السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
كيفكم؟!
ان شاء الله بخير
احم احم بما ان من شروط شله
Ice princesse
كتابه موضوع ابداعي براعيه الشله
قررت اكتب موضوع بأسم الالوان
الألوان هي إنعكاسات الضوء عن الأشياء، و ينتج عن كل إنعكاس موجات ضوئية معينة ينتج عنها طيف خاص بلون محدد، ويكون اللون هو نتيجة عكس كل الألوان ما عدا لون واحد، فيكون اللون الذي نراه.
نستطيع الحصول على الألوان الثانوية عن طريق مزج:
- الأصفر مع الأزرق: فينتج اللون الأخضر بكل درجاته.
- الأصفر مع الأحمر: فينتج اللون البرتقالي بكل درجاته.
- الأزرق مع الأحمر: فينتج اللون البنفسجي بكل درجاته.
و لو جمعنا الألوان الثلاثة بنسب متساوية لحصلنا على اللون الرمادي. و بمزج كل لون من الألوان الأساسية مع الآخر ينتج لدينا حلقة من الألوان مكونة من اثنا عشر لونا وهم: ثلاثة ألوان رئيسية، وثلاثة ألوان ثانوية، وستة ألوان ثنائية وسطية.
الأطوال الموجية للألوان الرئيسية هي:
ولهذه الألوان معاني هامة تستعمل في العلاج النفسي للمرضى (سواء المرضى النفسيين أو اللذين يعانون من أمراض مستعصية) أو الديكورات. فيرمز اللون الأحمر للطاقة والقوة، أما اللون الأزرق فيرمز للهدوء والإسترخاء، وأما اللون الأصفر فيرمز للمرح والنشاط.
إستطاع إسحاق نيوتن من اثبات أن الألوان الأساسية هي الأزرق والأحمر والأصفر من خلال تجاربه بالمنشورح فقد أعطت جميع الألوان الفيزيائية، وقد تم إقرار ذلك وقبوله في القرن الثامن عشر رغم وجود العديد من الدلائل التي ظهرت منذ ذلك الوقت للآن بعدم قدرة هذه الألوان الثلاثة من إعطاء جميع الألوان، هنا ظهرت أهمية إستخدام اللون الأخضر بدلا من الأصفر كلون أساسي، من هذا المنطلق، دعت الحاجة لإيجاد نظامين للألوان اللأساسية؛ نظام طرحي (يستخدم فيه اللون الأصفر كلون أساسي بالإضافة إلى اللون الأخضر المزرق والأرجواني)، أو نظام جمعي (يستخدم فيه اللون الأخضر كلون أساسي مع الأزرق والأحمر). وقد سمي النظام الألوان الطرحي بهذا الإسم لأن ظهور ألوانه ينتج عن طرح أحد الألوان الجمعية من اللون الأبيض.
ويستخدم النظام الجمعي في تكنولوجيا تصنيع الشاشات وبرامج الغرافيك. ولأن جمع الألوان في النظام الجمعي معا يعطي ضوءاً أبيض، بينما غياب الألوان الثلاثة يعطي لونا أسود، ولأن المزج بين هذه الألوان الثلاثة يعطي أوسع مدى ممكن للألوان.
ويبقى مزج الألوان فن وسر خفي، ذو معاني و استعمالات لا حصر لها.
_____________________________________________________________-
بعد ان اخدنا معلومات عن الالوان الان سننتقل الى اللون الاسود ملك الالوان
لون التمرد
و
الغموض
و
الجاذبية
لون الغموض والأسرار فهو عميق ومخيف ويرمز إلى الأسف والتحدي معاً .
يقال أن اللون الأسود، هو سيد الألوان، وهو لون حيادي،
لا اختلاف في دلالاته، و والبحث عن الأسود تقتضي البحث
عن الأبيض بسبب التعارض القائم بينهما.
تأثيره نَفسياً
اللون الأسود تربطه علاقة بالقوة والأناقة والرسميات..
ويعطي شعور بالعمق..
و
هو لون الاكتئاب او الاغراء على حد سواء وينتشر استخدامه هذا اللون في بلادنا العربية كرمز للحداد ..
يرمز للتقاليد ويدل على احترام النفس والاعتزاز بها
..
ومحبو هذا اللون الحاد ذو ارادة قوية، ويعرفون كيفية فهم الآخرين
..
و هم غامضون ويريدون ان يحترم الغير حياتهم الخاصة..
يعرفون كيف يحترمون حياة الآخرين ..
وان كارهي هذا اللون يحبون المرح والدعابة ويقبلون على الحياة ومباهجها، يحبون الطبيعة ولا يشعرون بالملل، وكل شيء يثير اهتمامهم ..
ツ】ઇ需: الأسود ملك الجمال :需ઇ【ツ
العرب تصف المرأة الجميلة بذات العيون السوداء والشعر الأسود ..
وكثير ما تغزل الشعراء بجمال شعر المرأة المتشح بالسواد
وجمال العينان السوداوين ..
قال الشاعر إيليا أبو ماضي:
ليت الذى خلق العيون السودا
خلق القلوب الخافقات حديدا
لولا نواعسها ولولا سحرها
ما ورد مالك قلبه لوصيدا
أن أنت أبصرت الجمال ولم تهم
كنت أمرءا خشن الطباع بليدا
وقال جرير :
ان العيون التي في طرفها حـور
قتلتنـا ثـم لـم يحيـنا قتـلانـا
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به
وهن أضعـف خلـق الله أركانـا
ومضة :
يقال أنه لا توجد عيون سوداء بمعنى السواد الحقيقي ..
بل توجد تدرجات للون البني تقترب من السواد
ツ】ઇ需: الأسود ملك الأناقة :需ઇ【ツ
يضيف اللون الأسود لملابسنا واكسسوارتنا سمة رائعة
من الأناقة والبساطة والجاذبية ..
فما أجمل طلة الأنثى بجاذبية الأسود
وما أجمل طلة الرجل بأناقة الأسود
ツ】ઇ需: الأسود فخامة المنزل : 需ઇ【ツ
اللون الأسود يرسم لوحة ساحرة من الرقي والجمال
والفخامة أيضا على أركان المنزل
ツ】ઇ需: الأسود سحر الكون :需ઇ需需
لكم أن تتخيلوا منظر القمر بدون سماء متشحه بالسواد
هل سيظهر جمال القمر حينها ؟؟
هل ستتلألأ النجوم لتخطف أبصارنا بروعتها ؟؟
هل ستبهرنا أضواء الشموع بدون سواد الظلام ؟؟
هل سيظهر جمال المدن بأضوائها الرائعة
دون سواد الليل ؟؟
الأسود ملك الألوان بلا منازع .
الألوان كثيرة .. متنوعة .. ومختلفة برونقها وجاذبيتها ..
لكن مهما كان اللون باهتا ..
بلمسة سوداء سيتألق جمالا ..
وبأضافة سحريه للون الأسود
سيبهر الأنظار بروعته ..
تأثيره صحياً
الأسود يعني .. لا لون .. فالأسود يمتص الضوء وهو معروف عنه دوره في الحماية ،
فهو يخفي كل شيء، ويظلل أعضاء الجسم
..
يريحها ويبعث على النعاس..
_اللون الأسود هو ملك الألوان ولقّب بهذا اللقب نتيجة امتصاصهِ لجميع الألون، وهو لا يعيد أو يعطي لوناً آخراً؛ فهو لون ملوكي وغير موجود في ألوان الطيف، ويُرمز لهُ برموز كثيرة في العالم، ففي العالم الغربي يرمز لهُ بلون الحزن نتيجة العادات الموجودة عندهم، فنجدهم يلبسونهُ خلال مراسم العزاء، ويختلف الكثيرون من ناحية حبّهم للون الأسود والقليلون من يميلون إليهِ.
_________________
مازال موضوعنا مستمر فالان لدينا معلومات عن اللون الابيض
الذي يقال عنه سيد الالوان :()&&:
تميز اللون الأبيض عن سائر الألوان في وظيفته وطبيعته ورمزه ودلته، وهو مرتبط منذ أقدم عصور التاريخ حتى عصرنا الحديث بشتى الوظائف والطقوس السحرية، فهناك شبكة من العلاقات بين البياض وسلوك الإنسان وإحساسه اللا واعي.
وإنا لنلمس في لغة حياتنا اليومية صوراً ومضامين يبلغ عمرها آلاف الأعوام، وهي إنما تشهد بجلاء على ما يشعه اللون الأبيض من طاقة رمزية، إذ تجرى في الحديث مثل هذه التعبيرات: (مواضع بيضاء على الخارطة) ويقصد بها المناطق التي لم تكتشف بعد (أيادي بيضاء)، (قميص أبيض في أبيض).
وقد أضيفت حديثاً بعض المفاهيم الجديدة كالباليه الأبيض و(الحلية البيضاء) إشارة إلى سلم النغمات الصافية في الموسيقى الالكترونية. كما استغلت صناعة مواد التنظيف ما في اللون الأبيض من قوة رمزية في الدعاية لمنتجاتها بعبارات موحية مثل (بياض يشع نشاطاً وحياة)، (أبيض من البياض). وإن سر نجاح العبارة الأخيرة، على سبيل المثال، يعود إلى رغبة الإنسان في اللحاق بمثل بعيدة المنال. على إن ما يوحي به اللون الأبيض متعدد متشعب الوجوه. فهو من ناحية يعكس ما يترتب على التقدم الصناعي والتكنولوجي من قلق ناجم عن طبع الآلة لسلوك الإنسان، ورغبة الأخير المتزايدة في تحقيق الكمال، فضلاً عن الاحتفاظ بالتعادل والتوازن في آن واحد. وإن الطموح إلى التعادل إلى الرمز غير المباشر لما لا سبيل لتحديده لمن شيمة الإنسان منذ بداية التاريخ. أما وقد برزت هذه الغاية بوضوح في عصرنا الحديث، فإن ذلك يدل على حاجتنا إلى إعادة تأمل الرموز السحرية المتوغلة في التاريخ حتى عصور ما قبل التاريخ. وثمة صيغة من صيغ التأمل استوحاها الغرب من حضارات آسيا قد صارت تشكل فيه فناً مصاغاً أو فناً مفرغاً من الفن، في مقابل الجزع من الفراغ، وحتى مطلع القرن العشرين نجد رساماً علماً من مصوري الغرب - باول كلي Paul Klee - يحس بالخطر يطل عليه من مساحة بيضاء غير ملونة في قماش لوحة، كما يزاوله القلق أمام فراغ مقبض موحش. أما اليوم فباستطاعتنا أن نتحدث ببساطة عن لوحات فنية (مليئة بالفراغ..)، ويطلق على (ألحان الصمت) التي يبتدعها - جون كيج John Cage: (السكون الأبيض). وبالبياض يشار إلى الفراغ المجهول والعذارة البكر، بل إلى القداسة التي لا يحكمها عقل، ومن ثم تشع بالخطر، فهو يوحي من قديم الزمان بوحشة ووهدة وفناء. وأن صدرنا عن قوانين الطبيعية لوجدنا أن البياض هو اللالون في إطلاقه، أي القاعدة التي ينطلق منها التلوين، أو هو كما تبين لجوته - إيقاف التلوين. ويرتبط البياض في علم النفس بالصفر، وباستهلال ونهاية سلاسل الأرقام، مثل صفر وواحد وعشرة الخ. ومن ثم فاللون الأبيض هنا يعد قاعدة ومنطلقاً لسائر الأرقام. ويحدثنا هانس آرب Hans Arp - في قصيدته التي أنشأها عام 1925 تحت عنوان (معزوفة الصفر) عن (ميلاد جليل لبياض سنى مهيب). هو عنده البياض الذي يمثل نقطة البدء نقطة الصفر. وهذا يتفق مع الأسس الحديثة للفنون الشعبية والعلوم الباحثة عن الأصل والبداية، وعن الحرية الجديدة في جميع الاتجاهات. والعودة الجذرية إلى منابع الخلق الفني على وجه العموم.. وهناك علاقة بين اللون الأبيض وعلاقة الإنسان الأولية بالواقع. كما إنه في عديد من الحضارات - كتلك المنتشرة في جزر (بولينيزيا). بالمحيط الهادي - يعتبر البياض لوناً مقدساً.
وفي كمبوديا تقدس الأفيال البيض، وكان عباد النار في فارس يؤلهون شعلة تنطلق في لسانين أبيضين. ويوضع اللون الأبيض في وسط أفريقيا موضع التقديس. فهو يلعب دوراً مهماً في شعائر التدشين وفي النضال. كما تجد أن (مورونجو) - أرفع إله في كينيا - يوصف بانه (مالك البياض) ويبين لنا - كارل ماير Karl Meyer - في كتابه الذي أصدره عام 1927 حول دلالة اللون الأبيض عند الرومان والإغريق، مدى تشابك معاني البياض في الحضارات القديمة العريقة. وفي العهد الجديد من الكتاب الإنجيل يرمز الفرس الأبيض - في سفر البشارة - إلى المسيح. ودلالة الأردية البيضاء واضحة كذلك في قول عيسى المسيح (ولسوف تجولون معي في أردية بيضاء) فهي ترمز إلى الطهارة البعيدة عن ألوان الحياة بل أن البياض ليشمل الرموز الأساسية في المسيحية كالحمامة، والحمل، والزنبقة، والخبز المقدس. ولقد اندفع الأوروبيون في منتصف القرن التاسع عشر باحثين عن أصول ومصادر حضارتهم، حيث راد هذا المجال بحار طواف يدعى = هرمان ملفيل Hermann Melvlle شغلته أساطير الشعوب التي رسا على شطآنها - فتوفر على درسها والتشبع بها. حتى لنلحظ آثار ذلك متجلية في أول إثاره الروائية التي أصدرها عامي 1846 و1847 تحت عنواني (تيبي) Typee و(اومو) Omoo - وهما يعكسان تجاربه التي اكتسبها في جزر بوليتيزيا. أما لغته الرمزية التصويرية فبلغت ذروتها في روايته Moby Dickالتي نشرت عام 1851 - وهي تدور حول حوت أبيض. وقد حاول المؤلف في مقطع نظري أن يحلل علاقته الرمزية الخاصة باللون الأبيض. وكيف استمدها من تراث العصور القديمة موطناً إياها في صياغة عصرية. وعنده يلعب البياض دوره في صورة دب أو حوت أو سمكة قرش.
ثم صار يبعث اللون الأبيض بعد (ملفيل) إحساساً بالرهبة الممزوجة بالقلق والإحساس بالخطر: (فوق أبعد أعماقه يربض شيء زلق يستحيل تحديده - حتى لترتعد من جرائه النفس أكثر مما تقشعر لدم أحمر).
وقد تعرض الروائي الكبير (إدجار الان بو) Edgar Allan Poe في قصته Edward Gordon Pym لعلاقة الزنوج باللون الأبيض. فهم يقشعرون لمرآه حين يشهدون مسحوق دقيق أبيض أو منديلاً أبيض ألخ.. وترى ماريانه كيستنج Marianne Kesting - الأديبة الناقدة الألمانية - أن ذلك يرجع إلى الرعب الناجم عن مواجهة الفراغ، (فراغ عالم لا رب فيه ولا إله).. ويمكن القول... إن الجذور الجماهيرية في القرن الماضي نابعة من تلك الفترة التي أكثر فيها اهل الفن والدوريات الفنية من استخدام اللون الأبيض باعتباره لون الأرواح الطيبة، كما اعتبرت الحمامة البيضاء رمزاً لطير الروح الصافية وكذلك رمزاً للصلح كانوا يضحونها لآلهة السماء الرحيمة، وكان الجرمان القدماء يتفاءلون بصوت صهيل الحصان الأبيض وهو حصان الإله السماوي. ومن طرف آخر أشار اللون الأبيض إلى الأصالة، كما قيل (أبيض الوجه) وكذلك كان (البياض) صفة المرأة الشريفة الأصيلة، وأحياناً لون الموتى - لأنهم يفقدون الدم الأحمر والحيوية الحمراء وهم أرواح - لم يبق لهم أثر من ألوان الأجسام الحية - وتجد (المرأة البيضاء) وهي نوع من الجن تسكن بعض القصور التي قد سفك فيها دم غير مذنب في الماضي. هذا ما حكاه الألمان. والبياض كذلك لون الطهارة وفي صفته هذه، لون البتولية تلبس العروس في الغرب، ثوباً أبيض وسترة بيضاء إشارة إلى طهرها وبكارتها.. وإن رجعنا مرة أخرى إلى المعنى (السماوي) للبياض، أي إنه لون النور الإلهي، نجد في العنعنة الإسلامية حكاية مولد محمد (ص) الذي غطاه رداء أبيض عند ولادته. وكان النور المحمدي على ما يصفه المتصوفون أبيض وكأنه (من لؤلؤة بيضاء) وقيل عندما شرحت الملائكة صدره وضعوا فيه (اللؤلؤة بيضاء) في منديل من الحرير الأخضر.. وهنا نجد ذكر اللونين المخصوصين والمحبوبين عند الرسول والمسلمين وهما الأبيض والأخضر.
قال احد الشعراء الإنجليز وهو (Andrew Marvell) في القرن السابع عشر في أحد أبياته.
لا أبيض ولا أحمر كان ينظر من أي وقت مضى
am'rous حتى هذه الأخضر LOVLY
(لم ير بياض أو حمرة أحب ولا أكثر جمالاً من هذه الخضرة اللطيفة).. وعبر بهذا البيت ما احسه أهل الشرق على العموم والمسلمون على الخصوص عند حبهم للون الأخضر - لون الجنة، لون الحياة والقيامة، على ما قال تعالى (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة) (الحج 63) ووعد المسلمين المتقين الجنة وهم (متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان) (الرحمن 76) و(عليهم ثياب سندس خضر والاستبرق..) (الدهر 21).
حتى أنه جرى على لسان الألمان مثل (الخضرة لون النبي) أي محمد الرسول (ص) لأنه كان أحب الألوان إليه الخضرة على ما جاء في الحديث..
وكان المتصوفون قد عرفوا كذلك ألوان الكواكب على ما وصفها - ابن عربي وعبد الكريم الجيلي - وهم يستعملون تسلسل الألوان للإشارة إلى الأحوال الروحية التي يعبر عنها المرء عند سلوكه في الطريق، ومنهم من رأى هذا التسلسل مبتدئاً بالأزرق فالأحمر ثم الأصفر فالأبيض ثم لا يبقى لون معين. وقد قال بعضهم (الأبيض يوافق الإسلام، والأصفر الإيمان، والأزرق القاتم الإحسان والأخضر الاطمئنان والأزرق المائي الإيقان والأحمر العرفان والأسود الهيمان ونور الذات.. ولا عجب إن كانت الأمم بأجمعها قد عنت بمعنى هذه الألوان، وظنوا أن لكل لون معنى مخصوصاً يؤثر في الإنسان، وإن كل تعبير عن أحد المعاني يختلف باختلاف ذهنية الأمم.
وما زال اللون الأبيض عنصراً يستخدم في جميع مجالات الإبداع الفني. والشعر المعاصر يرى في البياض قيماً تعبيرية كبرى. انظر إلى (صمويل بيكيت) حين يقول (الحق أنه طالما أثر في اللون الأبيض بقوة، كل ما هو أبيض، المملحات الجدران ألخ.. بل وحتى الزهور ثم الأبيض المجرد، التفكير في البياض، لا أكثر..) ويحدثنا الشاعر هايسنيول تل Heissenbuttel في قصيدته: (في انتظار البقعة الحمراء) عن (السكة البيضاء التي لا يتغير فيها شيء..).
في الشعر والموسيقى والرقص والتمثيل الصامت توضح النقطة البيضاء في الوقت الحاسم، والفراغ الذي طالما كان مصدراً للرعب والفزع خلال آلاف الأعوام قد صار اليوم منطلقاً لمختلف الاتجاهات البناءة المثمرة. لقد صار في الإمكان فهم لغة الصمت..
______________________________________________________-
ومايزال موضوعنا مستمراً بالتأكيد الكثير منا يعرف الفيس بوك
ودائماً مانراه باللون الازرق الان لنرى موضوع قصيرا عن اللون الازرق
لكن قبل ذلك هل تسألت لماذا الفيس بوك لونه ازرق حسناً لدي حل لسؤالكم
الفيسبوك في السنوات الماضية اصابته تعديلات فى كل شىء ماعدا شىء واحد هو "لونه
الأزرق" الذى لم يمسه أى تعديل منذ إطلاق الموقع 2004 حتى الآن كل شىء فى فيسبوك
أزرق من الصفحة الرئيسية إلى الصفحات الشخصية و الظلال والشعار بالطبع
والحقيقة أن السبب فى هذا يرجع إلى مارك زوكربيرج مصمم موقع فيسبوك حيث إن "مارك"
مصاب بمرض "عمى الألوان" مما يعنى أن اللون الأزرق هو أفضل الألوان التى يستطيع أنيميزها ،
حتى إن "مارك" قال :"الأزرق هو اللون الأنقى بالنسبة لى و أستطيع أن أرى اللون
الأزرق بوضوح.
الأزرق من الألوان الأولية الثلاثة في الضوء المرئي (الأزرق والأحمر والأخضر ؛يتم اختصارها بالإنجليزية : RGB)
و الضوء الأزرق يتميز بالمدى الأقصر للأطوال الموجية في الألوان الأولية الثلاثة.
موجة الضوء الأزرق يتراوح طولها الموجى بين 440-520 نانومتر.
_______________________________________________________
الزهري (بالإنجليزية: pink) (بالفرنسية: rose) هذا اللون مختلف عن اللون الوردي ، فهو عبارة عن الألوان المنحصرة بين الأحمر المائل للزرقة (الأرجواني) والأحمر ذو السطوع العالي والتشبع ما بين المنخفض والمعتدل.[2] ونظرًا لشيوع استخدامه في عيد الحب وعيد الفصح، فإنه في بعض الأحيان يشار إلى اللون الزهري باعتباره "لون الحب" ويرجع تاريخ استخدام الكلمة التي تطلق على اللون المعروف هذه الأيام باللون الزهري لأواخر القرن السابع عشر.[3]
على الرغم من أن اللون الزهري يعد تقريبًا مجرد لون خفيف من الأحمر،[4][5] فإن معظم درجات اللون الزهري تنحصر بين الألوان الأحمر والأبيض والأحمر الأرجواني. يعني ذلك أن صبغة اللون للون الزهري تنحصر بين الأحمر والأرجواني.[6][7][8][9]
اللون الوردي هو كلمة لاتينية تعني " الوردي" أو "الزهري." استخدم لوكريتيوس (Lucretius) الكلمة لوصف الفجر في القصيدة الملحمية طبيعة الأشياء (طبيعة الأشياء (De Rerum Natura)).[10] كما استخدمت الكلمة أيضًا في الأسماء الثنائية للعديد من الأنواع، مثل الزرزور الوردي (الزرزور الوردي) وكاثارانثيوس روزيز (Catharanthus roseus). في معظم اللغات الهندية الأوروبية، يعرف اللون الزهري باسم اللونالوردي. في الفارسية، يسمى سواريتي (sourati)، الذي يعني "لون الوجه." في الهندية يسمى الوردي، الذي يعني "لون الزهرة."
يرجع ارتباط البنات باللون الزهري للعصر الحديث، ومن المحتمل تطوره في أوقات مختلفة في دول عديدة. في عام 1856، روي أن نابليون الثالث (Napoleon III) والإمبراطورة أوجيني (Empress Eugénie) إمبراطورة فرنسا أعدوا ثيابًا خاصة مزركشة بالأزرق لمولودهم المتوقع، ولكن كان هناك أسباب دينية في أن الطفل كان مكرسًا لمريم العذراء، الذي كان اللون الأزرق لونها التقليدي.[11] وعن مصدر أمريكي يعود لعام 1868، تشيرلويزا ماي ألكوت (Louisa May Alcott) المرأة الصغيرة إلى تخصيص الألوان للزي الفرنسي − "إيمي وضعت الشريط الأزرق على الطفل والزهري على البنت، وهو تقليد للزي الفرنسي، حيث تستطيع دائمًا أن تخبرهم [بعضهم البعض]."−وعلى ما يبدو أن طريقة الزي الفرنسي لاستخدام الألوان للتمييز بين الأطفال أو بين الأولاد والبنات يسودها الغموض.[12] قبل القرن العشرين، تغايرت ألوان الدول الأوروبية، حيث وضعت بعض الدول ألوانها اعتمادًا على بشرة الجسم وخصصت دولاً أخرى الزهري في أحيان أخرى للصبية وفي أحيان أخرى للبنات.[13]
[th]زهري[/th]
|