Heroo Hore كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 10016 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 635642 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 797 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2013
| موضوع: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 7:12 am | |
|
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاتهه كيفكم احوالكم واخباركم اترككم مع الموضوع#
هل كلام هؤلاء الأشياخ صحيح؟!! أعتقد أن في كلامهم مغالطات والسبب هو ما يلي:
أولا: هناك خلط بين ((العلوم البحتة))و((العلوم الإنسانية)) ,فالأولى علوم طبيعية مادية ورياضية نظرية بديهية مجردة صرفة مطردة وهي ثابتة و "موضوعية" يقينية تتكلم عن "حقائق"مجالها المختبر الدقيق لا مجال للرأي فيها لأنها تطبيق قوانين كلية . بينما الثانية بما فيها العلوم الدينية نسبية "ذاتوية" ظنية متحولة أحكامها قيَّمية معيارية ظنية لا أحكام واقعية مولوية,فهي تتكلم عن "آراء"خاضعة للفهم البشري للنصوص وجانب الفردانية متوافر فيها بعنف,وهذه يشترك فيها كل من يمتلك أداة العقل.فمن حقي أن أزاحمه في الفهم.ومعارضة العالم ليس معارضة شرع الله إنما معارضة فهم آية الله. فالمعادلات الفيزيائية والكيميائية والطبية والرياضية في جنوب أفريقيا هي نفسها في جزر المالديف ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان والحال والرجال ,فزوايا المثلث مجموعهم 180 درجة في كل وقت ومكان والماء يغلي عند 100 درجة في كل بقاع الأرض ومحيط الدائر يساوي قطرها مضروب في العدد الثابت 3.1416 في كل الأصقاع. بينما رجال الدين يختلفون مع بعضهم البعض فكل ديانة تكفر الأخرى وكل مذهب يبَّدع الآخر وكل مؤرخ يقرب القرص إلى خبزه0
ثانيا: إن هناك خلط بين ((مقام البحث العلمي)) و((مقام الفتوى)),فالفتوى هي من شأنية الفقيه ,أما البحث العلمي فهو ليس حكرا على طبقة دون أخرى.بل حتى العلماء أنفسهم لديهم بحثا علميا ولديهم فتاوى مغايرة لنتائج ذلك البحث العلمي. فبعضهم يرى نجاسة الكتابي في حين في بحثه العلمي يرى طهارته.وهذا يعني أنه يمايز بين المقامين.
ثالثا: إن هناك خلط بين ((مقام الاعتقاد)) و ((مقام الأحكام)),فالثاني متروك لأهل الاختصاص,ولكن الأول مسؤولية شخصية وتكليف شخصي. فمحصلة العقائد "النظر" لا "العلم" ولا"التقليد"
رابعا: الخلط بين ((الأقوال)) و ((البرهان القاطع)) فأقوال العلماء تحتاج إلى دليل وليست هي بنفسها دليل وإلا أصبحت مصدر تشريع0 فأقوال العلماء يُحكم عليها لا يُحتكم إليها,وهم ليسوا حجة على الإسلام إنما الإسلام حجة عليهم,وأقوالهم وفهمهم نرده للمنهج ولا نجعلهم حاكما على المنهج .والمنهج فوق الأشخاص أيا كان هؤلاء الأشخاص0 فليس عندنا رجال دين ولا كهنوت ولا قديسين ولا بابوية ولا دروشة (لا رهبانية في الدين)فالحق ليس وقفا على أحد.فأئمتنا علمونا بأن (الحق لا يُعرف بالرجال إنما يُعرف الرجال بالحق)وليس هناك أحد فوق أن يُنصح ولا أحد أصغر من أن يَنصح,فالمرء قليل بنفسه كثير بأخوانه0
خامسا: الخلط ألمفاهيمي لــ (التخصص) التخصص مطلوب ولكن ما مفهوم التخصص؟ هل التخصص أن يدرس الشخص في جامعة أو كلية شريعة أو حوزة نجفية أو قمية أو قائمية؟كلا فالتخصص هو ((قدرة)) وليس شهادة ولا تذكية ولا لقب آية الله فالنص متاح لكل من يملك مفاتيح النص .ونحن نعلم إن ابن عباس قد استغلقت عليه كلمة في القرآن وهو ترجمان القرآن فأفاده بدوي إعرابي من رعاع الناس. وكتب العلوم متاحة لك لأحد والشخص الدارس في الانتساب يحوز على أعلى الشهادات الأكاديمية وهو لم يحضر درسا عند أستاذ بل هناك من لم يحرز أكثر من الشهادة الابتدائية ومع ذلك أبدع في الأدب والفلسفة والفكر, بل أكثر الأدباء ليسوا متخصصين وأكثر الفلاسفة والفنانين والرسامين والنحاتين والمروحين والسياسيين والاقتصاديين ليسوا متخصصين بل أكثر من كنت في أروع الإسلاميات ليسوا متخصصين كطه حسن وهيكل والعقاد وخالد محمد خالد واحمد أمين فالحق يُعرف ببرهانه وليس بتخصص قاليه0
إذن من هو العالم؟ العالم في نظري هو العالم للمعلوم وليست شخصية إرتكازية ,فكل إنسان هو عالم وجاهل في آن (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) وفي السابق كان يطلق على العالم "الرواة" فكل من بلغته رواية فهو عالم بهذا الحدود ,فالمسألة لا تعدو نقل رواية. فرواة الأمس لم يدرسوا دراسة حوزوية ولا جامعية ولم يدرسوا في قم ولا النجف ولا الأزهر ولا الزيتونة ولا علم لهم بعلم الأصول ولا بالبحث الخارج ولا بالقواعد الفقهية إنما يروون الرواية فهم نقلة.لذلك الطائفة الأخبارية ترفض تقسيم الأمة إلى مجتهدين ومقلدين وقالوا لا مدرك للأحكام الشرعية النظرية فرعية أو أصلية إلا أحاديث العترة مباشرة0
صحيح بعض الأمور تحتاج إلى تخصص ولكن المتخصص لا يلزم أن يكون فقيها بهذه الكيفية حسب المفهوم الحوزوي المفهوم الحوزوي لمفهوم المجتهد ليس له دليل شرعي بهذه الكيفية بل علماؤنا الأوائل من الأصوليين لم يكونوا تنطبق عليهم تلك المواصفات التي يشترطوها اليوم في المجتهد فبداية المنشأ الأصولي من المؤكد لم يكن هناك منهج أصولي ناجز اتبعوه بحيث وصلوا إلى مرتبة الاجتهادية أو أجازهم أحد فاختطاف مصطلح العالم أو أهل الذكر على المجتهدين حسب المواصفات الحوزوية لا ينبغي الركون إليه وكأنه مسلمة أو حقيقة ناجزة.
فربما ما نطلق عليهم اليوم بالمشايخ هم أعلم من الشيخ المفيد وعلم الهدى وغيرهما فهذه العناوين ما هي إلا أسماء سميناها نحن وآباؤنا.
حتى العالم المتخصص عندما يقول إني أفهم من هذه الآية هذا المعني وبالتالي هذا الحكم ,جاز لغير المتخصص أن يعترض حتى في الضاحية الفقهية,وليس في ذلك إشكال عقلي ,بدليل أن الفقيه رغم علمه فإن هناك من هو أفقه منه ويختلف معه في القراءة والحكم ولا يرضخ لمن هو أعلم منه في العموم0 فللفقيه أن يحدد مثلا صحة النص أو ضعفه ,ولكن إذا قال :أنا أفهم من النص كذا فليس عليَّ أن ألتزم بما يفهم ,فقد أفهم أنا فهما آخرا. فمثلا :حينما يقول الفقيه أنا أفهم من حديث (صوموا لرؤيته) هي الرؤية الباصرة بالعينين المجردتين ,فأنا لست مكلفا بأن أمتثل لرأيه,فقد أقنع بأن الحكمة والمراد هو رؤية الهلال سوء بالعين المجردة أو بالعين المسلحة ( المرصد),وإن المرصد يحقق لي اطمئنان ويقين أكثر.وبالتالي أهل الذكر هنا هم الفلكيون وليسوا علماء العروة الوثقى (ولا ينبئك مثل خبير)(واسأل به خبيرا) أو يفهم الفقيه من (لهو الحديث)أنه الغناء أو يقول الفقيه بكراهة تشييع السني(!!) فمن حقي أدفع هذا الفهم إلى الخلف ولا ألتفت له.
ففرق بين (بناء الفتوى)و(قبول الفتوى) فالفتوى إذا ناقضت قاطعا من قطعيات الدين فليس للمكلف عذر لقبولها ,فلو جاء الفقيه وقال بحلية الزنا فأني أرمي الفتوى على وجهه –ولا كرامة- فآية الله ليس هو الله! فمثل ذلك ليس نصا صريحا كحرمة الغيبة والزنا والقتل والظلم والخمر.
فالذي نعرفه إن الذي لا يُرد عليه هما الله ورسوله (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً)
سادسا: الله تعالى أمرنا بتلاوة كتابه وسماعه ليس من أجل أن نترنم بأنغامه ولا أن نطرب بتراتيله لنعقب (الله!!00 الله!!)! فالله تعالى وصف قرآنه بأنه( كتاب مبين) و(نور)و(هدى للناس)(البرهان)(الفرقان) (فإنما يسرناه) (هذا بيان للناس )(ولقد يسرنا القرآن للذكر)
لماذا يريدوننا أن ننظر إلى الإسلام من خلال ألف نظارة ,فنهمه من خلال فلان عن شيخه فلان عن أستاذه فلان عن عن عن ,لماذا لا نفهمه مباشرة وإذا لم نفهمه رجعنا إلى فلان فنقبله أو نرفضه
فمن المخاطب في قوله تعالى (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً ) فالنص القرآني يخاطب الإنسان مباشرة وبصفة فردية ويحمله تبعات قراءاته ومسؤولية نتائجه.لهذا لا بد أن يكون له الحق كل الحق أن تكون له قراءاته الخاصة والقرآن خاطب طبقة عامة الناس وطبقة أهل النظر والبرهان فالقرآن خاطب مباشرة الكفار والمشركين والملحدين وكافة الناس بلا استثناء ولا استبعاد القرآن لكل الناس ومنفتح لمختلف الأفهام والعقول دون حجر أو اختطاف فالنصوص ليست محميات لا يدخلها إلا القديسون فالله جعل العلاقة بينه وبين عباده مباشرة دون وسائط لأن الوسيط يحوِّل النص إلى (فهم النص) والأخير ليس ملزم ولا يأخذ القداسة ففي الأصل لا ولاية أحد على أحد (بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره) (يوم لا يغني مولى عن مولى شيئا ولا هم ينصرون)
سابعا: إن الإستسلام لهكذا تفكير(الشيوخ أبخص),مدعاة لاستمرار كل أهل باطل على باطلهم .إذ كل ملة ونحلة لديهم علمائهم الأعلام ,وكل يدَّعي وصلا بليلى ,فيبقى الوهابي على وهابيته والدرزي على درزيته والصوفي على صوفيته والعلوي على علويته..والنتيجة ماذا؟! مكانك سر!! بينما التفكير فريضة إسلامية وهو مطلب أصيل بينما التقليد ليس أمرا أصيلا وإلا أصبحنا كمن اتخذوا أحبارهم أربابا وقالوا (قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا )( قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ)( قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ)( قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا)( قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ)( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ) فحتى التقليد المشروع مشروط بالتفكير وعدم الإستسلام بالمطلق,,فحجية الحجج هو آية الله العظمى العقل,,ودليل الأدلة هو حجة الإسلام والمسلمين السيد العقل.فإمام الأئمة هو العقل.فهو أول الأدلة.وبه يُعاقب وبه يُثيب0
ثامنا: الغريب أن العلماء الذين يمنعونا بحجية التخصص ويقولون (لا تقف ما ليس لك به علم),هم أنفسهم يتكلمون في كل علم وفن ,في السياسة والاقتصاد والاجتماع والنفس والطب واللغة والفلسفة والتاريخ والأدب والسياحة حتى أرش الخدش(!!) ويعّقبون أن ليس هناك فصل بين الدين والحياة !
والسؤال المهم ! هل الفهم يقتصر على العلمآء؟؟
وفي الختام ااحب ان اقول الموضوع برعاية العصابة السوداء وفي امان الله
|
| |
|
Chang wook كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 7722 عُمّرـيً * : : 25 تقييمــيً % : : 99539 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1447 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 28/09/2012
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 7:55 am | |
| بسسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انا بخير وبصحة وسلامة انتي شلونج !
الههيدر مرهه شراني منو المبدعهه اللي صممتهه!
موضوعجج وآيد طويل ي شريرهه ولم آقرآءه كآمل
أما بالنسه لسؤالج هل الفهم يقتصر العلماء لا مااتوقع
مشكورهه ي شريرهه ع الموضوع القميل
جآري تزويدج بالعقآر {+} تحيآتي سوزي | |
|
ѕαηα كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2314 عُمّرـيً * : : 22 تقييمــيً % : : 72396 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 530 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/06/2014
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 4:23 pm | |
| | |
|
سًآوِآكوِ !! كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 3147 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 69987 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 56 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/03/2014
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 4:48 pm | |
| ٱلسًلٱٱم عليّكمم كيّفُكك حًبّيّبّتُيّ ؟؟ ٱخٌبّـآركك مع رمضـآنٌ ؟؟ ٱنٌ شّٱء ٱللۂ تُمٱٱم وِبّخٌيّر وِبّصِحًۂ وِسًلٱمۂ ؟ وِآآآآآآآآآآآآآآآآآآوِ موِوِع رىآقَـيّ ، حًلوِوِ مرۂۂ بّجَدُدُ ، ٱلۂيّدُرر مرۂۂ جَمــيّل ٱبّدُآآعــــيّ ٱلصِرآحًـةة ، ٱلوِآآنٌۂۂ رۂيّبّةة ، طٌرحًكك كٱٱنٌ خٌوِرآآفُــيّ ، يّعطٌيّكك ٱلعٱفُيّةة دُموِلتُيّ ، بّٱلنٌسًبّةة لسًؤآآلكك ، فُأعتُقَدُدُ ٱنٌوِوِ لـــآ لٱنٌوِ فُيّ أشّخٌـآصِ غّيّر ٱلعلمٱٱء يّفُۂموِٱ فُيّ أشّيّـآء كثًيّرۂۂ مشّكوِرۂۂ حًبّيّ ، تُسًلمم دُيّٱتُكك جَـآريّ تُقَيّيّمكك تُقَبّليّ مروِريّ ، فُيّ أمـآنٌ ٱللۂ | |
|
Heroo Hore كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 10016 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 635642 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 797 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2013
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 8:09 pm | |
| - sozy كتب:
بسسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انا بخير وبصحة وسلامة انتي شلونج !
الههيدر مرهه شراني منو المبدعهه اللي صممتهه!
موضوعجج وآيد طويل ي شريرهه ولم آقرآءه كآمل
أما بالنسه لسؤالج هل الفهم يقتصر العلماء لا مااتوقع
مشكورهه ي شريرهه ع الموضوع القميل
جآري تزويدج بالعقآر {+} تحيآتي سوزي هلووو حوبي سوزي هع طبعآ اني هي الشريرهه الي صممته حوبي مشكورهه ع الرد منورة لآلآ اقصد مظلمةة هع ي شرريرهه مشكورهه ع الرد والتقييم # | |
|
Heroo Hore كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 10016 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 635642 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 797 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2013
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 8:10 pm | |
| - بنوتة بنوتة كتب:
- السلام عليكم ياسفاحة
موضوعك رائع
والهيدر رائع sozy مصممة رائعة :و2:
اما بالنسبة لسؤالك هل الفهم يقتصر على العلماء لا
اسفة لردي البسيط + تم التقييم
محدثتك كير
ومع السلامة منوره اني الي صممت الهيدر مو سوزي ^ـــــــ^ منوره ومشكوره ع الرد والمشاركهه والتقييم ^ــــــــــ^ | |
|
Heroo Hore كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 10016 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 635642 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 797 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2013
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 20/7/2014, 8:12 pm | |
| - طٌيْفْ آلَأمـَلَ كتب:
ٱلسًلٱٱم عليّكمم كيّفُكك حًبّيّبّتُيّ ؟؟ ٱخٌبّـآركك مع رمضـآنٌ ؟؟ ٱنٌ شّٱء ٱللۂ تُمٱٱم وِبّخٌيّر وِبّصِحًۂ وِسًلٱمۂ ؟ وِآآآآآآآآآآآآآآآآآآوِ موِوِع رىآقَـيّ ، حًلوِوِ مرۂۂ بّجَدُدُ ، ٱلۂيّدُرر مرۂۂ جَمــيّل ٱبّدُآآعــــيّ ٱلصِرآحًـةة ، ٱلوِآآنٌۂۂ رۂيّبّةة ، طٌرحًكك كٱٱنٌ خٌوِرآآفُــيّ ، يّعطٌيّكك ٱلعٱفُيّةة دُموِلتُيّ ، بّٱلنٌسًبّةة لسًؤآآلكك ، فُأعتُقَدُدُ ٱنٌوِوِ لـــآ لٱنٌوِ فُيّ أشّخٌـآصِ غّيّر ٱلعلمٱٱء يّفُۂموِٱ فُيّ أشّيّـآء كثًيّرۂۂ مشّكوِرۂۂ حًبّيّ ، تُسًلمم دُيّٱتُكك جَـآريّ تُقَيّيّمكك تُقَبّليّ مروِريّ ، فُيّ أمـآنٌ ٱللۂ وعليكم السلآم نورتي حوبي مشكورهه ع الرد والتقييم ## | |
|
miss worod كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2251 عُمّرـيً * : : 21 تقييمــيً % : : 46248 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 206 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 13/10/2013
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 21/7/2014, 11:47 am | |
| آالسسلاآم عليكم ورحمهةة الله وبركاتهةة~ ~اخخبارك ي مبدعهةة...إن ششاء الله بخخير~ ~وآآآأإأآوِ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله~ ~ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله~ ~يععني صرآحهةة إنتي إبدآآآآآآآآآآآع والله آستغفر الله وشش ذه~ ~ انا تعبانهةة ولسساني عجز عن الكلاآم ابي ارد...جاوب على السسؤال~ ~هل الفهم يقتصر على العلمآء؟؟~ ~والجواب القآطع هو لآ~ ~ويّلاآ بأممآن الله~
| |
|
Heroo Hore كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 10016 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 635642 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 797 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/07/2013
| موضوع: رد: هلً آلفهِم يقتصَر على العلِمآء|| برعِآية العصِآبة آلسودآِء 21/7/2014, 12:20 pm | |
| - !يآبآنيهة☺. كتب:
آالسسلاآم عليكم ورحمهةة الله وبركاتهةة~ ~اخخبارك ي مبدعهةة...إن ششاء الله بخخير~ ~وآآآأإأآوِ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله~ ~ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله تبارك الله~ ~يععني صرآحهةة إنتي إبدآآآآآآآآآآآع والله آستغفر الله وشش ذه~ ~ انا تعبانهةة ولسساني عجز عن الكلاآم ابي ارد...جاوب على السسؤال~ ~هل الفهم يقتصر على العلمآء؟؟~ ~والجواب القآطع هو لآ~ ~ويّلاآ بأممآن الله~
هلوووو مشكورههه حبي ع المرور تسلميلي ي بعد قلبي منورهه ^ــــ^ | |
|