*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Valeria
وجود مُتألق
وجود مُتألق
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 548
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 42210
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 95
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/05/2015

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty16/7/2015, 11:19 pm

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f2
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f3
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و رضاه جلَّ جلاله و علا
كيف حالكم يا اخواتي الرائعات ؟؟ ما هي اخباركم يا جميلات ؟؟
إن شاء الله تعالى و اتمنى منه أن تكونوا بخير و بصحة و عافية
و كل عامٍ و انتم بخير و عافية و عيدكم مبارك و سعيد إن شاء الله
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f4
قالوا عنها و قالوا ... كلاماً مثله لم يقال ... مر التاريخ و تغيّر
و لم يوجد لها مثال ... تلك التي تحدث بها طه العدنان ...
تلك التي لديها من المعاني ما يعادل كل تعابير الكون ... و لديها
من المفردات ما يعادل كل مفردات لغات العالم أجمع .. تلك اللغة
العظيمة ... التي لم يوجد ... و لن يوجد .. مثلها أبداً ...
اللغة العربية ...
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f5
( المقدمة من كتابتي الخاصة ^__^ ) 
فكرة الموضوع بسيطة جداً ، و هي فكرة صديقتي و حبيبتي " رغد "
جزاها الله كُلَّ خيرٍ إن شاء ، و أدخلها فسيح جناته مع خير خلقه ...
فكرة الموضوع انه انا و رغد سوف نقوم بعمل موضوع عن اللغة العربية
و هو كـ تقرير عنها نوعاً ما ، لكنه ليس تقرير ، و هناك مفاجأة في نهايته
و كل شيء سوف ترونه في الموضوع هو من تصميمي الشخصي ...
الفقرة الأولى سوف تكون مع رغد ... انتظروها ...

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_a94a3ba3fe6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MSN =$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MSN =$


مسآهمـآتــيً $ : : 1162
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 40142
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2014

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty17/7/2015, 6:12 pm

تم التعديل بواسطتي  :ضض:
السبب : مكرر


عدل سابقا من قبل $! نبض الأقصى !$ في 17/7/2015, 6:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MSN =$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MSN =$


مسآهمـآتــيً $ : : 1162
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 40142
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2014

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty17/7/2015, 6:33 pm




لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  11721741_1420855701578402_1813699610_n













لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8962











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته









كيفكم يا عسولات ؟؟؟ وكيف العيد معكم ؟؟
كل عااااااااااام وأنتم بخيييييييير ..♥
وإن شاء الله تقضون أجمل الأوقات مع العيد










لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8963











اللغة العربية تتكون من 28 حرفًا وتكتب من اليمين إلى اليسار بعكس معظم لغات العالم !!
اللغة العربية  أكثر اللغات انتشارًا في العالم لا سيما في الوطن العربي .. وهذا يدل على قوتها وعرقها القديم وأصولها وثبوتها إلى يومنا هذا ،، اللغة العربية لها أهمية كبيرة













 لدى المسلمين بسبب كثير من العبادات لا تتم بدونها مثل الصلاة وتلاوة القرآن وغيرها .. ولغة الضاد تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في بلاد والوطن العربي وبعض الدول الإفريقية ، وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويحتفل العالم لها في 18 ديسمبر كذكرى لها وثبوتها ، واللغة العربية كبحر واسع كبير مليء بالمفردات والكلماتولا تحصركِ بتركيب جملة معينة فلا بأس إن غيرت المصطلح بنفس المعنى !! وكل له طريقته الخاصة في اللغة العربية فبالتأكيد ودون شك لغتي تختلف عن لغتكِ ولغتكِ تختلف عن أختكِ وصديقتكِ وهكذا .. فهذا ما يميز اللغة العربية " كلُ منا له طريقته الخاصة " .













ولها أسماء أيضًا: *لغة القرآن: لان القرآن قد نزل باللغة العربية فأطلق على اللغة العربية بلغة القرآن
* لغة الضاد: العرب أطلقوا على لغتهم بهذا الاسم لأن حرف الضاد يختص بهم .. ولا يوجد في كلام العجم على هذا الحرف إلا القليل 

   هناك أيضًا عدد من الدول تستخدم الأبجدية العربية في كتابة لغتها وتستعمل أيضًا حروف لا توجد في اللغة العربية نفسها كي تقوم بالاشتمال على جميع مخارج













ونطق الأحرف لهذه اللغات .. وكانت الأكثر استعمالًا في العصور الوسطى !!
وترتب حروف اللغة العربية حسب :
التنسيق الأبجدي:
أ ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض غ ظ
الترتيب الهجائي :
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي 

ولها علماء عظماء أيضًا:
1. ابن فارس
2. ابن جني
3. إسماعيل بن حماد الجوهري
4. مجد الدين الفيروزآبادي
5. الخليل بن أحمد الفراهيدي
6. ابن سيده
7. ابن منظور
8. سيبويه
                                   9. ابن خاروف                                     








لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8961
     

                                                    

        الآن مع فاليريا
       ممنوع الرد v.v


عدل سابقا من قبل $! نبض الأقصى !$ في 19/7/2015, 1:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Valeria
وجود مُتألق
وجود مُتألق
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 548
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 42210
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 95
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/05/2015

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty17/7/2015, 10:18 pm

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_25fc5778b32
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_c09fd96a5c3
شكراً عزيزتي رغد ، فقرة رائعة حقاً ، و الآن مع فقرتي
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_c09fd96a5c5

(1) الإعراب:

     إن الإعراب هو تغییرالحالة النحــویة للكلمات بتغیر العوامل الداخلة علیها، فالإعراب من أقوی عناصراللغة العــربیة وأخص خصائصهـا
به یعـرف فاعل من مفعول، وأصل من دخیل، وتعجب من استـفهــام، فظاهرة الإعراب من خصائص التمدن القدیم الذي جاءت معظـم لغاته
معربة مثل البابلیة والیونانیة واللاتینیة والألمانیة وخاصة العربیة التي اختصت بالإعراب عن غیرها من  اللغات المتحضرة، والإعراب له أهمیة
بالغة في حمل الأفكار، ونـقل المفاهیم ، ودفع الغموض، وفهم المراد والتعبیر عن الذات، فابن فارس یری أن الإعراب هو الفارق بین المعـاني
المتكافئة في اللفظ، یهدي إلی التمییز بین المعاني والتوصل إلی أغراض المتكلم عن مجمل عواطفه وأفكاره ومعـانیه، وذلك أن قائلا لو قال:
«مـا أحسن زید»، غیر معرب، لم یوقف علی مراده، فإذا قال: «ما أحسَنَ زیدا» أو «ما أحسَنُ زیدِِ» أو «ما أحسَنَ زیدٌ» أبان بالإعراب عن المعنی الذی أراده»

(2) الاشتـقاق:

     الاشتـقاق في اللغـــة أخذ شيء من شيء، هو اقتطاع فرع من أصل، ولفظ من لفظ، أو صیغة من صیغــــة أخــری مــع التوافق والتناسب بینهمـا
في الـمعنی والمـادة الأصلیة، فالاشتـقاق من خصائص نادرة تتـفوق بها اللغة العربیة علی لغات العالم أجمع، حیث ترجع صیغها إلی أصل واحد علی
 قدر من المدلول المشترك، وهو المــــــادة الأصلیة التي تتـفرع منها فروع الكلمـات والمعاني  یطلق علیهــا المشتـقات منهــا اسم الفاعــل، واسم المفعول،
 واسم التـفضیل، واسم الزمان، واسم المكان، واسم الآلـة والصفة المشبهة وغیرها، فجمیع هذه الأسماء والصفات تعود  إلی أصــل واحد یحدد مادتهــا و
یوحي معانیهـــا المشترك الأصیل، وهذا ما سمــــاه اللغویون بالاشتـقاق الأصغر، ونضــرب المثل لذلك من مادة «س ل م» ومنها یشتق نحو: سَلَم، سلّم،
 وسالم، وسلمان، ومسلم، وسلمي، والسلامــة، والسلم، فتعطی جمیعهــــا معنی السلامـة علی تصاریفها، وكذلك مادة «ع ر ف» حیث یشتق منها نحو:
عَــرَف، وعـرّف، وتعرّف، وتعارف، وعُرف، وعُـــــرفٌ، وإعراف، وعـرّاف، وتعریف، وعـرفان، ومعرفة، فتـفيد جمیهـا معنی الظهور والكشف عن أمر.

     ومن سنن العرب في تولید الألفاظ والمعاني كذلك «الاشتـقاق الأكبر» وهوأن یؤخذ أصل من الأصول الثلاثیة، فيعقد علیه وعلی تصاریفه الستـة معنی
 عامـا مشتركا، ومن أمثلة ذلك مـادة «قول» فتـقلیباتهـا: قلو، وَقَل، وَلَق، لقو، لوق، وتأتی كلها بمعنی القـوة والشدة، و «سمل» وتـقلیباتها: سلم، مسل، ملس،
لمس، لسم، وتأتي كلها بمعنی الإصحاب والملاینـة.

(3) المترادفات والأضداد:

     الترادف مظهر من مظاهر اللغة العربیة التي ارتـفعت به حتی بزت اللغات اتساعا وتشعبا، فاللغة العــربیة فسیحة الآفاق، مترامیة الأطراف تتمیز
 بالثراء، وغزارة الألفاظ والمفردات التي لیست لها في اللغــات الحیة شبیها، وقد اتسمت هذه المفردات بحلاوة الجرس، وسلامة النطق والعذوبة حیث
تمتاز بمرونة ومطواعیة، ولنأخذ مثالا لخضم المفردات في لسان العرب من كلمة «الـعسل»، وقد بلغ عدد أسمــائه المـرادفة ثمــانون اسمـا منها:
الضرب، والضربة، والضریب، والشوب، والذوب، والــحمیت، والتحمـویت، والجَلس، والورس، والشَّهد، والشُّهد، والمــاذي، ولعاب النحل، والرحیق
وغیرها، ولـكلمة «سیف» عشرات من الأسمـاء المترادفة مثل الصارم، والـرداء، والـقضیب، والصفيحة، والمفقّر، والصمصامة، والكهام، والمشرفي،
 والحسام، والعضب، والمذكر، والمهند، والــصقیل، والأبیض ومـــا إلی ذلك، وممـــا یكشف عن تعدد المترادفـات وتنوع الدلالات في الـعربیة أن یقـول
جرجی زیدان الأدیب الفاضل: «في كل لغـة مترادفات أي عدة ألفـاظ للمعنی الواحد، ولكن العـرب، فاقوا في ذلك سائر أمم الأرض، ففي لغتهــم للسنة
24 اسما، وللنور 21 اسما، وللظــلام 52 اسما، وللشمس 29 اسما، وللسحــاب 50، وللمطــر64، وللبئر 88، وللمــاء 170 اسمـا، وللبن 13 اسما،
وللعسل نحــو ذلك، وللخمر مئة اسم، وللأسد 350 اسما، وللحیة مئة اسم ومثل ذلك للجمل، أما الناقة فأسمائها 255 اسما، وقس علی ذلك أسماء الثور
والفرس والحمــار وغیرهــا من الحیوانات التي كانت مألوفة عند العرب، وأسماء الأسلحة كالسیف والرمح وغیرهمــا، ناهیك بمترادفات الصفات، فعندهـــم
 للطویل 91 لفظا، وللقصیر160 لفظا، ونحو ذلك  للشجاع  والكریم والبخیل مما یضیق المقام عن استیفائه».

     أما الأضداد فهو دلالة اللفظ الواحد علی معنیین متضادین أو تسمیة المتضادین باسم واحد، كقول العرب الصریم: للیل والنهار، والصــارح:
 للمغیث والمستغاث، والسدفة للظلمة والنور، والقـروء: للحیض والأطهــار، والزوج: للذكـــر والأنثی، والبسل: للحــلال والحرام، والسارب: للمتواري
والظاهر، والناهل: للعطشان والریان، والجون: للأبیض والأسود، والخیلولة: للشك والیقین وهلم جرا(5).

(4) الأصوات:

     بلغت اللغة العربیة منتهی الإعجاز والكمال في مدارجها الصوتیة حیث ثبتت بنطـق حروفها ومخارجها طوال العصور دون أن یصیبها من السقم
 والانحدار الداخلي مـا أصابه كآفة اللغات السامیة مثل العبریة والآرامیة والحبشیة، فاللغــة العـربیة تنـفرد بین جمیع أخـواتها بالإحفاظ علی مقوماتها
 الصوتیة علی الرغم من تـقلباتها الصرفية، ومن هذه المقومات مخارج الحروف وصفاتها المحسّنة مثل الهمس والجهــــر، والشدة والرخاوة، والاستعلاء
والاستفعال، والتفخیم والترقیق، والقلقلة واللین والغنة، والانـفتاح والإطباق وغیرها، أما مخارج الحروف فتتوزع بین الشفتین إلی أقصی الحلق، ومن هذه
الحروف ما تخــــرج بین وسط اللسان وطرفه ورأسه، كما منها ما تخـــرج بین جوف الصدر وبین الشفتین والحلق، وبین اللسان ومــــا فوقه من الحنك
فتختلف جمیعها في المدرج الصوتی اختلافا واضحا، فمثلا لا تجتمع السین مع الصاد والثاء، والضاد مع الذال، والعین مع الألف، والحاء مع الهاء، 
والتاء مع الطاء وعلی هذا النحو بقیة الأحرف الهجائیة.

(5) دقة التعبیر:

     وثمــة محاسن اللغة العربیة التخصص في المعاني والدقة في التعبیر، فتلك المیزة تعطیها الملكة علی التمییز بین الأنواع المتباینة والأحوال المختلفة
من الأمور الحسیة والـمعنویة علی السواء، فالكلمــة إذا كانت تحمــل معنی معینا موافقا لمقتضی الحال ومناسبا للـواقع كان له أحسن الوقع في النـفوس
وأجـل تأثیرا في القلوب، ونلاحظ أن اللغـة العـربیة أوسع اللغــات في دقتها للتعبیرعن الأحوال والصفـات، تتـفجر ینابیعها بالجودة والفصاحة وسلامة
التراكیب والرصانة، وإلی القاریٔ نمـاذج من هذا القبیل كما یلي: تـقول العرب في تـقسیم الاشتهاء: فلان جـائع إلی الخبز، قرِم إلی اللحم، عـطشان إلی
المـاء، عیمـان إلی اللبن، قَرِد إلی التمر، جعـم إلی الفاكهة، شبق إلی النكاح، كمـا تـقول في تـقسیم قطع الأعضاء وتـقسیم ذلك علیهـا: فلان جدع أنـفه، فقأعینه،
 شترجفنه، شرم شفته، جذم یده، جب ذكره، ومن حسن دقة التعبیر في العربیة اختلاف الأسماء والأوصاف باختلاف أحوالها، فمثلا تـقول العرب في ترتیب
النوم:- أول النوم: النعاس وهوأن یحتاج الإنسان إلی النوم، ثم الوسن: وهو ثـقل النعاس، ثم التزنیق: وهو مخالطة النعاس العین، ثم الكری والغمض: وهو
أن یكون الإنسان بین النائم والیقظان، ثم التغفيق: وهو النوم وأنت تسمع كلام القوم، ثم الإغفاء: وهوالنوم الخفيف، ثم الهجود: وهوالنوم الغرق ثم التسبیخ: وهو أشد النوم.

(6) التعریب:

     التعریب هو عملیة تهذیب كلمة خارجیة وفقا لأوزان العربیة وأبنیتها، وهوصیغ كلمة أجنبیة بصبغــة عـربیة أو رسم لفظــة أعجمیة بأحرف
عـربیة عند انتـقالها حتی تتـفوه بها العرب علی مناهجها، فالعربیة لها القدرة الفائـقة علی تمثیل الكلام الأجنبي وتعریبه حسب قوالبها والذي یعد من
 أخص خصـائصها، وكان اتساع دائرة اللغـة العربیة وتنمیة عــلاقات العرب بالأجانب ونـقلهـم العلــوم عن الثـقافات المستجدة مثل الفارسیة والــهندیة
 والیونانیة ممــا دفعهـم علی الأخذ منها كلمات وتعبیرات متنوعـة ومصطلحات مستحدثة متطورة، فالعــربیة اقتبست من هذه الثـقافات الاصطلاحات
 العلمیة والأدبیة والإداریة والطبیة والفلسفية وغیرها من التـقنیات والمعارف من الدرجـــة الأولی، ومما عربت العربیة عـن الأعــاجم علی سبیل
المثال: التریاق، والطلسم، والقولنج، والسرسام، والـقبان، والقنطار، والأصطـرلاب، والـفــردوس، والــقسطاس وغیرها عن الرومیة، والیاقوت، والجلنار،
 والبلور، والكافور، والزنجبیل، والدسكرة، والاستبرق، والدیباج، والسندس، والسكـنجبین، والبركار، والــصابون، والتنور عن الفارسیة، والأنسون والسقمونیا،  
والمصطكی، والبقدونس، والزیدفون من الیونانیة، والفلفل، والجاموس، والشطرنج، والصندل وغیرها من اللغة الهندیة والسنسكریتیة.

     وأما المنهج الذی توخته العربیة في التعامل مع الألفاظ الأجنبیــة والأعجمیــة في تعریبها فإنه یقوم كما یلي:

     1- التحویل من حروف الدخیل بطریقة النـقص منها أو الزیادة فيها، كقول العرب: الدرهم وهو في أصله درم، وبرنامج وهو برنامه.

     2- إبدال السین من الشین، واللام من الزای، كقولهم: نیسابور وهو بالفارسیة نیشابور، وإسماعیل وهو إشمائیل.

     3- التعریب بطـریقـة الجمع بین كلمتین مركبتین بكلمــة واحـدة مثل «جاموس» وهومعرب من «كاو» بمعنی بقرة، و«میش» بمعنی مختلط،
 وكذلك «سكباج» وهو مركب من «سك» أي خل و «با» أي طعام.

     4- تغییر الحروف الأعجمیة وفقا للأوزان العربیة، كقولهم «فردوس» وهو في أصله «برادایس»، و «كعك» وهو تعریب «كاك».

     5- ربما یبدل الكاف جیمــا والجیم كافا أو قافا لقرب أحدهما إلی الاخر، كـقولهم: «جورب» وهو في الأصل «كورب»، و «كربج» وهو «قربق»

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_c09fd96a5c4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MSN =$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MSN =$


مسآهمـآتــيً $ : : 1162
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 40142
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2014

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty22/7/2015, 12:50 am

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  11721741_1420855701578402_1813699610_n
                                                        لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8962

عدت لكم بعد الإبداع الذي قدمته لكم فاليريا


                                                           لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8965

اللغة العربية من اللغات السامية وهناك العديد من الآراء في أصل العربية فهناك من يقول أن إبراهيم عليه السلام هو أول من نطق بالعربية وهو في الرابعة عشر من عمره وهناك من يقول أن آدم عليه السلام هو أول من تحدث العربية في الجنة إلا أنه لا يوجد براهين علمية تبين لنا صحة أو أحاديث نبوية تأكد لنا أي الإدعاءات هي الصحيحة !!

ارتبطت اللغة العربية تاريخيًا في القرن السادس ميلادي بالشعر الداخلي ولغته ،وبالقرآن في القرن السابع ميلادي ،ثم دونت النصوص الإسلامية في القرن الأول هجري .والتي أضحت لغة التراث الثقافي العربي الإسلامي ، والتي هي لغتنا العربية الآن .


ازدحمت اللغة التعريفات الخاصة بمصطلح ( فئة اللغة ، فيلولوجي ) مثلما كثرت المؤلفات الخاصة بهذا الحقل والتي من أشهرها كتاب "فقه اللغة وسر العربية" للمؤلف الفقيه الشهير "عبد الملك بن محمد بن اسماعيل الثعالبي .لكن بوسعنا اختزال التعريف الخاص بهذا العلم بأنه: التحليل التارخي المقارن بين اللغات ،وذلك بدراسة النصوص المكتوبة واكتشاف عناصر التشابه بين تلك اللغات وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليها عبر الزمن ومقارنة درجة القرابة بين اللغات المتشابهة والتحقق من صلة قرابة النسب بينها فنجد على الصعيد العالمي أن استاذ اللسانيات السويسري " فرديناند دى سوسور" يعتبر المرجع الأقدم والعلامة الثقة في هذا المجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MSN =$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MSN =$


مسآهمـآتــيً $ : : 1162
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 40142
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2014

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty22/7/2015, 1:25 am

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  11721741_1420855701578402_1813699610_n




اعتذر ..أرسلته دون قصد الجزء السابق ،، الآن سأكمل إن شاء الله هنااااا



                                                 لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8965
حيث ألف كتابًا ضخمًا أسماه / منهج في اللغات العامة .


ومن بعده جاء / ليونارد بلوم فيلد الأمريكي أحد اللغة وأهم الرواد في مجال اللغويات البنيوية خلال الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين بعد أن أصدر كتابًا أطلق عليه عنوان "اللغة" الذي أهله بقوة أن يكون مؤسس المدرسة الأمريكية في علم اللسانيات في ميزان العلماء. وبالرجوع إلى أبحاث علماء اللغة. نجد أن العامل المشترك الذي اتفق عليه جميع العلماء قديمًا وحديثًا حول أصل اللغة هو (الصوت ) فاللغة هي الأصوات والخطاب الصادر عن لسان الإنسان .

وفي هذا الإطار نجد أن الفقيه والباحث اللغوي / محمد عبيد الله، قد سبق أغلب الباحثين في زمانه إلى تفصيل أصول اللغة من خلال البحث في الحروف وجذورها، فأصدر كتابا مرجعيا في هذا الشأن عرف باسم (فقه الحروف)، استند فيه إلى معجم ألفاظ القرءان الشهير للعالم الجليل محمد فؤاد عبد الباقي


خصنا بخواص ومنحنا مزايا لا نظير لها فكانت اللغة على رأس تلك المزايا، الامر الذي أهل علماء اللغة أن يكونوا على علم ودراية بمراتب أهل الأرض وملائكة السماء، ومرجع هذا يعود إلى كمال اللغة وفصاحة اللسان، ومن الجدير بالذكر ان اللغة قد نشأت في عهد آدم لقول / وعلم آدم الأسماء كلها *31 البقرة

 ثم فسدت اللغة مع تقلب الزمان لقوله تعالى : «أَتُجَـٰدِلُونَنِى فِىٓ أَسۡمَآءٍ۬ سَمَّيۡتُمُوهَآ أَنتُمۡ وَءَابَآؤُكُم مَّا نَزَّلَ ٱللَّهُ بِہَا مِن سُلۡطَـٰنٍ۬‌ۚ» سورة الأعراف - 71 القرآن

ومن الاهمية بمكان ان القرآن أعاد تنظيم اللغة وجمع شتاتها، ثم وقف على حروفها كما هو معلوم من فواتح السور، / وكذلك أوحينا إليك قرءاناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها * سورة الشورى آية 7 وحيث أن أم القرى أول منازل الإنسان فقد بقيت فيها بقايا من بلاغة اللغة وفصاحة اللسان، وتناثر حولها الكثير من المفردات لقوله تعالى:

ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون (27) قرآناً عربياً غير ذي عوج لعلهم يتقون (28) اي ان كافة مفردات القرآن عربية خالصة متوازنة منضبطة في إطار اللغة، مفصلة في فصائل وأسر، كما نراه في (الطير والطائرة والطيار والطيران)تجدها منظوية تحت جذر واحد، في حين لو نظرت إلى هذه المسميات في اللغة الإنجليزية وجدتها مختلفة متنافرة

هذا هو مختصر الحديث في تاريخ اللغة




                                                      لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8961
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Valeria
وجود مُتألق
وجود مُتألق
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 548
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 42210
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 95
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/05/2015

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty22/7/2015, 5:06 pm

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  11721741_1420855701578402_1813699610_n
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d7aec59dd74
و ها قد عدت لكم ، و هيا بنا نكمل الموضوع :
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d7aec59dd73
أولاً: اللهجة العامية
 إن ظاهرة وجود العامية إلى جانب العربية الفصحى، ظاهرة لغوية في جميع دول العالم، ولكل منهما مجالاته واستعمالاته، وتعرف اللهجة العامية
 بأنها طريقة الحديث التي يستخدمها السواد الأعظم من الناس، وتجري بها كافة تعاملاتهم الكلامية، وهي عادة لغوية في بيئة خاصة تكون هذه العادة
صوتية في غالب الأحيان. أسباب حدوثها يرجع الباحثون أسباب تشكل العامية بلهجاتها المختلفة إلى مجموعة من العوامل منها: العامل الجغرافي فقد
 تتسع الرقعة الجغرافية للمتكلمين باللغة، وتفصل بينهم الجبال والأنهار، ويقل التواصل بينهم، فتأخذ اللغة بالتغير شيئاً فشيئاً، ويسلك المتكلمون باللغة مسلكاً
مختلفاً عن غيرهم، مما يؤدي إلى حدوث لهجة جديدة. العامل الاجتماعي تؤدي الظروف الاجتماعية في البيئات متعددة الطبقات، إلى تعدد الطبقات، فكل طبقة
تحاول أن تكون لها لغتها، وأسلوبها المميز. العامل السياسي قد يساعد انفصال قبيلة أو دولة، واعتناق المذاهب السياسية أو الدخول في الديانات الجديدة على
 دخول ألفاظ واصطلاحات جديدة في اللغة، تساهم كلها في تخلّق لغة جديدة بظروف جديدة نابعة من سياقات سياسية في الأصل. الصراع اللغوي ربما يكون هذا
أهم العوامل التي تؤدي إلى تعدد اللهجات، وانتصار واحدة على أخرى، طبقا لقوانين لغوية؛ فالأقوى حضارة ومادة يكتب له الانتصار .
 أنواعها تذكر المراجع أن أصول اللهجات العامية المعاصرة تعود إلى لهجات العرب القديمة وتصنيفها إلى عدة أنواع منها:
التضجع:
وهو التراخي في الكلام، أو التباطؤ فيه وأصحابها (قيس).
الاصنجاع :
هو نوع من أنواع الإمالة الشديدة ؛ تكون فيه الألف أقرب من الياء منها إلى أصلها الألف وأصحابها (قيس,تميم ,أسد).
 التلتلة:
 كسر حرف المضارعة مطلقاً نحو (بِعلم).
 الشنشنة:
 وهي إبدال الكاف شينا مطلقاً عند أهل اليمن خاصة في قولهم لبيك (لبيش)وهي لا تزال شائعةً لدى أهل حضرموت.
 الكشكشة:
 وهي إبدال كاف المؤنثة في حالة الوقف شيناً.نحو (أعطيتش) في أعطيتكِ في حالة الوقف.
 لغة أكلوني البراغيث:
 بحيث يلحق أصحاب هذه اللهجة بالفعل فاعلين؛ مثل: جاؤوا الطـلاب فالواو في جاؤوا فاعل، والطلاب فاعل.
وقد اعتبر القدماء هذا من ضعيف اللغة العربية، وبعض المعاصرين يعتبره غير جائز؛ إذ يكتفي الفعل بفاعل واحد .
وعلى الرغم من ذلك فقد ثار حول هذه اللهجة كثير من الجدل قديما، واحتج بها آخرون، وقد جاء بها فصيح الكلام من آيات قرآنية وأحاديث
 نبوية شريفة وأبيات من الشعر، فلا داعي لاعتبارها لهجة عامية، وليس هناك ما يمنع من اعتمادها في فصيح القول شعره ونثره، والشواهد
 التي تدعم هذا الرأي كثيرة. ميزات اللهجات العامية يضع دعاة العامية مبررات استخدام العامية ويزعمون لها عدة مميزات، وعلى رأسهؤلاء
 أنيس فريحة الذي يرى أن العامية تمتاز بالميزات الآتية:
 =1= اللهجة العامية حية متطورة، وتغير نحو الأفضل؛ لأنها تتصف بإسقاط الإعراب، وبشكلها العادي المشترك المألوف واعتمادها الفصحى معينا لها.
 =2= الاقتصاد في اللغة وهو جوهر من جواهر البلاغة.
=3= الإهمال والاقتباس والتجديد في المعنى؛ فالعامية برأيه نامية مسايرة لطبيعة الحياة تحرص على إماتة وإهمال ما يجب أن يهمل،
 واقتباس ما تقتضيه الضرورة من الألفاظ.
 =4= العنصر الإنساني يضفي عليها مسحة الحياة؛ فالفصحى لدى أنيس فريحة ليست لغة الكلام؛ لأنها لا تعبر عن الحياة بحلاوتها
وقسوتها كما تفعل العامية، ودليله على ذلك أننا لا نستطيع التعبير بواسطة الفصحى، بنفس الطلاقة التي نعبر فيها بواسطة العامية عما نريد.
 علاقة اللهجات العامية بالفصحى
 أولاً: أوجه التقارب بما أن كلا من اللهجات العامية والفصحى من أصول عربية، فلا بد من تشابه بينهما؛ لأنهما من صنع مجتمع عربيّ اللسان
 والتصميم. غير أن ما نأباه من تلك اللهجات أنها تناتيش لغات تهشمت، وأعقاب السنة لم تبلغ الأوج، وهي ترد العربية إلى الوراء حيث كانت
 القبائل متناكرة النطق، وتنقض الجهد التاريخي الذي أسلم العربية إلى صيغتها النقية الصافية.
 ثانياً: أوجه الاختلاف
=1= العامية هي لغة السواد الأعظم لمجموعة من الناس، بينما الفصحى تقتصر على الخاصة.
 =2= تحرر العامية من التقييدات والأحكام اللغوية، لتنطلق علي سجيتها الكلامية باعتبارها اللغة المحكية بأحكام الصرف والنحو والألفاظ الدلالية المنتقاة.
 =3= من يتحدث العامية، ولا يقوى على القراءة والكتابة، يعاني صعوبة في فهم واستيعاب ما تعنيه.
 =4= افتقار العامية إلى مالا يحصى من المصطلحات العلمية والفنية، والمفردات المستحدثة،ولاسيّما مستلزمات التطور الحضاري والتقدم
التكنولوجي. أسباب ظهور العامية كمشكلة في العصر الحديث إن سبب ظهور العامية كمشكلة في العصر الحديث، هي دعوات نادى بها
 بعض المستشرقين وبعض المستغربين، ممن وجهوا سهامهم طاعنة نحو الفصحى، فقد كان المستشرقان الفرنسيان ماسينيون، وبنيار رئيس
البعثة العلمانية إلى الشرق، قد نصحا أصدقاءهما العرب بكتابة لغتهم بالحروف اللاتينية، وترك الفصحى. وأما المستغربون فكان أبرزهم
لطفي السيد الذي كتب عام1913 عدة مقالات في الجريدة يدعو فيها إلى استعمال الألفاظ العامية وإدخالها حرم الفصحى. وكذلك قاسم
أمين الذي أعلن عام 1912 تصريحه عن الإعراب وتسكين أواخر الكلمات، ودعوة أنيس فريحة والخوري مارون غصن إلى استعمال
اللهجة العامية مكتوبة بالحروف اللاتينية، وأصدر كتاباً في هذا المجال بعنوان "نحو عربية ميسرة" عام1955. أثر التخلف السياسي على
 الفصحى إن العزوف عن الفصحى وظهور العاميات بقوة على ساحتنا العربية هو نتيجة منطقية لتمزق الأمة وتشرذمها في عصور انحطاطها،
 وتقطع الأواصر بينها في السياسة والاقتصاد. لتصبح كل دويلة شعباً مستقلاً يباعد الزمن بينه وبين أشقائه، ويقل تبعاً لذلك الاتصال الفكري
والاجتماعي، وتتقوقع كل دويلة على نفسها في بيئتها الضيقة المحدودة، ويتولد من ذلك تفكك اجتماعي يتبعه تفكك لغوي منحدر. وهذا ما يؤكده
 الأفغاني حيث يقول: "هذا هو منشأ اللغات العامية تجلى أعراضاً مرضية لا تعرفها الأمة في صحتها وقوتها ووحدتها". الدعوات الهدامة
لقد ثارت في العصر الحديث معركة بين أنصار الفصحى ودعاة العامية وسميت دعوات استخدام العامية وترك الفصحى بالدعوات الهدامة. وقد
ظهرت المشكلات الآتية: أولاً: الدعوة إلى استخدام العامية كان من أبرز الدعوات إلى هدم اللغة واستخدام العامية بدلاً منها، دعوة المستشرق وليام
 لكوكس، مهندس الري البريطاني الذي بدأ دعوته من خلال محاضراته التي نشرت في مصر عام1893. تبع ذلك دعوة القاضي ويلمور، الذي
 أهاب بأبناء مصر إصلاح لغتهم وكتابتها بالعامية، وكان ذلك سنة 1951. ثانياً: الدعوة إلى استبدال الكتابة واستخدام الحروف باللاتينية ومن ذلك
 نصائح المستشرقين لأصدقائهم العرب بأن إصلاح الخط العربي لا يكون إلا بتنحيته جانباً. والكتابة بالحرف اللاتيني بدلا منه، بدعوى أن الغاية
إفهام السامع، فان تم فذاك قصد اللغة. وكذلك زعمهم بأن الكتابة بالحروف اللاتينية مختزلة مختصرة في حين أن الكتابة بالحروف العربية صعبة؛ لتعدد
 أشكال الحرف الواحد، ولكثرة الحروف المتشابهة في الرسم، كذلك افتقار العربية إلى العديد من الحروف الموجودة في اللغات الأخرى . ففي مستهل
 القرن العشرين أراد الإنجليز تعلم العربية، ولكنهم وجدوا صعوبة بالغة في ذلك فكانوا كما قال عنهم يوحنا أهنتين كرسكو: "الإنجليز مشهورون بعدم
استطاعتهم تعلم لغات الأجانب إلا بمشقة مبرحة، وهو السبب الذي يحملهم على أن يحجموا عن تعلم لغات غيرهم من الشعوب، ويتقاضوا إلى أن يتعلم
 العالم كله لغتهم ويعرفها".فغرور القوي زين له أن يجعل من الشعوب العربية والإسلامية يقلبون كتابتهم من اليمين إلى الشمال، ومن الحرف العربي
 إلى الحرف اللاتيني؛ ليريحوا رجالاتهم وأذنابهم من عناء تعلم العربية . وقد استجاب ضعاف النفوس وصغار العقول لهذه الدعوات، ناهيك عن المشبوهين
 في خلقهم ووطنيتهم، وشملت نشاطاتهم الدينية كلا من ساحل الشام (لبنان)، ومصر، والمغرب في فترات متقطعة . ثالثا: تيسير الكتابة العربية من أخطر
الدعوات التي وجهت للغة العربية تحت ستار تيسير الكتابة العربية دعوة عبد العزيز فهمي أحد الأعضاء البارزين في مجمع اللغة العربية في القاهرة، فقد
 قدم للمجمع سنة 1944 مشروعاً ينطوي على الكتابة العربية بالحروف اللاتينية، ودعوة أنيس فريحة التي هاجم فيها اللغة العربية ودعا إلى هجرها .
 وفي المقابل ظهر نمط آخر من دعاة العامية من محبي اللغة العربية والغيورين عليها بصفتها وضعت للحياة لا لتركن في زوايا الإهمال، وعلى رأس هؤلاء
 طه حسين الذي قدم أطروحته التي تبين الطريق للحفاظ على سلامة العربية بحيث تكون مقربة من العامية في يسرها، بعيدة عنها في استهتارها وتملصها.
 وذلك بتأهيل الكوادر الإعلامية في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، وتفادي الأخطاء السابقة في تيسير العربية، إشاعة الفصحى المبسطة في الأغنية والمسرحية .
 وقد سار عبد الكريم خليفة على نهج طه حسين وأضاف لمنهجه في الحفاظ على سلامة اللغة معالجة مشكلة المصطلحات في اللغة العربية، وحل مشكلة نحو،
اللغة وصرفها، وإنشاء مجلدات تستوعب الفصيح وغير الفصيح

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d7aec59dd75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MSN =$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MSN =$


مسآهمـآتــيً $ : : 1162
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 40142
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2014

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty5/8/2015, 12:09 am

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f2


                                                   لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8962


عدت لكم بعد غياااب :)

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8966



كما نلاحظ أن اللغة العربية تأثرت كثيرًا بالحضارات والدول المجاورة أو حتى أصبح العرب يتعلمون لغات الدول التي يحبون ويدمجوها مع اللغة العربية لعدم مقدرتهم على تعلمهم للغة الثانوية كاملة .. وتصبح اللغة مكسرة وغير كاملة ومشوهة أيضًا !! 



امتد تأثير العربية (كمفردات وبُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب قداسة اللغة العربية بالنسبة للمسلمين إضافة إلى عوامل الجوار الجغرافي والتجارة (فيما مضى). هذا التأثير مشابه لتأثير اللغة اللاتينية في بقية اللغات الأوروبية. وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا (مثل: ليكن== لكن، و، تقريبي، عشق، فقط، باستثناي == باستثناء). اللغات التي للعربية فيها تأثير كبير (أكثر من 30% من المفردات) هي:
الأردية والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتيغرينية والتجرية والأورومية والفولانية والهوسية والمالطية والبهاسا وديفيهي (المالديف) وغيرها. بعض هذه اللغات ما زالت يستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي وآتشيه وجاوة).
دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوروبية كثيرة مثل الألمانية، الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية، والفرنسية، وذلك عن طريق الأندلس والتثاقف طويل الأمد الذي حصل طيلة عهد الحروب الصليبية.اامتد تأثير العربية (كمفردات وبُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب قداسة اللغة العربية بالنسبة للمسلمين إضافة إلى عوامل الجوار الجغرافي والتجارة (فيما مضى). هذا التأثير مشابه لتأثير اللغة اللاتينية في بقية اللغات الأوروبية. وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا (مثل: ليكن== لكن، و، تقريبي، عشق، فقط، باستثناي == باستثناء). اللغات التي للعربية فيها تأثير كبير (أكثر من 30% من المفردات) هي:
الأردية والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتيغرينية والتجرية والأورومية والفولانية والهوسية والمالطية والبهاسا وديفيهي (المالديف) وغيرها. بعض هذه اللغات ما زالت يستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي وآتشيه وجاوة).
دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوروبية كثيرة مثل الألمانية، الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية، والفرنسية، وذلك عن طريق الأندلس والتثاقف طويل الأمد الذي حصل طيلة عهد الحروب الصليبية.

وأيضًا اللغة العبرية تشبها لحد كبير بسبب التعايش مع اللغة العربية وفلسطين العربية :)




لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8961




عدل سابقا من قبل $! نبض الأقصى !$ في 20/8/2015, 12:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Valeria
وجود مُتألق
وجود مُتألق
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 548
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 42210
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 95
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/05/2015

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty19/8/2015, 5:48 pm

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f2
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8962
و عدت لكم بعد فترة طويلة جداً
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_a8550833139
قال تعالى:
 ( وهذا لسانٌ عربيٌ مبين ) ، ( إنا أنزلنه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون )
- قال ابن تيمية - رحمه الله - :
( معلومٌ أن تعلُّمَ العربية وتعليم العربية فرضٌ على الكفاية ) وقال أيضاً ( فإن اللسان العربي شعار الاسلام وأهله واللغات من أعظم
شعائر الأمم التي بها يتميزون وقال : ( إن اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ . فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ ، ولا يُفهمُ
إلا باللغة العربية ، وما لا يتمُّ الواجب إلا به ، فهو واجب ) .
 قال الشافعي -رحمه الله- :
( ما جَهلَ الناسُ ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب ، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس ) . وقال أيضاً :
( لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ ، جَهِلَ سعة لسان العرب ، وكثرة وجوهه ، وجماع معانيه وتفوقها .
 ومن عَلِمَها ، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها ) .
 قال المستشرق الفرنسي رينان :
 " من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرُّحل تلك اللغة
 التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ، وحسب نظام مبانيها ، ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة
 ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى ، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير
 تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة " .
- قالت المستشرقة الألمانية زيفر هونكه :
" كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي
 فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة ... - قال المستشرق الألماني اوجست فيشر : وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب
أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب .
 - قال بروكلمان :
 ( بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع ، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا )
- قال الفرنسي وليم مرسيه:
 ( العبارة العربية كالعود ، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس
من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور ) .
 - قال الفرنسي لويس ماسينيون :
( اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي ، والعربية من أنقى اللغات ، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني ) .
- قال الثعالبي :
( اللغة العربية خير اللغات والألسنة ، والإقبال على تفهمها من الديانة ، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها
وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني ، وزيادة البصيرة في اثبات النبوة ، الذي هو
عمدة الأمر كله ، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره ) .
 - قال الأستاذ مصطفى صادق الرافعى - رحمه الله - فى كتاب " وحي القلم" :
 ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ، ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضاً على
 الأمةِ المستعمَرَة ، ويركبهم بها ويُشعرهم عَظَمَته فيها ، ويَستَلحِقُهُم من ناحيتها ، فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً فى عملٍ واحدٍ :
 أما الأولُ : فحبْسُ لغتهم فى لغتِهِ سِجناً مؤبداً . وأما الثاني : فالحكمُ على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً . وأما التالثُ : فتقييدُ
مستقبلهم فى الأغلالِ التى يصنعُها ، فأمرهم من بعدِها لأمرِهِ تَبَعٌ . " إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ . والتاريخ صفة الأمة ،
 كيفما قلَّب أمر الله ، من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها : .

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_e4f330c8961
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MSN =$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MSN =$


مسآهمـآتــيً $ : : 1162
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 40142
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2014

لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية    لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  Empty21/8/2015, 7:51 pm


لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_d6a039777f2
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_3d01318cbd10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثلما رأيتم كان موضوعنا يتحدث 
عن اللغة العربية وعرقها بين اللغات
والكثييييررر عنها ..
وهنااا وصلنا إلى ختااام رحلتنا 
وبالطبع كان من تصميم فاليريا
ونعتذر للتأخيرر
ننتظر ردودكم وتقاييمكم ^^
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية  I_690509acc91
                                                                        الآن يسمح الرد                                                                                                                                                              
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة القرآن : أعظم لغة في تاريخ البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجتمع الذئاب البشرية
» تاريخ القرآن الكريم
»  قصة ابو البشرية
»  التنمية البشرية
» قصة اخطر جريمة على وجه البشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: المواضيع العامة ✎~-
انتقل الى: