كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:47 pm | |
| أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن ، فقال : الإيمان يمان هنا هنا ، ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ، عند أصول أذناب الإبل ، حيث يطلع قرنا الشيطان ، في ربيعة ومضر . ( البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:47 pm | |
| عن أبى هريره قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة : { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } . قال : قلت : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ، ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال ، أو رجل ، من هؤلاء ) . حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب : حدثنا عبد العزيز : أخبرني ثور ، عن أبي الغيث ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لناله رجال من هؤلاء ) . (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:48 pm | |
| عن جبير بن مطعم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور ، وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي . (البخارى )
عن عبد الله بن عباس قال قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن بيننا وبينك المشركين من مضر ، وإنا لا نصل إليك إلا في أشهر حرم ، فمرنا بجمل من الأمر إن عملنا بها دخلنا الجنة ، وندعو إليها من وراءنا ، قال : ( آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع : آمركم بالإيمان بالله ، وهل تدرون ما الإيمان بالله ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وتعطوا من المغنم الخمس . وأنهاكم عن أربع : لا تشربوا في الدباء ، والنقير ، والظروف المزفتة ، والحنتمة ) . (البخارى | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:48 pm | |
| ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي ، إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب . يأخذون بسنته ويقتدون بأمره . ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف . يقولون ما لا يفعلون . ويفعلون ما لا يؤمرون . فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن . وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل . قال أبو رافع : فحدثت عبدالله بن عمر فأنكره علي . فقدم ابن مسعود فنزل بقناة . فاستتبعني إليه عبدالله بن عمر يعوده . فانطلقت معه . فلما جلسنا سألت ابن مسعود عن هذا الحديث فحدثنيه كما حدثته ابن عمر . قال صالح : وقد تحدث بنحو ذلك عن أبي رافع . (مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:48 pm | |
| سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية : { وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله } [ 2 / البقرة / آية 284 ] قال ، دخل قلوبهم منها شيء لم يدخل قلوبهم من شيء . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " قولوا : سمعنا وأطعنا وسلمنا " قال ، فألقى الله الإيمان في قلوبهم . فأنزل الله تعالى : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ( قال : قد فعلت ) ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ( قال : قد فعلت ) واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا ( قال : قد فعلت ) [ 2 / البقرة / آية - 286 ] . (مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:49 pm | |
| عن عبد الله قال : بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب المدينة ، وهو يتوكأ على عسيب معه ، فمر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ وقال بعضهم : لا تسألوه ، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه ، فقال بعضهم : لنسألنه ، فقام رجل منهم فقال : يا أبا القاسم ، ما الروح ؟ فسكت ، فقلت : إنه يوحى إليه ، فقمت ، فلما انجلى عنه ، فقال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا } . قال الأعمش : هكذا في قراءتنا . ( البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:49 pm | |
| عن عبد الله بن عمروبن العاص سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا . (البخارى ) عن أنس بن مالك قال سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لا يحدثكم به غيري ، قال : ( من أشراط الساعة : أن يظهر الجهل ، ويقل العلم ، ويظهر الزنا ، وتشرب الخمر ، ويقل الرجال ، ويكثر النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة قيمهن رجل واحد ) . البخارى | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:49 pm | |
| عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء ، وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدث ، تقرؤونه محضا لم يشب ، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه ، وكتبوا بأيديهم الكتاب ، وقالوا : هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ؟ ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ لا والله ، ما رأينا منهم رجلا يسألكم عن الذي أنزل عليكم . (البخارى | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:49 pm | |
| عن عبد الله بن مسعود بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متكئ على عسيب ، إذ مر اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ فقال : ما رابكم إليه ؟ وقال بعضهم : لا يستقبلكم بشيء تكرهونه ، فقالوا : سلوه ، فسألوه عن الروح ، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه ، فقمت مقامي ، فلما نزل الوحي قال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } . البخارى | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:50 pm | |
| قلت لابن عباس : إن نوفا البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس هو موسى صاحب بني إسرائيل ، فقال ابن عباس : كذب عدو الله : حدثني أبي بن كعب : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل ، فسئل : أي الناس أعلم ؟ فقال : أنا ، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه ، فأوحى الله إليه : إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك ، قال موسى : يارب فكيف لي به ؟ قال : تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل ، فحيثما فقدت الحوت فهو ثم ، فأخذ حوتا فجعله في مكتل ، ثم انطلق وانطلق معه بفتاه يوشع بن نون ، حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رؤوسهما فناما ، واضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في البحر ، فاتخذ سبيله في البحر سربا ، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار عليه مثل الطاق ، فلما استيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت ، فانطلقا بقية يومهما وليلتهما ، حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه : آتنا غدائنا ، لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ، قال : ولم يجد موسى النصب حتى جاوزا المكان الذي أمر الله به ، فقال له فتاه : أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة ، فإني نسيت الحوت ، وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره ، واتخذ سبيله في البحر عجبا ، قال : فكان للحوت سربا ، ولموسى ولفتاه عجبا ، فقال موسى : ذلك ما كنا نبغي ، فارتدا على آثارهما قصصا ، قال : رجعا يقصان آثارهما حتى انتهيا إلى الصخرة ، فإذا رجل مسجى ثوبا ، فسلم عليه موسى ، فقال الخضر : وأنى بأرضك السلام ، قال : أنا موسى ، قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم ، أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا قال : إنك لن تستطيع معي صبرا ، يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه ، فقال موسى : ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا ، فقال له الخضر : فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء ، حتى أحدث لك منه ذكرا ، فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ، فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهم ، فعرفوا الخضر فحملوهم بغير نول ، فلما ركبا في السفينة ، لم يفجأ إلا والخضر قد قلع لوحا من ألواح السفينة بالقدوم ، فقال له موسى : قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ، لقد جئت شيئا إ مرا ، قال : ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وكانت الأولى من موسى نسيانا ، قال : وجاء عصفور فوقع على حرف السفينة ، فنقر في البحر نقرة ، فقال له الخضر : ما علمي وعلمك من علم الله ، إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر ، ثم خرجا من السفينة ، فبينا هما يمشيان على الساحل ، إذ أبصر الخضر غلاما يلعب مع الغلمان ، فأخذ الخضر رأسه بيده فاقتلعه بيده فقتله ، فقال له موسى : أقتلت نفسا زاكية بغير نفس ، لقد جئت شيئا نكرا ، قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : وهذا أشد من الأولى ، قال : إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا ، فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما ، فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض ، قال : مائل ، فقام الخضر فأقامه بيده ، فقال موسى : قوم أتيناهم فلم يطعمونا ولم يضيفونا ، لو شئت لا تخذت عليه أجرا ، قال : { هذا فراق بيني وبينك - إلى قوله - ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا } . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وددنا أن موسى كان صبر حتى يقص الله علينا من خبرهما ) . قال سعيد بن جبير : فكان ابن عباس يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين . (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:50 pm | |
| إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه ، رجل استشهد . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت . ولكنك قاتلت لأن يقال جريء . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن . فأتي به . فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم . وقرأت القرآن ليقال هو قارئ . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت . ولكنك فعلت ليقال هو جواد . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه . ثم ألقي في النار (مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:50 pm | |
| إن مثل ما بعثني الله به عز وجل من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا . فكانت منه طائفة طيبة . قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير . وكان منها أجادب أمسكت الماء . فنفع الله بها الناس . فشربوا منها وسقوا ورعوا . وأصاب طائفة منها أخرى . إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ . فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه بما بعثني الله به ، فعلم وعلم . ومثل من لم يرفع بذلك رأسا . ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به (مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:50 pm | |
| عن عائشه أنها قالت تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : { هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله إلا الله . والراسخون في العلم يقولون أمنا به كل من عند ربنا ، وما يذكر إلا أولوا الألباب } [ 3 / آل عمران / 7 ] . قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه ، فأولئك الذين سمى الله ، فاحذروهم " ( مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:51 pm | |
| بينا أنا نائم . إذ رأيت قدحا أتيت به ، فيه لبن . فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري في أظفاري . ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب . قالوا : فما أولت ذلك ؟ يا رسول الله ! قال : العلم ..(مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:51 pm | |
| التسبيح للرجال والتصفيق للنساء . زاد حرملة في روايته : قال ابن شهاب : وقد رأيت رجالا من أهل العلم يسبحون ويشيرون . وفي رواية : بمثله . وزاد " في الصلاة "( مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:51 pm | |
| يا أبا المنذر ! أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر ! أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري وقال : والله ! ليهنك العلم أبا المنذر (مسلم ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:51 pm | |
| العمل بالنية ، وأنما لامرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ومن كانت هجرته إلى الدنيا يصيبها ، أوامرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر اليه (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:52 pm | |
| يتقارب الزمان ، وينقص العمل ، ويلقى الشح ، ويكثر الهرج . قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل القتل (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:53 pm | |
| من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:53 pm | |
| من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله ، وكلمتة ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق ، والنار حق ، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل . قال الوليد : حدثني ابن جابر ، عن عمير ، عن جنادة ، وزاد : من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:53 pm | |
| عن أنس بن مالك قال لما قدم المهاجرون إلى المدينة من مكة ، وليس بأيديهم ، يعني شيئا ، وكانت الأنصار أهل الأرض والعقار ، فقاسمهم الأنصار على أن يعطوهم ثمار أموالهم كل عام ، ويكفوهم العمل والمؤونة ، وكانت أمه أم أنس أم سليم ، كانت أم عبد الله بن أبي طلحة ، فكانت أعطت أم أنس رسول الله صلى الله عليه وسلم عذاقا ، فأعطاهن النبي صلى الله عليه وسلم أم أيمن مولاته أم أسامة بن زيد . قال ابن شهاب : فأخبرني أنس بن مالك : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرغ من قتل أهل خيبر ، فانصرف إلى المدينة ، رد المهاجرون إلى الأنصار منائحهم التي كانوا منحوهم من ثمارهم ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمه عذاقها ، وأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أم أيمن مكانهن من حائطه . وقال أحمد بن شبيب : أخبرنا أبي ، عن يونس : بهذا ، وقال : مكانهن من خالصه . ( البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:53 pm | |
| كان النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فأخذ شيئا فجعل ينكت به الأرض ، فقال : ( ما منكم من أحد ، إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة ) . قالوا : يا رسول الله ، أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل ؟ قال : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ، أما من كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة ، وأما من كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل الشقاوة . ثم قرأ : { فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى } ) . الآية . ( البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:53 pm | |
| عن عائشه أنها قالت كان أحب العمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يدوم عليه صاحبه . ( البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:54 pm | |
| عن حذيفه بن اليمان قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين ، رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر : ( أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة ) . وحدثنا عن رفعها قال : ( ينام الرجل النومة ، فتقبض الأمانة من قلبه ، فيظل أثرها مثل أثر الوكت ، ثم ينام النومة فتقبض فيبقى أثرها مثل المجل ، كجمر دحرجته على رجلك فنفط ، فتراه منتبرا وليس فيه شيء ، فيصبح الناس يتبايعون ، فلا يكاد أحدهم يؤدي الأمانة ، فيقال : إن في بني فلان رجلا أمينا ، ويقال للرجل : ما أعقله وما أظرفه وما أجلده ، وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ) . ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت ، لئن كان مسلما رده علي الإسلام ، وإن كان نصرانيا رده علي ساعيه ، فأما اليوم : فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا . قال الفربري : قال أبو جعفر : حدثت أبا عبد الله فقال : سمعت أبا أحمد بن عاصم يقول : سمعت أبا عبيد يقول : قال الأصمعي وأبو عمرو وغيرهما : جذر قلوب الرجال : الجذر الأصل من كل شيءوالوكت أثرالشيء اليسير منه والمجل أثر العمل في الكف إذا غلظ (البخارى ) | |
|
| |
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة |
مهايطةة دوم كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2095 تقييمــيً % : : 50112 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 64 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/05/2013
| موضوع: رد: مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ 19/5/2013, 6:54 pm | |
| عن أبى ذر الغفارى قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : إيمان بالله ، وجهاد في سبيله . قلت : فأي الرقاب أفضل ؟ قال : أغلاها ثمنا ، وأنفسها عند أهلها . قلت : فإن لم أفعل ؟ قال : تعين صانعا ، أو تصنع لأخرق . قال : فإن لم أفعل ؟ قال : تدع الناس من الشر ، فإنها صدقة تصدق بها على نفسك . البخارى | |
|
| |
| مٱ عٱدُ ٱسًتُحًمل ٱلعيّشّۂ بّتُزيّيّفُيّ لفُرحًٱتُيّ | |
|