*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 مع القرآن متجدد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty21/3/2014, 1:24 pm

نبدأ باذن الله





1- تفسير سورة الفاتحة


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.

للاستماع وتحميل السورة بصوت عدة مشايخ هنا

http://www.althkr.com/471.html





سورة الفاتحة هي أول سور القران الكريم وهي سورة مكية من السور المثاني نزلت بعد سورة المدثر يبلغ عدد أياتها 7 آيات. وقد سميت هذه السورة بالفاتحة لأنها تفتتح القرآن أي أنها أول سورة فيه. وسورة الفاتحة تشمل جميع معاني القرآن الكريم ومقاصده فهي كمقدمة للقرآن ككل. فقد تحدثت عن العقيدة، والعبادة والاعتقاد باليوم الآخر والإيمان بالله عز وجل وصفاته، وأفردت الله عز وجل بالعبادة والدعاء وطلب الهداية إلى الطريق المستقيم.
ويؤمن المسلمون أن سورة الفاتحة تعلمهم كيفية التعامل مع الله فأولها ثناء على الله (الحمد لله رب العالمين)

وآخرها دعاءلله بالهداية (إهدنا الصراط المستقيم)


أم الكتاب.
الشافية.
الوافية.
الكافية.
الحمد.
السبع المثاني.


سبب نزول السورة

عن أبي ميسرة أن رسول كان إذا برز سمع مناديا يناديه: يا محمد فإذا سمع الصوت انطلق هاربا فقال له ورقة بن نوفل : إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك قال : فلما برز سمع النداء يا محمد فقال :لبيك قال : قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال قل :الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين حتى فرغ من فاتحة الكتاب وهذا قول علي بن أبي طالب.
فضل السورة



عن ابن عباس قال: "بينما جبريل قاعد عند النبي سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة {البقرة}، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته"




وقال: "ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته"




عن أبي سعيد الخدري قال: ‏‏ "كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏ ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏ ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم"



عن أبي هريرة قال: "قال رسول الله : "أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم"


[size=24]أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم


الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.







{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.




{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.




{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.


{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



[size=13]وآمين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.


ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sakura _ chan
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 3572
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 61548
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 94
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 17/04/2013

مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty21/3/2014, 1:44 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفكِ حبيبتى ؟؟؟؟
ان شاء الله بخير
معلومات رائعة جداً حبيبتى
شكراً على الطرح
تقبلى مرورى
تحيااتى ^__^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درس المحبه
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 6127
تقييمــيً % : : 84119
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 644
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/12/2013

مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty21/3/2014, 4:27 pm

السلام  عليكم ورحمه الله
كيفك يا مبدعة ان شاء الله تمام
مشكورة حبيبتي على المعلومات المفيدة
بارك الله فيك وكثر من امثالك
تحياتي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسآكي مي
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 2614
تقييمــيً % : : 58472
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 186
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 25/11/2011

مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty21/3/2014, 6:34 pm

 :fjp:::fjp:: 


اﻟسـسـﻟاﻣ̝̚ ﻋﻋﻟﯾﮑﻣ̝̚ ۆژפﻣ̝̚ةة اﻟﻟھَہّ
ﮑﯾﭬﮑﮑ ؟
ﺑاژﮑ اﻟﻟھَہّ ﭬﯾﮑ ﻋﻟﮯ اﻟﻣ̝̚ۆﺿۆﻋ اﻟﻗ̮ـ̃ﯾﻣ̝̚ ۆاﻟﻣ̝̚ﻣ̝̚ﯾژ
ۆﭬﯾ إﻧﭠظاژ ﭴﮃﯾﮃﮑ اﻟأژۆﻋ ۆاﻟﻣ̝̚ﻣ̝̚ﯾژ
ﻟﮑ ﻣ̝̚ﻧﯾ أﭴﻣ̝̚ﻟ اﻟﭠפﯾاﭠ
ۆﮑﻟ اﻟﭠۆﭬﯾﻗ̮ـ̃ ﻟﮑ ﯾا ژﺑ
ﭬﯾ آﻣ̝̚اﻧ اﻟﻟھَہّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abjdiat-fn.ace.st
زائر
زائر
Anonymous



مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty21/3/2014, 7:41 pm

شكرآ على ردودِ الراقيةِ ي حلوينِ ◘
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آڸمڸآکَ آڸپرئ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 10982
عُمّرـيً * : : 27
تقييمــيً % : : 137501
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 989
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/06/2012

مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty21/3/2014, 10:14 pm

بّسًم ٱللۂ ٱلرحًمنٌ ٱلرحًيّم ٱلسًلٱم عليّكم وِرحًمة ٱللۂ وِبّركٱتُۂ
ٱللۂم صِلى وِسًلم وِبّٱرك على ٱشّرفُ ٱلمرسًليّنٌ سًيّدُنٌٱ محًمدُ عليّۂ ٱلصِلٱة وِٱلسًلٱم
ٱزيّك يّٱ ٱحًلى بّنٌوِتُۂ ٱخٌبّٱرك ؟ ٱنٌ شّٱء ٱللۂ تُمٱم وِبّصِحًۂ وِعٱفُيّۂ ؟ وِٱخٌبّٱر دُرٱسًتُك ؟
موِضوِعك جَميّل جَدُٱ حًبّيّبّتُى وِٱلتُفُسًيّر رٱئع طٌبّعٱ
جَزٱكِ ٱللۂ كل خٌيّر وِجَعلۂ فُى ميّزٱنٌ حًسًنٌٱتُك
وِردُ ٱلنٌدُى
ٱسًتُوِدُعكم ٱللۂ ٱلذٌى لٱتُضيّع وِدُٱئعۂ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مع القرآن متجدد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع القرآن متجدد    مع القرآن متجدد  Empty22/3/2014, 12:35 pm

نورتيِ غاليتيِ شكرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع القرآن متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: