السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أما بخصوص السنة في يوم الجمعة فالأدلة الصحيحة تؤكد على أنه بانتهاء صلاة
الجمعة تصلى مثنى مثنى أي أربع ركعات ، ولو تم تأخيرها حتى تصلى في البيت
أو المنزل فتصلى مثى فقط أي ركعتين ، أما ما نراه من صلاة البعض لركعتين أو
أربع ركعات بعد الأذان لخطبة الجمعة وهذا معروف في كثير من الدول
الإسلامية فليس صحيحاً ، وبعض مذاهب أهل السنة والجماعة تذهب لمثل هذا
الأمر ، ولكن باستقراء السنة الصحيحة والأدلة المعتبرة يرى أن الفعل الصحيح
هو ما أشرت إليه آنفاً ، وإليكم التفصيل :
يسن صلاة أربع ركعات أو صلاة ركعتين بعد صلاة الجمعة ، فعن أبي هريرة – رضي
الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان مصليا بعد الجمعة
فليصل أربعا ) ( صحيح أبو داوود – 1001 ) رواه مسلم وأبو داود والترمذي 0
وعن ابن عمر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم الجمعة
ركعتين في بيته ) ( صحيح أبو داوود – 1002 ) 0 رواه الجماعة 0
قال ابن القيم : ( وكان صلى الله عليه وسلم إذا صلى الجمعة دخل منزله فصلى
ركعتين وأمر من صلاها أن يصلي بعدها أربعا 0 قال شيخنا ابن تيمية : إن صلى
في المسجد صلى أربعا وان صلى في بيته صلى ركعتين 0 قلت : وعلى هذا تدل
الأحاديث 0 وقد ذكر أبو داود عن ابن عمر أنه إذا صلى الله عليه وسلم كان
يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته ) انتهى 0
وإذا صلى أربع ركعات قيل يصليها موصولة وقيل يصلي ركعتين ويسلم ثم يصلي
ركعتين ، والأفضل صلاتها بالبيت 0 وإن صلاها بالمسجد تحول عن مكانه الذي
صلى فيه الفرض 0
أما صلاة السنة قبل الجمعة فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " أما النبي
صلى الله عليه وسلم فلم يكن يصلي قبل الجمعة بعد الأذان شيئا ولا نقل هذا
عنه أحد ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يؤذن على عهده إلا إذا قعد
على المنبر ، ويؤذن بلال ثم يخطب النبي صلى الله عليه وسلم الخطبتين ، ثم
يقيم بلال فيصلي الناس فما كان يمكن أن يصلي بعد الأذان لا هو ولا أحد
المسلمين الذين يصلون معه صلى الله عليه وسلم ، ولا نقل عنه أحد أنه صلى في
بيته قبل الخروج يوم الجمعة ، ولا وقت بقوله صلاة مقدرة قبل الجمعة ؛ بل
ألفاظه صلى الله عليه وسلم فيها الترغيب في الصلاة إذا قدم الرجل المسجد
يوم الجمعة من غير توقيت كقوله : ( من بكر وابتكر ومشى ولم يركب وصلى ما
كتب له " وهذا هو المأثور عن الصحابة 00
كانوا إذا أتوا المسجد يوم الجمعة يصلون من حين يدخلون ما تيسر 0 فمنهم من
يصلي عشر ركعات ومنهم من يصلي اثني عشر ركعة ، ومنهم من يصلي ثمان ركعات
ومنهم من يصلي أقل من ذلك ، ولهذا كان جماهير الأئمة متفقين عل أنه ليس قبل
الجمعة سنة مؤقتة بوقت ، مقدرة بعدد لأن ذلك إنما يثبت بقول النبي صلى
الله عليه وسلم أو فعله ، وهو لم يسن في ذلك شيئا ، لا بقوله ولا فعله 0
وفق الله الجميع للعمل بكتابه ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وتقبل تحيات
منقوووووووووول