنابل . ( الأصل في هذه الأسماء ألا تنون


اهمية الوقت
المناقشة والتَّحليل :
س 1- العلاقة بين الإنسان والوقت وثيقة ، حيث إنّ ا لزَّمن غير مفصول عن الإنسان ، فهو مرآة لنموِّه وتطوُّره الفكري ، فلولا الإنسان لكان الزَّمن خالياً فراغاً ؛ لأنَّه هو الذي يعطي للوقت معناه .
--------------------------------
س 2- أثر استخدام الوقت في النَّجاح والإخفاق :
الاستخدام السَّليم للوقت ، يبيِّن الفرق بين الإنجاز والإخفاق ؛ لأنَّ الذين يحرصون على الوقت يفوزون بمبتغاهم في حياتهم الشَّخصيَّة ، بينما يقلُّ الطموح عند الإنسان الذي ينظر للوقت على أنَّه ضئيل .
-------------------------------
س 3- وراء كل نجاح تنظيم دقيق للوقت ، من الأمثلة على ذلك إذا سألت طالباً متفوِّقاً في الدراسة الثانوية العامة عن سر نجاحه ، أجاب بالقول : أنَّه يملك طموحاً لدراسة مهنة معيَّنة ؛ ولهذا نظَّم وقته تنظيماً دقيقاً ، فلم يهدر وقته في عبث لا طائل وراءه .
-------------------------------
س 4- العلاقة بين استغلال **** من الحديد استغلالاً متفاوتاً وحسن استغلال الوقت ، لا تقاس أهميَّة حياتنا باتساع الوقت ، بل بسلامة استخدامه ، وبما نؤدي خلاله من خير للمجتمع كما لأنفسنا ، إذ يتفاوت النَّاس في حسن استخدام الوقت ، حيث شُبِّه بقضيب من الحديد الخام فد يباع بأغلى الأثمان إذا استخدم استخداماً جيِّداً وكذلك الوقت .
-------------------------------
س 5- من الأدباء الذين قدَّموا للبشريَّة ذخراً أدبيَّاً وفكرياً رغم قسوة المرض ، بفضل تنظيم الوقت :
نجيب محفوظ : الذي حصل على جائزة نوبل في الآداب .
مصطفى السِّباعي : الذي ألَّف كتاب ( هكذا علَّمتني الأيام ) وهو على فِراش المرض .
سعد الله ونُّوس : الذي كتب عدداً من المسرحيَّات وهو على فراش المرض .
إدوارد سعيد : الذي ألَّف عدداً من الكتب وعددا رمن الدِّراسات وهو يعاني من مرض عُضَال .
-------------------------------
س 6- من مظاهر احترام الوقت في حياة المجتمع :
*- فالطَّبيب إذا تأخر عن الوقت المعين لعمله . *- والمهندس إن تخلَّف عن موعده في الموقع الذي يشرف عليه .
*- والمدرس إن تخلَّف عن موعد دخوله الحصَّة . *- رجل القضاء إذا تلَّف عن موعده . *- والعامل ورجل الإطفاء ...
-----------------------------
س 7- أ ) – وجه الشَّبه بين الوقت والمال هو عدم إسرافه إلا في الأشياء المفيدة للإنسان والمجتمع.
ب ) – الوقت أثمن من المال ؛ لأنَّ الوقت لا يمكن تعويضه ، بينما المال يمكن تعويضه إذا ضاع .
-----------------------------
س 8- واضح .
----------------------------
س 9- وحسن إدارة الوقت معيار لا يخطئ في التَّفريق بين المخفق والنَّاجح ، فالإنسان الذي يقضي وقته في المقاهي ودور اللهو والسَّهرات يقتل وقته ولا يحقق أي نجاح في حياته ، بينما الإنسان المبدع والبارع والناجح مثل المهندس والمعلِّم والطَّبيب لا يهدر وقته مثل الإنسان المخفق ، ولا نستطيع أن نميِّز بين هؤلاء إلا بحسن إدارتهم للوقت واستثمارهم له .
.......................................................................
شريعة الغاب
حل أسئلة المناقشة والتحليل

1. سبب اجتماعها مناقشة مرض الطاعون الذي حلّ بسكان الغابة، ومعرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع الوباء بهم، والوصول إلى الحلول.
2. الوباء يقع عندما يكون القوم قد أذنبوا؛ لذا تزداد المصائب.
3. لا يرفع المرض عن سكان الغابة إلا بالامتناع عن ارتكاب المعاصي والآثام، والتوبة عن ذلك.
4. الأسد: قتل غيره، وجرحهم، فرمّل زوجاتهم، ويتّم أطفالهم.
النمر: نشر الخوف بين الناس، بخطف الأطفال خلسة تحت جنح الليل.
الدب: سرقة ثمار المزارع، وخنق الأطفال، وقتلهم في القرى التي يغير عليها.
الحمار: يريد أن يسدّ جوعه بأكله من عشب يابس نابت في إحدى ساحات دور العبادة المسيحية، وهذا حسب وجهة نظرهم يمثل اعتداء على أماكن دينية مسيحية.
5. الأسد: الحاكم، الحكيم، المتحدث الفصيح، المسيطر، القوي المعجب بقوته.
النمر: ظلوم، قويّ، معجب بقوته وجبروته، ويعمل متخفياً.
الثعلب: حكيم ماكر، متحدث فصيح، منافق كذّاب، منحاز لأصحاب السلطان.
الحمار: ضعيف عاجز، وحيد، انهزامي، قليل الحيلة، هزيل.
6. عرفت الحيوانات أنّ الحمار هو سبب وقوع المرض، فتم التخلص منه بالسحب والحرق، والإخراج من الغابة // فهو ضحية الأقوياء الظالمين.
7. لأنه عاجز ضعيف لا يستطيع الدفاع عن نفسه، على العكس من صاحب الجبروت والسلطان.
8. أ. الثعلب. والمغزى من ذلك: أصحاب الجاه والسلطة يحق لهم ما لا يحق لغيرهم التصرف.
ب. الأسد: اللامبالاة، والقوة والجبروت، والجرائم الكثيرة.
ج. الدبّ: الغدر والخيانة والعمل في الظلام.
د. الثعلب: التلاعب بالقوانين والتحايل عليها بالخداع.
9. إنّ الشجاع إذا رأى خطراً يحيط به يفرّ
من مسّ مال الوقف في قانونه دمه أبيحا
ذي سكتة الجاني يخافُ إذا تكلم أن يبوحا
إنّ الفتى إن كان ذا بطشٍ مساوئه شريفة

10. أ. لأنه الملك المتحكم في شؤون الغابة جميعها، وهو المسيطر.
ب. لمكره وخداعه، وهو المنفذ المطبق لقانون الغاب.
ج. لم يوافقه على جريمته لأنه ضعيف عاجز قليل الحيلة، أما الأخرى فهي قوية، فمستحيل أن يطبق عليها قانون الغاب.
11. الأسد: يشير إلى الحكام والرؤساء في الدول.
الثعلب: يشير إلى السلطة التنفيذية في الدولة.
الحمار: يمثل المواطن البسيط الساذج الفقير.
12. أ. للدلالة على شدة وطأة الحرّ.
ب. اللامبالاة، والثقة بالنفس، والجرأة في الباطل.
ج. استغلال ضعف الآخرين، والدهاء.
13. إنّ الوباء يقربُ // من كلّ قوم أذنبوا
لكنهم إن عرضوا // عنه يزول المرض
شرّ المنازل للفتى ما ليس ينفعُ أو يضرّ
إنّ الشجاع إذا رأى // خطراً يحيط به يفرّ
إنّ الفتى إن كان ذا // بطش مساوئه شريفة
14. عنوان المسرحية يعكس مضمونها، فلا شريفة تذكر للغاب، إلا التسلط والاستبداد، فحق القوة هو البارز وليس قوة الحق في ميزان العدالة.
15. أ. خبرية
ب. خبرية
ج. إنشائية
د. إنشائية
هـ. إنشائية.

سمر في السجن
حل التدريبات
السؤال الأول: الفكرة العامة التي تدور حولها القصيدة هي الصمود والصبر والتحدي.
السؤال الثاني: يتذكر الشاعر في المقطع الأول من القصيدة المعاناة والظلم والحياة القاسية.
السؤال الثالث: أ) تحدثوا عن شعبهم أنه لم يخضع للمحتل, ولم يحن الهامة, يصمد ويقاوم.
ب) وصفوا الأعداء بأنهم أقزام، يمتازون بالجبروت والظلم.
ج) الدلالة على الأمل بالمستقبل والثورة والتحرر والانتصار على الظلم.
السؤال الرابع: ترتبط الأغاني بالتراث والشجاعة وتحدي الصعاب ورفض الظلم.
السؤال الخامس: أ) وصف شعبه بعود الندّ الذي يحترق ليعطي رائحة طيبة للآخرين.
ب) أعلم الشاعر شعبه بـ: 1- البقاء على العهد 2- الصمود في وجه الظلم وقسوته
3- حماية مسيرة الثورة.
ج) بسبب حواجز السجن وجدرانه التي تشعر السجين بالبعد عن الأهل.
السؤال السادس:1) عنترة بن شداد:- الشجاعة، الدفاع عن الحمى (الوطن) رفض الظلم.
2) جساس بن مرة:- رفض الظلم.
3)عبلة بنت مالك:- رفض القيم البالية في تقاليد القبيلة.
4) أبو زيد الهلالي:- بطل، شجاع، يتحدى الصعاب في الغربة.
5) دياب:- صديق أبو زيد الهلالي، مواجهة الصعاب في الغربة.
السؤال السابع: التغريبة – تغريبة بني هلال
الهجرة عام 48 بفعل الاحتلال والعدوان
الأحباب الغياب – الأهل والأحباب الذين هجروا من ديارهم عام 48.
الأهل والأحباب خارج جدران السجن والذين يشتاق إليهم السجين.
السؤال الثامن: أ) دلالة على ظلم الاحتلال (السجان).
ب) دلالة على طول مدة الاحتلال في فلسطين, ودلالة على تحدي السجّان والسهر حتى الفجر.
ج) دلالة على الأمل بالتحرر والفرح للثورة والتمرد على الاحتلال.
السؤال التاسع: العواطف: أ) تذكر أيام السجن والظلم (الاحتلال) ب) الأمل في التحرر والاستقلال
ج) الانتماء للشعب والتضحية من أجله.
السؤال العاشر: عنوان القصيدة يوحي بالسهر ليلاً وتحدي السجّان.
السؤال الحادي عشر: الهدف من القصيدة: 1) وصف تجربة الشاعر في السجن كنموذج للسجناء
2) تمسك الشعب الفلسطيني بوطنه 3) السجن لا يثني عزيمة المناضلين.
السؤال الثاني عشر: دلالة المفردات: ظلم الاحتلال ( السجّان)، قساوة السجن ووحشية السجان.
السؤال الثالث عشر: أ) عن عزم يتوثب: يصور العزيمة بكائن حي يتهيأ ليثب على عدوه دلالة على العزيمة القوية والإصرار الذي لا يلين.
ب) عن أمل في عينيه يتنمر: يصور الأمل بالحرية والاستقلال بالنمر الذي يتهيأ للانقضاض على الفريسة دلالة على الأمل بثورة الشعب ضد المحتل وتحقيق النصر.
ج) تنام ربابة إبراهيم تنام: يصور ربابة إبراهيم بكائن حي ينام بعد تعب أو طول سهر، دلالة على نوم السجين بعد طول سهر.
السؤال الرابع عشر: " ونطول الغد من ليل الأطماع " يصور الغد بشيء يمكن الحصول عليه من يد الطامعين دلالة على نيل الاستقلال بالقوة.
السؤال السادس عشر: من سمات القصيدة: 1- القصيدة ذات موضوع واحد
2- التنوع في القافية
3- الايجابية: يركز الشاعر معانيه في جمل فعلية معظمها مثبت
4- توظيف أجواء ممن الحكايات الشعبية
5- استخدام ألفاظ وتعبيرات شعبية
6- توظيف التكرار.
شرحها مو شرح يعني انا ما كتبته
لانه سهل لحالك بتفهمو/ي
اما الاسئلة هيك بالترتيب الجواب بس رح احط
1-
الحياة داخل السجن و التحدي و الاصرار
2-
غياب العدل عن السجن والسجان الاشقر
3-
أ- عن معاناة هذا الشعب
ب- وصفهم بالاقزام شدي الغلظة وفي هذا مفارقة وسخرية
ج-من اجل الاستقرار وقوة الارادة لديهم
4-
التراث العربي بما فيها من حديث عن قصص العشق و البطولة
5-
أ- الشجرة ذات الرائحة الطيبة
ب- انهم باقون على العهد وعاملون من اجل تحريره ونيل استقلاله
ج- لتعظيم الشعب
6-
عبلة رمز للارض عنترة جساس ابي زيد رمز للقوة التغريبة رمز لهجرة الفلسطينين وامل العودة
8-
أ - غياب العدل داخل السجن
ب- طول فترة الاحتلال
ج- الاعجاب والتفاعل مع هذه القصص
9-
أ- الالم البغض والكراهية
ب- الحب العشق و الشوق
ج- حبه لشعبه وحنينه اليه
10-
الى التحدي والاصرار والعزيمة التي يمتلكها السجين فالسجان قد قيد جسمه ولم يقيد روحه
11-
الحديث عن معاناة الشعب الفلسطيني واصراره على الاستقلال
12-
على معاناة الشعب والظلم الذي مازال يتعرض له
13-
أ- صور العزم بكائن حي يقفز ويثب
ب- شبه الامل بالنمر
ج- صور الربابة بانسان ينام
14-
صور الاحتلال بالليل المظلم والحرية الغد الذي يشرق
15-
كلهن في قول اتذكر اني اتذكر
وكمان الاشياء المكررة بالقصيدة
16 -
أ +ج+د+و+ز+ح
17-
أ
بتمنى اني اكون افدتكم

خطبة من مجمع اللغة العربية
س(1)
أ- 2
ب-3
ج-3
د-1
ه-1
و-1
س(1)
أ- 2
ب-3
ج-3
د-1
ه-1
و-1
س(3)
قامت بترجمة كثير من المعلومات في مجال العلوم
و استفاد من ترجمتها طلبة جامعة القاهرة
س(4)
فند فيها حجاج الذين يدّعون أن العربية لا تصلح للعلم ,
و دعا فيها الى التوسع في الترجمة و البحث و الاشتقاق

س(5)
دعا الى التدريس في الجامعة باللغة العربية

س(6)
ا )
الترجمة : الترجمة من لغة الى اخرى
التعريب : التحويل من اللغة الانجليزية الى العربية

ب)
النحت : تركيب كلمتين في كلمة واحدة
الاشتقاق : الاخذ من الاصل و انتاج كلمات اكثر

س(7)
أ ) هو اعادة كتابة و طبع و نشر الكتب اللمية القديمة و الزيادة عليها

ب) تم تعريب مصطلحات علمية كثيرة ,
ترجمة كثير من المؤلفات الى العربية ,
اعادة طباعة و نشر الكتب العربة القديمة .

ج) عربوا كثيرا من المصطلحات ,
و نشروا كثير من كتب التراث

د) تسهيل اطلاع و معرفة الطلاب و العلماء العرب لما وصل اليه العلم و التقدم و لإحداث نهضة
علمية في العالم العربي

هـ ) ان اللغة العربة ليست لغة علم

س(8)
هي لغة ثقافة و حضارة علمية قد استعانت منة الحضارة الحديثة
و لغة مازالت تنطق به الحضارة الإسلامية ولا يوجد مجال في الحياة إلا و كان للعربية فيه مجال

س(9)
تعريب المصطلحات العلمية
ترجمة الكتب الأجنبية
نشر كتب التراث
الحفاظ على العربية و تطورها

س(11)
أ) لأهمية المكان و من فيه و هو حلم كبار العلماء بدخوله


رسالة من افريقية
الأسئلة:

س1) أ ) العاطفة في القصيدة إنسانية.
ب) الصراع بين المستعمر الذي جاء لينهب ويقتل، وبين صاحب الأرض الذي يدافع عنها.
ج) ضوء الصباح يرمز إلى الحرية. د) العنوان الأنسب للوحة الأخيرة: أمل بالعودة.
هـ) جُنـّت بنادقنا وخاضوا غمارها مقتحمين ..... دلالة على قسوة المستعمر وشجاعة الثائرين.
و) من مظاهر كراهية الجندي للاستعمار: 1- تمجيد الثائرين. 2- كشف أطماع الاستعمار وجرائمه. 3- التمني بمصرع قائده.
ز) الإيقاع في القصيدة يعلو وينخفض وفق الموقف.
س2) أسلحة الثائرين: الحراب، الأسنـّة، الخناجر. ( دليل على أن الثائر يؤمن بقضيته فيدافع عنها بكل ما لديه من أسلحة ).
أسلحة المستعمر: البنادق، الأسلحة النارية،. ( دلالة على قسوة المستعمر ).
س3) الموازنة بين حياة الجندي السابقة والحالية:
الحياة السابقة: وادعة مستقرة في الريف الأخضر الجميل بتلاله وروابيه.
الحياة الحالية: صارت جحيماً يمـلؤها الخوف، وملطخة بدماء الشهداء والضعفاء والشيوخ.
س4) أحداث اليوم الذي يمر فيه الجندي: 1- يحمل الجندي السلاح استعداداً للقتال ويسير مع الجنود في المستعمرة.
2- يأتي الثوار بسلاحهم البسيط ( مناجلهم ) فتحدث المعركة. 3- يطلق الجنود النار فيرتفع صوت الرصاص وتحدث مجزرة.
س5) الغاية التي جاء من أجلها الاستعمار: نهب خيرات البلاد والقتل.
س6) التعبير التي تعكس أنه محتل وحديثه عن الثوار لا يعكس ذلك: 1- الثائرين على القيود وسطوة المتجبرين.
2- لا توصد الآذان قد دوت أناشيد الكفاح. 3- لن نسكت الصوت القوي بما لدينا من سلاح. 4- أحسست أني صرت وحشاً.
5- وودت لو ظفروا هناك بقائدي الشهم الأمين........
س7) الجندي من أهل الريف: حديثه عن الهدوء والسكينة والروابي والسهول والمرعى وسروره الوثاب يوم الذهاب إلى المدينة.
س8) الحالة النفسية للجندي: مضطرب، قلق، خائف من الثائرين، يتمنى مقتل القائد الشهم، وذلك بسبب قتل الشيوخ والضعفاء والثوار، وهذا
ما سبب له التعب النفسي، فهو يشعر أنه فقد الإحساس الإنساني وصار وحشاً يقتل الشيوخ والنساء والأطفال، وفقد مشاعر الحب بفقدانه
صورة محبوبته.
س9) العنوان المناسب للوحة الرابعة: يوميات مستعمر.
العنوان المناسب للوحة السابعة: أهداف الاستعمار.
س10) الرسالة في نهاية القصيدة : الاستعمار زائل والنصر لأصحاب الحق، ودعوة الجنود للتراجع عن الظلم والعدوان.
س11) يتمنى الجندي لو يعود لوطنه دلالة على عدم إيمانه بالاستعمار والظلم، والرغبة بانتصار الثورة ورحيل المحتل، الشوق والحنين للوطن والأحبة.
س12) ( ووددت لو ظفرت بقائدي الشهم الأمين ) أفضل من ( النهم البدين )، وذلك لما تحمله من السخرية من القائد القابع في مكتبه الحصين من خلال دلالة كلمة ( الشهم ).
س13) توضيح الدلالات: أ) وكل شبرِ تحت رجلي مقبرة: دلالة على كثرة القتل.
ب) خناجر الثوار تلمع بالضغينة: الحقد على المستعمر.
ج) وأصوغ من آلام قومٍ جنة للمترفين: قسوة المستعمر وسعادته على حساب أصحاب الأرض والحق.
د) وأعيش مغترباً أنا بين الرماح المشرعة: الخوف على مصيره وعدم إيمانه بالجندية.
هـ) جنـَّت بنادقنا: الإعجاب ببطولة الثوار وتضحياتهم.
و) فتدفقوا من جوف أكواخٍ مبعثرة: كثرة عدد الثوار.
س14) الجندي مجبر على ما يقوم به، بدليل: 1- سخريته مما يفعله الجنود بأهل البلاد من قتل وتدمير للبيوت.
2- تصريحه بأنه المعتدي. 3- هو يطبق أوامر الجندية.
س15) علل: أ) السهول الدامية: شدة الحرب وكثرة القتلى. ب- الكتاب يرتعش في يد الجندي: الخوف من الثوار.
س16) العواطف: 1- مترقب للهول: الخوف. 2- كانت لنا دنيا تحملها الوداعة: الحنين للريف.
3- ويداي تغمس كل يوم في يد المستضعفين: الشعور بالألم والندم. 4- جُنـّت بنادقنا وخاضوا غمارها مقتحمين: الإعجاب بالثوار.
5- أنا الإنسان أقتل إخوتي: الندم والحزن على أخيه الإنسان. 6- ووددت لو ظفرت بقائدي الشهم الأمين:الحقد على القائد والسخرية منه.
7- لن نسكت الصوت القوي: الشعور بالعجز أمام الثوار.
س17) كلمة ( الأحراش ) غير صحيحة، وهي كلمة مولدة، والبديل عنها في المعنى ودون خلل في الوزن كلمة ( الأدغال ) وتعني الشجر الكثير
الملتف ومفردها ( دغل ).
س18) ما يوافق القصيدة: تنوع القافية، تعكس موقف الشاعر من الاستعمار، اعتمد سبيل الاستمالة والإقناع، لغة القصيدة تصويرية، النـزعة
الإنسانية وصدق الإحساس، فيها موسيقى داخلية( اختيار الكلمات )، وموسيقى خارجية ( الوزن والقافية )، الرسالة الشعرية مظهر من
مظاهر التجديد.

س19) جمال التصوير: أ) الغابة السمراء يغلفها الضباب: صوّر قارة أفريقيا بالغابة والضباب بالاستعمار الذي يسيطر عليها.
ب) وأصوغ من آلام قوم جنة للمترفين: صور آلام الضعفاء وأصحاب الحق بحجارة البناء استعملها لبناء جنات وقصور للمستعمرين.
س20) من الأمثلة على الطباق: الروابي والسهول ، الشمال واليمين ، وحش وإنسان.

* الفكرة العامة من القصيدة: تعرية الاستعمار وبيان أهدافه، تمني العودة للديار، إنذار المستعمرين بسوء العاقبة.
** هاشم الرفاعي: شاعر مصري ( 1935 ــ 1959 ) حفظ القرآن صغيراً ، قتل غدراً وهو في السنة الجامعية الثالثة، نظم في العديد من المناسبات، من مجموعاته الشعرية: نسيم البحر وآهات شريدة، جمع أشعاره أخوه عبد الرحيم في ديوان واحد ، ونشرها عام 1996م تحت عنوان ( ديوان هاشم الرفاعي ـ الأعمال الكاملة ).
المقطع الأول : قارة إفريقية ( الغابة السمراء ) تخضع للاستعمار ( الضباب ) وهو صاحب القوة والسيادة بأسلحته الفتاكة ( ظفر وناب )، والجندي المستعمر يعيش حالة من الرعب والخوف من الثوار ، فهو يختبئ منهم وراء الأشجار الكثيفة ليكتب لمحبوبته هذه الرسالة التي يعبر فيها عن الشوق والحنين ويذكرها بأيام السعادة والفرح و... متمنياً أن ترجع تلك الأيام.
صور فنية: الغابة السمراء من حولي يغلفها الضباب ... صور قارة إفريقية بسكانها أصحاب البشرة السمراء بغابة سمراء يغلفها الضباب الذي يصوره بالاستعمار.
دلالات: ظفر وناب: الاستعمار وأسلحته.
يغلفها الضباب : دلالة على سوء عاقبة الاستعمار.
مترقب للهول، يرعش في يدي: دلالة على شدة الخوف من الثوار.
المقطع الثاني: يستكمل تذكر الأيام الماضية في وطنه، حيث يبين أنه كان يعيش في الأرياف في هدوء وحب وسكينة وفرح وسرور، ويخبر محبوبته عن أعمال الجنود وما يقومون به من قتل للشيوخ والمستضعفين والثوار، ويعقد مقارنة بين الماضي والحاضر للجندي:
الحياة الماضية: وادعة مستقرة في الريف الأخضر الجميل بتلاله وروابيه.
الحياة الحاضرة: صارت جحيماً يمـلؤها الخوف، وملطخة بدماء الشهداء والضعفاء والشيوخ.
المقطع الثالث: يبين قتال الثوار للاستعمار حيث تتزلزل الغابات والأدغال، وتفر جيوش الاستعمار أمام ضربات الثوار، فهم ( الثوار ) يطوقون المعسكر من كل جانب، وتحدث معركة يطلق المستعمر فيها النار بكثافة، لكن الثوار ببسالة وشجاعة يخوضون المعركة لا يخافون الموت، ويفاجئون الجنود في كل مكان بأسلحتهم البسيطة.
( الروابي والسهول، الشمال واليمين ) طباق للدلالة على أن الثوار في كل مكان.
( مراجل الأحقاد ...) دلالة على التوتر.
( تفر أسراب الوعول ) دلالة على أن جيوش الاحتلال المدججة بالسلاح تفر أمام ضربات الثوار.
( السور الكبير ) السياج الذي يحيط بالمعسكر.
المقطع الرابع: يوميات مستعمر: يسير الجندي مع الجنود بكامل سلاحه فوق المقابر ، فيأتي الثوار بسلاحهم البسيط فيرتفع صوت الرصاص، دلالة على شدة المعركة، والنجاة من هذه المعركة شبه مستحيل ، ويتمنى هذا الجندي مقتل قائده الذي يصفه بـِ ( الشهم الأمين ) للسخرية منه لأن القائد الشهم لا يبقى في مكتبه المحصن وقت المعركة، وفي ذلك دلالة على قادة الدول الاستعمارية الذين يبقون في دولهم ومكاتبهم بين ذويهم ينعمون بالرفاهية والسعادة بعيداً عن الخطر في حين يزجـّون بالجنود إلى أرض المعركة.
من يوميات المستعمر: 1- يحمل الجندي السلاح استعداداً للقتال ويسير مع الجنود في المستعمرة.
2- يأتي الثوار بسلاحهم البسيط ( مناجلهم ) فتحدث المعركة. 3- يطلق الجنود النار فيرتفع صوت الرصاص وتحدث مجزرة.
دلالات: كل شبر تحت رجلي مقبرة: دلالة على كثرة القتل.
شاكي السلاح: تام السلاح، دلالة على التأهب والاستعداد التام والدائم للقتال.
وودت لو ظفروا بقائدي الشهم الأمين: السخرية والحقد على القادة.
صورة فنية: فتدفقوا من جوف..... صور اقتحام الثوار لأرض المستعمرة بتدفق المياه الهائل ( شلال، نهر ) الذي لا يستطيع أحد أن يوقفه، وصور الأكواخ بمصادر هذه المياه.
المقطع الخامس: يبدو الجندي في هذه اللوحة مضطرباً نفسياً لأنه عاد من أرض المعركة مضطربا، قلقا، خائفا من الثائرين، فهو على يقين بأن مصرعه تأجل وبقي هدفاً للثوار وذلك بسبب قتل الشيوخ والضعفاء والثوار، وهذا ما سبب له التعب النفسي، فهو يشعر أنه فقد الإحساس الإنساني وصار وحشاً يقتل الشيوخ والنساء والأطفال، وفقد مشاعر الحب ( وفقدت إحساساً جميلاً ) بفقدانه صورة محبوبته.
دلالات: أنا الإنسان أقتل إخوتي: دلالة على فقدانه المشاعر الإنسانية.
المقطع السادس: تتنوع أحاديث الجنود أثناء السمر: 1- الذكريات. 2- حكايات العشاق. 3- السخرية من مآسي الدنيا وأطماع البشر.
4- الحنين للماضي والأمل بالعودة للأهل والأحباب. 5- التساؤل عن سبب وجودهم هنا بهذا الشكل الوحشي.
في هذا المقطع دلالة على رفضه لما يقوم به، فهو غير مقتنع بما يقوم به بل مجبر على ذلك.
صورة فنية: ويسيل فيض الذكريات...: يصور الذكريات عن حيات الجندي السابقة في وطنه بالماء المتدفق...
وتدفق الأمل الحبيب...: يصور الأمل بالعودة ورغبته بذلك بالمياه المتدفقة في الوادي الخصيب...
المقطع السابع: يجيب عن سؤاله في المقطع السابق،ما الغاية من وجودهم هنا؟ وذلك بتوضيح أهداف الاستعمار التي تتجلى فيما يلي:
1- الطمع. 2- السيطرة. 3- القتل. 4- بسط النفوذ.
الجندي هنا ليسيطر ويصادر خيرات هذه البلاد ويرسلها لبلده الغني الذي لا يحتاج لها، فهو يقتل ويسيطر ويبسط نفوذه بالقوة، ويسبب الألم للآخرين، كل ذلك من أجل ثروة يرسلها لشعبه المترف. في هذه الفقرة صحوة ضمير وبيان أن المستعمر يعيش في خطر لآن حياته مهددة، ويأكل الطعام المر والملوث بالدماء.
دلالات: نتاج المزرعة: إنتاج بلاد المستعمِـر.
صورة فنية: وأصوغ من آلام قوم جنة للمترفين: صور آلام الضعـفاء وأصحاب الحق بحجارة البناء استعملها لبناء جنات وقصور للمستعمرين.
المقطع الثامن: رسالة للمستعمر: يبين أن الاستعمار زائل والنصر لأصحاب الحق، ودعوة الجنود للتراجع عن الظلم والعدوان. فالشاعر ( الجندي ) يتساءل: إلى متى يتلذذون بعذاب وظلم الآخرين. ويدعو محبوبته لإبلاغ شعبه وحكومته بعدم التغاضي عن ثورة الاستقلال، لأنهم ( الجنود ) عاجزون عن قهر الثوار. ويتمنى العودة لوطنه حيـّأً، ويؤكد أن الثوار سينتصرون.
دلالات: لا تغمضوا الأبصار عن ضوء الصباح: عن الحرية.
لن نسكت الصوت القوي بما لدينا من سلاح: العجز عن قهر الثوار.ء العجيب

المحذوف هو:
الأغاني الشعبية الفلسطينية
من معلقة طرفة بن العبد
الحلية
صراع العقل والعاطفة
الاوزون دواء الفقراء العجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العسل
مًرشحهۃ للإشُرآف ..♥♥
مًرشحهۃ للإشُرآف ..♥♥


مسآهمـآتــيً $ :: 17219
عُمّرـيً * :: 15
تقييمــيً % :: 41145
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 209
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   السبت نوفمبر 12, 2011 8:13 pm

واو موضوع رائع

حوبي واصلي الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسومة
عضوهۃ ذهبيـهۃ ..♥♥
عضوهۃ ذهبيـهۃ ..♥♥


مسآهمـآتــيً $ :: 291
تقييمــيً % :: 11496
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 16
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 10/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   السبت نوفمبر 12, 2011 8:34 pm

العسل كتب:
واو موضوع رائع

حوبي واصلي الى الامام

شكرا على مرورك وقرائتك للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المحبة
مًرشحهۃ للإشُرآف ..♥♥
مًرشحهۃ للإشُرآف ..♥♥


مسآهمـآتــيً $ :: 7188
عُمّرـيً * :: 15
تقييمــيً % :: 24235
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 106
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 06/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   الإثنين نوفمبر 14, 2011 4:24 pm

شكرا على المجهود الرائع

تسلمي

تقبلي طلتي^.^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسومة
عضوهۃ ذهبيـهۃ ..♥♥
عضوهۃ ذهبيـهۃ ..♥♥


مسآهمـآتــيً $ :: 291
تقييمــيً % :: 11496
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 16
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 10/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   الخميس نوفمبر 17, 2011 1:31 pm

همس المحبة كتب:
شكرا على المجهود الرائع

تسلمي

تقبلي طلتي^.^

لا شكر على واجب

مشكورة على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
madleen 1998
مشرفـهۃ عــآمهۃ ..♥
مشرفـهۃ عــآمهۃ ..♥


مسآهمـآتــيً $ :: 1720
عُمّرـيً * :: 16
تقييمــيً % :: 10278
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 45
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 15/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   السبت سبتمبر 28, 2013 6:39 am

شكرا على المجهود الرائع

تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الكون
مًرشحهۃ للإشُرآف ..♥♥
مًرشحهۃ للإشُرآف ..♥♥


مسآهمـآتــيً $ :: 697
تقييمــيً % :: 7878
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً :: 70
أنضمآمـيً للمنتـدىً :: 15/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 7:20 pm

آلسسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
شكراً ليكي يَ قمر 
آفدتيني كتير
ورح آصير آحضر حل الأسئلة من هنآ إن شآء الله
ربي يجزآكي آلخير
جآري آلتقييم بـ +
وآلسسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حل جميع اسئلة كتاب المطالعة والنصوص المنهج الفلسطيني الصف العاشر الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  ::  :: -