*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 ساعدوني بليز يا بنوتات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Unusual74.
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Unusual74.


مسآهمـآتــيً $ : : 1863
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 49905
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 148
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2012

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:16 pm

ممكن تساعدوني عشان اختي بليز اختي


تبي اسماء خمس صحابيات جليلات وصفاتهم ممكن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Inès Sàhoùàné
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Inès Sàhoùàné


مسآهمـآتــيً $ : : 3320
عُمّرـيً * : : 26
تقييمــيً % : : 57938
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 86
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/05/2012

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:23 pm

الحوراء زينب بنت علي بن ابي طالب - بطله كربلاء -

اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم



سحابة واعدة وشمس مشرقة لا تعرف المغيب .

أسطورة نسجتها يد القدر ورعاها الخالق وأبدع أحداثها .

نجمة تلألآت في كبد السماء وسجد القمر لسحر نورها .

نسيم زفته أفواه الملائكة فأحيت به أرواحا كاد الموت أن يخطفها .

عظيمة في سيرتها وروحانية في سريرتها وأبدية في خلودها .

عطاء بلا حدود الى المادة واروح في سبيل نصرة شريعة الله .

عالم من المثل القيم تعلو جحافل الكفر والطغيان .

ايمان لا يعرف الضعف ولا الخذلن ولد قوة في مواجهة الباطل وخلق الثبات والصلابة بوجه أمواج الخطر ز

جرأة زتحد في الهجرة الى طريق المصائب مع أخيها الحسين تصارع الصعاب في سبيل مرافقته (ع)

الى حيث يمضي الحق .

زهد حقيقي ارتقى بصاحبته الى منزلة تستحق امرأة مثلك أن تحوز عليها هذا وسام الشموخ الذي أحتارت

العقول فيه .

ها أنت زينب الأوان احاضر في عالم الانسانية العالية فكأنك لم تمضي وما مضت عليك الليالي والأيام قد مات

الظالم وما زالت الحياة متجددة .

وما زالت ذكراك صفحة متجددة على مر الزمن تحمل في طياتها ارثا طاهرا للحياة الكريمة وعنفوان العمر الذي

لا يرى الا النور .

لكم تستحق انسانة مثلك أن تعظم في ذكراها وأن تشكر على مواقفها .

سلامي اليك يا سيدتي الحوراء أزقة القلب والى أمك الزهراء (ع)

سلامي الى جدك خاتم الأنبياء والمرسلين (ص) والى أبيك أسد الله الغالب علي بن ابي طالب (ع)

سلامي للحسن والحسين عليهما السلام اللذين ما عرف العالم معنى الشهادة الا بعد أن رسما

خط الشهادة بدمهما الطاهر .

سلامي الى أئمة الهدى واحق لذكرهم أشرف الصلوات .

اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


أبوها (عليه السلام)

فهو: علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، الذي رباه (صلى الله عليه وآله) طفلاً، وعلمه علم ما كان وما يكون شاباً، ونصبه من بعده علماً لأمته كهلاً، وفضائله لا تحصى، ومناقبه لا تستقصى، وبحار علمه لا تنزف، وأطواد حلمه لا تتزعزع، أعلم الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأحلمهم، وأجودهم وأكرمهم، وأزهدهم وأشجعهم، وأعبدهم وأوفاهم، وأورعهم وأقضاهم.


أمها (عليها السلام)

البضعة الطاهرة، سيدة نساء العالمين، الصديقة الكبرى، فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف صلوات الله عليه وآله، ولدت لسنتين من المبعث.وقيل لخمس بعد المبعث، وقيل: قبله. وتزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بعد الهجرة بسنة واحدة.

وتوفيت بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) بخمس وتسعين يوماً، وقيل: بخمس وسبعين، وقيل: بأربعين، وقيل: بستة أشهر، وقيل غير ذلك، والأصح الأول. وفضائل فاطمة عليها السلام كثيرة، ومناقبها لا تعد.


أخويها (عليهما السلام)


فالأخبار الواردة في فضائلهما (عليهما السلام) كثيرة جداً، رواها المؤالف والمخالف في كتبهم، منها:

قال القندوزي البلخي في ينابيع المودة في الباب الرابع والخمسين منه: أخرج ابن عساكر عن علي وابن عمر، وابن ماجة والحاكم عن ابن عمر، والطبراني عن قرة ومالك بن حويرث، والحاكم أيضا عن ابن مسعود مرفوعاً: عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ابناي هذان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما).

وفيه أخرج الترمذي والطبراني عن اسامة بن زيد مرفوعاً: (هذان ابناي وابنا ابنتي، اللهم اني أحبهما واحب من يحبهما).

وعن زاذان، عن سلمان قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول في الحسن والحسين: (اللهم اني احبّهما فأحبّهما وأحب من أحبهما)(9).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (من أحب الحسن والحسين أحببته، ومن أحببته أحبّه الله، ومن أحبه الله أدخله الجنة، ومن أبغضهما أبغضته، ومن أبغضته أبغضه الله، ومن أبغضه الله أدخله النار).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (الولد ريحانة، وريحانتي الحسن والحسين).

وفي إرشاد المفيد (قدس سره): (كان الحسن(عليه السلام) أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خلقاً وهدياً وسؤددا)ً.

وعن أنس بن مالك قال: (لم يكن أحد أشبه برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من الحسن بن علي (عليه السلام)).

وفي مودة القربى، عن سلمان الفارسي رحمه الله قال: (دخلت على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فإذا بالحسين(عليه السلام) على فخذه، وهو يقبل عينيه ويقبل فاه ويقول: أنت سيد وابن سيد، أنت إمام وابن إمام، أنت حجة وابن حجة، وأنت أبو حجج تسعة تاسعهم قائمهم).

[ اسمها وتاريخ ولادتها (عليه السلام)

روي أن زينب بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام) لما ولدت أخبر بذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فجاء إلى منزل فاطمة (عليها السلام) وقال: يا بنتاه! إيتيني بنيّتك المولودة، فلما أحضرتها أخذها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وضمها إلى صدره الشريف، ووضع خده المنيف على خدها فبكى بكاءً عاليا، وسال الدمع حتى جرى على كريمته الشريفة.

فقالت فاطمة (عليها السلام): مم بكاءك، لا أبكى الله عينيك يا أبتاه؟

فقال(صلى الله عليه وآله وسلم): يا بنية يا فاطمة! اعلمي أن هذه البنت بعدك وبعدي تبتلى ببلايا فادحة، وترد عليها مصائب ورزايا مفجعة.

فبكت فاطمة (سلام الله عليها) عند ذلك، ثم قالت: يا أبه! فما ثواب من يبكي عليها وعلى مصائبها؟

فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): يا بضعتي ويا قرة عيني إن من بكى عليها وعلى مصائبها كان ثواب بكائه كثواب من بكى على أخويها، ثم اختار لها اسم: (زينب).

وقد جاء مأثورا: انه لما ولدت السيدة زينب (عليها السلام) وكان قد آن توجه أمير المؤمنين (عليه السلام) نحو البيت، استقبله ولده الإمام الحسين (عليه السلام) يبشر أباه بالمولود الجديد فقال:

أبه يا أبه إن الله تبارك وتعالى قد وهب لي أختا، ثم نظر في وجه أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام) ليرى أثر البشارة عليه، فإذا به يرى عيني أبيه قد اغرورقت بالدموع ثم أخذت حبات الدمع تتقاطر على خديه تقاطر الندى على صفحات الورد.

تأثر الإمام الحسين (عليه السلام) بتأثر أبيه وجرت دموعه على خديه وقال متنصلا: فديتك نفسي يا أبه، لقد جئتك بالبشارة فرددت بشارتي بالبكاء؟ فما سبب بكائك وعلى من تبكي يا أبه، لا أبكى الله عينيك؟.

كفكف أمير المؤمنين(عليه السلام) دموعه بيديه الكريمتين ثم أخذ ولده الإمام الحسين (عليه السلام) وضمه إلى صدره وأخذ يمسح الدمع عن عينيه وخديه ويقول له: نور عيني يا حسين سأكشف لك بعد قليل سر هذا البكاء وأعلمك بآثاره.

ثم أخذ (عليه السلام) يقص عليه ما سيكون من قصة كربلاء ووقعة الطف في يوم عاشوراء: من قتل الرجال وسبي النساء وعلى رأسهم هذه السيدة الوليدة زينب (سلام الله عليها).

ويقال لها زينب الكبرى، للفرق بينها وبين من سميت باسمها من أخواتها وكنيت بكنيتها.

كما أنها تلقب بالصديقة الصغرى، للفرق بينها وبين أمها الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام).

وتلقب بالعقيلة، وعقيلة بني هاشم، وعقيلة الطالبيين ـ والعقيلة هي المرأة الكريمة على قومها العزيزة في بيتها، وزينب (سلام الله عليها) فوق ذلك ـ وبالموثقة، والعارفة، والعالمة غير المعلمة، والفهمة غير المفهمة، والفاضلة، والكاملة، وعابدة آل علي، وغير ذلك من الصفات الحميدة والنعوت الحسنة.

وهي أول بنت ولدت لفاطمة (صلوات الله عليها) وكانت ولادة هذه الميمونة الطاهرة زينب (عليها السلام) في الخامس من شهر جمادى الأولى في السنة الخامسة أو السادسة للهجرة.


تاريخ وفاتها ومحل دفنها (عليها السلام)
اختلف المؤرخون في تحديد سنة وفاتها (عليها السلام)، وان كان الأرجح عند كثير من الباحثين انها توفيت في سنة 62 هـ، لكن ذهب آخرون الى ان وفاتها سنة 65هـ.

واتفق المؤرخون على ان وفاتها (عليها السلام) كانت في يوم الخامس عشر من شهر رجب المرجب.

ومن اشراقات عظمة السيدة زينب (عليها السلام) ان تتنافس البقاع والبلدان على ادعاء شرف احتضان مرقدها ومثواها، ففي اكثر من بلد تقام الأضرحة وتشمخ القباب والمنائر باسم السيدة زينب (عليها السلام).

ولقد اختلف الباحثون في مكان وفاة السيدة زينب (عليها السلام) ومحل قبرها، وشاء الله تعالى ان يكون ذلك سبباً لاظهار عظمتها وابراز شأنها ومجدها.

ولكن تشير بعض الروايات الى ان عبد الله بن جعفر رحل من المدينة، وانتقل مع السيدة زينب (عليها السلام) الى ضيعة كان يمتلكها قرب دمشق في قرية يقال لها (راوية) وقد توفيت السيدة زينب (عليها السلام) في هذه القرية ودفنت في المرقد المعروف باسمها.

وقد ذكر بعض المحققين: ان الأمويين نفوا السيدة زينب عليها السلام من المدينة المنورة الى قرية من قرى الشام، حتى توفيت هناك ودفنت حيث مرقدها الآن، ومن المحتمل: ان أعداء أهل البيت (عليهم السلام) من بني أمية قد دسوا السم الى عقيلة بني هاشم زينب (عليها السلام) فقضت نحبها مسمومة شهيدة، وذلك لما كانوا يرونه في حياتها من الخطر على عروشهم.

ويقع مقام السيدة زينب (عليها السلام) في الجهة الشرقية الجنوبية على بعد سبعة كيلومترات من دمشق، وقد أصبحت المنطقة تعرف كلها باسم السيدة زينب (عليها السلام) وهي تزدهر بنورها وترى اليوم في مقامها المقدس كثرة الزوار من مختلف بلاد العالم يتبركون بها وبمرقدها..

والمقام يشتمل على ضريح فضي وقبة مذهبة و مئذنتين شامختين واروقة مزخرفة بالزخارف الإسلامية والآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.


موقف البطله زينب الحوراء في واقعه الطف في كربلاء

لقد تحدث الناس عن البطولات والأبطال من النساء والرجال المعروفين بالجرأة والشجاعة ومقارعة الفرسان في المعارك التي كانت المرأة تقف فيها إلى جانب الرجل وتؤدي دورها الكامل بنفس الروح والعزيمة التي كان الأبطال يخوضون المعارك فيها ، وبلا شك فان اهل البيت (ع) يأتون في الطليعة بين أبطال التاريخ ، وان زينب ابنة علي وفاطمة تأتي في الطليعة بعد ابيها واخوتها كما يشهد لها تاريخها الحافل بكل انواع الطهر والفضيلة والجرأة والصبر في الشدائد .

وليس بغريب على تلك الذات العملاقة التي التقت فيها الأنوار الثلاثة : نور محمد وعلي وفاطمة ومن تلك الأنوار تكونت شخصيتها ان تجسد بمواقفها خصائص النبوة والامامة وأمها الزهراء التي امتازت بفضلها على نساء العالمين .

ان اللسان ليعجز وان اللغة على سعة مفرداتها لتضيق عن وصفها وعن التعبير عما ينطوي عليه الإنسان من الشعور نحو المرأة الكبيرة والقدوة العظيمة ابنة علي والزهراء التي عز نظيرها بين نساء العرب والمسلمين بعد أمها البتول سيدة نساء التي ابتسمت للموت حين بشرها به الرسول الامين في الساعات الاخيرة من حياته وقال لها : انت اول اهل بيتي لحوقا بي .

ان الالمام بحياة بطلة كربلاء في عهود الطفولة والصبا والامومة وكيف نشأت طفلة وشابة برعاية امها الزهراء وأبيها الوصي وفي بيت زوج كريم من كرام أحفاد ابي طالب ، وبعد ان اصبحت أما لأسرة غذتها بتعاليم الإسلام وأخلاق امها وأبيها يضطرنا الى التطويل الذي يعرض القارىء للملل في الغالب ، وفي الوقت ذاته فان الحديث عن بطولاتها التي لا تزال حديث الاجيال والتي تجلت في رحلتها مع اخيها تاركة بيتها تحث الخطا خلفه في رحلته الى الشهادة لتعلم الرجال والنساء كيف يموتون في مملكة الجلادين يضع بين يدي القراء صورة كريمة عن ذلك الغرس الطيب وعن مراحل نموه حتى بلغ الى هذا المستوى من النضوج والقدرة على الثبات والصمود في وجه تلك الإحداث التي لا يقوى على تحملها احد من الناس .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى انا
إنجاز صغير
إنجاز صغير
احلى انا


مسآهمـآتــيً $ : : 104
عُمّرـيً * : : 27
تقييمــيً % : : 48636
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 3
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/08/2011

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:24 pm

(خديجه بنت خويلد رضي الله عنها)

زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر من الله عن طريق رؤيا في المنام

وهي اول من سميت ( بأم المؤمنين )

وتقول عن نفسها: فضلت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعشر خصال هي:ـ

انزل الله برائتي من السماء
لا أمرأه ابواها مهاجران غيري
قبض صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري
كنت أغتسل أنا وهو في إناءً واحد ولم يكن يصنع ذلك بأحد من نساءه غيري
جاء جبريل عليه السلام بصورتي من السماء في جريره
لم ينكح بكراً غيري
كان ينزل عليه الوحي صلى الله عليه وسلم وهو معي ولم ينزل وهو مع غيري
قبض صلى الله عليه وسلم في ليلتي
دفن صلى الله عليه وسلم في بيتي
كان يصلي صلى الله عليه وسلم وأنا معترضه بين يديه دون غيري

(عائشه بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها).
________________________________________


احدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم, أسلمت مبكراً قبل ابيها, وهاجرت مع
زوجها الى الحبشه, القائلة لأبيها قولتها المشهوره ( بل هو فراش رسول الله
صلى الله عليه وسلم وأنت رجل مشرك نجس ولم أحب أن تجلس عليه )

(أم حبيبه بنت ابي سفيان رضي الله عنها )
________________________________________


هي القائله ( امسكني يا رسول الله, والله ما بي على الازواج حرص, ولكن يبعثني الله يوم القيامه زوجاً لك )

(سوده بنت زمعه رضي الله عنها)
________________________________________


هي احدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم واخوها خليفه من خلفاء المسلمين.
وتلقّب ( بام حبيبه )

( رمله بنت ابي سفيان رضي الله عنها )
________________________________________


هي احدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم, وهي ابنة عم الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه. وتلقّب ( بأم سلمه )

(هند بنت أميه المخزوميه رضي الله عنها)
________________________________________


عندما تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق الصحابة مائة أسير من قومها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ Đ7ҝąţ Ẫłắ₥ ღ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ღ Đ7ҝąţ Ẫłắ₥ ღ


مسآهمـآتــيً $ : : 1756
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 49539
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 83
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 27/08/2012

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:24 pm

أولا: السيدة الفضلى أم هانىء بنت أبي طالب الهاشمية رضي الله عنها



مثال يحتذى وقدوة حسنة لنساء وفتيات المسلمين


هي

* ابنة عم النبي وأخت الامام علي رضي الله عنه.

* من راويات الحديث وقد روت عن النبي 46 حديثا.
* السيدة الفاضلة المشهورة بكنيتها أم هانىء رضي الله عنها.
* المرأة الراجحة العاقلة الثاقبة عقلا وهدى تعد نبراسا يضيء الطريق أمام السالكات طريق الهدى , وتأخذ بأيدي نساءنا وفتياتنا الى طريق الصلاح والفلاح, وكم نحن بأحوج اليها في هذا الزمن الذي يموج بتيارت شتى من الفتن, وطرق الغواية المبثوثة من صحون فضائية الى غرف الدردشة, مرورا بالهواتف الخليوية التي باتت جزءا لا يتجزأ من الحياة حتى لغدت في متناول جميع أفراد ةالأسرة صغارا وكبارا دون ان ندرك أنه لعنة العصر لمن يسيء استخدامه.

وفاتها رضي الله عنها



في السنة ال 50 الهجرة لبّت نداء بارئها رضي الله عنها.


فرضي الله عن أم هانىء وعن جميع الصحابة وصلى الله وسلم على من رباهم



///////////////////////////////////////////////////////////


ثانيا: السيدة أسماء بنت مرثد

من المبايعات بيعة الرضوان رضي الله عنها

انّ كل مسلم ومسلمة بايع النبي بيعة الرضوان (بيعة تحت الشجرة) فهو من أهل الجنة ان شاء الله تعالى لقوله في سورة الفتح 19: لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة، ولقوله : لن يدخل النار ان شاء الله من أصحاب الشجرة أحدا بايعوا تحتها، وفي رواية لن يدخل النار ممّن بايع تحت الشجرة.

هي رضي الله تعالى عنها وأرضاها صحابية جليلة من بني حارثة، ومن المسلمات المبايعات للنبي بيعة الرضوان (تحت الشجرة)، وكانت قد أتت النبي فقالت : يا رسول الله! اني حدثت لي حيضة لم أكن أحيضها، فقال لها النبي : وما هي؟ قالت: أمكث ثلاثا او اربع ( أي أيام) بعد أن اطهر ثم تراجعني فتحرم عليّ الصلاة، فقال لها : اذا رأيت ذلك فامكثي ثلاثا (أي 3 أيام) ثم تطهرّي وصلي.


////////////////////////////////////////////////////////////


ثالثا -
أسماء بنت يزيد الأنصاري


صاحبة أول طلاق في الاسلام رضي الله عنها

[center]
ابوها يزيد بن السكن رضي الله عنه استشهد يوم أحد, وفي تلك المعركة كانت الجراح قد أثخنت بعمها زياد بن السكن رضي الله عنه, فقال : ادنوه مني, فوسده قدمه الشريفة, فمات شهيدا على قدم النبي .
كذلك استشهد في المعركة أخوها عامر رضي الله عنه, الذي جعل جسده ترسا يدافع به عن رسول الله .
وأمها فهي أم سعد بنت خزيم بن مسعود رضي الله عنها... وهذا يعني أنها من أسرة مؤمنة والحمد لله ورضي الله عنهم أجمعين.
كانت أسماء بنت يزيد رضي الله عنها تكنى بأم عامر الأشهلية وأم سلمة.

طاعة المرأة لزوجها يعدل كل ما فضائل للرجال


طاعة الزوج هنا بقصد بها بكل ما يرضي الله عزوجل اذ: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
.


/////////////////////////////////////////////////



رابعا : الفارعة بنت أبي الصلت الثقفية


من رواة الحديث رضي الله عنها


من يقرأ قصة هذه الصحابية الجليلة لا يراوده الشك ابدا أنها تناولت قصة أخيها الشاعر أمية أكثر من تناولها لقصتها رضي الله عنها , ولعلّ ذكرنا لقصة أخيها كان لهدف سام وهو المامنا بأنّ الحسد والحقد صفتان ذميمتان لا يحبهما الله عزوجل ولا رسوله الكريم , ومن السهل جدا أن تقودا بصاحبهما الى الكفر والعياذ بالله كما قادت الشاعر أمية المليء شعره بالايمان بالله عزوجل ولكنه مات كافرا حسدا وحقدا على النبي , لأنه كان يتمنى أن تكون الرسالة نزلت عليه.

شعرا فوّاحا بالاسلام


///////////////////////////////////////////////////



خامسا - أم العلاء الأنصارية


من رواة الحديث رضي الله عنها


[center]انها أم العلاء بنت الحارث بن ثابت بن خارجة الآنصارية, وزوجة زيد بن ثابت رضي الله عنهما, وأنجبت له خارجة.
بايعت رضي الله عنها النبي , وشهدت غزوة خيبر سنة 7 للهجرة, وقد روت عن النبي ستة أحاديث.

أقسمت بالله ألا تزكي على الله أحدا


///////////////////////////////////////////////////////


سادسا - أم اوس البهزيّة


من راويات الحديث رضي الله عنها



احدى معجزاته


أم أوس البهزية رضي الله عنه كان لها موقف مع رسول الله يرويه لنا ابنها أوس بن خالد البهزي فيقول: عن أم أوس البهزية أنها سلأت سمنا (أي صفته من الشوائب) ثم جعلته في اناء وأهدته للنبي , فقبله النبي , وأخذ ما فيه من السمن المصفى ومن ثم دعا لها بالبركة, ثم ردّ لها الاناء وهي ممتلئة سمنا, فظنت رضي الله عنها أنّ النبي لم يقبل هديتها, ففزعت ووجلت وخافت, فجاءت اليه ولها صراخ, فقال : أخبروها بالقصة, فلما أخبروها فرحت وبقيت تأكل منه بقية عمر النبي المبارك , وحتى كان ما كان من خلاف بين علي ومعاوية رضي الله عنهم أجمعين.
وتعد هذه معجزة من معجزاته , واكراما لأم أوس رضي الله عنها.
ونعتبر من هذه القصة مدى حرص الصحابة على رضا رسولهم وقائدهم ومرشدهم ومعلمهم رسول الله .

حثه على قبول الهدية


///////////////////////////////////////////////////////


سابعا- أم حكيم بنت الحارث


رمز الوفاء وزوجة الشهداء رضي الله عنها


هي أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن المغيرة القرشية المخزومية رضي الله عنها, تزوجت من عدد من صحابة كرام نالوا شرف الشهادة في سبيل الله وهم (عكرمة بن أبي جهل, خالد بن سعيد بن العاص, وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين) وكانت رضي الله عنها مثلا يحتذى بها في الصبر والاخلاص والوفاء والصبر.

شهدت معركة أحد مع زوجها عكرمة بن أبي جهل وأسلمت يوم فتح مكة.


///////////////////////////////////////////

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Inès Sàhoùàné
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Inès Sàhoùàné


مسآهمـآتــيً $ : : 3320
عُمّرـيً * : : 26
تقييمــيً % : : 57938
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 86
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/05/2012

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:27 pm

ومهما كان الحال فلعلنا بعد هذا الفصل نتوقف لإعطاء فكرة كافية عن ذلك الغرس الطيب وكيف نما وتكامل نموه حتى بلغ أشده ونهض بأعباء المسؤولية العظمى وأدى دوره الكامل عندما وقعت تلك المأساة الكبرى التي حلت بالعلويين والطالبيين رجالاً ونساء على تراب كربلاء ، وكيف استطاعت ان تتحمل تلك الصدمة وتقوم بدورها الكامل بالحكمة والصبر الجميل ذلك الدور الذي يمثل اسمى درجات البطولة وأغناها بالقيم والمثل العليا ، لعلنا بعد هذه اللمحات عن مواقفها في كربلاء تتحدث في فضل مستقل عن مراحل حياتها التي أهلتها لتلك المواقف التي لا تزال حديث الاجيال .

لقد ثبتت في ذلك الموقف كالطود الشامخ تاركة على تراب كربلاء آثار مسيرتها ومواقفها بين تلك الضحايا التي لا تزال حديث الاجيال ومثلا كريما لكل ثائر على الظالم والجور وللمرأة التي تعترضها الخطوب والشدائد خلال مسيرتها في هذه الحياة .

لقد كان عويل النساء وصراخ الصبية وضجيج المنطقة كلها بالبكاء والنياحة كفيلا بأن يهد اقوى الاعصاب ويخرس أفصح الالسنة والخطباء ويقعد بأكبر الرجال ولو لم يكن يتصل بتلك الضحايا بنسب او سبب ، فكيف بمن رأى ما حل بأهله وبنيه واخوته وأبناء اخوته وعمومته وأحس بثقل المسؤولية وجسامتها ، ولكن ابنة علي ذلك الطود الاشم الذي كان أثبت من الجبال الرواسي في الشدائد كانت تجسد مواقف ابيها في كل موقف تتزلزل فيه أقدام الابطال وبقيت ليلة العاشر من المحرم ساهرة العين تجول بين خيام اخوتها وأصحابهم وتنتقل من خيمة الى خيمة وهم يستعدون لمقابلة ثلاثين الف مقاتل قد اجتمعوا لقتال اخيها وبنيه وأنصاره ورأت اخاها العباس جالساً بين اخوته وأحفاد ابي طالب وهو يقول لهم : اذا كان الصباح علينا ان تتقدم للمعركة قبل ان يتقدم اليها الانصار لان الحمل الثقيل لا ينهض به إلا اهله .

وفي طريقها الى خيام الانصار سمعت حبيب بن مظاهر يوصيهم بأن يتقدموا إلى المعركة حتى لا يرون هاشمياً مضرجاً بدمه ، وسمعت الانصار يقولون : ستجدنا كما تريد وتحسب يا ابن مظاهر ، فانطلقت نحو خيمة اخيها الحسين (ع) وهي تبتسم وقد غمرها السرور وطفا منه على وجهها اثر رد عليه لمحة من بهائه وصفائه ومضت تريد اخاها الحسين لتخبره بما رأت وسمعت من اخوتها والأنصار وما هي إلا خطوات حتى رأته مقبلاً فابتسمت له وتلقاها مرحباً وقال لها : منذ ان خرجنا من المدينة ما رأيتك مبتسمة ولا ضاحكة فما الذي رأيت ، فقصت عليه ما سمعته من الهاشميين وأنصارهم وظلت الععقيلة ليلتها تلك ساهرة العين تنتقل من خيمة الى خيمة ومن خباء الى خباء بين النساء والأطفال واخواتها حتى إذا اقبلت ضحوة النهار وسقط اكثر انصار اخيها ومن معه من بنيه واخوته وابناء عمه على ثرى الطف ، ورجع الحسين للوداع الاخير وزينب على جانبه كالمذهولة قال لها : مهلا اخيه لاتشقي علي جيبا ولا تخمشي علي وجها ولا تشمتي بناء الاعداء ، وأوصاها بالنساء والاطفال ، فقالت له : طب نفسا وقر عينا فانك ستجدني كما تحب ان شاء الله .

ولما سقط عن جواده صريعا اسرعت على مصرعه وصاحت تستغيث بجدها وأبيها وأوشكت الصرخة ان تنطلق من حشاها اللاهب عندما رأت رأسه مفصولا عن بدنه والسيوف والسهام قد عبثت بجسمه وقلبه ورأت اخوتها وبنيها وأبناء عمومتها من حوله كالاضاحي ومعها قافلة من النساء والاطفال وأمامها صفوف الاعداء تملأ صحراء كربلاء فرفعت يديها في تلك اللحظات الحاسمة نحو السماء لتند عن فمها عبقة من فيض النبوة والخلود تناجي ربها وتتضرع اليه قائلة : اللهم تقبل منا هذا القربان .

وهكذا كان على العقيلة ان تنفذ وصية اخيها وتثبت في وجه تلك الاهوال وأن تحمل قلبا كقلب ابيها في غمار جولاته وتقف كالطود الشامخ في وجه اولئك الذين وقفوا إلى جانب يزيد بن ميسون وجلاديه الممعنين في انتهاك الحرمات والمقدسات والذين باعوا ضمائرهم لاولئك الطغاة الجناة بأبخس الاثمان .

ويقطع الحادي الطريق من كربلاء إلى الكوفة والسبايا على اقتاب الجمال تتقدمهم رؤوس سبعين من الانصار وعشرين من أحفاد ابي طالب بينهم رأس الحسين سيد شباب اهل الجنة ، وما ان أطل موكب السبايا والرؤوس ودنت طلائعه من مداخل الكوفة حتى ازدحم الناس في الطرقات ومن على المشارف والنساء على سطوح المنازل ولم يكن نبأ مصرع الحسين قد انتشر في جميع اوساط الكوفيين وأشرفت امرأة من على سطح بيتها فرأت نساء كالعاريات لولا أسمال من الثياب تقنعن بها فظنت المرأة انهن من سبايا الروم او الديلم وأرادت ان تستوثق لنفسها من الظن فطالما كانت ترى مواكب من سبايا الروم والترك تمر بالكوفة لم تر مثل ما رأت على هذا الموكب من الحزن واللوعة ، ولم تر قبل اليوم اسرى مع تلك المواكب من الصبيان يشدون بالحبال على اقتاب الجمال كما رأت في هذا الموكب فأدنت المرأة رأسها من احدى السبايا وقالت لها : من أي الاسارى انتن ؟ فردت عليها والالم يقطع أحشاءها : نحن اسارى آل بيت محمد رسول الله .

وما كادت المرأة تسمع قولها حتى خرجت مولولة معولة وكادت ان تسقط من على سطحها من هول الصدمة والتفتت إلى النساء اللواتي على سطوحهن وقالت : انهن نساء اهل البيت ، فتعالى الصياح عند ذلك من كل جانب حتى ارتجت الكوفة بأهلها ولفت نواحيها صرخات متتالية كأنها العواصف في أرجائها والتف النسوة بالموكب يقذفن عليه الارز والمقانع ليتسترن بها بنات علي وفاطمة عن أعين الناس وغصت الطرقات بالنساء والرجال يبكون ويندبون فالتفتت ابنة علي وفاطمة اليهم ببصرها النافذ وقالت :

يا اهل الكوفة يا اهل الغدر والختل والمكر أتبكون فلا رفأت الدمعة ولا هدأت الرنة انما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثاً وهل فيكم إلا الصلف وملق الاماء وغمز الاعداء الا ساء ما قدمت لكم انفسكم ان سخط الله عليكم وفي العذاب انتم خالدون فابكوا كثيراً واضحكوا قليلاً فلقد ذهبتم بعارها وشنارها بعد ان قتلتم سليل خاتم النبوة ومعدن الرسالة وسيد شباب اهل الجنة .

ويسير الموكب متخطياً تلك الحشود من الرجال والنساء إلى قصر الامارة ليضمها مجلس ابن مرجانة فتجلس متنكرة مطرقة يحف بها موكب النسوة في ذلك المجلس الذميم وهو ينظر اليها ببسمة الشامت المنتصر ويسأل من هذه المتنكرة فلا ترد عليه احتقاراص وازدراء لشأنه ، وأعاد السؤال ثانيا وثالثاً فأجابته بعض امائها : هذه زينب ابنة علي ، فانطلق عند ذلك بكلمات تنم عن لؤمة وحقده وخسته قائلا : الحمد لله الذي فضحكم وأكذب أحدوثتكم ، فردت عليه غير هيابة لسلطانه ولا لجبروته قائلة : الحمد لله الذي اكرمنا بنبيه وطهرنا من الرجس انما يفتضح الفاسق ويكذب الفاجر وهو غيرنا ثكلتك امك يا بن مرجانة .

فقال لها وقد استبد به الحقد والغضب : كيف رأيت صنع الله بأخيك وأهل بيتك ؟ قالت : ما رأيت إلا جميلاً ، اولئك قوم كتب الله عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم وسيجمع الله بينك وبينهم وتختصمون عنده وستعلم لمن الفلج ثكلتك امك يا بن مرجانة .

ويأبى له حقده وصلفه الا ان يتناول قضيباً كان الى جانبه ليضربها به ، ولكن عمرو بن حريث احد جلاوزته نظر الى الوجوه قد تغيرت على ابن مرجانة وايقن ان عملاً من هذا النوع سيلهب المشاعر لاسيما وان النفوس قد اصبحت مشحونة بالحقد والكراهية ومهيأة للإنفجار بين الحين والآخر لما حل بالحسين وبنيه وأصحابه فحال بين ابن مرجانة وما اراد فرمى القضيب من يده وعاد يخاطبها بلغة الشامت الحاقد ويقول لها : لقد شفى الله قلبي من طاغيتك الحسين والعتاة المردة من اهل بيتك ، فبكت عند ذلك وقالت : لعمري لقد قتلت كهلي وقطعت فرعي واجتثثت اصلي فان يكن في ذلك شفاؤك فقد اشتفيت .

ثم يأتيه البريد بكتاب يزيد يأمره ان يحمل السبايا والرؤوس والاطفال الى قصر الخضراء في دمشق عاصمة الجلادين ، ويسير الحداة بموكب السبايا الى حيث ابن ميسون في اعتساف وارهاق في الليل والنهار ليقطع موكب الرؤوس والسبايا مسافة ثلاثين يوما في عشرة ايام ، ويضم العقيلة مجلس يزيد ورأس الحسين بن علي والزهراء بين يديه ينكث ثناياه بمخصرته ويتمثل بقول القائل :

ليـــت اشياخي بـــبـدر شهـدوا * جزع الخزرج من وقع الاسل

لأهـــلــوا واستهـــــلـوا فـرحاً * ثـم قـــــالوا يـا يــــزيد لا تشل

لـعــــــبـت هــــاشم بالملك فلا * خبـر جـاء ولا وحــــي نـــــزل

لست من خـــندق ان لـم أنتقم * مـن بــنـي احمد ما كان فعـــل

وكان على زينب وقد رأته بتلك الحالة فرحا مسروراً يتمثل بهذه الابيات التي تعبر عن حقده وتعصبه لجاهلية جده وأبيه ووثنيتهما ويعبث بثنايا ابي عبدالله الحسين بمخصرته ان تتكلم بين تلك الحشود المجتمعة في مجلسه لتحرق دنيا سروره وفرحه بكلماتها التي كانت أشد وقعا عليه من الصواعق والتضع الكثيرين ممن كانوا يجهلون مكانة الاسى ولا يعرفون عنهم شيئا في جو تلك الاحداث وافتتحت كلامها بعد حمد الله بقولها : أظننت يا يزيد حيث اخذت علينا أقطار الارض وآفاق السماء وأصبحنا نساق كما تساق الاسارى ان بنا على الله هوانا وبك عليه كرامة ، ومضت في حديثها وأبصار تلك الحشود المحيطة بيزيد شاخصة اليها تذكرهم بمنطق ابيها ومواقفه بين المعسكرين في صفين حينما كان يخاطب معاوية وحزبه ويناشدهم الرجوع عن غيهم وضلالهم الى حظيرة الاسلام وعدالته السمحاء .

ومضت تقول : أمن العدل يا ابن الطلقاء تخديرك اماءك وحرائرك وسوقك بنات رسول الله سبايا قد هتكت ستورهن وأبديت وجوههن تحدو اليهن الاعداء من بلد الى بلد ويستشرفهن اهل المناهل والمعاقل يتصفح وجوههن القريب والبعيد والدني والشريف وتتمنى حضور آباءك قائلا :

ليـــت اشياخي بـــبـدر شهـدوا * جزع الخزرج من وقع الاسل

لأهـــلــوا واستهـــــلـوا فـرحاً * ثـم قـــــالوا يـا يــــزيد لا تشل

منحنيا على ثنايا ابي عبدالله سيد شباب اهل الجنة تنكثها بمخصرتك وستردن وشيكا موردهم وتودن انك شللت وبكمت ولم تكن قلت ما قلت وفعلت ما فعلت ، ومضت في خطابها توجه اليه اسوأ انواع التحقير والتقريع حتى سيطرت على المجلس بمنطقها وأسلوبها الرائع ، وراح الناس يتهامسون ويتلاومون وبكى بعضهم لهول المصاب وجسامته .

واستطردت العقيلة تقول : ولئن جرت على الدواهي مخاطبتك اني لأستصغر قدرك توبيخك ، ألا فالعجب العجب لقتل حزب الله النجباء بحزب الشيطان الطلقاء .

لقد دخلت زينب ابنة على وفاطمة الى عاصمة الجلادين برسالتها رافعة صوتها الى كل من لهم عهد مع اهل هذا البيت وكل من آمنوا برسالة محمد في عصر وجيل وأرض ووراءها قافلة من الاسرى وصفوف العداء من امامها تملأ الافق وتسد طريقها وكانت مسؤوليتها التاريخية الكبرى هي اكمال الرسالة واتمام المسيرة ولسانا لمن قطعت ألسنتهم سيوف الجلادين ودخلت مدينة الجريمة عاصمة القهر والبطش والتنكيل بالابرياء وهناك رفعت صوتها المدوي في أعماق التاريخ لتقول لابن ميسون مستخفة به بكل ما في الاستخفاف والاحتقار من معنى .


يتبع / -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Inès Sàhoùàné
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Inès Sàhoùàné


مسآهمـآتــيً $ : : 3320
عُمّرـيً * : : 26
تقييمــيً % : : 57938
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 86
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/05/2012

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:28 pm


أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب

احدى زوجات نبي الله ورسول الاسلام محمد بن عبد الله ،

أمها زينب بنت مظعون . ولدت في مكة قبل بعثة محمد بن عبد الله بخمس سنوات .

حفصة بنت عمر هي الملقبة حارسة القرآن
أخوها عبد الله بن عمر لأبيها،
ولدت حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنين،

تزوجت خنيس بن حذافة السهمي، أسلم وهاجر إلى الحبشة الهجرتين، وهاجرت حفصة معه إلى المدينة فشهدا بدراً، وخرج يوم أحد فأصابته جراحة فمات،

ولما رأى عمر أن ابنته تأيمت لقي عثمان بن عفان فعرضها عليه فقال عثمان: مالي في النساء حاجة.
فلقي عمر رضي الله عنه أبا بكر الصديق فعرضها عليه فسكت، فوجد على أبي بكر، فلما خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة لقي أبو بكر عمر بن الخطاب فقال له: لا تجد علي في نفسك، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذكر حفصة، فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لتزوجتها.

زواجها من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

عمر لا يدري معنى قول النبي r.. لما به من هموم لابنته ، ثم خطبها النبي r، فزوجه عمر رضي الله عنه ابنته حفصة ، وينال شرف مصاهرة النبي r ، ويرى نفسه أنه قارب المنزلة التي بلغها أبو بكر من مصاهرته من ابنته عائشة ، وهذا هو المقصود والله أعلم من تفكير النبي r بخطبة لحفصة بنت عمر رضي الله عنها ؟!

وزواج النبي صلى الله عليه وسلم على حفصة سنة ثلاث من الهجرة وعمرها يقارب 20 سنة ، وذلك بعد زواجه بالسيدة عائشة بنت ابي بكر .

وزوج رسول الله r عثمان بابنته أم كلثوم بعد وفاة أختها رقية، ولما أن تزوج رسول الله r حفصة ..لقي عمر بن الخطاب أبا بكر.. فاعتذر أبو بكر إليه، وقال : لا تجد علي ، فإن ر سول الله r، كان ذكر حفصة، فلم أكن لأفشي سره ، ولو تركها لتزوجتها2 ؟!

وبذلك تحققت فرحة عمر وابنته حفصة .. وبارك الصحابة يد رسول r وهي تمتد لتكرم عمر بن الخطاب بشرف المصاهرة منه عليه الصلاة والسلام ، وتمسح عن حفصة آلام الترمل والفرقة.وكان زواجه r بحفصة سنة ثلاث من الهجرة على صداق قدره 400 درهم، وسنها يوميئذ عشرون عاما3.

وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق حفصة تطليقة، ثم راجعها .

حفصة في بيت النبوة :

وقد حظيت حفصة بنت عمر الخطاب –رضي الله عنها - بالشرف الرفيع الذي حظيت به سابقتها عائشة بنت أبي بكر الصديق !!.وتبوأت المنزلة الكريمة من بين (أمهات المؤمنين ) رضي الله عنهنَّ !!..

وتدخل (حفصة ) بيت النبي r ... ثالثة الزوجات في بيوتاته عليه الصلاة والسلام .. فقد جاءت بعد( سوده ) ..و( عائشة) ..

أما سوده فرحبت بها راضية .. وأما عائشة فحارت ماذا تصنع مع هذه الزوجة الشابة.. وهي من هي! بنت الفاروق (عمر ) .. الذي أعز الله به الإسلام قديما .. وملئت قلوب المشركين منه ذعرا!!..

وسكتت عائشة أمام هذا الزواج المفاجئ وهي التي كانت تضيق بيوم ضرتها (سوده) التي ما اكترثت لها كثيرا …فكيف يكون الحال معها حين تقتطع (حفصة) من أيامها مع الرسول r ثلثها؟!.

وتتضاءل غيرة عائشة من حفصة لما رأت توافد زوجات أخريات على بيوتات النبي r…" زينب …وأم سلمة…وزينب الأخرى ..وجويرية… وصفية .." إنه لم يسعها إلا أن تصافيها الود…وتسر حفصة الود ضرتها عائشة …وينعمها ذلك الصفاء النادر بين الضرائر؟.!..

وعندما انتقل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وخلفه أبو بكرالصديق، كانت حفصة هي التي اختيرت من أمهات المؤمنين جميعاً لتحفظ أول مصحف خطي للقرآن الكريم، وكان ذلك هو السبب في تلقيبها بحارسة القرآن.
أقامت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها عاكفة على العبادة قوّامة صوّامة حتى ماتت في عهد معاوية بن أبي سفيان .

ومن مناقبها أنه جُمع عندها الصحف المكتوب فيها القرآن بعد أن كانت عند الخليفة أبي بكر ثم عند أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .

صفات حفصة –رضي الله عنها

حفظ نسخة القرآن المكتوب عند حفصة : الوديعة الغالية

(حفصة) أم المؤمنين …الصوامة .. القوامة…

وقد وعت حفصة مواعظ الله حق الوعي .. وتأدبت بآداب كتابه الكريم حق التأدب... وقد عكفت على المصحف تلاوة و تدبرا و تفهما و تأملا ..مما أثار انتباه أبيها الفاروق (عمر بن الخطاب) إلى عظيم اهتمامها بكتاب الله تبارك و تعالى !! مما جعله يوصي بالمصحف الشريف الذي كتب في عهد أبي بكر الصديق بعد وفاة النبي صلى الله عليه و سلم ..

فلما مات عمر رضي الله عنه كانت الصحيفة عند حفصة زوجة النبي r ، ثم أرسل عثمان رضي الله عنه إلى حفصة رضي الله عنها ، فسألها أن تعطيه الصحيفة ؛ و حلف ليردنها إليها، فأعطته ، فعرض المصحف عليها ، فردها إليها ، وطابت نفسه ، و أمر الناس فكتبوا المصاحف …!



وفاتها

توفيت حفصة رضي الله عنها سنة إحدى وأربعين بالمدينة عام الجماعة ، ودفنت في البقيع وشيعها أهل المدينة إلى مثواها الأخير في البقيع مع أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . وروت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث.

روى لها البخاري و مسلم في الصحيحين ستين حديثًا.


سيرة سيدة نساء العالمين

إذا افتخرت بنت بأبيها ، فيكفي سيدة نساء العالمين أنها بنت إمام المتقين صلى الله عليه وسلم .

وإذا افتخر مُفتخر بنسبه ، فإن سيدة نساء العالمين تفوق بذلك من افتخر .

وإذا تعاظم شخص في نفسه ، فحسب سيدة نساء العالمين هذا اللقب ( سيدة نساء العالمين ) .


هــي :

فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال الإمام الذهبي : سيدة نساء العالمين في زمانها البضعة النبوية والجهة المصطفوية .

أم أبيها ، بنت سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية ، وأم الحسنين .

كانت فاطمة أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم وأحبهن إليه .

مولدها :

قبل المبعث بقليل .


من فضائلها :

روت عن أبيها .
وروى عنها ابنها الحسين وعائشة وأم سلمة وأنس بن مالك وغيرهم ، وروايتها في الكتب الستة .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحبها ويكرمها ويُسرّ إليها .
ومناقبها غزيرة ، وكانت صابرة ديّنة خيرة صيّنة قانعة شاكرة لله .

وقد غضب لها النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن أبا الحسن همّ بما رآه سائغا من خطبة بنت أبي جهل فقال : والله لا تجتمع بنت نبي الله وبنت عدو الله ، وإنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها . رواه البخاري ومسلم .

فترك عليٌّ الخطبة رعاية لها ، فما تزوّج عليها ولا تسرّى ، فلما توفيت تزوج وتسرّى رضي الله عنهما ، ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم حزنت عليه وبكته وقالت : يا أبتاه إلى جبريل ننعاه . يا أبتاه أجاب ربا دعاه . يا أبتاه جنة الفردوس مأواه .
وقالت بعد دفنه : يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

وقد قال لها في مرضه : إني مقبوض في مرضي هذا . فبكت وأخبرها أنها أول أهله لحوقاً به ، وأنها سيدة نساء هذه الأمة ، فضحكت ، وكتمت ذلك فلما توفي صلى الله عليه وسلم سألتها عائشة فحدثتها بما أسرّ إليها .

وقالت عائشة رضي الله عنها : اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم فلم يُغادر منهن امرأة ، فجاءت فاطمة تمشي كان مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : مرحبا بابنتي . فأجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم أنه أسرّ إليها حديثاً ، فبكت فاطمة ، ثم إنه سارّها ، فضحكت أيضا . فقلت لها : ما يبكيك ؟ فقالت : ما كنت لأفشي سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن . فقلت لها حين بَكَتْ : أخصّك رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديثه دوننا ثم تبكين ، وسألتها عما قال ، فقالت : ما كنت لأفشي سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا قُبض سألتها ، فقالت : إنه كان حدثني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مرة ، وأنه عارضه به في العام مرتين ، ولا أراني إلا قد حضر أجلي ، وإنك أول أهلي لحوقاً بي ، ونعم السلف أنا لك ، فبكيت لذلك ، ثم إنه سارّني ، فقال : ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين ، أو سيدة نساء هذه الأمة ، فضحكت لذلك . رواه البخاري ومسلم .

وكان عليه الصلاة والسلام يقوم لها وتقوم له ، ويُقبّلها وتُقبّله رضي الله عنها .

زواجها :

تزوجها الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ذي القعدة أو قُبيله من سنة اثنتين بعد وقعة بدر ( قاله الذهبي ) .
وقال ابن عبد البر : دخل بها بعد وقعة أُحد ، فولدت له الحسن والحسين ومحسنا وأم كلثوم وزينب .

صداقها :

أصدق عليّ رضي الله عنه فاطمة درعه الحُطمية .
فأي خير بعد ذلك في التفاخر بكثرة الصداق ؟
وأي خير في غلاء المهور ؟
وهل نساء الدنيا أجمع خير أم فاطمة ؟

خدمتها في بيت زوجها :

كانت فاطمة رضي الله عنها تعمل في بيت زوجها ، حتى أصابها من ذلك مشقّة .
قال عليّ رضي الله عنه : شَكَتْ فاطمة رضي الله عنها ما تلقى من أثر الرّحى ، فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم سبي ، فانطلقت فلم تجده ، فوجدت عائشة فأخبرتها ، فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته عائشة بمجيء فاطمة ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم إلينا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبت لأقوم ، فقال : على مكانكما ، فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري ، وقال : ألا أدلكما على خير مما سألتماني ؟ إذا أخذتما مضاجعكما تكبران أربعا وثلاثين ، وتسبحان ثلاثا وثلاثين ، وتحمدان ثلاثا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم . رواه البخاري ومسلم .

فإذا كان هذا هو حال سيدة نساء العالمين ، فما في حياة الترف خير .

حياؤها رضي الله عنها :

قالت فاطمة رضي الله عنها لأسماء بنت عميس رضي الله عنها : إني أستقبح ما يصنع بالنساء ، يُطرح على المرأة الثوب فيصفها. قالت : يا ابنة رسول الله ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة ؟ فَدَعَتْ بجرائد رطبة ، فَحَنَتْها ، ثم طرحت عليها ثوباً . فقالت فاطمة : ما أحسن هذا وأجمله ، إذا متّ فغسليني أنت وعلي ، ولا يدخلن أحد عليّ .
قال ابن عبد البر : هي أول من غُطي نعشها في الإسلام على تلك الصفة .


أولادها رضي الله عنها :

تقدّم ما لها من أبناء في ترجمة عليّ رضي الله عنه .
وكان لها من البنات :
أم كلثوم زوجة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وزينب زوجة عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما .
فيكيف يجتمع حب آل البيت وبغض أصهارهم ؟!
فعمر رضي الله عنه زوج أم كلثوم بنت عليّ رضي الله عنه وعنها .

وإذا ضاقت عليهم المذاهب أنكروا زواج عمر رضي الله عنه من أم كلثوم !

فاطمة رضي الله عنها وميراث أبيها :

قال الإمام الذهبي رحمه الله :
ولما توفي أبوها تعلقت آمالها بميراثه ، وجاءت تطلب ذلك من أبي بكر الصديق ، فحدّثها أنه سمع من النبي يقول : لا نورث ما تركنا صدقة ، فَوَجَدَتْ عليه ، ثم تعللت . انتهى كلامه رحمه الله .

وحدّث الشعبي قال : لما مرضت فاطمة أتى أبو بكر فاستأذن ، فقال عليٌّ : يا فاطمة هذا أبو بكر يستأذن عليك ، فقالت : أتحبّ أن آذن له ؟ قال : نعم . فأذِنَتْ له ، فدخل عليها يترضّاها ، وقال : والله ما تركت الدار والمال والأهل والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ورسوله ومرضاتكم أهل البيت . قال : ثم ترضّاها حتى رضيت . رواه البيهقي في الكبرى وفي الاعتقاد .

شُبهات وجوابها :

صح أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل فاطمة وزوجها وابنيهما بكساء وقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
وهذه منقبة لهم ، ولا يُفهم منه انحصار آل البيت في هؤلاء كما تفهمه الرافضة .

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني . رواه البخاري .
تقول الرافضة : إن أبا بكر أغضب فاطمة رضي الله عنها ، فهو داخل في هذا الحديث .
وليس الأمر كما زعموا ، فإن أبا بكر رضي الله عنه عمِل بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما سيأتي ، وعمِل بما اتفق عليه الخلفاء من بعده ووافقوه عليه بما في ذلك عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه .
فهل يُقال : إن علياً رضي الله عنه أغضب فاطمة بهذا ؟

وتقدّم سبب ورود الحديث في سيرة أبي الحسن رضي الله عنه وأرضاه .

روى الإمام البخاري في صحيحه أن فاطمة رضي الله عنها أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم تطلب صدقة النبي صلى الله عليه وسلم التي بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر . فقال أبو بكر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا نورث . ما تركنا فهو صدقة . إنما يأكل آل محمد من هذا المال . يعني مال الله . ليس لهم أن يزيدوا على المأكل ، وإني والله لا أغير شيئا من صدقات النبي صلى الله عليه وسلم التي كانت عليها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأعملن فيها بما عمل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتشهد عليّ رضي الله عنه ، ثم قال : إنا قد عرفنا يا أبا بكر فضيلتك ، وذَكَرَ قرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحقهم ، فتكلم أبو بكر فقال : والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي .
فأين هذا من زعم الظلم لبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟

وروى الإمام مسلم في صحيحه أن عمر رضي الله عنه كان في مجلسه فاستأذن عليه عباس وعلي رضي الله عنهما ، فأذن لهما فقال عباس : يا أمير المؤمنين اقض بيني وبين هذا ، فقال القوم : أجل يا أمير المؤمنين ، فاقض بينهم وأرِحهم .
فقال عمر : اتئدا . أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا نورث ما تركنا صدقة ؟
قالوا : نعم .
ثم أقبل على العباس وعلي فقال : أنشدكما بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا نورث ما تركناه صدقة ؟
قالا : نعم .
فقال عمر : إن الله جل وعز كان خصّ رسوله صلى الله عليه وسلم بخاصة لم يخصص بها أحدا غيره . قال : ( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول )

ثم إن الرافضة تزعم أن أبا بكر وعمر ظلما فاطمة ميراثها

وها هو العباس رضي الله عنه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وها هو علي رضي الله عنه زوج ابنته يُقرّان بقول النبي صلى الله عليه وسلم ويتذكّرانه يوم ذكّرهما به عُمر رضي الله عنه ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم :

((( لا نورث ما تركناه صدقة )))

ثم إن كان الظلم وقع كما زعموا
لـِـمَ لَـمْ يردّه علي رضي الله عنه يوم تولّى الخلافــة ؟؟؟

لِمَ لَمْ يَردّ الحق إلى ورثة فاطمة من زوج وأولاد ؟؟؟

أم أن علياً رضي الله عنه ظلم فاطمة بعد موتها ولم يفِ لها بحقّها الذي كان يُطالب به ؟
سبحانك هذا بهتان عظيم .
ولكن الرافضة قوم لا يعقلون .

ومع أن أبا بكر رضي الله عنه لم يظلم فاطمة رضي الله عنه ، إلا أنه ترضّاها عند موتها رضي الله عنها حتى رضيت ، كما تقدّم .

وإنما ذكرت هذا لأن الرافضة يُشنّعون به ، ويُدندنون حوله ، ويهرفون بما لا يعرفون !


وفاتها :

توفيت رضي الله عنها بعد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسة أشهر أو نحوها ، وعاشت أربعا أو خمسا وعشرين سنة وأكثر ما قيل إنها عاشت تسعا وعشرين سنة .


فرضي الله عن فاطمة البتول وأرضاها
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراولة أنمي
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
فراولة أنمي


مسآهمـآتــيً $ : : 3007
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 58018
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 132
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 23/09/2011

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:33 pm

[size=21]
[size=21]أسماء بنت أبي بكر الصديق

ذات النطاقين
نسبها الطاهر ..

أسماء
بنت عبد الله أبي بكر الصديق ،زوج الزبير بن العوام، وأم عبد الله بن
الزبير، وأخت أمنا عائشة الصديقة لأبيها، أمها قتيلة بنت عبد العزى، وُلدتْ
قبل الهجرة بسبع وعشرين سنة، كانت من أوائل من أسلم السيدة أسماء ،تزوجت
السيدة أسماء من الزبير بن العوام رضي الله عنه وهو لا يملك من حطام الدنيا
إلا فرسه ، وهاجرت إلى المدينة وهي حامل، فولدت عبد الله .
[size=21][b]صفاتها:
كانت سفانة رضي
الله عنها من فواضل النساء، جزلة فصيحة متكلمة ، تملأها الثقة والعزة
بمكارم الأخلاق، وكانت تعتز بنسبها وبأبيها وبكرمه، وتفاخر بذلك بين الناس ،
محبة لوطنها ، فقد كانت تترقب من يفد إلى المدينة المنورة كي ترجع إلى
موطنها ، وتظهر قوة شخيصيتها ، وسداد رأيها عندما أشارت على أخيها بزيارة
الرسول والمثول لبين يديه ، وجمعت إلى ما سبق من فضل جمال الجسد ، فقد كانت
بيضاء حوراء ، متعدلة القامة .
[/b]



أم ورقة بنت عبد لله الأنصارية

اسمها وكنيتها:


هي أم ورقة بنت
عبد لله بن الحارث بن عويمر بن نوفل الأنصارية. وقيل: أم ورقه بنت نوفل،وهي
مشهورة بكنيتها. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة.

[center]هند بنت عتبة


زوج أبا سفيان

نسبها

هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية العبشميه، أبوها عتبة سيد من سادات قريش، (سيد قومه)عرف بحكمته وسداد رأيه. إحدى نساء العرب اللاتي كان لهم شهرة عالية قبل الإسلام وبعده. ،


والدتها: صفية بنت امية (شاعرة)
فاطمة بنت الخطاب
رضي الله عنها
نعم إنها
فاطمة بنت الخطاب (رضي الله عنها)، وهي صحابية شاع ذكرها مع قصة إسلام أحد
عظماء العالم الإسلامي عمر بن الخطاب، أمير المؤمنين (رضي الله عنه). وسوف
نقوم بتسليط الضوء على بعض جوانب تلك شخصية العظيمة، شخصية فاطمة بنت
الخطاب، وذلك ابتداء بنسبها ومرواً بصفاتها، وبقصة إسلامها، ومن مما روته
عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ونهاية بما كتب فيها من شعر. فنحن
بحاجة لمثل تلك الصور الرائعة الفريدة للاقتداء بها، والتمثل بخطواتها
السيدة حليمة السعدية
نسبهــــا:
حليمة بنت أبي ذويب ، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان . من قبيلة بني سعد بن بكر.من بادية الحديبية بالقرب من مكة
زوجهــــا: هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة
أبناؤها: كبشة، وأنسيه،والشيماء
أبناؤها من الرضاعة: محمد صلى الله عليه وسلم،حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي،أبا سفيان بنالحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.


تممم حبي اتمنى اكون افدتكك

تحيآتي دآنآ ^^

[/size]
[/size][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراولة أنمي
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
فراولة أنمي


مسآهمـآتــيً $ : : 3007
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 58018
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 132
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 23/09/2011

ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني بليز يا بنوتات    ساعدوني بليز يا بنوتات  Empty10/9/2012, 6:34 pm

ينقلل للقسم المنآسب ->-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساعدوني بليز يا بنوتات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنات بليز ساعدوني انا بمشكله بليز
» يا بنوتات ساعدوني
» بنوتات بدي رندات سكرابزات خامات ......والاشياء الي متل هيك ساعدوني
» بليز بنوتات المحترفات
» بليز بنوتات ساعدونى مايصير هيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: المواضيع العامة ✎~-
انتقل الى: