حديث قدسي عن الظلم Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 حديث قدسي عن الظلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
вєѕт gιяℓ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
вєѕт gιяℓ


مسآهمـآتــيً $ : : 3091
عُمّرـيً * : : 26
تقييمــيً % : : 58312
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 56
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 28/06/2011

حديث قدسي عن الظلم Empty
مُساهمةموضوع: حديث قدسي عن الظلم   حديث قدسي عن الظلم Empty3/1/2013, 3:40 pm

عن
أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه
عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم
محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ،
يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم
عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل
والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم
لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن
أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في
ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب
رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم
وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما
عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم
أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك
فلا يلومن إلا نفسه ) .
تخريج الحديث
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.
غريب الحديث
الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق على مجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا : أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد : الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة .
منزلة الحديث
اشتمل
هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم بين
العباد ، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .
وجاء
التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهداية من الله وحده ، وسؤال العبد
ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هو العبادة .
كما أنه
تضمن تنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ، وبيان غناه
عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين .
وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقد الأعمال ، والندم على الذنوب .
ولذلك كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه ، وكان الإمام أحمد يقول عنه : " هو أشرف حديث لأهل الشام " .

تحريم الظلم
لما
كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم
قال سبحانه : {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها }( النساء
40) ، وقال عز وجل :{وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) ، فهو سبحانه أحكم
الحاكمين ، وأعدل العادلين ، وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك حرمه
على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم


حديث قدسي عن الظلم Empty حديث قدسي عن الظلم Empty


والظلم نوعان : ظلم العبد لنفسه ، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :{إن الشرك لظلم عظيم }(
لقمان 13) ، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق ، فهو
وضع الأشياء في غير مواضعها ، ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها
من كبائر وصغائر ، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب
والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه : {
ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه }(البقرة 231) .
وأما
النوع الثاني من أنواع الظلم : فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو
الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك ، وقد وردت النصوص كثيرة
ترهب من الوقوع في هذا النوع ، من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم - في
خطبته في حجة الوداع :
(إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) .
افتقار الخلق إلى الله
ثم
بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانه في جلب ما ينفعهم ودفع ما
يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ، وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا ، فالهداية من
الله ، والرزق بيد الله ، والمغفرة من عند الله ، ومن لم يتفضل الله عليه
بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه
أهلكته خطاياه ، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم
ودنياهم من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك ، كما يسألونه الهداية والمغفرة ،
وفي الحديث
( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم ، وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته .
غنى الله عن خلقه
ثم
بين جل وعلا غناه عن خلقه ، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا
ولا ضرا ، بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم ، لا تنفعه طاعة الطائعين ولا
تضره معصية العاصين ، ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه ، و يكره منهم
أن يعصوه ، مع غناه عنهم ، وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده ، ومحبته
لنفعهم ودفع الضر عنهم ، قال سبحانه
:{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) .
خزائن الله لا تنفد
[size=18]ثم
بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ، وعظيم عطائه ، وأن خزائنه لا تنفذ ،
ولا تنقص بالعطاء ، ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس ، جميع ما
سألوه في وقت واحد ، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ، وإنزال حوائجهم
به ، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه
وسلم - [/size]قال :
(
يد الله ملأي لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق
السموات والأرض فإنه لم يغض - أي لم ينقص - ما في يمينه )
.
إحصاء الأعمال

ثم
ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده ، فبين أنه يحصي أعمال العباد ثم
يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة ، فإن وجد العبد في صحيفته أعمالاً
صالحة ، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا ، حيث وفق العبد إليها وأعانه
عليها ، ووفاه أجرها وثوابها ، ولذلك استحق الحمد والثناء ، وإن وجد غير
ذلك فليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا ، وإن كان هناك من يستحق
اللوم فهي النفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
мєιкσ
خمس نجوم
خمس نجوم
мєιкσ


مسآهمـآتــيً $ : : 730
تقييمــيً % : : 45935
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 17/10/2012

حديث قدسي عن الظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي عن الظلم   حديث قدسي عن الظلم Empty3/1/2013, 3:41 pm

السـًلاآآمـ عليـكــمُ و رحمةة الله و بركـــاآآتــــه
كيفـً الحالـً أأختي ؟؟ يً رب بخـــير و
بصحةة ممتاآزةهـً


أأبدعتــِ
..
مـــــاآآشـاآءً اللهــ ..
كل
هـ الموضووعــ راائعـــ
ربي يعطيكـِ
الفـً عاآفيـةة
بالتوفيقـِ لكـِ و النجاحــــً
في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASMA !
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ASMA !


مسآهمـآتــيً $ : : 16079
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73109
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 275
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/07/2012

حديث قدسي عن الظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث قدسي عن الظلم   حديث قدسي عن الظلم Empty8/1/2013, 5:51 pm

آڜڪرڪ ۑآچمٍۑڵة ^ ^َ
عڵى آڵمٍۅضۅع آڵحڵۅ
چڒٍآڪ آڵڵھٍ ڿۑرً ٍٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث قدسي عن الظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 40 حديث قدسي
» حديث قدسي
» حديث قدسي لا اصل له
» حديث قدسي صحيح
» حديث قدسي عن التوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: