! جوّلييًت♥' كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 1392 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 45855 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 55 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 17/05/2013
| موضوع: ..... 16/8/2014, 10:46 pm | |
| وبه نستعين مفهوم الاختلاط بين التأصيل والتضليل من الأهمية بمكان معرفة مفهوم الاختلاط و محدداته لكي تتضح صوره و من خلال ذلك يمكن أن نفرق بين ما هو اختلاط وما هو غير ذلك , حيث انه لا زال هناك عدم وضوح لهذا المصطلح , مما أدى إلى كثير من الالتباس عند العامة و الخاصة نتج عنه تساهل كبير في تناول مصطلح الاختلاط , فجعل البعض يختزل حكم الاختلاط بأنه مباح بناء على ما يرونه أنه صورة من صورة , وهو الالتقاء العابر أو التقابل غير المقصود الذي يقع في الأماكن العامة كالشوارع و الأسواق و المساجد و نحوها ثم هو بعد ذلك يقيس باقي صوره على هذه الصورة , ولاشك أن هذا تجن واضح و تحريف للكلم عن مواضعه. إن الاختلاط في عالمنا الإسلامي و العربي في العصر الحاضر , أصبح له صور كثيرة و متعددة كما هو الحال في العالم الغربي الذي لا يقيم للدين و الأخلاق وزنا ذلك أن الاختلاط صنعة غربية تم تصديرها الينا ونمط اجتماعي غربي فرض علينا. إن الاختلاط هي القضية الأساس التي يسعى المفسدون لنشرها في المجتمع و يستميتون في إقناع الناس بها , و يوجدون لها المسوغات بل و يجعلونها من الضرورات و يعزون كل بلاء في الأمة و تخلف و انحطاط إلى ما ساد من عزل المرأة عن الرجل في التعليم و العمل و غيره!!. و يعلم المفسدون أنهم إن نجحوا في نشر ثقافة الاختلاط فإن ما بعده من الإفساد سيكون أهون , والمجتمع إليه أسرع , وهنا مكمن الخطر. إنني اعد الاختلاط نازلة من النوازل الفقهية في هذا العصر, جرت إلى مفاسد كثيرة ومن قارن حال العالم الإسلامي قبل بدعة الاختلاط وبعدها , تبين له الفرق الكبير ولكل قارئ أن يتساءل ما هو الاختلاط ومحدداته؟! فأقول وبالله التوفيق: يرتبط المعنى الاصطلاحي بمعناها اللغوي ارتباطاً وثيقا وقد تكتسب الكلمة معان متعددة بحسب عوامل متعددة , إلا أنها تظل مرتبطة بمعناها اللغوي ومن ثم يمكن الوقوف من خلال استعمالاته اللغوية السليمة على حقيقة المعنى الاصطلاحي. الاختلاط لغة: الخليط و المخالط كالنديم للمنادم و الجليس للمجالس، واختلط القوم في الحرب تشابكوا و خالط الذئب الغنم وقع فيها، ورجل خلط يتحبب إلى الناس و يختلط بهم قال طرفة: خالط الناس بخلق واسع لا تكن كلباً على الناس تهر و رجل خلط مختلط بالناس متحبب , وامرأة خلطة كذلك أي مختلطة بالناس متحببة لهم و الخِلط المختلط بالناس يكون الذي يتملق و يتحبب إليهم والأنثى خلِطة و العرب تقول اخلط من الحمى يريدون أنها متحببة إليه , متملقة بورودها إياه واعتيادها له كما يفعل المحب الملِق. قال السيوطي: "أصل الخلط تداخل أجزاء الأشياء بعضها في بعض وقد توسع فيه حتى قيل رجل خلط إذا اختلط بالناس كثيراً ,وعليه فنلحظ في المعنى اللغوي أن الاختلاط يكون فيه تحبب و تودد وتوسيع للأخلاق و تحسينها". لذا فهو قريب المعنى جدا لبعض معاني الاختلاط الاصطلاحي الذي سنذكره قريبا و قد وردت الكلمة وبعض مشتقاتها في القران الكريم: 1- {ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير و إن تخالطوهم فإخوانكم} أي تشاركوهم في المطعم و المشرب و المسكن و الخدمة. 2- {وان كثيرا من الخلطآء ليبغي بعضهم على بعض} فالخلطاء الشركاء و الأصحاب. وكذلك وردت الكلمة و مشتقاتها الدالة على المعاني نفسها في السنة ومن ذلك ما يلي: 1- ما رواه ابن ماجه بسند صحيح عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال (المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على آذاهم أعظم أجرا من المؤمن الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم). 2- ما رواه ابن ماجه بسند صحيح عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يخالطنا حتى يقول لأخ لي : صغير يا أبا عمير ما فعل النغير؟. 3- ما رواه البخاري في باب طواف النساء مع الرجال، قال عطاء: لم يكن يخالطن الرجال كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة من الرجال لا تخالطهم. 4- وقد اخرج أبو داود في سننه عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول وهو خارج المسجد فاختلط الرجال بالنساء فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم( استأخرن )؛ الحديث. أما تعريف الاختلاط اصطلاحا: فهو اجتماع الرجال بالنساء غير المحارم اجتماعاً يرفع الكلفة و يزيد الألفة وهو كذلك تزاحم بالأبدان و تماسها. ففي هذا التعريف نلحظ انه أشار إلى نوعي الاختلاط سواء كان في تماس الأبدان و تقارب الأنفاس ولو لم يكن هناك سابق معرفة كما يحدث في الأماكن المزدحمة و الضيقة وهذا ما يسمى بالاختلاط الحسي، أو كان هذا الاختلاط بدون تماس غالبا كما هو الحاصل في التعليم المختلط والعمل المختلط , حيث تتكسر الكثير من الحواجز بين الجنسين بسبب طول الاجتماع , فقد يرى الرجل زميلته في العمل أكثر من زوجته و كذلك العكس , فينتج عن ذلك ارتفاع الكلفة و زيادة الألفة فيحصل بذلك تقارب القلوب و النفوس و استحسان للمحادثة و تلذذ بالجلوس و الحديث و تبادل النكات و الطرائف وقد يحصل بهم الأمر أن يدعوها أو تدعوه أن يتناولا الطعام سوياً كل ذلك بحجة الزمالة و قدم المعرفة و ثقتها بأخلاقه وهنا مكمن الخطر ذلك لأن الله قال في كتابه : ( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) وقال تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) فالخضوع بالقول و صوت الخلخال داعيان للزنا وأنهما طريقان إليه فجاء تحريمهما سدا و حسما للشر من أصله , بل و جاء هذا الكلام في كتاب الله صريحاً لكي لا يختلف فيه المسلمون , ولكي يعلموا أن سد الطرق الموصلة للزنا أمر أوجبه الله تعالى ليس خاضعاً لاجتهاد عالم ولا لإنكار منكر. ولكل عاقل أن يقارن بين ما يحدثه خضوع المرأة بصوتها , و كذلك صوت خلخال إذا ضربت به الأرض , وبين ما يحصل في الاختلاط مما ذكرنا آنفاً من ارتفاع للكلفة و زيادة للألفة و تبسط في الكلام , أيهما أشد ضرراً على قلب الرجل؟! فإذا كان الله قد حرم على المرأة أن تخضع بالقول ولو لمرة واحدة مع رجل لا تعرفه في سوق أو مكان عام , فما بالك بالخضوع بالقول بشكل دوري و يومي بل وأشد من ذلك كالتبسم والضحك والتبسط في الحديث و طول المقابلة و الجلوس و كذلك بالنسبة للخلخال فأيهما اشد أثرا هذا الذي يحدثه فرقعة الخلخال لامرأة مرت مروراً عابراً برجل أجنبي لا يعرفها أم الاختلاط بها لساعات طويلة؟ و كذلك بالنسبة للتطّيب والتعطر فالنبي صلى الله عليه و سلم يصف المرأة المتطيبة بالزانية هكذا بكل وضوح و صراحة مع انه عليه الصلاة و السلام عفيف اللسان نظيف المنطق كما قال عنه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما , ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم فاحشا ولا متفحشا , ومع ذلك يصف المرأة المتعطرة بهذا الوصف فالمرأة العاملة في مجمع الرجال , كيف لها أن تتقابل مع زملائها في العمل ورائحة العرق و نحوه تخرج منها بل و قل اشد من ذلك إذا كانت في فترة الحيض وقل مثل عن الطالبة في قاعة الدراسة. و كذلك بالنسبة للنظر فكيف يغض احدهما بصره عن الآخر و هما يجتمعان في مكان واحد طيلة الوقت وقد يمارسان عملا مشتركا كالطبيب مع زميلته الطبيبة أو الممرضة أثناء إجراء عملية أو تطبيب مريض , و كذلك الأستاذ مع طالباته أو الأستاذة مع طلابها في قاعة التدريس أو الطالب مع زميلته في قاعة المختبر , فكيف يمكن لهؤلاء أن يلتزموا بقول الله تعالى (قل لمؤمنين يغضوا من ابصارهم ...) و قوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ... ). وقول النبي صلى الله عليه و سلم عندما سأله جرير بن عبدالله رضي الله عنه عن نظر الفجأة فقال علية الصلاة و السلام :اصرف بصرك وقوله لعلي رضي الله عنه : يا علي لا تتبع النظرة النظرة , فإن لك الأولى و ليست لك الثانية. كيف يستطيع الطالب أن يتابع شرح معلمته دون النظر إليها مرة بعد أخرى وكذلك الحال مع زميلاته في القاعة ماذا عساه أن يفعل وكيف يستطيع غض بصره ؟ وهو كلما أرسله اصطدم بصره بهذه أو بتلك. تلك بعض الإشكالات التي أفرزتها ثقافة الاختلاط , ذلك لأنه نمط اجتماعي غربي لا يتناسب و واقع المجتمعات التي تدين بالإسلام , ناهيك عن ما ينتج عنه من الفساد كالزواج السري الذي يتم بدون إذن الأهل والتحرش الجنسي والزنا وليس هذا مقام الحديث عن ذلك هنا . وللحديث بقية. | |
|
جزآئريہ حرة..♥ كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 1517 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 49003 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 95 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 22/02/2013
| موضوع: رد: ..... 18/8/2014, 1:59 pm | |
| السسسلـــأم عليكم ورحمهــ من الله تعالى وبركاتهــ
كيفكك حبيبتي ؟ ان ششاء الله بخير وعافيهــ
بآآآركك الله فيكي وجعلهــ في ميزان حسسناتك عزيزتي
دمتي متألقههــ غاليتي
لكك كل الود وبآقات الوورد ♥ | |
|