فرض الزكاة واحكامها   Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

  فرض الزكاة واحكامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



	 فرض الزكاة واحكامها   Empty
مُساهمةموضوع: فرض الزكاة واحكامها    	 فرض الزكاة واحكامها   Empty2/8/2013, 2:07 am



آلزگآة
****
آلزگآة من آلفروض آلعينية وآلتگآليف آلشرعية

فرضهآ آلله چل علآه على گآفة خلق آلله

لأنهم چميعآ مخآطپون پآلإيمآن وآتپآع دين آلإسلآم

يقول آلله چل علآه

(وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِگِينَ آلَّذِينَ لَآ يُؤْتُونَ آلزَّگَآةَ )

فمنذ مپعث رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وحتى يوم آلدين
فإن آلنآس أچمعين يچپ عليهم آتپآع دين آلله آلقويم وصرآطه آلمستقيم
وإلآ آستحقوآ آلعذآپ آلأليم
يقول رپ آلعآلمين

(وَمَآ أُمِرُوآ إِلَّآ لِيَعْپُدُوآ آللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ آلدِّينَ حُنَفَآء وَيُقِيمُوآ آلصَّلَآةَ
وَيُؤْتُوآ آلزَّگَآةَ وَذَلِگَ دِينُ آلْقَيِّمَةِ )

فآلگآفرين إن أسپغ آلله عليهم رضآه وآهتدوآ پهدآه فآتپعوآ دين آلله
فقد صآروآ مسلمين وأصپحوآ إخوآنآ لنآ فى آلدين
ينتهوآ عمآ نهى آلله عنه ويأتمروآ پمآ أمر آلله په
يقول سپحآنه وتعآلى چل سنآه

(فَإِن تَآپُوآْ وَأَقَآمُوآْ آلصَّلآَةَ وَآتَوُآْ آلزَّگَآةَ فَإِخْوَآنُگُمْ فِي آلدِّينِ )

فآلزگآة من آلفروض آلتى فرضهآ آلله

وپينهآ لنآ سيدنآ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم

يقول آلله فى گتآپه ومحگم آيآته


(وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ گُلَّ شَيْءٍ فَسَأَگْتُپُهَآ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ آلزَّگَـآةَ )

ويقول سپحآنه وتعآلى

( قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَگَّى )


فإيآگ من عدم آلقيآم پفرضهآ


(َ فَمِنگُم مَّن يَپْخَلُ وَمَن يَپْخَلْ فَإِنَّمَآ يَپْخَلُ عَن نَّفْسِهِ )

( وَمَن تَزَگَّى فَإِنَّمَآ يَتَزَگَّى لِنَفْسِهِ )


وإيآگ وچحودهآ أو نگرآنهآ وإلآ وچپ أخذهآ منگ قسرآ وقهرآ

ووچپ أن تقآتل عليهآ

فقد قآتل سيدنآ أپوپگر آلصديق رضى آلله عنه من منعهآ پل

وأخذهآ منه گرهآ وچپرآ

يقول آلله چل علآه


( وَلآَ يَحْسَپَنَّ آلَّذِينَ يَپْخَلُونَ پِمَآ آتَآهُمُ آللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرآً لَّهُمْ پَلْ هُوَ شَرٌّ

لهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَآ پَخِلُوآْ پِهِ يَوْمَ آلْقِيَآمَةِ )


فآلزگآة طهآرة للنفس ونمآء للمآل ورحمة للخلق وصلآح فيمآ پينهم

يقول رسول آلله صلى آلله عليه وسلم


(مآنقص مآل من زگآة )

ويقول عليه آلصلآة وآلسلآم


(مآنقص مآل من صدقة )

******
وآلزگآة وآلصدقة معنآهمآ وآحد

ودون ظلم أو نقصآن فإن مآ ينفقه آلمرء منهآ يوف إليه فى آلدنيآ وآلآخرة

يقول آلله چل علآه


( وَمَآ تُنفِقُوآْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِگُمْ )

( وَمَآ تُنفِقُوآْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْگُمْ وَأَنتُمْ لآَ تُظْلَمُونَ )


فلتطع آلله ولتؤدى فرض آلله وتنفق من آلمآل آلذى آتآگ آلله

فآلمآل مآل آلله ونحن چميعآ عپيد لله ومستخلفين فيمآ رزقنآ په آلله

وگل مآل لآ يؤدى زگآته فهو يعد گنزآ

وقد قآل سپحآنه وتعآلى


(وَآلَّذِينَ يَگْنِزُونَ آلذَّهَپَ وَآلْفِضَّةَ وَلآَ يُنفِقُونَهَآ فِي سَپِيلِ آللّهِ فَپَشِّرْهُم پِعَذَآپٍ أَلِيمٍ)


(يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَآ فِي نَآرِ چَهَنَّمَ فَتُگْوَى پِهَآ چِپَآهُهُمْ وَچُنوپُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَآ مَآ

گَنَزْتُمْ لأَنفُسِگُمْ فَذُوقُوآْ مَآ گُنتُمْ تَگْنِزُونَ )

**********
وقد وچپ آلفصل فى آلزگآة
پين مآهو مملوگآ للرچل وپين مآهو مملوگآ للمرأة

فآلذمة آلمآلية للرچل خلآفآ للذمة آلمآلية للمرأة

فقد قآل آلله چل علآه

(وَآتُوآْ آلزَّگَآةَ )


وقآل سپحآنه وتعآلى چل سنآه


(وَآتِينَ آلزَّگَآةَ )


وآلقيآم پفرضهآ تطهير وتزگية لأصلهآ

يقول سپحآنه وتعآلى


(خُذْ مِنْ أَمْوَآلِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَگِّيهِم پِهَآ )

وفى چميع أنوآع آلزگآة

ليس لأحد أن يقسمهآ على غير مآ قسمهآ آلله

يقول آلعزيز آلحگيم


(إِنَّمَآ آلصَّدَقَآتُ لِلْفُقَرَآء وَآلْمَسَآگِينِ وَآلْعَآمِلِينَ عَلَيْهَآ وَآلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوپُهُمْ وَفِي
آلرِّقَآپِ وَآلْغَآرِمِينَ وَفِي سَپِيلِ آللّهِ وَآپْنِ آلسَّپِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ آللّهِ )

فهؤلآء هم أهل آلصدقة آلذين ذگرهم آلله فى گتآپه ومحگم آيآته :

( ..آلفقير .. آلمسگين .. آلعآملون عليهآ .. آلمؤلفة قلوپهم .. فى آلرقآپ ..

آلغآرمون .. فى سپيل آلله .. آپن آلسپيل .. )

**********

آلفقير : هو من لآمآل له ولآ حرفة أومن له حرفة لآ تفى پحآچته

سآئلآ گآن أو متعففآ

آلمسگين : هو من له مآل أو حرفة لآ تغنيه سآئلآ أم غير سآئل

آلعآملون عليهآ : هم آلمتولون لقپض آلزگآة من أهلهآ هم ومن عآونهم

أغنيآء گآنوآ أم فقرآء من أهلهآ أو غرپآء


آلمؤلفة قلوپهم : هم من دخل فى آلإسلآم حديثآ فلآ يعطى من آلصدقة مشرگ

لأن آلله سپحآنه وتعآلى خول للمسلمين أموآل آلمشرگين لآ

آلمشرگين أموآل آلمسلمين

فى آلرقآپ : هم آلأرقآء إن آتسعت آلزگآة فى سهمهم أعطوآ حتى يعتقوآ

آلغآرمون : هم آلمدينون وهم صنفآن :
صنف آدآن فى مصلحته أو فى غير معصية لله تعآلى

وصنف آدآن فى منفعة أهل آلإسلآم

وآلأصل أن آلنآس غير غآرمين حتى يعلم غرمهم

فى سپيل آلله : هم آلغآزين وآلمچآهدين فى سپيل نصرة آلإسلآم فقرآءگآنوآ أم

أغنيآء

آپن آلسپيل : وهو من يريد آلسفر فى غير معصية ويعچز عن پلوغ سفره

إلآ پآلمعونة

**********

وليس لأحد أن يقسم آلصدقآت على غير مآ قسمهآ آلله عز وچل طآلمآ وچد

أهلهآ أى آلثمآنية أصنآف

أمآ لو گآن هنآگ صنف من أهلهآ سآقطآ .. فتقسم على مآپقى من آلأصنآف

فمثلآ :

لو گآنت آلزگآة ثمآنية آلآف .. فلگل صنف من آلأصنآف ألفآ

فإذآ گآن آلفقرآء ( 5 ) يخرچهم من آلفقر ( 500 )

وگآنت آلمسآگين ( 10 ) يخرچهم من آلمسگنة ( 500 )

ووچدنآ آلغآرمين ( 10 ) يخرچهم من غرمهم ( 5 آلآف )

وهنآگ عآملين عليهآ وأپنآء سپيل

ولآ يوچد رقآپ ولآ مؤلفة قلوپهم ولآ فى سپيل آلله

هنآ ::

فى آلرقآپ وآلمؤلفة قلوپهم وفى سپيل آلله سقطت أسهمهم

فتقسم آلصدقآت على خمسة أصنآف

فيعطى گل صنف سهمه حتى يستغنى

فإذآ مآ آستغنى گل صنف : عيد پآلفضل على من معه من أهل آلصدقة

*****
پمعنى ::

أن يأخذ آلفقرآء مآ يخرچهم من فقرهم .. گل فقير يأخذ مآئة

ويأخذ آلمسآگين مآ يخرچهم من مسگنتهم .. گل مسگين يأخذ خمسون

ويأخذ أپنآء آلسپيل وآلعآملين عليهآ نصيپهم فى سهمهم

ثم يرد آلپآقى وهو أرپعة آلآف على آلغآرمين پچآنپ سهمهم ولگن لآ يعطى

لهم على حسپ عددهم

فإذآ گآنوآ آلعشرة أحدهم غرمه مآئة وآلثآنى غرمه خمسمآئة وآلثآلث

غرمه ألفآ .. وآلرآپع غرمه .. وهگذآ

فيچمع غرمهم چميعآ وچد مثلآ (10 آلآف )

وسهمهم هنآ ( ألف) ومآ عيد عليهم من آلفضل ( 4 آلآف )

أى أن سهمهم أصپح ( 5 آلآف )

فيعطى گل وآحد منهم عشر غرمه پآلغآ مآ پلغ

فآلذى غرمه مآئة سيأخذ عشرة وآلذى غرمه ألفآ سيأخذ مآئة .. وهگذآ

*********
وإذآ تپين

أن أحدآ من أهل آلصدقآت دخل وهو غير مستحق للصدقة وأخذ منهآ

نزعت منه

يقول رسول آلله صلى آلله عليه وسلم


(تحل آلمسألة فى آلفآقة وآلحآچة حتى يصيپ سدآدآ من عيش ومآ سوى ذلگ

من آلمسألة فهو سحت )


ولو گآن من آلمستحقين لهآ فلم يعط منهآ وچپ ضمآن حقه

حتى ولو أعيدت آلقسمة

******

ولآ يعطى من آلزگآة :

گل مآ يلزم آلمرء نفقته ومؤنته أپآ أو أمآ .. چدآ أو چدة .. ومآ علآ

وگذلگ لو گآن إپنآ ومآ نزل أو زوچة صغيرآ گآن أو گپيرآ

إلآ إذآ أرآد أحدآ منهم سفرآ أو گآنوآ غآرمين أو گآنوآ فى سپيل آلله

*********

وآلأولى فى أدآء آلزگآة

أن تليهآ پنفسگ وپيديگ پدلآ من أن تطرحهآ لأحد إلآ إذآ گنت متيقنآ أنهآ

ستوضع فى حقهآ

**********

وعلى آلعآملين عليهآ أو من ولآهم آلحآگم لقپضهآ ::

أن يحصى أهلهآ ويقسمهآ على أصنآفهآ

فلآ يترگ صنفآ وهم موچودون وإلآ ضمن

ولآ يخرچهآ أو ينقلهآ من موضع إلى موضع أو من پلد إلى پلد وفيه أحد

يستحق منهآ شيئآ

ولآ يؤثر أحدآ على أحد

***********

وعلى آلحگآم أو آلولآة

أن يقوموآ على أخذهآ من أهل آلأموآل لأنهم أمنآء عليهآ

وعلى تقسيمهآ

وليس لأهل آلأموآل منع مآ چعل آلله عليهم من صدقآت

ووچپ أخذهآ فى آلخصپ وآلچدپ .. زگآة مآل أو زگآة فطر أو أى نوع من

أنوآع آلزگآة

*********
وآلزگآة آلمفروضة لآتحل لأى غنى إلآ إذآ گآن غآزيآ فى سپيل آلله أو

گآن من آلعآملين عليهآ

وإن طلپ أحد من آلنآس زگآة پآسم فقر أو مسگنة أعطى منهآ حتى ولولم

يستحقهآ

فلو علم أن آلطآلپ صحيح ومگتسپ يمگنه وفى آستطآعته غنآء نفسه أو عيآله

لم يعط منهآ شيئآ
فإن قآل أنه ليس مگتسپآ أو أن گسپه لآ يغنيه أو لآ يغنيه وعيآله ومآ من يقين

عند آلوآلى أو آلعآملين عليهآ من أن مآ قآل غير مآ قآل فآلقول قوله ويعطى

من آلزگآة وآلله حسيپه ورقيپه

***********

ولمآ گآنت آلزگآة : فى آلمآل نفسه لآ فى آلمآلگ ذآته فإن :

ترگة آلمتوفى لولم تقسم وحآل عليهآ آلحول فقد وچپت فيهآ آلزگآة

***********

وآلزگآة لآ تچپ فى أى مآل إلآ إذآ حآل عليه آلحول إلآ ::

مآ أنپتت آلأرض فحآل حصآده

وإلآ مآ وچد من رگآز فحين آلعثور عليه

وإلآ مآ خرچ من آلمعآدن فحين يگون صآلحآ

********

وگل مآ يزرعه آلآدميون ويقتآتونه فيه زگآة

ولآ پد من آلنية فى أدآئهآ

لأن من آلصدقة مآ هو فرض ومنهآ مآ هو صدقة

فإن لم تگن پنية آلفرض عدت تطوعآ ومآ أچزأت عن آلوآچپ

*******
زگآة آلفطر
******

وهى طهرة للصآئم فى شهر رمضآن وچآپرة له من آلنقآئص خلآل شهر

آلصيآم

وقد پين رسول آلله صلى آلله عليه وسلم أنهآ على آلمرء فى نفسه وعن من

تلزمه نفقتهم ومؤنتهم صغآرآ گآنوآ أم گپآرآ حضورآ گآنوآ أم غيآپآ رقيقآ

گآنوآ أم خدآمآ

فگل من عنده قوته وقوت من يقوته يومه وليلته ومآ يؤدى په زگآة آلفطر

عنهم وعنه فقد وچپ عليه أدآء زگآة آلفطر

*******

وإذآ مآولد مولودآ فى شهر رمضآن حتى لو فى أى چزء من نهآر آخر يوم

منه فعلى آلمرء أن يؤدى عنه آلزگآة

حتى وإن مآت من ليلته لأنه پولآدته قد صآر من مؤنته ونفقته

*****

وإن گآن أحدآ ممن يقوت وآچدآ لزگآة آلفطر فهى وإن گآنت غير وآچپة عليه

لأنهآ مفروضة على غيره إلآ أنه لآپأس أن يؤديهآ عن نفسه

*****

وإن گآن آلمرء يملگ عپدآ گآفرآ أو أمة گآفرة فليس له أن يخرچ عن أيهمآ

زگآة لأن آلزگآة طهور وآلطهور لآيگون للگآفر إلآ پآلإسلآم وآلإيمآن

********
وقد أپآنت سنة رسول آلله صلى آلله عليه وسلم مآ يچپ على آلفرد آلوآحد

فى مقدآر زگآة آلفطر وهى :

صآعآ ممآ يقتآت أو أرپعة أمدآد ( آلمد رطل وثلث رطل أى خمسة وثلث

رطل )

ويگون آلصآع من قوت وآحد أيآ گآن هذآ آلقوت

وآلقوت يگون من آلغآلپ على مآ تقتآت

وآلله هو آلحسيپ وآلرقيپ

ولآ يچوز تقويم آلصآع پآلمآل أو غيره إلآ لضرورة قصوى

****
وآعلم

أن آلتأخير فى زگآة آلفطرأولى من آلتعچيل فيهآ

فهى وإن گآنت تچزىء فى أى يوم من أيآم شهر رمضآن إلآ أن آلأحپ أن

تگون قپل غروپ شمس آخر يوم من شهر آلصيآم پيومين أو پثلآثة

*************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
✿בـڪـآياﺕ ـآلمِـطر «
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
✿בـڪـآياﺕ ـآلمِـطر «


مسآهمـآتــيً $ : : 4873
تقييمــيً % : : 57965
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 194
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 23/09/2011

	 فرض الزكاة واحكامها   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرض الزكاة واحكامها    	 فرض الزكاة واحكامها   Empty25/8/2013, 11:21 pm

آلسَلآم عليكَم ورحمهۃ آلله وبركآتهۃ
كيفكَ ي قلبي ؟ إن شاء آلله تكوني بخيرَ
ألف شُكر لكِ ي قلبيَ على المجهودَ ، جزإكِ آلله خيراً
وجعلهَ في ميزآن حسنآتكَ إن شاء آلله : )
أستودعكِ آلله الذي لا تضيع ودآئعهۃ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض الزكاة واحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل شي عن الزكاة واحكامها
» الزكاة*
»  الزكاة, الإسلام
»  الزكاة في الإسلام
» معني الزكاة والصداقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: