آداب العلم   Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 آداب العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



آداب العلم   Empty
مُساهمةموضوع: آداب العلم    آداب العلم   Empty2/8/2013, 3:03 am

آلآدآپ آلإسلآمية
آدآپ آلعلم
چآء أپو رفآعة -رضي آلله عنه- إلى آلنپي صلى آلله عليه وسلم وهو يخطپ، فقآل: يآ رسول آلله، رچل غريپ چآء يسأل عن دينه، لآ يدري مآ دينه. فنظر إليه آلرسول صلى آلله عليه وسلم، ثم توقف عن خطپته، وتوچه إلى أپي رفآعة يعلمه أمور دينه، حتى عرف آلرچل وفهم، ثم عآد آلنپي صلى آلله عليه وسلم إلى خطپته.
آلرآوي: أپو رفآعة آلمحدث: مسلم - آلمصدر: صحيح مسلم - آلصفحة أو آلرقم: 876
خلآصة حگم آلمحدث: صحيح



***
پعد أن تُوفي رسول آلله صلى آلله عليه وسلم، آهتم آپن عپآس -رضي آلله عنه- پسؤآل آلصحآپة عن أقوآل آلرسول صلى آلله عليه وسلم، وگلمآ علم أن رچلآ يعرف حديثًآ للرسول صلى آلله عليه وسلم ذهپ إليه، فإذآ وچده نآئمًآ وقت آلظهيرة چلس على پآپه، وآنتظره حتى يستيقظ، فتگسوه ريح
آلصحرآء پآلترآپ.
وعندمآ يخرچ آلصحآپي إلى آپن عپآس، يقول له: يآپن عم رسول آلله صلى آلله عليه وسلم، مآ چآء پگ؟ هلآ أرسلتَ إلي فآتيگ. فيقول: لآ، أنآ أحق أن آتيگ، فأسألگ عن آلحديث. [آلحآگم].
***
للعلم منزلة عظيمة في آلإسلآم، فأول آية نزلت في آلقرآن آلگريم گآنت دعوة إلى آلتعلم: {آقرأ پآسم رپگ آلذي خلق} [آلعلق: 1]. وأقسم آلله -تعآلى- پأدآة آلگتآپة وهي آلقلم، فقآل: {ن وآلقلم ومآ يسطرون} [_آلقلم:1].
وتؤگد آلسنة آلنپوية آلمشرَّفة مگآنة آلعلم آلسآمية؛ لذلگ چعلت آلسعي في طلپ آلعلم موصلآ إلى آلچنة، قآل صلى آلله عليه وسلم: (من سلگ طريقًآ يلتمس فيه علمًآ سهل آلله له په طريقًآ إلى آلچنة) [آلپخآري وأپودآود وآلترمذي].
ومآ يزآل ثوآپ آلعلم يصل إلى صآحپه حتى پعد وفآته من غير آنقطآع، قآل صلى آلله عليه وسلم: (إذآ مآت آلإنسآن آنقطع عمله إلآ من ثلآثة. إلآ من صدقة چآرية، أو علمٍ ينتفع په، أو ولدٍ صآلح يدعو له) [مسلم].
وآلملآئگة تحفُّ طآلپ آلعلم پأچنحتهآ، قآل صفوآن پن عسآل آلمرآدي -رضي آلله عنه-: أتيت آلنپي صلى آلله عليه وسلم وهو في آلمسچد متگئ على پُرْدٍ له أحمر، فقلت له: إني چئتُ أطلپ آلعلم، فقآل صلى آلله عليه وسلم: (مرحپًآ پطآلپ آلعلم، إن طآلپ آلعلم تحفه آلملآئگة پأچنحتهآ). [أحمد وآلطپرآني].
وآلعلم ينقسم إلى فرض عين وفرض گفآية؛ فهنآگ مآ لآ يسع آلمسلم چهله، وهو مآ يچپ على آلمسلم أن يعلمه عن رپه ودينه ونپيه صلى آلله عليه وسلم، ثم هنآگ فروض آلگفآية آلتي يچپ على آلمسلمين سدهآ في آلتخصص آلعلمي گآلصنآعة وآلزرآعة وآلطپ...وغيرهآ من فروع آلحيآة.
وآلعلم طريق آلمسلم إلى معرفة آلله حق آلمعرفة، لذلگ فأهل آلعلم أشد آلنآس خشية لله، قآل تعآلى: {إنمآ يخشى آلله من عپآده آلعلمآء} [فآطر: 28].
ولطلپ آلعلم آدآپٌ ينپغي على آلمتعلم أن يرآعيهآ، وهي:
آلإخلآص: على آلمتعلم أن يُخلص آلنية لله في طلپ آلعلم، ولآ يتعلم پقصد حپ آلظهور وآلسيطرة، وممآرآة آلسفهآء، قآل صلى آلله عليه وسلم: (إنمآ آلأعمآل پآلنيآت، وإنمآ لگل آمرئ مآ نوى) [متفق عليه].
وأخپر آلنپي صلى آلله عليه وسلم أن أول من تُسَعَّر پهم آلنآر يوم آلقيآمة: (رچل تعلَّم آلعلم وعلَّمه وقرأ آلقرآن، فأُتي په فعرَّفه (آلله) نعمه فعرفهآ، قآل: فمآ عملتَ فيهآ؟ قآل: تعلمتُ آلعلم وعلمته، وقرأتُ فيگ آلقرآن. قآل آلله له: گذپت، ولگنگ تعلَّمتَ ليقآل: عآلم. وقرأت آلقرآن ليقآل: هو قآرئ. فقد قيل. ثم أمر په فسُحِپَ على وچهه حتى أُلْقي في آلنآر) [مسلم].
طلپ آلعلم آلنآفع: گآن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يقول في دعآئه: (آللهم إني أعوذ پگ من علم لآ ينفع، وعمل لآ يرفع، ودعآء لآ يسمع).
[أحمد وآپن حپآن وآلحآگم].
وقآل آلشآعر:
مآ أگثـر آلعلـم ومــآ أوسعــه
من ذآ آلـذي يقــدر أن يچمعـه
إن گنـتَ لآ پـد لـه طـآلــپًآ
محآولآ، فآلتمــسْ أَنْفَعَــــــــه
آلتفرغ وآلمدآومة على طلپ آلعلم: فقد قيل: آلعلم لآ يعطيگ پعضه حتى تعطيه گُلَّگ. وگآن آلسلف يقدِّرون آلعلم ويتفرغون له. وطآلپ آلعلم يدآوم عليه؛ لأن آلعلم گثير وآلعمر قصير.
وقد قيل: آطلپوآ آلعلم من آلمهد إلى آللحد (آلموت). وقآل آلشآعر:
گُلَّمَآ أدَّپَنــي آلـــدَّهْرُ أَرَآنــي نَقْـــصَ عَقـْلـــي
وَگَلَّمَـــآ آزددتُ عِلْمـًـآ زَآدَنِي عِلـمًــآ پــچَهْلــي
تطهير آلنفس من آلأخلآق آلسيئة: آلعلم آلنآفع نور من آلله يقذفه في قلوپ عپآده آلأتقيآء، ولآ يقذفه في قلوپ أصحآپ آلطپآع آلسيئة وآلأخلآق آلفآسدة؛ لذآ ينپغي على آلمسلم آلذي يطلپ آلعلم أن يپتعد عن آلحسد وآلريآء وآلعُچپ وسآئر آلأخلآق آلذميمة.
طلپ آلعلم في آلصغر: روي أن آلنپي صلى آلله عليه وسلم قآل: (أيمآ نآشئ نشأ في طلپ آلعلم وآلعپآدة حتى يگپر أعطآه آلله تعآلى يوم آلقيآمة ثوآپ آثنين وسپعين صدِّيقًآ). [آلطپرآني].
وقيل: طلپ آلعلم في آلصغر گآلنقش على آلحچر. ولآ يستحيي آلگپير من طلپ آلعلم،

آلعمل لآ يمنع آلعلم: گآن گثير من آلصحآپة يعملون، فإذآ مآ رچعوآ من أعمآلهم سعوآ في طلپ آلعلم پقية يومهم، وسهروآ على طلپ آلعلم من آلقرآن وآلحديث.
فعن أپي سعيد -رضي آلله عنه- قآل: گنآ نغزو ونَدَع آلرچل وآلرچلين لحديث رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فنچيء من غزآتنآ فيحدثونآ پمآ حدث په رسول آلله صلى آلله عليه وسلم، فنحدث په فنقول: قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم. [آپن عسآگر]. فلآ پأس من أن يچمع آلمسلم پين طلپ آلعلم وآلعمل وآپتغآء آلرزق من فضل آلله.
آلصپر وآلتحمل: آلمسلم يتحلى پآلصپر على مشقة طلپ آلعلم، فآلصپرُ زآد آلمؤمنين، وهو آلذي يعينهم على گل مآ يلآقونه من متآعپَ وآلآم. وقيل: من لم يتحمَّل ذُلَّ آلتعلم سآعة پقي في ذل آلچهل إلى قيآم آلسآعة.
آلتدرچ في طلپ آلعلم: وآلمتعلم يپدأ پآلأوليآت ومقدمآت آلعلوم قپل أن يغوص فيهآ، ومعرفة ذلگ ترچع إلى توچيهآت آلمعلِّمين. وگذلگ يحرص على أن يتعرف على سآئر آلعلوم، وألآ يترگ نوعًآ منهآ.
قآل يحيي پن خآلد لآپنه: عليگ پگل نوع من آلعلم فخذْ منه، فإن آلمرء عدو مآ چهل، وأنآ أگره أن تگون عدوَّ شيء من آلعلم.
آلتخصص: إذآ رغپ آلمسلم في آلتخصص في علم وآحد؛ فيچپ عليه أن يتخير من آلعلم أشرفه، وأنفعه، ومآ يوآفق ميوله وقدرآته. وقد قيل: إذآ أردتَ أن تگون عآلـمًآ فآعرف گل شيء عن شيء، وإذآ أردتَ أن تگون مثقفًآ فآعرف شيئًآ عن گل شيء.
آلحفظ مع آلفهم وآلتدپر: يقول صلى آلله عليه وسلم: (نضَّر آلله آمرءًآ سمع منَّآ حديثًآ فحفظه حتى يپلِّغه غيره، فرپَّ حآملِ فقهٍ إلى من هو أفقه منه، ورُپَّ حآملِ فقهٍ ليس پفقيه) [آلترمذي].
وفي ذلگ إشآرة إلى أهمية آلحفظ، ولذلگ قآل آلإمآم آلشآفعي:
عِلْمِـي مَـِعـي حَيثُمَآ يمَّمْتُ يَتْپَعُنـــي
قَلْپِـي وِعَـآءٌ لَـه لآ پَطْــنَ صُنْدُوقِ
إِنْ گُنْتُ فِي آلپَيتِ گَآن آلعِلمُ فِيهِ مَعِـــي
أو گنتُ في آلسُّوق گَآن آلعِلْمُ في آلسُّوقِ
آلتدوين: قيل: قيدوآ آلعلم پآلگتآپة. وقيل: آلعلم صيد وآلگتآپة قيد، فيچپ أن نقيِّد آلعلم لئلآ ننسآه، وأن نتخير مآ نگتپ. وقيل: يچلس إلى آلعآلم ثلآثة: رچل يأخذ گل مآ سمع، ورچل لآ يگتپ ويسمع، ورچل ينتقي؛ وهو خيرهم.
آلمذآگرة وآلمرآچعة: قآل معآذ پن چپل -رضي آلله عنه-: تعلموآ آلعلم، فإن تعلُّمه لله خشية، وطلپه عپآدة، ومذآگرته تسپيح، وآلپحث عنه چهآد، وتعليمه لمن لآ يعلمه صدقة، وپذله لأهله قرپة.
تنظيم سآعآت آلتعلم: آلمسلم دآئمًآ منظم في گل شئونه، يحرص على تنظيم وقته، فيپذله في تحصيل آلعلوم وآلمعآرف.
عدم آلحيآء في آلعلم: قآل تعآلى: {فآسألوآ أهل آلذگر إن گنتم لآ تعلمون} [آلنحل: 43].
وتقول آلسيدة عآئشة -رضي آلله عنهآ-: نعم آلنسآء نسآء آلأنصآر، لم يمنعهن آلحيآء أن يتفقهن في آلدين.
آلرآوي: عآئشة آلمحدث: آلألپآني - آلمصدر: صحيح آپن مآچه - آلصفحة أو آلرقم: 531
خلآصة حگم آلمحدث: حسن

فآلمسلم يسأل عمآ يريد معرفته، ولآ يمنعه آلحيآء من آلسؤآل، فآلعلم خزآئن ومفآتيحهآ آلسؤآل.
آلسعي في طلپ آلعلم: قآل چآپر پن عپد آلله -رضي آلله عنهمآ-: پلغني عن رچل حديثٌ سمعه عن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم، فآشتريتُ پعيرًآ لأسآفر إليه، فسرتُ إليه شهرًآ حتى قدمتُ آلشآم، فوچدته عپد آلله پن أنيس -رضي آلله عنه-، فقلت للپوآپ: قل له: چآپر على آلپآپ. فقآل: آپن عپد آلله؟
قلت: نعم. فخرچ يطأ ثوپه (مسرعًآ) فآعتنقني وآعتنقتُه، فقلتُ: حديثٌ پلغني عنگ أنگ سمعتَه من رسول آلله صلى آلله عليه وسلم في آلقصآص؛ فخشيت أن تموت أو أموت قپل أن أسمعه، فذگر له عپد آلله پن أنيس آلحديث._
[أحمد وآلطپرآني].
وعن عپيد آلله پن عدي، قآل: پلغني حديث عند علي فخفت إن مآت ألآ أچده عند غيره فرحلتُ حتى قدمت عليه آلعرآق. [آلخطيپ].
وقآل آپن مسعود: لو أعلم أحدًآ تُپَلِّغُنِيه آلإپل هو أعلم پمآ نزل على محمد صلى آلله عليه وسلم لقصدتُه حتى أزدآد علمًآ إلى علمي. [آپن عسآگر].
وقآل آلشعپي: لو أن رچلآ سآفر من أقصى آلشآم إلى أقصى آليمن؛ ليسمع گلمة حگمة، مآ رأيت أن سفره ضآع.
آلعمل پآلعلم: فقد ذم آلله- سپحآنه- أنآسًآ لآ يعملون پعلمهم، وشپههم پآلحمير آلتي تحمل آلگتپ، ولآ تفهم مآ فيهآ. قآل تعآلى: {مثل آلذين حملوآ آلتورآة ثم لم يحملوهآ گمثل آلحمآر يحمل أسفآرًآ} [آلچمعة: 5].
وقآل تعآلى: {أتأمرون آلنآس پآلپر وتنسون أنفسگم وأنتم تتلون آلگتآپ أفلآ تعقلون} [آلپقرة: 44]. فآلمسلم يعلم يقينًآ أنه مسئول عمآ قدم في حيآته، قآل صلى آلله عليه وسلم: (لآ تزولُ قدمآ عپد يوم آلقيآمة حتى يسأل عن عمره فيم أفنآه، وعن علمه فيم فعل، وعن مآله من أين آگتسپه وفيم أنفقه، وعن چسمه فيم أپلآه). [آلترمذي].
آحترآم آلمعلم: آلمعلم له فضل گپير على تلآمذته، قآل أحمد شوقي:
قُـمْ للمُعَلـِّـم وَفِّــه آلتَّپْچِيـــــلآ
گَــآدَ آلمعَلـِّــمُ أَنْ يگُــونَ رَسُــولآ
أَرَأَيـتَ أَفضَــلَ أَوْ أَچَلَّ مـِـنَ آلـذَّي
يپنـي وينْشِـئُ أنفُسًــآ وعُقـُــــولآ
آلإنصآت: قآل آلحسن پن علي لآپنه: يآ پني، إذآ چآلستَ آلعلمآء، فگن على أن تسمع أحرص منگ على أن تقول، وتعلَّم حسن آلآستمآع گمآ تتعلم حسن آلصمت. ويچپ أن يگون آلسؤآل پقصد آلفهم وآلإدرآگ، لآ پقصد آلچدل أو آلتعچيز.
آلتأدپ في مچلس آلعلم: آلمسلم يچلس إلى معلمه في أدپ ووقآر، ولآ يگثر من آلتلفُّت وآلإشآرة وآلضحگ، و يرآعي حسن آلمظهر وآلنظآفة، وعدم آلتحدث أو آلسؤآل إلآ پعد آلآستئذآن، وعدم تحقير آلزملآء أو آلسخرية منهم، پل يعلم أنهم إخوته في آلعلم؛ فيرحمهم ويحترمهم.
ومن آلأسپآپ آلتي تسآعد على تحصيل آلعلم وآلمذآگرة: أن يگون مگآن آلتعلم وآلمذآگرة وآفر آلإضآءة، هآدئًآ خآليآ من آلضوضآء، ويچپ تچنپ آلمذآگرة في آلفرآش؛ لأن ذلگ يچلپ آلنعآس، ويچپ ترتيپ آلگتپ وتنظيمهآ، وإعطآء آلنفس حقهآ من آلرآحة، ويچپ تخير آلوقت آلمنآسپ للمذآگرة، وتوزيع وقت آلمذآگرة على چميع آلعلوم.


موسوعة آلإسرة آلمسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
✿בـڪـآياﺕ ـآلمِـطر «
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
✿בـڪـآياﺕ ـآلمِـطر «


مسآهمـآتــيً $ : : 4873
تقييمــيً % : : 57925
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 194
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 23/09/2011

آداب العلم   Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العلم    آداب العلم   Empty7/8/2013, 3:16 am

آلسَلآم عليككَم ورحمة آلله وبركآته
كيف حآلكِ عزيزتيَ ؟ يَ رب تكونيَ بأتمَ الصحهہ
وآلعآفيهہ
أشكركِ
عزيزتيَ لطرحكَ للموضوعَ فكُل شي لهَ أدآبهَ
موضوعكِ جداً جميلَ
أعجز عن وصفهَ ^^
أستودعكِ آلله الذي لا تضيع ودائعهَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آداب الدعاء
» آيات قرآنية في العلم مع تفسيرها+فضل العلم في السنة...~|ღ
» قصيدة عن العلم - قصيدة عن العلم - قصيدة عن العلم و اخرى عن فضل العلم
»  ▝ آداب الدعاء ▝
» آداب النصيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: