Arij ßß كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 1071 عُمّرـيً * : : 22 تقييمــيً % : : 47059 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 133 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 12/09/2013
| موضوع: مزامنة الشفاه في الكيبوب: أسمعنا صوتك أيها الآيدول…!! 17/4/2014, 5:39 pm | |
| ذات مرة سئل السير التون جون عن رأيه في ترشيح مادونا لجائزةأفضل أداء لايف أو مباشر,فرد السير بتهكمه المعتاد:”منذ متى و البلاي باك يعتبر لايف؟؟…كل هاؤولاء الفنانين الذين يلجئون للبلاي باك على المسرح بعد ان تدفع 106 أورو لمشاهدتهم يستحقون القتل”…تستحق القتل!؟ فقط لأنه يرى انها لجئت للبلاي باك في أغنيتين أثناء استعراضها,فماذا لو سمع السير التون جون عن حفلات كاملة من البلاي باك يقيمها فنانوا الكيبوب و لا يتعبون حتى أنفسهم في اخفاء ذلك؟؟بل و يبررون أمر مزامنة الشفاه بمبررات تافهة “كنحن لا نستطيع أن نرقص و نغني”..حقا؟؟ اذن سيدي الآيدول دعني أسحب منك لقب “مغني” و أتوجك “راقصا” و ننهي القصة ولن يلومك أحد لأنك لا تغني بل تدعي الغناء.أسباب مزامنة الشفاه ليست كثيرة أو بالاحرى هناك سببان: الأول حين يكون فنان ما مريض (مرض يأثر في صوته) و لا يمكن تأجيل الحفل لأن التذاكر بيعت بالفعل و الضرر وقع بالفعل ,لذا يلجأ الفنان هنا الى البلاي باك و يستعمل مزامنة الشفاه للتمويه بعد أن يكون اعتذر من الجماهير الحاضرة أو أخبرهم انه لا يستطيع الأداء ,لأن هذا امر فعل يجب ان تعتذر عنه في البلدان التي تفقه فعلا للموسيقى ,فحين تأتي بآلاف المعجبين الذين يدفعون أموالا طائلة و يقتطعون من وقتهم فقط لسماع أدائك المباشر و لا تسمعهم سوى تسجيلا لصوتك و تدعي انك من يغني هذا أمر يستوجب فعلا الاعتذار فقد كان بامكانهم سماع تسجيلاتك في منازلهم دون تكبد العناء , وهذا ما أقام الدنيا و اقعدها على بيونسي قبل شهرين حين استعملت البلاي باك لغناء النشيد الوطني (تخيلوا)أمام أوباما و استدعى الأمر تبريرها للأمر آلاف المرات و اعتذرت آلاف المرات و غنت لهم النشيد على المباشر اعتذارا للجماهير التي ظنتها غنت فعلا رغم أنه مجرد نشيد وطني.أما السبب الثاني لمزامنة الشفاه و بكل بساطة هو انعدام الصوت و الموهبة, و في الكي بوب هذا هو الغالب ,يأخذون مراهقين حلمهم الشهرة و يقيمونهم على أساس المظهر أولا ,البلاغة في الحديث ثانيا و الموهبة تأتي في الأخير , و حتى حين يدخلونهم في ذلك التدريب الشاق لسنين طويلة لا يكون بهدف تحسين أدائهم,بل فقط بهدف تعليمهم الرقص و اللغات و أولها اليابانية و الصينية لجلب الأموال من هاته البلدان أما الغناء فالى الجحيم , مادامو يملكون أوجها جميلة و هم متحدثون بارعون و راقصون أبرع فمن يهتم بالأصوات الجيدة؟؟ يكفي أن يضاف للفرقة عضو واحد بصوت جيد و البقية سيخدمهم الروبوتيك في التسجيل و البلاي باك في الأداء الحي…هذا اذا كان بامكاني تسميته فعلا أداءا حيا.كثيرون هم الآيدولز الذين تم امساكهم متلبسين بمزامنة الشفاه بدءا بالسنسد,هيونا,تيارا,بوا , و صولا الى جي دراغون الذي اتهمه الجميع بالمزامنة بعد استعراضه لألبومه الجديد قبل شهر و دعوا الى عدم أحقيته في الفوز باستعراض الاسبوع كونه لم يكن يستعرض فعلا بل كان يدعي, أما هيونا فهي أكثر آيدول أشك فعلا أنها تملك صوتا جيدا لأنها و في كل فضائح مزامنة الشفاه لفرقة 4minute تكون هي طرفا و هذا ليس مصادفة برأيي و حتى الكونسبت السكسي فوق اللازم الذي يلصق بها دائما هدفه التمويه عن هشاشة الأداء.في النهاية في رأيي أنا الشخصي , الآيدولز الذين أستطيع أن أطلق عليهم لقب “فنانين” او موسيقيين في الكيبوب هم قلة قليلة جدا بينهم هيورين و التي أراها أفضل صوت حاليا رغم أنني لا أحب ستايل فرقتها جدا ,و لكنني لا أستطيع مقاومة صوتها, وبينهم جونسو,جيجونغ,تايانغ,IU…الخ أما البقية فلا أراهم سوى “مستعرضون” (entertainers) لأنهم جاهزون للتضحية بالأداء الحي مقابل أداء رقاصاتهم ,و المغني الحقيقي لا يفعل هذا,و من وجهة نظري المتواضعة أتوقع أن تتعدى مزامنة الشفاه “الظاهرة” لتصبح أمرا عاديا و ترند جديد و ستأتي أجيال لا تتعب نفسها حتى بالمزامنة و تحريك الشفاه بل تشغل البلاي باك و ترقص و لايهم الباقي, الا اذا استفاق المسئوليين في كوريا و جعلوا “مزامنة الشفاه” أمرا غير قانونيا كما فعلت جارتهم الصين مؤخرا. | |
|