بسم الله الرحمان الرحيم
(أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا) صدق الله العظيم. الفرقان (45).
عرفنا عن الظل بإنه دائماً يتبع الإنسان ويقلده في كل شيء، فإن جلس يجلس ، وان تحرك يتحرك ، وان وقف يتوقف .. وهكذا. فهو يقلده في كلشيء.فالظل لا هَمَّ له ولا عمل إلا التقليد الأعمى والتبعية الذليلة.. إن ظلي يفعلدائمًا ما أفعله.. إن سِرْتُ سار وإن توقفت توقف.. وإن استقمت استقام وإن اعوججتاعوج. لأن الظل لا يعقل ولا يدرك.. كما أنه ليس حرّ الإرادة مثلنا نحن البشر.. وليسبوسعه إلا أن يكون تابعًا .. ومقلِّدا بنسبة 100%.
سبحان الله !!
كنت أريدأن يكون لظلي شخصيّة مستقلة.. فحين أقف –مثلاً– يجلس هو..! وحين أتِّجه إلى اليمينيتِّجه هو إلى اليسار!. فقط تخيلوا ما يمكن أن يحدث لو أن ظلي عاكسني.. إذا سِرْتُيسارًا سار يمينًا.. وإن وقفت أنا جرى هو وهرب.!
ترى.. ما الذي كان يمكن أن يحدثلو عاكسك ظلُّك؟! من المؤكد بأنك كنت سأشعر بالخوف والذعر.. وربما أصابك الجنونفتجري وتهرب.
أعرف إنكم سوف تضحكون من كلامي .. وربما اعتقدتم بإنه ليس سوى جدالاً بيزنطياً او ضرباً من الجنون.
الا إنني في موضوعي هذا سوف اكسر تلكالمقولة .. وأقول نعم قد يستقيم الظل والعود أعوج.ليت الذين قالوا بأنه "لا يستقيمالظل والعود أعوج" كانوا يقصدون العود الجماد فقط.. لو كانوا يقصدون ذلك لهان الأمرولوافقْتُهم على ذلك بنسبة 100% لكنهم للأسف الشديد يقصدون الإنسان البشر وليسالعود.. إنهم يُشبِّهون الإنسان بالجماد.
هنا فقط أريد أن أؤكد لكم خطأ مقولةإنه "لا يستقيم الظل والعود أعوج"
فمثلاً ..
الا يوجد أب شرير وأبنه طيب..؟
الا يوجد أب عاصي وفاسد.. وأبن طائع الله سبحانه وتعالى..؟
الا يوجدأب يشرب الخمر .. وأبن يمقت الخمرة ويكرهها...؟
الا يوجد أب خائن .. وأبن وفيومخلص...؟
اليس الأب هنا هو بمثابة العود والأبن بمثابة الظل .. اذاً هناك عود (بشري) معوج وظل (بشري) مستقيم.. ! في هذه الحالة لمن توجه نصيحتك ؟ للعود أم للظل؟للراعي أم للرعيّة؟ لربّ البيت أم لأهل البيت؟ لولىّ الأمر أم لمن تحتأمره؟
أرجو إثراء الموضوع بمشاركتكم القيمة ...
منقول
مع التحية