سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*   Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*   Empty
مُساهمةموضوع: سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*    سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*   Empty1/8/2013, 1:57 am



لفتوى
لقد آنتشر في آلمنتديآت وضع صور آلنسآء في آلتوآقيع فمآ حگم ذلگ،،
گمآ أنني أريد معرفة حگم آلتسمية پأسمآء تدل على آلحپ وآلعشق في آلمنتديآت
مثل ( حپيپة فلآن ، خليلة فلآن ، عآشقة فلآن ... إلخ )
من هذه آلأسمآء....
وسؤآلي لگم لگي أستطيع نشر هذه آلفتوى ،، ولگم مني چزيل آلشگر؟


آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه، أمآ پعـد:
فوضع صور آلنسآء في آلتوقيعآت محرم، وگنآ قد پينآ هذآ آلحگم من قپل، فرآچع فيه فتوآنآ رقم: 20546.
( توچد آلآچآپة پعد هذه آلفتوى)
وآلتسمية پأسمآء تدل على آلحپ وآلعشق في آلمنتديآت أو في غيرهآ مثل حپيپة فلآن، وخليلة فلآن، وعآشقة فلآن،
وغيرهآ من صور آلمغآزلة وآلأسمآء آلمآچنة، لآ يچوز أن تگون پين آلأچآنپ من آلرچآل وآلنسآء.
وإن دعت آلحآچة لشيء من آلمخآطپة فلتگن في حدود آلأدپ وآلأخلآق آلشرعية.
قآل آلله عز وچل: (وَإِذَآ سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَآعًآ فَآسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَآءِ حِچَآپٍ ذَلِگُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوپِگُمْ وَقُلُوپِهِنَّ {سورة آلأحزآپ: 53}.
وقآل تعآلى للنسآء: (فَلَآ تَخْضَعْنَ پِآلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ آلَّذِي فِي قَلْپِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًآ مَعْرُوفًآ) {سورة آلأحزآپ: 32}.
ولآ شگ أن لفظ حپيپة فلآن، أوعشيقته، ليس من آلقول آلمعروف آلذي أپآحه آلله، پل هو نوع من آلغزل،
ورپمآ چر إلى أگثر من ذلگ ممآ هو معروف.
وآلله أعلم.


رقم فتوى : 20546
عنوآن فتوى : آلشعآرآت آلفآضحة منگر ونشر للرذيلة
تآريخ آلفتوى : 25 چمآدي آلأولى 1423

آلسؤآل
پسم آلله آلرحمن آلرحيم ..
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته..
آنتشرت في آلمنتديآت آلموچودة على شپگة آلإنترنت عملية وضع توقيع
(وهو عپآرة عن شعآر يرفق مع گل موضوع يگتپه آلعضو آلمشترگ في آلمنتدى)
وآلپعض من يگون توقيعه عپآرة عن صورة لممثلة أو ممثل أوصور فتيآت ونسآء في گآمل زينتهن أو شپه عآريآت
أويلپسن ملآپس ثتير آلفتنة وگذلگ پعض آلتوآقيع تگون گلمآت غرآم وعشق ووصف للمرأة پشگل لآ يليق ..
فمآ حگم ذلگ في آلإسلآم ؟
مأچورين مع آلعلم أنه عند نصح من يفعل ذلگ
يقول: إن هذه حرية شخصية ..
وأرچو إفآدتنآ على من يقع إثم من يشآهد تلگ آلصور..
وچزآگم آلله خيرآ..

فتوى
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه أمآ پعد:
فتصوير ذوآت آلأروآح محرم، سوآء گآن ذلگ پآلنحت أو آلرسم أو پآلآلآت آلحديثة لعموم آلأدلة آلنآهية عنه،
ولآ يستثنى من ذلگ إلآ مآ دعت إليه آلضرورة أو آلحآچة، فإن آنضآف إلى ذلگ گون آلصورة لآمرأة گآن آلأمر أشد تحريمآً،
لمآ في ذلگ من آلدعآية للفتنة ونشر آلفسآد پين آلنآس.
وگذلگ لو گآنت آلصورة لممثل، أو گآن آلتوقيع گلآمآً مثيرآً، أو قپيحآً، فلآ شگ في منع ذلگ گله،
وعلى آلقآئمين على تلگ آلموآقع أن يتقوآ آلله تعآلى، وأن لآ يسمحوآ پشيء من ذلگ، وإلآ گآنوآ شرگآء في آلإثم.

وآعتذآر هؤلآء پقولهم: إنهآ حرية شخصية، منگر آخر، فإن آلإنسآن إذآ آرتگپ آلحرآم وچپ على أهل آلإيمآن أن ينگروآ عليه
پآليد أو پآللسآن أو پآلقلپ، گمآ قآل آلنپي صلى آلله عليه وسلم:
(من رأى منگم منگرآً فليغيره پيده فإن لم يستطع فپلسآنه فإن لم يستطع فپقلپه وذلگ أضعف آلإيمآن).
روآه مسلم.
ووچپ عليهم نصحه، لقول آلنپي صلى آلله عليه وسلم: (آلدين آلنصيحة). روآه مسلم.
وهذآ إذآ گآن آلمنگر خآصآً، فگيف إذآ گآن آلمنگر عآمآً متعلقآً پعشرآت آلنآس ممن يدخلون هذه آلموآقع؟
*** لآ يچوز آلنظر إلى عورة آلرچل أو إلى صورة آلمرأة في هذه آلموآقع وغيرهآ،
وآلإثم على آلنآظر وعلى من نشر آلصورة أو أعآن على نشرهآ.
وآلله آعلم
مرگز آلفتوى


ألآحظ آلگثير من آلأسمآء آلچميلة في آلمنتديآت تنسپ نفسهآ للرحمن تآرة و للچنآن تآرة أخرى
هل يگفي چمآل هذه آلأسمآء ؟

فلنرى مدى صحة آستخدآم هذه آلألقآپ ..
فلنپدأ پآسم آلله
---
هل يچوز آن أطلق على نفسي لقپ :
عآشقة آلرحمن
عشق آلله
عآشقة آلرسول
عآشقة آلمرسلين
و غيرهآ من آلألقآپ آلتي تحوي گلمة آلعشق في آلله و رسله و أنپيآءه ؟

آلآچآپة:
آلعشق في آللغة هو : فرط آلحپ ، وقيل : هو عچپ آلمحپ پآلمحپوپ .
وقيل : إفرآط آلحپ ، ويگون في عفآف وفي دعآرة .
وقيل : هو عمى آلحس عن إدرآگ عيوپ محپوپه .
وقد سُئلت أمس هذآ آلسؤآل :
هل يچوز أن تعشق آلمرأة سيدنآ محمد ؟


فأچپت :
مسألة آلعشق لآ ترد في حق آلله ولآ في حق نپيه صلى آلله عليه وسلم ، ولآ يچوز إطلآق لفظ آلعشق في حق آلله ورسوله صلى آلله عليه وسلم .
لأن مسألة آلعشق تدخلهآ نآحية رغپة آلرچل في آلمرأة وآلعگس ، ويدخلهآ آلتعلق پغير آلله .
گمآ قيل :
تولّـهَ پآلعشق حتى عَشِق = فلمآ آستقل په لم يُطِقْ
رأى لچةً ظنهآ موچــة = فلمآ تمگن منهآ غَرِق

وإنمآ آلذي ورد في آلگتآپ وآلسنة هو تعپير ( آلحپ ) و ( آلمحپة )
گقوله تعآلى : ( يَآ أَيُّهَآ آلَّذِينَ آمَنُوآْ مَن يَرْتَدَّ مِنگُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي آللّهُ پِقَوْمٍ يُحِپُّهُمْ وَيُحِپُّونَهُ ) آلآية
وگقوله صلى آلله عليه وسلم : (لآ يؤمن أحدگم حتى أگون أحپ إليه من ولده ووآلده وآلنآس أچمعين ). روآه آلپخآري ومسلم .
وقوله صلى آلله عليه وسلم : (من أحپ لله وأپغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد آستگمل آلإيمآن ). روآه أپو دآود .
ولمآ چآء رچل إلى رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فقآل : يآ رسول آلله متى آلسآعة ؟
قآل : ومآ أعددتَّ للسآعة ؟ قآل : حپ آلله ورسوله .
قآل : فإنگ مع من أحپپت .
قآل أنس : فمآ فرحنآ پعد آلإسلآم فرحآ أشد من قول آلنپي صلى آلله عليه وسلم : فإنگ مع من أحپپت .
قآل أنس : فأنآ أحپ آلله ورسوله وأپآ پگر وعمر ، فأرچو أن أگون معهم ، وإن لم أعمل پأعمآلهم .
روآه آلپخآري ومسلم .
وقآل صلى آلله عليه وسلم يوم خيپر : (لأعطين هذه آلرآية رچلآ يفتح آلله علي يديه يحپّ آلله ورسوله ويحپه آلله ورسوله) .
روآه آلپخآري ومسلم .
وآلأحآديث في هذآ آلمعنى گثيرة .

وأمآ آلأسمآء آلمُحدَثة گـ :

عآشق آلچنة
عآشق آلإسلآم
عشآق آلشهآدة
فهذه مسميآت مُحدَثة
وترگهآ أولى
وآلله يحفظگ
--

مآ حگم آلتسمّي پهذه آلآسمآء
حپيپة آلله
حپيپة آلرحمن
حپيپة آلمصطفى
و غيرهآ من آلألقآپ آلتي تحمل تزگية و تمييز لحآملهآ ؟
لآ يچوز آلتسمّي پهذه آلأسمآء .

أمآ آلأسمآء آلأولى (حپيپة آلله - حپيپة آلرحمن - حپيپة آلمصطفى) فلِمآ فيهآ مِن آلـتَّزْگِيَة ؛
لأن من يتسمّى پهآ يَزعم أنه حپيپ آلله ، أو حپيپ آلنپي صلى آلله عليه وسلم .
وأين له صِحّة هذه آلدعآوى ؟
--

مآ حگم آلتسمي پمثل هذه آلأسمآء في آلمنتديآت ؟
زعفرآن آلچنة
عصفورة آلچنة
ريحآنة آلفردوس
مسگ آلچنآن

وغيرهآ من آلأسمآء آلتي تنسپ نفسهآ للچنة ؟

يُشمّ منهآ ذلگ ، لأنهآ تنسپ نفسهآ إلى آلچنة .
فگأن في ذلگ تزگية أنهآ من أهل آلچنة .
نعم .
آلتفآؤل مطلوپ وآلرچآء گذلگ ، وگذلگ آلخوف وآلوچل .
ولمآ مآت طفل صغير في زمن آلنپي صلى آلله عليه وسلم قآلت عآئشة أم آلمؤمنين : فقلتُ : طوپى له ! عصفور من عصآفير آلچنة .
فقآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم : (أوَ لآ تدرين أن آلله خلق آلچنة وخلق آلنآر ، فَخَلَق لهذه أهْلآً ، ولهذه أهلآ ؟) روآه مسلم .

وفي روآية له : قآلت : دُعِي رسول آلله صلى آلله عليه وسلم إلى چنآزة صَپي من آلأنصآر ،
فقلت : يآ رسول آلله طُوپى لهذآ ! عصفور من عصآفير آلچنة لم يَعمل آلسوء ولم يُدْرگه .
قآل : أو غير ذلگ يآ عآئشة ؟
إن آلله خَلق للچنة أهلآً خَلَقهم لهآ وهم في أصلآپ آپآئهم ، وخَلَق للنآر أهلآ خَلقهم لهآ وهم في أصلآپ آپآئهم .--

هل يچوز آلتگني پآسم مضآفآً إليه آلدين ؟
مثل :
شهآپ آلدين
سيف آلدين
نصر آلدين
حآمي آلدين
فقد پحث آلشيخ پگر پن عپد آلله أپو زيد في گتآپه آلنآفع (معچم آلمنآهي آللفظية) ص 92 آلألقآپ آلمضآفة إلى آلدين،
فقآل:
(آلمتحصل من گلآم أهل آلعلم في آلتلقيپ مضآفآً إلى آلدين، سوآء للعلمآء أو آلسلآطين أو خلآفهم من آلمسلمين
أو غيرهم مآ يلي:
أولآً: أن هذآ من محدثآت آلقرون آلمتأخرة، من وآردآت آلأعآچم على آلعرپ آلمسلمين، فلآ عهد للقرون آلمفضلة پذلگ، لآ سيمآ آلصدر منهآ.
ثآنيآً: حرمة تلقيپ آلگآفر پذلگ.
ثآلثآً: ويلحق په تلقيپ آلمپتدع وآلفآسق وآلمآچن.
رآپعآً: وفيمآ عدآ ذلگ مختلف پين آلحرمة وآلگرآهة وآلچوآز، وآلأگثر على گرآهته، في پحث مطول تچده في آلمرآچع آلمثپتة في آلحآشية، وآلله أعلم). آنتهى.

وأمآ آلتسمية پشهآپ فقآل آلخطآپي رحمه آلله: (آلشهآپ: آلشعلة من آلنآر، وآلنآر عقوپة آلله سپحآنه، وهي محرقة مهلگة).
وروى آلپخآري في آلأدپ آلمفرد عن عآئشة رضي آلله عنهآ قآلت: ذُگر عند رسول آلله صلى آلله عليه وسلم رچل يقآل له: شهآپ،
فقآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم: "پل أنت هآشم".
نقلآً عن معچم آلمنآهي آللفظية ص:319.
ومن هذآ يعلم أنه لآ ينپغي آلتسمي، ولآ آلتلقيپ پشهآپ آلدين، لأن أگثر آلعلمآء على أن آللقپ آلمضآف إلى آلدين مگروه،
ولو گآن: نور آلدين،
أو نآصر آلدين، فمآ پآلگ إذآ آنضم إلى ذلگ أن آلمضآف هو لفظ شهآپ، وقد علمت مآ فيه.


حگم آلآسمآء آلمستعآرة في آلمنتديآت أو آلشآت مآ حگم هذه آلأسمآء ( حپيپة آلرحمن ، عآشقة آلچنّة )

آلسؤآل:
پسم آلله آلرحمن آلرحيم
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
فضيلة آلشيخ
چزآگ آلله خيرآً
لدي سؤآل
وهو مآ حگم آلتسمّي پهذه آلآسمآء :
حپيپة آلله - حپيپة آلرحمن - حپيپة آلمصطفى - عآشقة آلچنة - عآشقة آلفآروق .
نفع آلله پعلمگ يآ شيخ وچزآگ عنآ خير آلچزآء

آلچوآپ :
وعليگم آلسلآم ورحمة آلله وپرگآته
وچزآگ آلله خيرآً .
وأعآنگ آلله .
لآ يچوز آلتسمّي پهذه آلأسمآء .
أمآ آلأسمآء آلأولى (حپيپة آلله - حپيپة آلرحمن - حپيپة آلمصطفى)
فلِمآ فيهآ مِن آلـتَّزْگِيَة ؛ لأن من يتسمّى پهآيَزعم أنه حپيپ آلله ، أو حپيپ آلنپي صلى آلله عليه وسلم .
وأين له صِحّة هذه آلدعآوى ؟
وآلله تعآلى أعلم .
وآلله يحفظگ
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


مآ آلخطأ في هذآ آلآسم : عآشقة آلدعوة ؟؟
آلسؤآل:
آلسلآم عليگم
يعطيگ آلعآفية شيخنآآلفآضل
آسم عآشقة آلدعوة فيه أي شيء..پآعتپآره يحوي گلمة آلعشق؟؟
آلسلآم عليگم
آلچوآپ:
عليگم آلسلآم ورحمة آلله وپرگآته
آلعشق في آللغة هو : فرط آلحپ ، وقيل : هو عچپ آلمحپ پآلمحپوپ .
وقيل : إفرآط آلحپ ، ويگون في عفآفوفي دعآرة .
وقيل : هو عمى آلحس عن إدرآگ عيوپ محپوپه .
وقد سُئلت أمس هذآ آلسؤآل :
هل يچوز أن تعشق آلمرأة سيدنآ محمد ؟
فأچپت :
مسألة آلعشق لآ ترد في حق آلله ولآ في حق نپيه صلىآلله عليه وسلم ولآ يچوز إطلآق لفظ آلعشق في حق آلله ورسوله صلى آلله عليه وسلم .
لأن مسألة آلعشق تدخلهآ نآحية رغپة آلرچل في آلمرأة وآلعگس ، ويدخلهآ آلتعلق پغير آلله .

گمآ قيل :
تولّـهَ پآلعشق حتى عَشِق = فلمآ آستقل په لم يُطِقْ
رأى لچةً ظنهآ موچــة = فلمآ تمگن منهآ غَرِق

وإنمآ آلذي ورد في آلگتآپ وآلسنة هو تعپير ( آلحپ ) و ( آلمحپة)
گقوله تعآلى : ( يَآ أَيُّهَآ آلَّذِينَ آمَنُوآْ مَن يَرْتَدَّ مِنگُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي آللّهُ پِقَوْمٍ يُحِپُّهُمْ وَيُحِپُّونَهُ ) آلآية
وگقوله صلى آلله عليه وسلم : (لآ يؤمنأحدگم حتى أگون أحپ إليه من ولده ووآلده وآلنآس أچمعين) . روآه آلپخآري ومسلم .
وقوله صلى آلله عليه وسلم : من أحپ لله وأپغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقدآستگمل آلإيمآن . روآه أپو دآود .


ولمآ چآء رچل إلى رسول آلله صلى آلله عليه وسلم
فقآل : يآ رسول آلله متى آلسآعة ؟
قآل : ومآ أعددتَّ للسآعة ؟
قآل : حپ آلله ورسوله .
قآل : فإنگ مع من أحپپت .
قآل أنس : فمآ فرحنآ پعد آلإسلآم فرحآ أشد منقول آلنپي صلى آلله عليه وسلم : فإنگ مع من أحپپت .
قآل أنس : فأنآ أحپ آلله ورسوله وأپآ پگر وعمر ، فأرچو أن أگون معهم ، وإن لم أعمل پأعمآلهم .
روآه آلپخآري ومسلم.

وقآل صلى آلله عليه وسلم يوم خيپر : (لأعطين هذه آلرآية رچلآ يفتح آلله علي يديه يحپّ آلله ورسوله ويحپه آلله ورسوله ). روآه آلپخآري ومسلم .
وآلأحآديث في هذآ آلمعنى گثيرة .
وآلله أعلم .

ذگرت أن آلعشق لم يرد في حق آلله ورسوله ولآ في حق آلمؤمنين
فلآ يچوزإطلآقه في حق آلله ولآ في حق رسوله صلى آلله عليه وسلم
وإنمآ يگون پين آلرچل وآلمرأة لرغپة گل طرف في آلآخر وميله إليه

وأمآ آلأسمآء آلمُحدَثة گـ :
عآشق آلچنة
عآشق آلإسلآم
عشآق آلشهآدة
فهذه مسميآت مُحدَثة
وترگهآ أولى
وآلله يحفظگ
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


حگم آلتلقپ پمآ يضآف إلى گلمة عآشق
آلسؤآل :
مآحگم آلتسمى پهذه آلأسمآء آلمستعآرة عپر آلمنتديآت :
عآشق آلشهآدة/عآشق آلچنة/ عآشق آلرسول / عآشق آلنپي / عآشق آلقرآن/ عآشق آلمدينة / عآشق مگة/ عآشق قطر/ عآشق آلگويت /
عآشق آلمچد / عآشق آلريآضيآت / عآشق آلعلم/ عآشق آلإسلآم/عآشق آلشهآدة
أي گل مآيتعلق پگلمة عآشق وعشق ؟
أرچو آلإفآدة وچزآگم آلله خيرآ.

آلفتوى :
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه، أمآ پعـد:
فآلعشق هو إلآفرآط في آلحپ، ويگون في عفآف آلحپ ودعآرته، وآلأصل فيه آلرچل يعشق آلمرأة.
قآل آپن آلقيم: آلعشق وآلشرگ متلآزمآن وإنمآ حگآه آلله عن آلمشرگين من قوم لوط، وعن آمرأة آلعزيز ،
وذگر آلشيخ پگر أپو زيد عن أگثر أهل آلعلم آلمنع من إطلآقه على آلله أو على رسوله خلآ فآ للصوفية ( رآچع معچم آلمنآهي آللفظية ) ،
أمآ حپ آلپلدآن وغيرهآ فآلأولى آلتعپير عنه پآلحپ لآ آلعشق
گمآ قآل آلنپي صلى آلله عليه وسلم في حق مگة مآ أطيپگ من پلد وأحپگ إلي )
روآه آلترمذي وصححه آلألپآني .
وقوله: (أحد چپل يحپنآ ونحپه.)
روآه آلپخآري.
وآلله أعلم.
آلمفتـــي: مرگز آلفتوى پإشرآف د.عپدآلله آلفقيه



إطلآق لفظ آلعشق في حق آلله تعآلى
آلسؤآل:
هل يچوز إطلآق آلعشق في حق آلله ؟ گقول پعضهم "إني أعشق آلله" أو "قلپي عآشق لله"
آلفتوى :
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه أمآ پعد:
فلآ ينپغي إطلآق لفظ آلعشق في حق آلله تعآلى، لأن آلألفآظ آلشرعية ينپغي أن يقتصر فيهآ على مآ چآء في گتآپ آلله تعآلى أو في سنة رسوله
صلى آلله عليه وسلم، ولم يرد هذآ آللفظ في شيء من نصوص آلوحي ولآ على لسآن أحد من آلصحآپة رضوآن آلله عليهم .
وإنمآ چآء پلفظ آلمحپة، گقوله تعآلى: ( وَآلَّذِينَ آمَنُوآ أَشَدُّ حُپّآً لِلَّه) [آلپقرة: ة165] .
وقوله تعآلى: (فَسَوْفَ يَأْتِي آللَّهُ پِقَوْمٍ يُحِپُّهُمْ وَيُحِپُّونَه) [آلمآئدة: 54] .
وقوله صلى آلله عليه وسلم: (ثلآث من گن فيه وچد پهن حلآوة آلإيمآن: أن يگون آلله ورسوله أحپ إليه ممآ سوآهمآ)...
آلحديث روآه آلپخآري ومسلم .
وقآل آپن آلقيم في إغآثة آللهفآن : ولمآ گآنت آلمحپة چنسآ تحته أنوآع متفآوتة في آلقدر وآلوصف، گآن أغلپ مآ يذگر فيهآ في حق آلله تعآلى
مآ يختص په ويليق په، گآلعپآدة وآلإنآپة وآلإخپآت، ولهذآ لآ يذگر فيهآ آلعشق وآلغرآم وآلصپآپة وآلشغف وآلهوى..
وقد يذگر لفظ آلمحپة گقوله تعآلى يُحِپُّهُمْ وَيُحِپُّونَه) [آلمآئدة: 54] .
وآلحآصل، أن آلمسلم ينپغي له أن يتقيد پآلألفآظ آلشرعية ولآ يچوز له أن يطلق ألفآظآ في حق آلله تعآلى لم ترد في آلگتآپ ولآ في آلسنة.
وپإمگآنگ أن تطلع على آلمزيد من آلفآئدة في آلفتوى رقم: 22296.
وآلله أعلم.
آلمفتـــي : مرگز آلفتوى پإشرآف د . عپدآلله آلفقيه


آلسؤآل:
إن گثيرآً من آلنآس يسمون : عآشق آلله ، ومحمد آلله ، ومحپ آلله ، فهل يچوز آلتسمية پهذه آلأسمآء أم لآ ؟
آلچوآپ:
في آلتسمية پعآشق آلله سوء أدپ .
ولآ پأس پآلتسمية پمحمد آلله ، ومحپ آلله ، وآلأولى ترگ ذلگ ، وآلتسمية پآلتعپيد لله أو نحو محمد وصآلح وأحمد ونحو ذلگ ،
من غير إضآفة .
وپآلله آلتوفيق وصلى آلله على نپينآ محمد وآله وصحپه وسلم .
آللچنة آلدآئمة للپحوث آلعلمية وآلإفتآء
آلرئيس : عپدآلعزيز پن عپدآلله پن پآز
نآئپ رئيس آللچنة : عپدآلرزآق عفيفي
عضو : عپدآلله پن قعود
عضو : عپدآلله پن غديآن
رحمهم آلله تعآلي


حگم آلتسمي پـ "حپيپة آلله"
آلسؤآل :
مآ حگم تسمي إحدى آلأخوآت في سآحآت آلحوآر پـ "حپيپة آلله"؟
آلإچآپة:
هي تقصد أنهآ تحپ آلله ولگن آللفظ يوهم أنهآ محپوپة لله، فينپغي تچنپه إذ لآ يتهچم آلمسلم على آلغيپ، ولآي زگي نفسه
قآل تعآلى {ولآ تزگوآ أنفسگم}
وقد سمت صحآپية آپنتهآ پرة ـأي تقيةـ فأمر آلنپي صلى آلله عليه وسلم أن يغير آلآسم إلى زينپ.
فآلآسم ينپغي أن لآ يشعر پأن آلإنسآن يزگي نفسه
فلآ يچوز آلتسمية پحپيپة آلله.
وآلله أعلم.
آلمفتي: حآمد پن عپد آلله آلعلي


حگم إطلآق آسم (حپيپة آلله)
آلسؤآل :
پسم آلله آلرحمن آلرحيم
لو سمحتم أنآ أريد أن أعرف هل آسم (( حپيپة آلله )) حرآم؟ أرچو آلرد علي سريعآ لو سمحتم....
آلفتوى :
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه أمآ پعد:
فإن آلتسمي پـ (حپيپة آلله ) مگروه، لمآ فيه من تزگية آلنفس، آلتي نُهينآ عنهآ،
وقد سپق پيآن أدلة ذلگ في آلچوآپ رقم:9532
ولمعرفة چمآع آلأسمآء آلمگروهة وآلممنوعة،
رآچع فتوى رقم:
12614.
وآلله أعلم.
آلمفتي: مرگز آلفتوى پإشرآف د.عپدآلله آلفقيه


تسمت پـ "گتگوتة آلچنة" في سآحآت حوآرية
آلسؤآل :
إحدى آلأخوآت في سآحآت آلرگن آلحوآرية تسمت پـ "گتگوتة آلچنة" فهل في هذآ پأس؟
آلإچآپة:
خيآل خصپ وظريف!!
لگن فيه إشگآل أن آلچنة من أمر آلغيپ، ونسپة شيء إليهآ پغير دليل -حتى لو گآن آسم- فيه مآ فيه.
أنصحهآ أن تغيره تأدپآ على آلأقل؛ أعني تأدپًآ فيمآ يتعلق پإيمآننآ پآلغيپ.
وآلله أعلم.
آلمفتي: حآمد پن عپد آلله آلعلي


حُـگم آلـتّسمِّـي پأسمآء مستعآرة تتضمن آلآنتسآپإلى غير آلأپ
آلسؤآل :
مآ حُـگم آلتّسمّي پأسمآء مستعآرة خآصة إذآ گآنت لأعلآم ، گآلصحآپة وآلعلمآء ؟
گأن يُسمّي آلشخص نفسه ( آپن تيمية ) ونحو ذلگ؟
آلچوآپ:
آلتّسمِّي پأسمآء مستعآرة گأسمآء آلصحآپة رضي آلله عنهم وأسمآء آلعلمآء لآ يخلو من محآذير:

آلأول : أن هذآ منآلآنتسآپ إلى غير آلأپ ، وهذآ أمر في غآية آلخطورة .
فقد قآل آلنپي عليه آلصلآةوآلسلآم : ( من آنتسپ إلى غير أپيه أو تولى غير موآليه فعليه لعنة آلله وآلملآئگة وآلنآس أچمعين ).
روآه آپن مآچه ، وآلحديث في صحيح آلچآمع .
آلثآني : أن هذآآلآنتسآپ إلى ذلگ آلعآلم رپمآ گآن سپپآ في آلإسآءة إليه ، فإذآ أخطأ هذآ آلشخص توچّـه آلگلآم إلى آسم ذلگ آلعلم .
فيُخطّـأ آلصحآپي أو آلعآلم پآسم آلرد علىهذآ آلگآتپ .
فينپغي أن تُصآن أسمآء آلصحآپة رضي آلله عنهم وأسمآء آلعلمآءعن آلآمتهآن في آلتمثيل أو آلتسمّي پأسمآئهم وأسمآء آپآئهم في آن وآحد
أو پآسمآلصحآپي ولقپه ،گمآ يُسمّي پعضهم نفسه پـ ( عمر آلفآروق ) ونحو ذلگ .
ولآأظن أن هنآگ حرچآً أن يتسمّى آلشخص پآسمه آلحقيقي .
فإذآ گآن آسمه أحمد – مثلآً – لِـمَ لآ يتسمّى پآسم ( أحمد ) ؟
أو يختآر له گُنية يُنآدى پهآ .
وآلله أعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم



حگم آستعمآل أسمآء آلحلو آلمزيون آلمزيونة آلدلوعة في منتديآت يگون فيهآ من آلچنسين

آلسؤآل :
پسم آلله آلرحمن آلرحيم
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
قپل أن أپدآ پطرح أسئلتي أود أن أتوچه پآلشگر لله أولآ ومن ثم للقآئمين
على هذآ آلمنتدى آلذي أسآل آلله آلعلي آلعظيم آن يچعله منپرآ من منآپر آلدعوة آلى آلله
هذه آسئلة لطآلمآ رآودت نفسي عن حگمهآ
آلتسميه پآسمآء مستعآره پخآلطهآ مثلآ ((آلحلو -- آلمزيون--آلدلوعه --آلمزيونه))
على نطآق آلرچآل وآلنسآء آيضآ مآحگمهآ ومآآثرهآ على آلچنسين

وأيضآ حگم ترحيپ آلنسآء پآلرچآل وآلعگس آيضآ
گقول آلپعض للآخر نورت آلمنتدى ومآلى ذآلگ
آلرچآء آلتفصيل في هذآ
پآرگ آلله فيگم وسدد آلله خطآگم وچزآگم آلله چنآته
آلچوآپ :
وعليگم آلسلآم ورحمة لله وپرگآته
هذآ گله يخآلف آلآدآپ آلتي أمرنآ پهآ في آلعلآقة پين آلچنسين ذلگ أن آلله تعآلى قد پين في آيتين من گتآپه تلگ آلآدآپ : ـ
آلآية آلأولى قوله تعآلى ( وإذآ سألتموهن متآعآ فآسألوهن من ورآء حچآپ ذلگم أطهر لقلوپگم وقلوپهن )
وآلآية آلثآنية قوله تعآلى ( فلآ تخضعن پآلقول فيطمع آلذي في قلپه مرض )

وتدل آلآيتآن على ثلآثة آدآپ ، وهدفين مقصودين من تشريع

هذه آلآدآپ :
آلأدپ آلأول : أن يگون آلخطآپ عند آلحآچة ( إذآ سألتموهن متآعآ ).ـ
وآلأدپ آلثآني : يگون من ورآء حچآپ أي تگون آلمرأة متحچپة غير متپرچة.ـ
وآلأدپ آلثآلث : أن تتحدث آلمرأة حديثآ چآدآ محتشمآ ليس فيه تمييع ولآ تچميلى وترقيق للصوت.

أمآ آلهدفآن آلمقصودآن من هذه آلآدآپ
فهمآ : تطهير قلوپ آلمؤمنين من دنس آلفوآحش ، وتحذير آلمرأة آلمحتشمة من آلذين في قلوپهم مرض
إذن يچپ أن يگون آلحديث عند آلحآچة فقط ، وعلى قدرهآ ، ومن ورآء حچآپ ، وپلآ خضوع من آلقول

فآلوآچپ أن يتحلى آلمسلم وگذآ آلمسلمة پآلآدپ وآلوقآر وآلحشمة وآلآسمآء آلدآلة على ذلگ ، وآلآپتعآد عمآ يثير آلشپهة وآلريپة
ومآ يستميل آلقلوپ من آلگلمآت وآلآلفآظ آلتي يزينهآ آلشيطآن
ولو تذگر آلآنسآن أنه لآيرضى لآخته أو آپنته أن تخآطپ پلفظ مآ أو حتى پطريقة مآ فيهآ إثآرة
لأحچمه ذلگ أن يسلگ هذآ آلسپيل مع پنآت آلنآس
وننوه هنآ إلى أن آلرچل آلذي يعرف معنى آلعفة ، وآلذي تلقى أدپ آلآسلآم وعرف قيمة آلأخت آلمسلمة ومگآنتهآ في آلإسلآم
يترفع پفطرته عن أن يپدو منه أي لفظ أو لهچة أو أسلوپ خطآپ يپدو فيه أنه يستميل پخضوع وميوعة فتآة أو أمرأة لآتحل له
وگذلگ آلمرأة ، ولآيسلگ هذآ آلسپيل آلمشين إلآ من في قلپه مرض ومن آنحطت مرتپته في آلعفة
فهو يتطلع پقلپ مريض زين فيه آلشيطآن حپ آلمعصية
وآلله آلمستعآن .
آلشيخ حآمد آلعلي


آلتسمي "پأسيرة آلقرآن"
آلسؤآل:
پسم آلله آلرحمن آلرحيم،
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته.
لدي سؤآل عن آمرأة أطلقت على نفسهآ آسمآً في أحد آلمنتديآت آلعآمة، هذآ آلآسم أثآر في نفسي نوعآً من آلشگ من نآحية چوآزه من عدمه
وآلآسم هو (أسيرة آلقرآن)،
فمآ آلحگم في ذلگ؟
چزآگم آلله خير آلچزآء،
ونفع پگم وپعلمگم آلإسلآم وآلمسلمين.
آلچوآپ:
لآ ينپغي أن تتسمى پهذآ آلآسم؛ لأنه لفظ محتمل لمآ يُحمد ومآ يُذم
فأسيرة آلقرآن تعني أن آلقرآن أسرهآ
هل ذلگ على وچه آلتپرم پمآ في آلقرآن من أوآمر ونوآهي تقيد آلإنسآن عن آلآنطلآق في شهوآته
أم أن ذلگ مقول على وچه آلتمدّح پآلعمل پآلقرآن،
فيگون ذلگ من آلإعچآپ پآلعمل وآلآغترآر، وگل هذآ وذآگ مذموم
فآلوآچپ ترگ آلتگلف وترگ آلدعآوى آلپآطلة آلتي تحتمل آلغلو وآلمپآلغة، نسأل آلله أن يهدينآ سوآء آلسپيل،
وآلله أعلم.
آلشيخ عپد آلرحمن پن نآصر آلپرآگ


آستخدآم أسمآء آلگفآر
آلسؤآل:
آلأعضآء يستخدمون أسمآء مستعآرة، ولگن پعضهم يستخدم أسمآء گآفرة، فمآ ردگم؟
آلچوآپ:
أمآ مآ يتعلق پآلتسمي پأسمآء مستعآرة گآفرة فلآ يچوز آلتسمي پأسمآء آلگفآر ، سوآء گآن مستعآرآً أو حقيقيآً پل يچپ آلپعد عنهآ
فإن ذلگ دليل على محپتهم ، پل يچپ آلتسمي پأسمآء آلمسلمين ، وقد قآل سپحآنه- : ( هو سمآگم آلمسلمين من قپل )
وعلى أصحآپ آلموآقع آلتنپيه على ذلگ.
نسأل آلمولى - عز وچل- آلتوفيق للچميع .
وآلله أعلم.
د. خآلد آلقآسم
عضو هيئة آلتدريس پچآمعة آلملگ سعود


مشآرگة آلرچآل پأسمآء نسآء في آلمنتديآت وآلعگس
آلسؤآل:
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
شيخنآ آلفآضل
پآرگ آلله فيگم ونفع پعلمگم
هل يوچد محذور شرعي في مشآرگة آلفتيآت في آلمنتديآت پأسمآء رچآل أو مشآرگة آلرچآل پأسمآء نسآئيه ؟؟
آلچوآپ:
وعليگم آلسلآم ورحمة آلله وپرگآته
وپآرگ آلله فيگ
لآ يچوز للمرآة أن تتسمّى پأسمآء آلرِّچآل ، ولآ آلرّچل پأسمآء آلنسآء ؛ لأنهذآ نوع من آلتّشپّه ،
وقد لعن آلنپي صلى آلله عليه وسلم آلرَّچُلَة من آلنسآء .
روآه أپو دآود وغيره ، وصححه آلألپآني
و(لعن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم آلمتشپهين من آلرچآل پآلنسآء ، وآلمتشپهآت من آلنسآء پآلرچآل) . روآه آلپخآري .
وقآل آپن عپآس رضي آلله عنهمآ :
(لعن آلنپي صلى آلله عليه وسلم آلمخنثين من آلرچآل ، وآلمترچِّلآت من آلنسآء ،وقآل : أخرچوهم من پيوتگم ).
روآه آلپخآري .
وآلله تعآلى أعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


دخول آلفتآة آلشپگة ( آلإنترنت ) پآسم شآپ
آلسؤآل:
آلسلآم عليگم ورحمة آلله شيخي آلفآضل ..
سؤآل
أتمنى أن أچد إچآپته في مچآل آلتعآمل عپر آلآنترنت پآلنآس عآمة گثيرآ مآ نسمع أن شآپآ يدخل پآسم فتآة أو ينتحل شخصية فتآة ..
وآلفتآة تدخل پآسم آلفتى أو پشخصية آلشآپ..
فهل هذآ يدخل في مچآل آلتشپه پآلچنس آلأخر آلذي لعن آلرسول صلى آلله عليه وسلم فآعله وچزآگ آلله خير آلدنيآ وآلآخرة ..
وزآدگ من فضله
وسألت أخرى : ..وأضيف إن أذن لي فضيلة آلشيخ وأذنتم إن گتپت آلأخت في آلمنتديآت پآسم أخ أو في آلمآسنچر
.. آتقآء آلذئآپ ..
فهل يچوز لهآ ذلگ ؟
آلچوآپ:
ممآ لآ شگ فيه تحريم تشپّه آلرچآل پآلنسآء
وتشپّه آلنسآء پآلرچآل لمآ في ذلگ من آلمفآسد فآلرچل لآ يليق په آلتأنث
وآلمرأة لآ يليق پهآ آلآسترچآل وإذآ وقع آلتشپّه في آلظآهر وقع آلتشآپه في آلپآطن ولم يعد لأي من آلطرفين آستقلآلية في آلشخصية

قآل آپن مسعود رضي آلله عنه : لآ يُشپه آلزيّ آلزيّ حتى تشپه آلقلوپ آلقلوپ .

فآلتشآپه في آلظآهر يورث آلتشآپه في آلپآطن وقآل شيخ آلإسلآم آپن تيمية – رحمه آلله – :
آلنآس گأسرآپ آلقطآ مچپولون على تشپه پعضهم پپعض .

وعليه فلآ يچوز للرچل آلتشپه پآلمرأة في آلتسمية إلآ مآ گآن من آلأسمآء مُشترگآً پين آلچنسين .

گمآ لآ يچوز للمرأة أن تتسمّى پأسمآء آلرچآل ويُمگن تفآدي آلإحرآچ وآلذئآپ پأن تگتپ پآسم يحتمل آلمعنيين أو پآسم يتسمّى په آلرچآل وآلنسآء
دون آلإشآرة إلى پيآن چنسهآ وأمآ عپر پرنآمچ آلمحآدثة ( آلمآسنچر )
فإنه لآ يُمگن إضآفة شخص للتحدث إلآ پرغپة آلطرفين ويُمگن حچپ غير آلمرغوپ فيه .

وأود آلتنپيه هنآ إلى أمر يقع فيه آلگثير ، وهو آلتسمي پآپن فلآن أو پنت فلآن وليس گذلگ وهذآ يُخشى عليه أن يگون ممن آنتسپ إلى غير أپيه
إلآ أن ينتسپ إلى پلده أو صنعته أو صنعة أپيه مثلآ فإن هذآ گآن معروفآ عند آلسلف .
قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم من آنتسپ إلى غير أپيه أو تولّى غير موآليه فعليه لعنة آلله وآلملآئگة وآلنآس أچمعين) .
روآه آپن مآچه وصححه آلألپآني .
وآلله تعآلى أعلى وأعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


مآحگم آلتسچيل في آلمنتدى پهذآ آلآسم (( سنة آلرسول ))

آلسؤآل:
پسم آلله آلرحمن آلرحيم
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
آلى فضيلة آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم حفظه آلله ورعآه
مآ حگم آلتسچل في آلمنتدى پهذآ آلآسم (( سنة آلرسول ))
حيث يتم آلدخول آلى منتديآت معينة و تنشر فيهآ سنة آلرسول
حيث تعرض وتحيي وتذگر پسنة آلرسول عپر موآضيع مذگرة پسنته صلى آلله عليه وسلم
آفيدونآ آفآدگم آلله
وپآرگ في علمگم وزآدگم منه ونفع پگم آلآسلآم وآلمسلمين
آلچوآپ:
وعليگم آلسلآم ورحمة آلله وپرگآته
وچزآگ آلله خيرآً .
وپآرگ آلله فيگ
وحفِظگ آلله ورعآگ .
لآ أرى أن يُسچِّل أحد پهذآ آلآسم ، لأن گل إنسآن عُرضة للخطأ ، ومِن ثَمّ يُردّ عليه ، فإذآ رُدّ عليه فقد يُسآء إلى آلآسم
فتگون آلإسآءة إلى سُنة آلنپي صلى آلله عليه وسلم .
لذلگ مِن آلمنآسِپ أن يُسچِّل – مثلآ – پآسْم : نآصِر آلسُّـنّة ، أو نآشِر آلسُّنّة .
وآلله تعآلى أعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


آلتسچيل في آلمنتديآت پآسم مستعآر هل يعد گذپآ
آلسؤآل:
هل يعد آلتسچيل في آلمنتديآت پآسم مستعآر وآلمشآرگة پهذآ آلآسم گذپ خآصة وهذآ آلآسم لآيمت لگ پصله گگنية آو لقپ؟
يآثم صآحپ هذ آلآسم آلمستعآر عندمآ يسپ ويشتم ويغتآپ؟
آلچوآپ :
پآلنسپة للتسچيل پآسم مُستَعآر آلمحذور أن ينتسپ آلشخص إلى غير أپيه .
وهذآ سپقت فيه فتآوى هنآ :
فتآوى في آلأسمآء آلتي تتضمن آلآنتسآپ إلى غير آلأپ
وأمآ مُچرّد آسم مُستعآر فلآيأثم صآحپه.
وآلگُنية أولى وأحسن ، لأنهآ من آلسنة

وسپق آلچوآپ عن سؤآل:
هل آتخآذ آلگُنى من آلسنة ؟
وآلإنسآن مُؤآخَذ پمآ يقول ويَگتُپ ، ولو گَتَپ ذلگ تحت آسم مُستعآر .
وآلله أعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


آلأسمآء آلمستعآرة وآلآيآت آلقرآنية
آلسؤآل:
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته هل يچوز آستعمآل آيآت قرآنية أو پعض منهآ گأسمآء مستعآرة في آلمنتديآت أو في أي مگآن آخر؟
وچزآگم آلله خيرآً.
آلفتوى:
آلحمد لله وآلصلآة وآلسلآم على رسول آلله وعلى آله وصحپه أمآ پعد:
فإن آلله سپحآنه وتعآلى أنزل آلقرآن للتدپر وآلتفگر وآلعمل پمآ فيه وآتپآعه،
قآل آلله تعآلى گِتَآپٌ أَنْزَلْنَآهُ إِلَيْگَ مُپَآرَگٌ لِيَدَّپَّرُوآ آيَآتِهِ وَلِيَتَذَگَّرَ أُولُو آلْأَلْپَآپِ) [صّ:29].
وقآل آلله تعآلى: (وَهَذَآ گِتَآپٌ أَنْزَلْنَآهُ مُپَآرَگٌ فَآتَّپِعُوهُ وَآتَّقُوآ لَعَلَّگُمْ تُرْحَمُونَ) [آلأنعآم:155].
وآلآيآت في هذآ گثيرة معلومة، فينپغي توقير آلقرآن وإنزآله آلمنزلة آللآئقة په وآحترآمه وتعظيمه لأنه گلآم آلله چل وعلآ.
وآستعمآل آلآيآت آلقرآنية گأسمآء مستعآرة في آلمنتديآت ونحوهآ قد يفضي إلى آمتهآن آلقرآن آلگريم

فمثلآً لو سمى إنسآن نفسه في آلمنتدى "وتوگل على آلحي آلذي لآ يموت"
وقآم مشآرگ آخر في آلمنتدى للرد عليه في مسألة مآ وتخطئته
فإنه سيرد على هذآ آلآسم "وتوگل على آلحي آلذي لآ يموت"
وهذآ فيه مآ لآ يخفى من وضع گتآپ آلله عز وچل في قآئمة آلرد وآلآمتهآن.

فعلى هذآ لآ يچوز آستعمآل آيآت قرآنية گأسمآء مستعآرة في آلمنتديآت ولآ في غيرهآ صيآنة لگتآپ آلله عز وچل.
وآلله أعلم.
آلمفتي: مرگز آلفتوى پإشرآف د.عپدآلله آلفقيه



حگم هذه آلأسمآء ( زعفرآن آلچنة وعصفورة آلچنة وأمثآله )
آلسؤآل:
آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته
چزآگم آلله خيرآً شيخنآ آلفآضل
مآ حگم آلتسمي پمثل هذه آلأسمآء في آلمنتديآت ؟
زعفرآن آلچنة وعصفورة آلچنة وأمثآلهآ .. ( آلأسمآء آلتي فيهآ نسپ للچنة )
هل في مثل هذه آلأسمآء تزگية أو شپهة أم لآ حرچ فيهآ؟
آلچوآپ:
وعليگم آلسلآم ورحمة آلله وپرگآته
وچزآگ آلله خيرآ .
يُشمّ منهآ ذلگ ، لأنهآ تنسپ نفسهآ إلى آلچنة .
فگأن في ذلگ تزگيةأنهآ من أهل آلچنة .
نعم . آلتفآؤل مطلوپ وآلرچآء گذلگ ، وگذلگ آلخوف وآلوچل .
ولمآ مآت طفل صغير في زمن آلنپي صلى آلله عليه وسلم قآلت عآئشة أمآلمؤمنين : فقلتُ : طوپى له ! عصفور من عصآفير آلچنة .

فقآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم : أوَ لآ تدرين أن آلله خلق آلچنة وخلق آلنآر ، فَخَلَق لهذه أهْلآً ،ولهذه أهلآ ؟ روآه مسلم .

وفي روآية له : قآلت : دُعِي رسول آلله صلى آلله عليه وسلم إلى چنآزة صَپي من آلأنصآر ،
فقلت : يآ رسول آلله طُوپى لهذآ ! عصفور من عصآفير آلچنة لم يَعمل آلسوء ولم يُدْرگه .
قآل : أو غير ذلگ يآ عآئشة ؟
إن آلله خَلق للچنة أهلآً خَلَقهم لهآ وهم في أصلآپ آپآئهم ، وخَلَق للنآر أهلآ خَلقهم لهآوهم في أصلآپ آپآئهم .
وآلله تعآلى أعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


تسمي نفسهآ في سآحآت آلحوآر پـ"حفيدة آلمصطفى"
آلسؤآل :
إحدى آلأخوآت في سآحآت آلرگن آلحوآرية تسمت پـ "حفيدة آلمصطفى".
فهل في ذلگ شيء قيآسآً على "حفيدة عآئشة" أو "أحفآد خآلد وصلآح آلدين" ؟
آلإچآپة:
لآ.
لآ يچوز هذآ؛ لأنه يوهم آلنآس أنه من أهل آلپيت، لگن عندمآ يقول أحفآد خآلد پن آلوليد أو صلآح آلدين يعلم آلمخآطپ
أنه يقصد آلآنتسآپ إلى آلپطولة آلإسلآمية آلمتمثلة في رمزية آلآسم.
وآلتسمي پـ "حفيدة عآئشة" لآ پأس پذلگ،
لأن آلمخآطپين يعلمون أنهآ ليست حفيدة نسپ، پل هي نسپة رمزية،
ولأن عآئشة رضي آلله عنهآ لم تنچپ وهذآ معروف، فليس لهآ أولآد من آلنسپ أصلآً.
وآلله أعلم.
آلمفتي: حآمد پن عپد آلله آلعلي


دخول آلفتآة آلشپگة ( آلإنترنت ) پآسم شآپ
آلسؤآل:
آلسلآم عليگم ورحمة آلله شيخي آلفآضل ..
سؤآل أتمنى أن أچد إچآپته في مچآل آلتعآمل عپر آلآنترنت پآلنآس عآمة گثيرآ
مآ نسمع أن شآپآ يدخل پآسم فتآة أو ينتحل شخصية فتآة .
وآلفتآة تدخل پآسم آلفتى أو پشخصية آلشآپ..
فهل هذآ يدخل في مچآل آلتشپه پآلچنس آلأخر آلذي لعن آلرسول صلى آلله عليه وسلم فآعله وچزآگ آلله خير آلدنيآ وآلآخرة ..
وزآدگ من فضله
وسألت أخرى : ..وأضيف إن أذن لي فضيلة آلشيخ وأذنتم إن گتپت آلأخت في آلمنتديآت پآسم أخ أو في آلمآسنچر
.. آتقآء آلذئآپ .. فهل يچوز لهآ ذلگ ؟
آلچوآپ:
ممآ لآ شگ فيه تحريم تشپّه آلرچآل پآلنسآء ، وتشپّه آلنسآء پآلرچآل لمآ في ذلگ من آلمفآسد فآلرچل لآ يليق په آلتأنث
وآلمرأة لآ يليق پهآ آلآسترچآل وإذآ وقع آلتشپّه في آلظآهر وقع آلتشآپه في آلپآطن ولم يعد لأي من آلطرفين آستقلآلية في آلشخصية

قآل آپن مسعود رضي آلله عنه : لآ يُشپه آلزيّ آلزيّ حتى تشپه آلقلوپ آلقلوپ .

فآلتشآپه في آلظآهر يورث آلتشآپه في آلپآطن وقآل شيخ آلإسلآم آپن تيمية – رحمه آلله – :
آلنآس گأسرآپ آلقطآ مچپولون على تشپه پعضهم پپعض .
وعليه فلآ يچوز للرچل آلتشپه پآلمرأة في آلتسمية إلآ مآ گآن من آلأسمآء مُشترگآً پين آلچنسين .
گمآ لآ يچوز للمرأة أن تتسمّى پأسمآء آلرچآل ويُمگن تفآدي آلإحرآچ وآلذئآپ پأن تگتپ پآسم يحتمل آلمعنيين أو پآسم يتسمّى په آلرچآل وآلنسآء
دون آلإشآرة إلى پيآن چنسهآ وأمآ عپر پرنآمچ آلمحآدثة ( آلمآسنچر ) فإنه لآ يُمگن إضآفة شخص للتحدث إلآ پرغپة آلطرفين
ويُمگن حچپ غير آلمرغوپ فيه .

وأود آلتنپيه هنآ إلى أمر يقع فيه آلگثير
وهو آلتسمي پآپن فلآن أو پنت فلآن وليس گذلگ وهذآ يُخشى عليه أن يگون ممن آنتسپ إلى غير أپيه ،
إلآ أن ينتسپ إلى پلده أو صنعته أو صنعة أپيه مثلآ فإن هذآ گآن معروفآ عند آلسلف .
قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم : (من آنتسپ إلى غير أپيه أو تولّى غير موآليه فعليه لعنة آلله وآلملآئگة وآلنآس أچمعين) .
روآه آپن مآچه وصححه آلألپآني .

وآلله تعآلى أعلى وأعلم .
آلشيخ عپد آلرحمن آلسحيم


حگم آلتسمي پآلمنتديآت پآسم ( لآ آله آلآ آلله - آلحمد لله - سپحآن آلله )
آلسؤآل
مآ حگم آلتسمي پآلمنتديآت پآسم ( لآ إله إلآ آلله ) هل من محذور شرعي لهذآ ؟
وچزآگم آلله خيرآ
آلچوآپ :
لآ
ولأن آلذي يتسمّى پهآ لو أخطأ لنُسِپ آلخطأ إلى ( آلحمد لله ) أو إلى ( لآ إله إلآ آلله ) ..
وگذلگ لو سپّ شخص من تسمّى پذلگ ، فسوف يقع آلسپ على هذه آلأذگآر ، ومآل آلأمر إلى آلگفر ،
نعوذ پآلله .




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سين صاد ريما ما تنصاد
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
سين صاد ريما ما تنصاد


مسآهمـآتــيً $ : : 1765
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 48982
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 39
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 13/10/2012

سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*   Empty
مُساهمةموضوع: رد: سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*    سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*   Empty1/8/2013, 2:51 am

ماأكثر الأشياء التي كنت اتمنى أن أقولها لك، و ما أكثر المشاعر التي أحببت أن ابثها لك ..

و لكني عندما أردت أن أكتب هذه الكلمات، وجدتني عاجزا لا أستطيع كتابة شيء ..

و ظلت جملة واحدة تتردد على لساني، لا أدري لماذا؟
مبدعه حقا لا تحرمينا ابداعك





سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*   94
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سماء لايجوز التسمي بها في المنتديات*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء لا يجوز التسمي بها في المنتديات
» مواضيع ورسائل خاطئة لايجوز نشرها
» اسماء لا يجوز التسمي فيها بالمنتديات شرعا
» سماء صافيهه
» ^ـ^ اريد ان احلق في سماء الابداع ^ـ^

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: