[rtl]سبب التسمية :[/rtl]
[rtl]سُميت المجادلة لبيان قصة المرأة التي جادلت النبي وهى خولة بنت ثعلبة . وتسمى أيضا " قد سمع " ، " الظهار" .[/rtl]
[rtl]التعريف بالسورة : [/rtl]
[rtl]1) سورة مدنية .[/rtl]
[rtl]2) من المفصل .[/rtl]
[rtl]3) آياتها 22 .[/rtl]
[rtl]4) ترتيبها الثامنة والخمسون .[/rtl]
[rtl]5) نزلت بعد " المنافقون " .[/rtl]
[rtl]6) بدأت باسلوب توكيد " قد سمع " ،ذُكِرَ لفظ الجلالة في كل آية من السورة ، اسم السورة " المجادلة " .[/rtl]
[rtl]7) الجزء ( 28 ) ، الحزب ( 55 ) ، الربع ( 1،2 ) .[/rtl]
[rtl]محور مواضيع السورة :[/rtl]
[rtl]تناولت السورة أحكاماتشريعية كثيرة كأحكام الظهار والكفارة التي تجب على المُظَاهِر وحكم التناجي وآدابالمجالس وتقديم الصدقة عند مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم مودة أعداء اللهالى غير ذلك كما تحدثت عن المنافقين وعن اليهود .[/rtl]
[rtl]سبب نزول السورة :[/rtl]
[rtl]1) عن عروة قال :قالت عائشة تبارك الذي وسع سمعه كل شيء، إنى لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفى علىبعضه ، وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله وهى تقول : يا رسول الله أبلى شبابي ، ونثرتله بطنى، حتى إذا كبر سني ، وانقطع ولدي ، ظاهر منى ، اللهم إني أشكو إليك . قال:فما برحت حتى نزل جبريل بهذه الآيات ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجهاوتشتكي إلى الله ) ( رواه أبو عبد الله في صحيح )[/rtl]
[rtl]2) عن عروة عن عائشةقالت : الحمد لله الذي توسع لسمع الأصوات كلها ، لقد جاءت المجادلة فكلمت رسولالله وأنا في جانب البيت لا أدري ما يقول فأنزل الله تعالى ( قد سمع الله قول التيتجادلك في زوجها ).[/rtl]
[rtl]3) عن أنس بن مالكقال : إن أوس بن الصامت ظاهر من امرأته خولة بنت ثعلبة ، فشكت ذلك إلى النبي فقالت: ظاهر مني حين كبر سنى ورق عظمى، فأنزل الله تعالى آية الظهار ، فقال رسول اللهلأوس أعتق رقبة . فقال : مالي بذلك يدان . قال : فصم شهرين متتابعين . قال : أماإنى إذا أخطأني أن لا آكل في اليوم ، كَلَّ بَصري . قال : فأطعم ستين مسكينا .قال: لا أجد إلا أن تعيننى منك بعون وصلة . قال : فأعانه رسول الله بخمسة عشر صاعاحتى جمع الله له ، والله رحيم ، وكانوا يرون أن عنده مثلها ، وذلك ستون مسكينا .[/rtl]
[rtl]4) أخبرنا بن عبدالله بن سلام قال حدثتنى خويلة بنت ثعلبة وكانت عند أوس بن الصامت أخى عبادة بنالصامت قالت دخل على ذات يوم ، وكلمني بشيء وهو فيه كالضجر فراددته ، فغضب ، فقال: أنت على كظهر أمي . ثم خرج في نادي قومه ، ثم رجع إلى فراودته عن نفسي ، فامتنعتمنه ، فشادني فشاددته فغلبته بما تغلب به المرأة الرجل الضعيف ، فقلت : كلا والذينفس خويلة بيده لا تصل إلىَّ حتى يحكم الله تعالى فيًّ وفيك بحكمه ، ثم أتيت النبيأشكو ما لقيت ؟ فقال زوجك : وابن عمك اتقى الله ، وأحسنى صحبته ، فما برحت حتى نزلالقرآن ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِى تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا) إلى (إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِير ) حتى انتهى إلى الكفارة قال : مريه فيعتق رقبة قلت: يا نبي الله والله ما عنده رقبة يعتقها قال : مريه فيصم شهرين متتابعين . قلت :يا نبي الله شيخ كبير ما به من صيام . قال : فيطعم ستين مسكينا . قلت : يا نبيالله والله ما عنده ما يطعم . قال : بله سنعينه بعرق من تمر مكتل يسع ثلاثين صاعا. قالت : قلت : وأنا أعينه بعرق آخر . قال : قد أحسنت فليتصدق[/rtl]