! Zeref كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6664 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 141005 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1894 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 10/12/2013
| موضوع: جواهر اخلاقية ° الآدب ° 26/2/2014, 11:10 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : كيف الحال أعضاء القسم الرائع ؟ ! لقد قررت اليوم أن أطرحـ جوهرة من جواهر الأدب , عسى أن أستطيع طرح أكثر من جوهرة بإذن الله ! لطالما تعددت عناوين البحث التي نقرتها على لوحة المفاتيح طالبة من " العم جوجل" , قصة أستطيع فيها أن أستمتع و أن أقرأ ما أحب , أستفيد و أتعلمـ ! و ما إلى ذلكـ :مرتبكك: إن الكتابة شيء جميل و يبث في أرواحنا قيمة جوهرية تشعرنا أننا الأفضل أو من المفضلين ! و اليوم سأتحدث عن القصة و عناصرها !
عدل سابقا من قبل ayoucha في 26/2/2014, 11:15 pm عدل 1 مرات | |
|
! Zeref كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6664 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 141005 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1894 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 10/12/2013
| موضوع: رد: جواهر اخلاقية ° الآدب ° 26/2/2014, 11:13 pm | |
| القصة أكبر و أعقد من أن تكون شخصيات و أحداث فقط , إنما هي تركيب هيكلي لعدة أمور تجتمع ! يتحكم بها الكاتب فإما تصبح نقطة من نقاط ضعفه , أو من نقاط قوته ! فهناكـ عدد من المقادير لإنتاجـ " قصة " و لكل مقدار معيار و لكل معيار مكيال ! وإذا وُضع كل هذا بشكل صحيحـ أدى ذلكـ لطهو قصة جميلة و إن لا فإن ما طهوناه يحتاجـ للإعادة ! ربما مرة , مرتين , ثلاثة , إلخـ ... ! ولإنتاجـ " قصة جميلة " فإن الهيكل الخاص للقصة هي مقادير معينة , يوضحه الشكل الآتي:
فإن أمعنت النظر ستجد أن هناكـ 10 عناصر تستطيع بها إما أن تبتكر قصة تبين قدراتكـ في الكتابة إضافة إلى توصيل رسالتكـ , أو بالمختصر الفكرة التي من شأنها كتبت "القصة على إثرها " ! و العكس كذلكـ الأمر صحيحـ !
الآن , إن أكثر ما يميز عناصر القصة أنها متكاملة بحيث أنها تكمّل عمل الأخرى فمثلا ً: - الحبكة و نطلق عليها أيضا ً * العقدة * ذروة التأزم * و التي في نهاية الأمر تعني " المشكلة " + الحل = المخالصات ومن هنا يظهر مفهوم نطلق عليه اسم " المخالصات " و يعني أن كل المشاكل التي ظهرت داخل القصة حُلت !
ومن هنا تأتي أهمية ترابط الحبكة بوجود حل و بنفس الوقت نذهب لعناصر أخرى حتى نثبت التكاملية بين عناصر القصة فمثلا ً: السرد + الحوار السرد : يعني الكلام الذي يقوله الكاتب على لسانه هو مثل :
فمثلا ً المثال السابق يوضح طريقة كلام القارىء فيما يعرف بـ "السرد " , فهل يختلف عن الحوار ؟ الحوار : يعني الكلام الذي يُقال على ألسن الشخصيات ! من مثل :
| |
|
! Zeref كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6664 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 141005 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1894 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 10/12/2013
| موضوع: رد: جواهر اخلاقية ° الآدب ° 26/2/2014, 11:16 pm | |
| وإن أردت أن تجعل قصتكـ فريدة فعليكـ أن تحرص على التنويع ما بين السرد و الحوار , تجنبا ً للملل الذي قد يقع داخل القصة أو حتى الرواية , و إضافة لمسة جمالية على النص ! كما أن هناكـ عدة أمور تستوجب السرد , وأحيانا ً أخرى "الحوار" مراعاة مع الأحداث التي تجري !
و إذا كنت تسأل أيضا ً عن عناصر القصة فستجد مثلا ً عنصر " اللغة" , إن عدت لتعريف كل من " السرد*الحوار" , ستجد أن مستهل التعريفين هو كلمة "كـــلامـ ", فكيف يتشكل الكلام ؟!
إن الحروف تجتمع مع بعضها مكونة كلمات و الكلمات تتحد لتكون جمل و تولد بعدها فقرات و الفقرات تكون كلام على هيئة { قصة , رواية , خاطرة , شعر , مقالة الخ , ... } . فستجد هنا التكاملية بين كل من ( السرد – الحوار – اللغة ) , و من هذا المنطلق نستنتج أن عنصري السرد و الحوار نجاحهما يعتمد على اللغة المكتوبة سواء أكانت قوية , ضعيفة , بسيطة , ... !
ولأثبت التكاملية سأطرح عنصر " الشخصيات " , فإن دققت النظر أكثر ستجد أن ( السرد , الحوار , اللغة ) تُرد إلى "الشخصيات" لاحظ أن السرد و الحوار عبارة عن كلام إما عن طريق الكاتب أو عن طريق الشخصيات ! الكاتب هنا شخصية أيضا ً بغض النظر عن دوره , لأن الشخصيات هنا هي من تتكلم , إستحالة أن ينطق مثلا عنصر المكان بدلا ً من الشخصيات ! عد ْ إلى مفهومي ّ( السرد و الحوار) نستطيع أن نعرف الآن كليهما : لغة على ألسن الشخصيات , لأن اللغة هي الكلامـ , و الشخصيات هي إما الكاتب فيعني ذلكـ " السرد " , أو الشخصيات و يعني ذلكـ " الحوار " ! دعونا ننتقل الآن لعناصر أخرى , بناءا على ما سبق حاول أن تجد الرابط ما بين ( الزمان , المكان , الأحداث, الحبكة ) ؟! إن قسمنا الاربع عناصر السابقة إلى فريقين الأول هو " الزمان . المكان " , و الثاني هو " الأحداث . الحبكة " ! ستجد أحيانا ً أن الزمان و المكان قد يعطوا إلهاما ً للكاتب في ابتكار حبكة يبث فيه الكاتب احداث معقدة ! مثلا ً لو أراد كاتب ما , كتابة قصة عائلة يونانية , ستجد أنه سيستخدم مكان اليونان و ما حدث في تلكـ البقعة من أحداث>ربما تكون حقيقية < ليصيغ أحداث ما ! في أكثر من رواية سابقة قرأتها رأيت أن الحدث الرئيسي الذي بُث فيه "العقدة" كان يتعلق بمكان , و أن المكان هو الذي أدى إلى إنتاج حدث ذو عقدة ! و الزمان كذلكـ الأمر ! فالمكان : هو البقعة التي يحدث عليها الحدث الرئيسي أو أحداث أخرى . الزمان : هو الوقت الذي يحدث فيه أو يدور فيه أحداث معينة . الحدث : هو السلوكـ أو التصرفات أو الحوادث التي تحصل على بقعة ما في وقت ما ! الحبكة : هو الأمر المبهم أو نادر الحدوث الذي يحدث على بقعة ما في وقت معين بأحداث متعددة يحتاج لحل. و ستجد أنه لا نستطيع أن نعبر عن الأربع عناصر السابقة إلا بوجود عنصر " اللغة" , و أن "اللغة" لا تحدث إلا على ألسن "الشخصيات " , و هذا بدوره يؤدي إلى وجود حبكة , و قبله حدث يدور في زمان و مكان , بحيث توجد مشكلة و تظهر أحداث كثيرة لتقودنا إلى الحل و ربما يكون هناكـ فاصل ما بين الحل و النهاية ! مثل وجود أحداث أخرى !
و الآن الحل , الحل ايضا ً متكامل مع العناصر الاخرى , فإن لم توجد مشكلة ما داعي وجود الحل ! و لكن علي أن أقول أن الحل عندما يوجد , بعض القراء قد لا يقتنعون ؟ لذا على الكاتب حينما يكتب أن يعيش دور الكاتب و القارىء بذات الوقت , ولكن انتبه أنا الآن لا أقول أن الكاتب عليه أن يكتب ما يرضي القارىء و لكن أقول أن على الكاتب أن يصوّر نفسه قارئا َ مثلا ً في الحل و عليه أن يسأل نفسه ؟
| |
|
! Zeref كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6664 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 141005 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1894 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 10/12/2013
| موضوع: رد: جواهر اخلاقية ° الآدب ° 26/2/2014, 11:17 pm | |
| فأحيانا ً قد يكون الحل مقنعا ً و لكن القارىء غير مقتنع , لأنه مثلا ً يتعارض مع مبادئه ! من مثل : شخص فقير شاهد مقتل رجل صالح على يد أشخاص ذو سمعة سيئة , و عندما علموا بأمره قرروا أن يخيروه بين أن يلتزم الصمت مقابل أن يصبح ثريا ً , أو أن يموت إن حاول التكلم بما شاهد ؟ الحل الوارد مقنع , شخص فقير ما بيده حيلة , إن مات هو لن يهتم أحد , فلماذا يضحي بنفسه ؟ ► حل مقنع مثلا ► ولكن مثلا ً كقارىء أرى أنه لا مبرر للوقوف مع الظلم و الإجرام ؟ ف أرى من منظوري أن الحل غير مقنع ! و هكذا ,... و تتفاوت درجة الإقناع من قارىء لأخر و حتى من كاتب لآخر ! النهاية , إن هذا العنصر لوحده يبين قدرتكـ على الكتابة , لأن به تُنهى القصة بعناصرها كاملة , لطالما قرأنا نهايات لا تلائم محتوى القصة أو قد تكون خارجة عن نطاق القصة و هكذا , ... فعليكـ أن تفكر بمنطقية في كيفية النهاية لقصتكـ ؟!؟! ولكن هل هذا يكفي لصنع و ابتكار قصة جميلة , مشوقة , مفيدة , ممتعة ,...؟ دعونا نتعلم أكثر , و لكن في جوهرة أخرى من جواهر الأدب ! | |
|