تعرض لنا هذه الآية العلاج الناجح لكل من قادته نفسه يوما إلى المعصية ويتمثل هذا في علاجين ناجحين :
1/ الخوف من الله عزوجل
2/ مخالفة الهوى
فإن الذي يخاف مقام ربه لا يقدم على معصية ، فإذا أقدم عليها بحكم ضعفه البشري قاده خوف هذا المقام الجليل إلى الندم والاستغفار والتوبة, والهوى هو الدافع القوي لكل طغيان، وكل معصية ..
وقل أن يؤتى الإنسان إلا من قبل الهوى . فالجهل سهل علاجه. ولكن الهوى بعد العلم هو آفة النفس التي تحتاج إلى جهاد شاق طويل الأمد لعلاجها.
والخوف منالله هو الحاجز الصلب أمام دفعات الهوى العنيفة .. ومن ثم يجمع بينهما السياق القرءآني في آية واحدة .
فالذي يتحدث هنا هو خالق هذه النفس [ العليم بدائها، الخبير بدوائها