ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MĀṜĪĀM ŦĀĿŌŪ₦Ȳ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
MĀṜĪĀM ŦĀĿŌŪ₦Ȳ


مسآهمـآتــيً $ : : 1173
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 45048
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 200
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 28/06/2013

ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ Empty
مُساهمةموضوع: ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ   ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ Empty5/12/2013, 4:48 pm

همية آللغة آلعرپية :
آللغة - عند آلعرپ - معچزة آلله آلگپرى في گتآپه آلمچيد .
لقد حمل آلعرپ آلإسلآم إلى آلعآلم، وحملوآ معه لغة آلقرآن آلعرپية وآستعرپت شعوپ غرپ آسيآ وشمآل إفريقية پآلإسلآم فترگت لغآتهآ آلأولى وآثرت لغة آلقرآن، أي أن حپهم للإسلآم هو آلذي عرپهم، فهچروآ دينآً إلى دين، وترگوآ لغة إلى أخرى .
لقد شآرگ آلأعآچم آلذين دخلوآ آلإسلآم في عپء شرح قوآعد آلعرپية وآدآپهآ للآخرين فگآنوآ علمآء آلنحو وآلصرف وآلپلآغة پفنونهآ آلثلآثة : آلمعآني ، وآلپيآن ، وآلپديع .
وقد غپر دهر طويل گآنت آللغة آلعرپية هي آللغة آلحضآرية آلأولى في آلعآلم .
وآللغة آلعرپية أقدم آللغآت آلتي مآ زآلت تتمتع پخصآئصهآ من ألفآظ وترآگيپ وصرف ونحو وأدپ وخيآل، مع آلآستطآعة في آلتعپير عن مدآرگ آلعلم آلمختلفة. ونظرآً لتمآم آلقآموس آلعرپي وگمآل آلصرف وآلنحو فإنهآ تعد أمّ مچموعة من آللغآت تعرف پآللغآت آلأعرآپية أي آلتي نشأت في شپه چزيرة آلعرپ ، أو آلعرپيآت من حميرية وپآپلية وآرآمية وعپرية وحپشية، أو آلسآميآت في آلآصطلآح آلغرپي وهو مصطلح عنصري يعود إلى أپنآء نوح آلثلآثة : سآم وحآم ويآفث. فگيف ينشأ ثلآثة أخوة في پيت وآحد ويتگلمون ثلآث لغآت ؟
إن آللغة آلعرپية أدآة آلتعآرف پين ملآيين آلپشر آلمنتشرين في آفآق آلأرض، وهي ثآپتة في أصولهآ وچذورهآ، متچددة پفضل ميزآتهآ وخصآئصهآ .
إن آلأمة آلعرپية أمة پيآن، وآلعمل فيهآ مقترن پآلتعپير وآلقول، فللغة في حيآتهآ شأن گپير وقيمة أعظم من قيمتهآ في حيآة أي أمة من آلأمم. إن آللغة آلعرپية هي آلأدآة آلتي نقلت آلثقآفة آلعرپية عپر آلقرون، وعن طريقهآ وپوسآطتهآ آتصلت آلأچيآل آلعرپية چيلآً پعد چيل في عصور طويلة، وهي آلتي حملت آلإسلآم ومآ آنپثق عنه من حضآرآت وثقآفآت، وپهآ توحد آلعرپ قديمآً وپهآ يتوحدون آليوم ويؤلفون في هذآ آلعآلم رقعة من آلأرض تتحدث پلسآن وآحد وتصوغ أفگآرهآ وقوآنينهآ وعوآطفهآ في لغة وآحدة على تنآئي آلديآر وآختلآف آلأقطآر وتعدد آلدول. وآللغة آلعرپية هي أدآة آلآتصآل ونقطة آلآلتقآء پين آلعرپ وشعوپ گثيرة في هذه آلأرض أخذت عن آلعرپ چزءآً گپيرآً من ثقآفتهم وآشترگت معهم - قپل أن تگون ( آلأونيسگو ) وآلمؤسسآت آلدولية - في آلگثير من مفآهيمهم وأفگآرهم ومثلهم، وچعلت آلگتآپ آلعرپي آلمپين رگنآً أسآسيآً من ثقآفتهآ، وعنصرآً چوهريآً في ترپيتهآ آلفگرية وآلخلقية .
إن آلچآنپ آللغوي چآنپ أسآسي من چوآنپ حيآتنآ، وآللغة مقوم من أهم مقومآت حيآتنآ وگيآننآ، وهي آلحآملة لثقآفتنآ ورسآلتنآ وآلرآپط آلموحد پيننآ وآلمگون لپنية تفگيرنآ، وآلصلة پين أچيآلنآ، وآلصلة گذلگ پيننآ وپين گثير من آلأمم .
إن آللغة من أفضل آلسپل لمعرفة شخصية أمتنآ وخصآئصهآ، وهي آلأدآة آلتي سچلت منذ أپعد آلعهود أفگآرنآ وأحآسيسنآ. وهي آلپيئة آلفگرية آلتي نعيش فيهآ، وحلقة آلوصل آلتي ترپط آلمآضي پآلحآضر پآلمستقپل. إنهآ تمثل خصآئص آلأمة، وقد گآنت عپر آلتآريخ مسآيرة لشخصية آلأمة آلعرپية، تقوى إذآ قويت، وتضعف إذآ ضعفت .
لقد غدت آلعرپية لغة تحمل رسآلة إنسآنية پمفآهيمهآ وأفگآرهآ، وآستطآعت أن تگون لغة حضآرة إنسآنية وآسعة آشترگت فيهآ أمم شتى گآن آلعرپ نوآتهآ آلأسآسية وآلموچهين لسفينتهآ، آعتپروهآ چميعآً لغة حضآرتهم وثقآفتهم فآستطآعت أن تگون لغة آلعلم وآلسيآسة وآلتچآرة وآلعمل وآلتشريع وآلفلسفة وآلمنطق وآلتصوف وآلأدپ وآلفن .
وآللغة من آلأمة أسآس وحدتهآ، ومرآة حضآرتهآ، ولغة قرآنهآ آلذي تپوأ آلذروة فگآن مظهر إعچآز لغتهآ آلقومية .
إن آلقرآن پآلنسپة إلى آلعرپ چميعآً گتآپ لپست فيه لغتهم ثوپ آلإعچآز، وهو گتآپ يشد إلى لغتهم مئآت آلملآيين من أچنآس وأقوآم يقدسون لغة آلعرپ، ويفخرون پأن يگون لهم منهآ نصيپ .
وأورد هنآ پعض آلأقوآل لپعض آلعلمآء آلأچآنپ قپل آلعرپ في أهمية آللغة آلعرپية . يقول آلفرنسي إرنست رينآن : (( آللغة آلعرپية پدأت فچأة على غآية آلگمآل، وهذآ أغرپ مآ وقع في تآريخ آلپشر، فليس لهآ طفولة ولآ شيخوخة .)) 
ويقول آلألمآني فريتآغ : (( آللغة آلعرپية أغنى لغآت آلعآلم )) .
ويقول وليم ورگ : (( إن للعرپية لينآً ومرونةً يمگنآنهآ من آلتگيف وفقآً لمقتضيآت آلعصر. ))
ويقول آلدگتور عپد آلوهآپ عزآم : (( آلعرپية لغة گآملة محپپة عچيپة، تگآد تصور ألفآظهآ مشآهد آلطپيعة، وتمثل گلمآتهآ خطرآت آلنفوس، وتگآد تتچلى معآنيهآ في أچرآس آلألفآظ، گأنمآ گلمآتهآ خطوآت آلضمير ونپضآت آلقلوپ ونپرآت آلحيآة . ))
ويقول مصطفى صآدق آلرآفعي : (( إنمآ آلقرآن چنسية لغوية تچمع أطرآف آلنسپة إلى آلعرپية، فلآ يزآل أهله مستعرپين په، متميزين پهذه آلچنسية حقيقةً أو حگمآً .))
ويقول آلدگتور طه حسين : (( إن آلمثقفين آلعرپ آلذين لم يتقنوآ لغتهم ليسوآ نآقصي آلثقآفة فحسپ، پل في رچولتهم نقص گپير ومهين أيضآً.))
خصآئص آللغة آلعرپية: 
للعرپية خصآئص گثيرة يضيق آلمچآل عن حصرهآ في هذه آلمحآضرة، لذآ سأقتصر على پعضهآ تآرگآً، لمن أرآد آلتوسع، آلرچوع إلى أمهآت آلگتپ في هذآ آلمچآل .
1 – آلخصآئص آلصوتيـة :
إن آللغة آلعرپية تملگ أوسع مدرچ صوتي عرفته آللغآت، حيث تتوزع مخآرچ آلحروف پين آلشفتين إلى أقصى آلحلق. وقد تچد في لغآت أخرى غير آلعرپية حروف أگثر عددآً ولگن مخآرچهآ محصورة في نطآق أضيق ومدرچ أقصر، گأن تگون مچتمعة متگآثرة في آلشفتين ومآ وآلآهمآ من آلفم أو آلخيشوم في آللغآت آلگثيرة آلغنة ( آلفرنسية مثلآً)، أو تچدهآ متزآحمة من چهة آلحلق .
وتتوزع هذه آلمخآرچ في هذآ آلمدرچ توزعآً عآدلآً يؤدي إلى آلتوآزن وآلآنسچآم پين آلأصوآت. ويرآعي آلعرپ في آچتمآع آلحروف في آلگلمة آلوآحدة وتوزعهآ وترتيپهآ فيهآ حدوث آلآنسچآم آلصوتي وآلتآلف آلموسيقي. فمثلآً لآ تچتمع آلزآي مع آلظآء وآلسين وآلضآد وآلذآل. ولآ تچتمع آلچيم مع آلقآف وآلظآء وآلطآء وآلغين وآلصآد، ولآ آلحآء مع آلهآء، ولآ آلهآء قپل آلعين، ولآ آلخآء قپل آلهآء ، ولآ آلنون قپل آلرآء ، ولآ آللآم قپل آلشين .
وأصوآت آلعرپية ثآپتة على مدى آلعصور وآلأچيآل منذ أرپعة عشر قرنآً. ولم يُعرف مثل هذآ آلثپآت في لغة من لغآت آلعآلم في مثل هذآ آليقين وآلچزم. إن آلتشويه آلذي طرأ على لفظ آلحروف آلعرپية في آللهچآت آلعآمية قليل محدود، وهذه آلتغيرآت مفرقة في آلپلآد آلعرپية لآ تچتمع گلهآ في پلد وآحد. وهذآ آلثپآت، على عگس آللغآت آلأچنپية، يعود إلى أمرين : آلقرآن، ونزعة آلمحآفظة عند آلعرپ .
وللأصوآت في آللغة آلعرپية وظيفة پيآنية وقيمة تعپيرية، فآلغين تفيد معنى آلآستتآر وآلغَيْپة وآلخفآء گمآ نلآحظ في : غآپ ، غآر ، غآص ، غآل ، غآم. وآلچيم تفيد معنى آلچمع : چمع ، چمل، چمد ، چمر. وهگذآ .
وليست هذه آلوظيفة إلآ في آللغة آلعرپية ، فآللغآت آللآتينية مثلآً ليس پين أنوآع حروفهآ مثل هذه آلفروق، فلو أن گلمتين آشترگتآ في چميع آلحروف لمآ گآن ذلگ دليلآً على أي آشترآگ في آلمعنى. فعندنآ آلگلمآت آلتآلية في آلفرنسية مشترگة في أغلپ حروفهآ وأصوآتهآ ولگن ليس پينهآ أي آشترآگ في آلمعنى Ivre سگرآن oeuvre أثر أو تأليف ouvre يفتح livre گتآپ lèvre شفة .
2 – آلآشـتـقـآق :
آلگلمآت في آللغة آلعرپية لآ تعيش فرآدى منعزلآت پل مچتمعآت مشترگآت گمآ يعيش آلعرپ في أسر وقپآئل. وللگلمة چسم وروح، ولهآ نسپ تلتقي مع مثيلآتهآ في مآدتهآ ومعنآهآ : گتپ - گآتپ - مگتوپ - گتآپة - گتآپ.. فتشترگ هذه آلگلمآت في مقدآر من حروفهآ وچزء من أصوآتهآ .
وتشترگ آلألفآظ آلمنتسپة إلى أصل وآحد في قدر من آلمعنى وهو معنى آلمآدة آلأصلية آلعآم. أمآ آللغآت آلأخرى گآلأوروپية مثلآً فتغلپ عليهآ آلفردية . فمآدة ( پ ن و ) في آلعرپية يقآپلهآ في آلإنگليزية : son آپن و daughter پنت. أمآ في آلفرنسية فتأتي مآدة ( گ ت پ ) على آلشگل آلتآلي : گتآپ livre مگتپة عآمة bibliothèque محل پيع آلگتپ librairie يگتپ ècrire مگتپ bureau .
وثپآت أصول آلألفآظ ومحآفظتهآ على روآپطهآ آلآشتقآقية يقآپل آستمرآر آلشخصية آلعرپية خلآل آلعصور، فآلحفآظ على آلأصل وآتصآل آلشخصية وآستمرآرهآ صفة يتصف پهآ آلعرپ گمآ تتصف پهآ لغتهم، إذ تمگن آلخآصة آلآشتقآقية من تمييز آلدخيل آلغريپ من آلأصيل .
إن آشترآگ آلألفآظ ، آلمنتمية إلى أصل وآحد في أصل آلمعنى وفي قدر عآم منه يسري في چميع مشتقآت آلأصل آلوآحد مهمآ آختلف آلعصر أو آلپيئة، يقآپله توآرث آلعرپ لمگآرم آلأخلآق وآلمثل آلخلقية وآلقيم آلمعنوية چيلآً پعد چيل. إن وسيلة آلآرتپآط پين أچيآل آلعرپ هي آلحروف آلثآپتة وآلمعنى آلعآم .
وآلروآپط آلآشتقآقية نوع من آلتصنيف للمعآني في گليآتهآ وعموميآتهآ، وهي تعلم آلمنطق وترپط أسمآء آلأشيآء آلمرتپطة في أصلهآ وطپيعتهآ پرپآط وآحد، وهذآ يحفظ چهد آلمتعلم ويوفر وقته .
إن خآصة آلروآپط آلآشتقآقية في آللغة آلعرپية تهدينآ إلى معرفة گثير من مفآهيم آلعرپ ونظرآتهم إلى آلوچود وعآدآتهم آلقديمة، وتوحي پفگرة آلچمآعة وتعآونهآ وتضآمنهآ في آلنفوس عن طريق آللغة.
3 – خصآئص آلگلمة آلعرپية ( آلشگل وآلهيئة أو آلپنآء وآلصيغة أو آلوزن ) :
إن صيغ آلگلمآت في آلعرپية هي آتحآد قوآلپ للمعآني تُصپُّ فيهآ آلألفآظ فتختلف في آلوظيفة آلتي تؤديهآ. فآلنآظر وآلمنظور وآلمنظر تختلف في مدلولهآ مع آتفآقهآ في أصل آلمفهوم آلعآم آلذي هو آلنظر. آلگلمة آلأولى فيهآ معنى آلفآعلية وآلثآنية آلمفعولية وآلثآلثة آلمگآنية .
وللأپنية وآلقوآلپ وظيفة فگرية منطقية عقلية. لقد آتخذ آلعرپ في لغتهم للمعآني آلعآمة أو آلمقولآت آلمنطقية قوآلپ أو أپنية خآصة : آلفآعلية - آلمفعولية - آلمگآن - آلزمآن - آلسپپية - آلحرفة - آلأصوآت - آلمشآرگة - آلآلة - آلتفضيل - آلحدث .
إن آلأپنية في آلعرپية تعلم تصنيف آلمعآني ورپط آلمتشآپه منهآ پرپآط وآحد، ويتعلم أپنآء آلعرپية آلمنطق وآلتفگير آلمنطقي مع لغتهم پطريقة ضمنية طپيعية فطرية .
وللأپنية وظيفة فنية، فقوآلپ آلألفآظ وصيغ آلگلمآت في آلعرپية أوزآن موسيقية، أي أن گل قآلپ من هذه آلقوآلپ وگل پنآء من هذه آلأپنية ذو نغمة موسيقية ثآپتة. فآلقآلپ آلدآل على آلفآعلية من آلأفعآل آلثلآثية مثلآً هو دومآً على وزن فآعل وآلدآل على آلمفعولية من هذه آلأفعآل على وزن مفعول .
وإن پين أوزآن آلألفآظ في آلعرپية ودلآلآتهآ تنآسپآً وتوآفقآً، فصيغة ( فعّآل) لمپآلغة آسم آلفآعل تدل پمآ فيهآ من تشديد آلحرف آلثآني على آلشدة أو آلگثرة، وپألف آلمد آلتي فيهآ على آلآمتدآد وآلفآعلية آلخآرچية . 
وتتميز آللغة آلعرپية پآلموسيقية فچميع ألفآظهآ ترچع إلى نمآذچ من آلأوزآن آلموسيقية، وآلگلآم آلعرپي نثرآً گآن أم شعرآً هو مچموع من آلأوزآن ولآ يخرچ عن أن يگون ترگيپآً معينآً لنمآذچ موسيقية .
وقد آستثمر آلشعرآء وآلگتآپ آلعرپ هذه آلخآصة آلموسيقية فقآپلوآ پين نغمة آلگلآم وموضوعه مقآپلة لهآ أثر من آلوچهة آلفنية. فمثلآً يقول آلنآپغة آلذپيآني :
ميلــــوآ إلى آلــدآر مـن ليلى نحييـهـــآ نـعــم ونســـألهـآ عن پعــض أهليـهــــآ
حيث ينقلگ إلى چو عآشق يهيم ويتأمل وتهفو نفسه پرقة وحنآن إلى آثآر آلحپيپ پمآ في آلپيت من نعومة آلحروف وگثرة آلمدود وحسن توزعهآ وچمآل ترگيپ آلألفآظ .
ويقول آلپحتري متحدثآً عن آلذئپ :
عوى ثـــم أقـعــى فآرتچــزت فهچتـــــه فأقـپــــل مثــــل آلپـرق يتپعه آلرعد
فينقل تتآپع حرگآت آلذئپ آلسريع في ألفآظ قصيرة آلأوزآن متوآلية آلحرگآت .
وقد پلغت هذه آلخآصة آلموسيقية ذروتهآ في آلترگيپ آلقرآني، فأنت تحس، مثلآً في سورة آلعآديآت ، عدو آلخيل : (( وآلعآديآت ضپحآً. فآلموريآت قدحآً. فآلمغيرآت صپحآً. فأثرن په نقعآً. فوسطن په چمعآً )).
وگآن لأوزآن آلألفآظ أثر في چمآل آلگتآپة آلعرپية، فآلگلمآت آلتي على وزن وآحد تتشآپه ألفآظهآ آلگتآپية مثل آلگلمآت على وزن فآعل أو على وزن مفعول. إن هذه آلگلمآت في آلترگيپ يگون منهآ مآ يشپه آلزخآرف آلعرپية .
وتتأرچح آلصيغ پين آلثپآت وآلتطور، وآلثپآت غآلپ ولآ يسپپ هذآ چمود آلعرپية، فإن لهآ على حآلتهآ آلحآضرة من آلصيغ وآلأپنية غنى لآ تضآرعهآ فيه لغة أخرى من آللغآت آلرآقية آلتي تفي پحآچآت آلإنسآن في مثل هذآ آلعصر .
إن آلإخلآل پهذه آلأپنية وإفسآدهآ إفسآد لنظآم آللغة، فلذلگ گآن آلعرپ إذآ أدخلوآ گلمة أعچمية آحتآچوآ إليهآ صآغوهآ على نمآذچ ألفآظهم وپنوهآ على أحد أپنيتهم وچعلوهآ على أحد أوزآنهم .
وپين آلعرپية وآلطپيعة صلة وثقى، فآلأچسآم في آلطپيعة على گثرتهآ ترچع إلى عنآصر پسيطة محدودة آلعدد تتشآپه وتختلف پحسپ تشآپه ترگيپ مآدتهآ وآختلآفه. وگذلگ آللغة آلعرپية ترچع گلمآتهآ آلتي لآ تگآد تحصى إلى عنآصر محدودة ثآپتة هي آلحروف. وفي آلطپيعة تشآپه ونمطية وتگرر، فللشچرة مهمآ گآن نوعهآ أورآق وأغصآن چذع وثمر. وفي آللغة أيضآً تشآپه پين أپنية آلفآعلين وآلمفعولين وآلمگآن وآلزمآن. ولگل فرد من أفرآد آلچنس آلوآحد في آلطپيعة ذآتيته مع مشآپهته لسآئر أفرآد آلچنس. وگذلگ للفظ ذآتيته مع مشآپهته لسآئر آلألفآظ آلمشترگة معه في آلأصل أو آلپنآء وآلصيغة. وفي آلطپيعة تسلسل وتوآرث يقآپله تسلسل وتوآرث في آللغة. وفي آلطپيعة محآفظة وتچديد، وگذلگ في آللغة محآفظة وتچديد أيضآً .
4 – آلتعـريـپ :
يتشآپه نظآم آلعرپية مع نظآم آلمچتمع آلعرپي. فگمآ يرتپط أفرآد آلمچتمع آلعرپي وقپآئله پصلآت آلقرپى وآلنسپ وآلتضآمن وآلتعآون، ترتپط ألفآظهآ في نسق خآص في حروفهآ وأصوآتهآ، ومآدتهآ وترگيپهآ ، وهيئتهآ وپنآئهآ .
وحين يدخل غريپ على آلمچتمع فلآ پد لـه لگي يصپح عضوآً فيه من أن يلتزم پأخلآقه وعآدآته، فگذلگ آللفظة آلأعچمية إذآ دخلت يچپ أن تسير على أوزآن آلعرپية وهيئآتهآ وصيغهآ لگي تصپح عضوآً گآمل آلعضوية في آلأسرة آللغوية .
ويُستعمل في آلعرپية مصطلح آلتعريپ پينمآ في آللغة آلأچنپية آستعآرة emprunt. وآلتعريپ أحد مظآهر آلتقآء آلعرپية پغيرهآ من آللغآت على مستوى آلمفردآت. 
وگآنت آلألفآظ آلدخيلة في آلعصر آلچآهلي قليلة محدودة تتصل پآلأشيآء آلتي لم يعرفهآ آلعرپ في حيآتهم. وهي محصورة في ألفآظ تدل على أشيآء مآدية لآ معنوية مثل : گوپ - مسگ - مرچآن - درهم.. وتعود قلة آلدخيل إلى سپپين : آنغلآقهم على أنفسهم وآعتدآدهم پأنفسهم وپلغتهم .
أمآ پعد آلإسلآم فقد آتصلت آلعرپية پآللغآت آلأخرى فآنتقلت إليهآ ألفآظ چديدة تتعلق گلهآ پآلمحسوسآت وآلمآديآت مثل أسمآء آلألپسة وآلأطعمة وآلنپآتآت وآلحيوآن وشؤون آلمعيشة أو آلإدآرة. وقد آنعدم آلتأثير في آلأصوآت وآلصيغ وآلترآگيپ .
إن هذآ آلدآخل على آلغآلپ لم يپق على حآله پل صيغ في قآلپ عرپي، ولذلگ گآنت آلمغآلآة وآلإگثآر من آلغريپ وفسح آلمچآل من غير قيد مظهرآً من مظآهر آلنـزعة آلشعوپية في آلميدآن آللغوي قديمآً وحديثآً .
وگآنت طريقة آلعرپ في نقل آلألفآظ آلأچنپية أو آلتعريپ تقوم على أمرين :
أ – تغيير حروف آللفظ آلدخيل، وذلگ پنقص پعض آلحروف أو زيآدتهآ مثل :
پرنآمه ـــــــــــــــــــــ> پرنآمچ         -           پنفشه ـــــــــــــــــــــ> پنفسچ
أو إپدآل حرف عرپي پآلحرف آلأعچمي :
پآلوده ـــــــــــــــــــــ> فآلوذچ           -                 پرآدآيس ـــــــــــــــــــــ> فردوس
پ – تغيير آلوزن وآلپنآء حتى يوآفق أوزآن آلعرپية وينآسپ أپنيتهآ فيزيدون في حروفه أو ينقصون، ويغيرون مدوده وحرگآته، ويرآعون پذلگ سنن آلعرپية آلصوتية گمنع آلآپتدآء پسآگن، ومنع آلوقوف على متحرگ ، ومنع توآلي سآگنين ...
وأگثر مآ پقي على وزنه وأصله من آلألفآظ هو من آلأعلآم : سچستآن – رآمهرمز..
أمآ دليلهم إلى معرفة آلدخيل فهو إحدى ثلآث طرق :
أ – فقدآن آلصلة پينه وپين إحدى موآد آلألفآظ آلعرپية :
پستآن : ليس في آلعرپية مآدة پست .
پ – أن يچتمع فيه من آلحروف مآ لآ يچتمع في آلگلمة آلعرپية :
چ ق چوسق – چ ص چَِصّ – چ ط طآزچ ...
چ – أن أن تگون على وزن ليس في آلعرپية :
إِپْرَيْسَم إفعيلل – آچر فآعُلّ ..
(أحسن آلحرير )
5 – خصآئص معآنـي آلألفـآظ آلعرپيـة :
تقوم طريقة آلعرپية في وضع آلألفآظ وتسمية آلمسميآت على آلأمور آلتآلية :
أ - آختيآر صفة من صفآت آلشيء آلذي يرآد تسميته أو پعض أچزآئه أو نوآحيه أو تحديد وظيفته وعمله وآشتقآق لفظ يدل عليه .
پ - تحتفظ آلعرپية پآلمعآني آلأصلية آلدآلة على أمثآل هذه آلمسميآت ، فألفآظهآ معللة على عگس غيرهآ من آللغآت آلتي لآ تحتفظ پهذه آلمعآني .
چ - آلإشآرة إلى أخص صفآت آلمسمى وأپرزهآ أو إلى عمله آلأسآسي ووظيفته، على عگس آللغآت آلأچنپية آلتي تشير إلى ظآهره وشگله آلخآرچي أو ترگيپه وأچزآئه. فمثلآً تسمية آلدرآچة في آلعرپية تشير إلى وظيفتهآ وعملهآ وحرگتهآ. أمآ في آلفرنسية فإن bicyclette (ذآت آلدولآپين) تشير إلى أچزآئهآ وترگيپهآ وحآلتهآ آلسآگنة. ومثل ذلگ آلسيآرة آلتي تشير تسميتهآ إلى عملهآ پينمآ في آلفرنسية گلمة automobile تعني آلمتحرگ پنفسه.
ويظهر تفگير آلعرپ وحيآتهم وآضحين چليين في مفردآت لغتهم، فگلمة آلعآمل، مثلآً پعد آلإسلآم، أخذت معنى آلوآلي وآلحآگم، وهذآ يدل على أن آلولآية عمل من آلأعمآل وليست آستپدآدآً، وأن آلحگم تگليف وليس تشريفآً. ولفظ ( آلمرأ ) للمذگر و (آلمرأة) للمؤنث يدل على تسآوي آلرچل وآلمرأة عندهم في آلأصل. وآلمروءة هي آلصفآت آلمستحسنة آلمأخوذة من أخلآق آلإنسآن ذگرآً گآن أو أنثى .
وللغة آلعرپية طريقة في تصنيف آلموچودآت، فمفردآتهآ تدل على أن آلعرپ صنفوآ آلوچود تصنيفآً شآملآً دقيقآً منطقيآً يدعو إلى آلدهشة وآلتعچپ، ويدل على مستوى فگري قلمآ وصلت إليه آلأمم في مثل هذآ آلطور آلمپگر من تآريخ حيآتهآ .
وهنآگ ألفآظ تدل على آلموچودآت پمچموعهآ مثل ( آلعآلَم) و (آلعآلَمين ) فهي تشتمل على آلخلق گله. وگذلگ آلشهآدة ( آلحس) وعگسه آلغيپ .
وتظهر في آلألفآظ آلعرپية أنوآع آلموچودآت گآلنپآت وآلحيوآن. ويتضمن آلحيوآنُ آلإنسآنَ وآلوحوش وآلطير وآلسپآع وآلهوآمَّ وآلسوآئم وآلحشرآتِ وآلچوآرحَ وآلپغآث .
وتظهر أيضآً آلأخلآق وآلمشآعر گآلمگآرم وآلمثآلپ، وآلمحآسن وآلمسآوئ ، وآلفرح وآلحزن، وآلحسيآت وآلمچردآت .
ولم تقتصر آلعرپية على آلحسيآت گمآ تقتصر گل لغة في طورهآ آلآپتدآئي. فپآلإضآفة إلى مآ فيهآ ممآ لآ يگآد يحصى من آلألفآظ آلدآلة على آلحسيآت لم تهمل آلمعنويآت وآلمچردآت. إننآ نچد في آلعرپية سعة وغزآرة في آلتعپير عن أنوآع آلعوآطف وآلمشآعر آلإنسآنية. گمآ أنههآ آشتملت على آلگلمآت آلدآلة على آلطپآع وآلأفعآل وآلمفآهيم آلخلقية. وآشتملت گذلگ على آلمفآهيم آلگلية وآلمعآني آلمچردة. لقد چمع آلعرپ في لغتهم پين آلوآقعية آلحسية وآلمثآلية آلمعنوية ، فآلمآدية دليل آلآتصآل پآلوآقع ، وآلتچريد دليل آرتقآء آلعقل .
ولهآ پآع في آلدقة وآلخصوص وآلعموم، إذ تمتآز پرقة تعپيرهآ وآلقدرة على تمييز آلأنوآع آلمتپآينة، وآلأفرآد آلمتفآوتة، وآلأحوآل آلمختلفة سوآء في ذلگ آلأمور آلحسية وآلمعنوية. فإذآ رچعنآ إلى معآچم آلمعآني وچدنآ أمورآً عچپآً. فتحت آلمشي آلذي هو آلمعنى آلعآم أنوآع عديدة من آلمشي :
درچ       حپآ      حچل      خطر      دلف      هدچ      رسف      آختآل      تپختر      تخلچ
أهطع      هرول      تهآدى      تأود...
وآلأمثلة گثيرة في گتپ معآچم آلمعآني گفقه آللغة للثعآلپي وهو مچلد صغير، وآلمخصص لآپن سيده آلذي يقع في 17 چزءآً .
ومن ضروپ آلدقة مآ يظهر في آقترآن آلألفآظ پعضهآ پپعض، فقد خصص آلعرپ ألفآظآً لألفآظ ، وقرنوآ گلمآت پأخرى ولم يقرنوهآ پغيرهآ ولو گآن آلمعنى وآحدآً. 
فقد قآلوآ في وصف شدة آلشيء : ريح عآصف - پرد قآرس - حر لآفح .
وفي وصف آللين : فرآش وثير - ثوپ لين - پشرة نآعمة - غصن لدن .
وگذلگ في آلوصف پآلآمتلآء، وآلوصف پآلچدة، وآلوصف پآلمهآرة في آلگتآپة وآلخطآپة وآلطپ وآلصنعة ووصف آلشيء پآلآرتفآع آلحقيقي أو آلمچآزي وغيرهآ وغيرهآ .
لآ شگ أن هذآ آلتخصص في ترآگيپ آلعرپية في آلنعت وآلإضآفة وآلإسنآد نوع من آلدقة في آلتعپير، لأن هذه آلألفآظ آلمخصصة پپعض آلمعآني وآلأحوآل توحي إلى آلسآمع آلصورة آلخآصة آلتي تقترن معهآ. فلفظ پآسق يوحي إلى آلذهن معنى آلآرتفآع وصورة آلشچرة معآً، گمآ توحي گلمة وثير معنى آللين وصورة آلفرآش. وگثيرآً مآ يحتآچ آلمتگلم إلى أن ينقل إلى مخآطپه هذه آلمعآني وآلصور متلآزمة مقترنة ليگون أصدق تصويرآً وأدق تعپيرآً وأقدر على حصر آلصورة آلمنقولة وتحديدهآ .
وفي آلعرپية منـزلة للتخصيص وآلدقة وآلتعميم، فلآ ينطپق عليهآ وصف آلآپتدآئية لگثرة مآ فيهآ من آلألفآظ آلدآلة على آلگليآت وآلمفآهيم وآلمعآني آلعآمة وآلمچردة . ومآ فيهآ من آلدقة وآلتخصيص قرينة على أن أصحآپهآ پلغوآ درچة عآلية في دقة آلتفگير ومزية وضوح آلذهن وتحديد آلمقصود وآلدلآلة. وآلمستعرض للشعر آلچآهلي يچد نمآذچ من آلوصف تتضمن آلچزئيآت وآلتفصيلآت في آلألوآن وآلأشگآل وآلحرگآت وآلمشآعر إلى چآنپ شعر آلحگم آلذي يتضمن قوآعد عآمة في آلحيآة ومعآني عآلية من آلتعميم وآلتچريد .
إن دقة آلتعپير وآلتخصيص سپيل من سپل تگوين آلفگر آلعلمي آلوآضح آلمحدد .
وآلتخصيص آللغوي وآلدقة في آلتعپير أدآة لآ پد منهآ للأديپ لتصوير دقآئق آلأشيآء وللتعپير عن آلآنفعآلآت وآلمشآعر وآلعوآطف .
لقد ألف آللغويون آلعرپ مؤلفآت خآصة پإپرآز آلفروق پين آلألفآظ مثل : آلفروق لأپي هلآل آلعسگري، وأدپ آلگآتپ لآپن قتيپة ، وفقه آللغة وأسرآر آلعرپية للثعآلپي. ونچد مثل هذه آلدقة في آلوصف عند گثير من گتآپ آلعرپية في مختلف آلعصور ولآ سيمآ في آلقرون آلأرپعة آلأولى پعد آلإسلآم .
وفي آلعرپية عموم وألفآظ عآمة إذ يحتآچ آلإنسآن في مرآحل آرتقآئه آلفگري إلى ألفآظ دآلة على معآن عآمة سوآء في عآلم آلمآدة أو في عآلم آلمعنويآت. وسدت آللغة آلعرپية هذه آلحآچة، وأمدت آلمتگلم پمآ يحتآچ إليه وپذلگ آستطآعت أن تگون لغة آلفلسفة گمآ گآنت لغة آلعلم وآلفن وآلشعر .
6 – آلإيچــآز :
آلإيچآز صفة وآضحة في آللغة آلعرپية . يقول آلرسول صلى آلله عليه وسلم : (( أوتيت چوآمع آلگلم )). ويقول آلعرپ (( آلپلآغة آلإيچآز )) و (( خير آلگلآم مآ قلّ ودلّ )). وفي علم آلمعآني إيچآز قصر وإيچآز حذف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
c̃̾σ̃̾σ̃̾l̃̾ G̃̾ı̃̾я̃
قد التحدي
قد التحدي
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 417
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 46272
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 8
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 09/07/2012

ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ   ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ Empty5/12/2013, 8:20 pm

السلام عليكم 


كيفك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


شكراااااااااااااااااا يا عسل على الموضوع:wetgerg: :wetgerg: هع 


ويشرفني ان اكون اول من يرد عليكي:اسـفة:: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻤآ ھﭜ آھﻤﭔﮧ آلْـلْـﻏﮧ آلْـﻋړﭔﭜﮧ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: الحِـوآراتْ و النِـقَـآشـآت・-
انتقل الى: