*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 توحيد الربوبيه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ذكريات بنوته
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ذكريات بنوته


مسآهمـآتــيً $ : : 2753
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 57639
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 123
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 20/09/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty5/1/2014, 2:21 pm

توحيد الربوبية


توحيد الربوبية : 


وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى في أمور ثلاثة" في الخلق والملك والتدبير"

دليل ذلك قوله تعالى: (أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ) (الأعراف: من الآية54) 


ووجه الدلالة من الآية: أنه قدم فيها الخبر الذي من حقه التأخير، 

والقاعدة البلاغية :

أن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر. ثم تأمل افتتاح هذه الآية بـ( أَلا ) الدالة على التنبيه والتوكيد: ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ)(الأعراف: من الآية54) ، لا لغيره، فالخلق هذا هو، والأمر هو التدبير.


أما الملك، فدليله مثل قوله تعالى: (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )(الجاثـية: من الآية27) ، فإن هذا يدل على انفراده سبحانه وتعالى بالملك، ووجه الدلالة من هذه الآية كما سبق تقديم ما حقه التأخير.

إذاً، فالرب عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير.

فإن قلت:

كيف تجمع بين ما قررت وبين إثبات الخلق لغير الله، مثل قوله تعالى:(فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)(المؤمنون: من الآية14) ، ومثل قوله صلى الله عليه وسلم في المصورين: "(يقال لهم أحيوا ما خلقتم) ومثل قوله تعالى في الحديث القدسي: "(ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي)،

فكيف تجمع بين قولك: أن الله منفرد بالخلق، وبين هذه النصوص؟. 

فالجواب أن يقال:

إن الخلق هو الإيجاد، وهذا خاص بالله تعالى، أما تحويل الشيء من صورة إلى أخرى، فإنه ليس بخلق حقيقة، وإن سمي خلقاً باعتبار التكوين، لكنه في الواقع ليس بخلق تام،

فمثلا:


هذا النجار صنع من الخشب باباً، فيقال: خلق باباً لكن مادة هذه الصناعة الذي خلقها هو الله عز وجل، لا يستطيع الناس كلهم مهما بلغوا في القدرة أن يخلقوا عود أراك أبداً، ولا أن يخلقوا ذرة ولا أن يخلقوا ذباباً. 

واستمع إلى قول الله عز وجل: )يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (الحج:73) .

[الذين]: اسم موصول يشمل كل ما يدعى من دون الله من شجر وحجر وبشر وملك وغيره، كل الذين يدعون من دون الله ( لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُُ) (الحج:73) 

ولو انفرد كل واحد بذلك، لكان، عجزه من باب أولى ،(إِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ) [ الحج :73 ] ، حتى الذين يدعون من دون الله لو سلبهم الذباب شيئاً، ما استطاعوا أن يستنقذوه من هذا الذباب الضعيف، ولو وقع الذباب على أقوى ملك في الأرض، ومص من طيبه، لا يستطيع هذا الملك أن يستخرج الطيب من هذا الذباب، وكذلك لو وقع على طعامه، فإذاً الله عز وجل هو الخالق وحده.

فإن قلت:

كيف تجمع بين قولك: إن الله منفرد بالملك وبين إثبات الملك للمخلوقين، مثل قوله تعالى: ( أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَه)(النور: من الآية61) )إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُم)(المؤمنون: من الآية6). 

فالجواب: أن الجمع بينهما من وجهين: 

الأول:

أن ملك الإنسان للشيء ليس عاماً شاملاً، لأنني أملك ما تحت يدي، ولا أملك ما تحت يدك والكل ملك الله عز وجل، فمن حيث الشمول: ملك الله عز وجل أشمل وأوسع، وهو ملك تام. 


الثاني:

أن ملكي لهذا الشيء ليس ملكاً حقيقياً أتصرف فيه كما أشاء، وإنما أتصرف فيه كما أمر الشرع، وكما أذن المالك الحقيقي، وهو الله عز وجل، ولو بعت درهماً بدرهمين، لم أملك ذلك، ولا يحل لي ذلك، فإذا ملكي قاصر ، وأيضاً لا أملك فيه شيئاً من الناحية القدرية، لأن التصرف لله، فلا أستطيع أن أقول لعبدي المريض:

ابرأ فيبرأ، ولا أستطيع أن أقول لعبدي الصحيح الشحيح:

امرض فيمرض، لكن التصرف الحقيقي لله عز وجل، فلو قال له: ابرأ، برأ، ولو قال: امرض. مرض، فإذا لا أملك التصرف المطلق شرعاً ولا قدراً، فملكي هنا قاصر من حيث التصرف، وقاصر من حيث الشمول والعموم، وبذلك يتبين لنا كيف كان انفراد الله عز وجل بالملك. 


وأما التدبير، فللإنسان تدبير، ولكن نقول: هذا التدبير قاصر، كالوجهين السابقين في الملك، ليس كل شيء أملك التدبير فيه وإنما أملك تدبير ما كان تحت حيازتي وملكي وكذلك لا أملك تدبيره إلا على وفق الشرع الذي أباح لي هذا التدبير.

وحينئذ يتبين أن قولنا:


"إن الله عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير": كلية عامة مطلقة، لا يستثنى منها شيء، لأن كل ما أوردناه لا يعارض ما ثبت لله عز وجل من ذلك.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FROZEN
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
FROZEN


مسآهمـآتــيً $ : : 919
تقييمــيً % : : 43343
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 31
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 13/10/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty5/1/2014, 2:51 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك يا حلوة ان شاء الله تمام
ربي يسعدك
مشاء الله تبارك الرحمن
واصلي ابداعك يا جميله
ننتظر جديدك وبفارغ الصبر
تحياتي لك
رنـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكريات بنوته
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ذكريات بنوته


مسآهمـآتــيً $ : : 2753
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 57639
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 123
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 20/09/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty6/1/2014, 12:41 pm

أحساس الالمـــــاس كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك يا حلوة ان شاء الله تمام
ربي يسعدك
مشاء الله تبارك الرحمن
واصلي ابداعك يا جميله
ننتظر جديدك وبفارغ الصبر
تحياتي لك
رنـا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تمــاأم والحمدلله وانتي ؟
مشكورة حبيبتي تسلمي
في امان الله. ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
● αиɢєᴌ
صديقة المنتدى
صديقة المنتدى
● αиɢєᴌ


مسآهمـآتــيً $ : : 272
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 42372
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 26
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/06/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty6/1/2014, 2:58 pm

الســلام عليـــكم
كيــفك يا عسســولةة
ان شـاء الله بصحـة وعــافية
جــزاكي الله خيــرا وجعلــه في ميــزان
حسناتك يعطيــكي العافية وشكــرا للموضــوع
المفيد ان متــاكدة سيستفيــد الجميــع =)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكريات بنوته
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ذكريات بنوته


مسآهمـآتــيً $ : : 2753
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 57639
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 123
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 20/09/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty6/1/2014, 5:57 pm

๓άvΐѕ ĉђάη كتب:
الســلام عليـــكم
كيــفك يا عسســولةة
ان شـاء الله بصحـة وعــافية
جــزاكي الله خيــرا وجعلــه في ميــزان
حسناتك يعطيــكي العافية وشكــرا للموضــوع
المفيد ان متــاكدة سيستفيــد الجميــع =)
منـــورةة  بليـــز 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149143
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty7/1/2014, 6:40 pm

ٱلسًلٱم عليّكم وِرحًمة ٱللۂ وِبّركٱتُۂ 
كيّفُك يّ رَبّ بّخٌيّر وعَافيةَ
   موضووووووووع والله رووووعة تسلمي
         جزاك الله الفــــــــــــــ خير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكريات بنوته
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ذكريات بنوته


مسآهمـآتــيً $ : : 2753
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 57639
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 123
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 20/09/2013

توحيد الربوبيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: توحيد الربوبيه   توحيد الربوبيه Empty8/1/2014, 1:48 pm

منورات يا القمــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توحيد الربوبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: