اللَّون (التعريف اللغوي): هو صفة الجسم من السواد والبياض و الحمره وغيره، ولَوْنُ كلِّ شيء: ما فَصَلَ بينه وبين غيره هو ما نراه عندما تقوم الملونات بتعديل الضوء فيزيائيا بحيث تراه العين البشرية (تسمى عملية الاستجابة) ويترجم في الدماغ (تسمى عملية الإحساس التي يدرسها علم النفس). واللون هو أثر فيسيولوجي ينتج في شبكية العين، حيث يمكن للخلايا المخروطية القيام بتحليل ثلاثي اللون للمشاهد، سواء كان اللون ناتجاً عن المادة الصبغية الملونة أو عن الضوء الملون. إن ارتباط اللون مع الأشياء في لغتنا، يظهر في عبارات مثل "هذا الشيء أحمر اللون"، هو ارتباط مضلل لأنه لا يمكن إنكار أن اللون هو إحساس غير موجود إلا في الدماغ، أو الجهاز العصبي للكائنات الحية. "إن أشعة الضوء بالمعنى الدقيق للكلمة ليست ملونة. لا يوجد في الأشعة سوى طاقة محددة وقدرة على تحريض الشعور بهذا اللون أو ذاك" (إسحاق نيوتن 1730) إن الإحساس اللوني يتأثر بمفهوم تاريخي طويل المدى وفق طبيعة وثقافة المشاهد، وأيضا مفهوم قصير المدى وهو الألوان المجاورة. (اقرأ أيضا علم النفس اللوني). علم اللون يسمى أحيانا لونيات ويتضمن المقدرة على الإدراك الحسي للون بالعين البشرية، وأصل الألوان في المواد، ونظرية اللون في الفن وأيضا فيزياء اللون في الطيف الكهرمغناطيسي. فللَّون القدرةعلي تغيير نفسية الإنسان؛ ذلك لأن كلَّ لون من الألوان مرتبط بمفهومات معينة ويملك دلالات خاصة. وعن طريق "اختبارات الألوان" يمكن بيان الحالات العاطفية والفكرية للإنسان فمثلا الأبيض يمثل العفة و الأسود يمثل الحزن وهكذا ..
الألوان الطيفية تتضمن ألوان الطيف المعروفة والمشاهدة في قوس قزح جميع الألوان التي يولدها الطيف المرئي وحيد طول الموجة، وتسمى ألوان وحيدة طول الموجة (بالإنكليزية: monochromatic) أو ألوان طيفية خالصة(بالإنكليزية: pure spectral colors). يظهر الجدول جانبًا الترددات التقريبية (التيراهرتز)، وأطوال الموجات (نانومتر) لألوان الطيف الخالصة المختلفة. علمًا أن أطوال الموجات قيست في الفراغ (اقرأ الانكسار). يجب أن لا يفهم جدول الألوان على أنه قائمة محددة، فألوان الطيف الخالصة تشكل طيفا مستمرا، وطريقة فصل الطيف إلى ألوان محددة يتأثر بالثقافة والذوق واللغة (اقرأ علم النفس اللوني). حددت القائمة بستة ألوان أساسية: أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، بنفسجي. قام إسحق نيوتن بتحديد سبعة ألوان حيث أضاف اللون النيلي بين الأزرق والبنفسجي، ولكن معظم الناس لا يستطيعون تمييزه، كما أن معظم علماء الألوان لم يميزوه كلون منفصل، ويشار إليه في بعض الأحيان بالطول الموجي 420-440 نانومتر. يمكن لشدة اللون الطيفي أن تغير الإحساس به إلى حد بعيدة، فمثلا، اللون البرتقالي - الأصفر ذو الشدة المنخفضة يبدو بنيا، كما يبدة اللون الأصفر- الأخضر ذو الشدة المنخفضة أخضرا زيتونيا. هذه الألوان هي التي يتم تذكرها بمعرفة معظم أطفال المدارس عن طريق الحروف الأولى من كل لون "في اللغة الإنجليزية". وقد اختار نيوتن هذه الألوان السبعة لأنه كان يعتقد بأن كل لون يقابل درجة من درجات السلم الموسيقة. وبعد ذلك بكثير تم اكتشاف أن الألوان وطبقات الموسيقي يتضمنان ترددات طيف، ولكن لا يوجد بينهما علاقة أعمق من ذلك. يكون السطح الذي يشتت كل انعكاسات الأطوال الموجية بتساوي يشاهد على أنه أبيض، بينما السطح الأسود يمتص كل الطوال الموجية ولا يعكسها. (بالنسبة للمرآة الانعكاس يكون مختلف، فإن المرآة السليمة تعكس أيضا كل الأطوال الموجية بالتساوي، ولكن لا تشاهد على أنها بيضاء، حيث أن الجسم الأسود اللامع يعكسها)
اللون في الدماغ مقالة مفصلة: رؤية اللون
التيار الظهري (en) البصري (الأخضر) والتيار البطني (en) البصري (الأرجواني). التيار البطني هو المسؤول عن الإحساس اللوني مع أن آلية رؤية اللون عند مستوى الشبكية قد فسرت جيدًا بقيم الحفز الثلاثي (اقرأ بالأعلى)، إلا أن الإحساس باللون وتمييزه بعد هذا المستوى الأساسي يكون منظما بطريقة مختلفة. النظرية الغالبة لرؤية اللون تفترض أن المعلومات اللونية تنتقل من العين بعملية ثلاثية متعاكسة، أو قنوات متعاكسة، كل منها ناتج عن الإشارة الصادرة عن الخلايا المخروطية: قناة أحمر-أخضر، وقناة أزرق-أصفر، وقناة أسود-أبيض. وقد دعمت البيولوجيا العصبية هذه النظرية، وتفسر تركيب خبرة اللون عندنا. وعلى وجه التخصيص، تشرح لماذا لا نحس باللون "الأخضر المحمر" أو "الأزرق المصفر"، كما أنه يتكهن بدولاب الألوان: وهو مجموعة من الألوان يكون فيها واحدًا على الأقل من القناتين اللونيتين تقيس قيمة عند إحدى نهاياتها. الطبيعة الدقيقة للإحساس اللوني بعد هذه العملية التي شرحت هي مسألة معقدة ومحط جدل فلسفي مستمر.
الألًوآنً مو كلهاآ لآيققهةً ببعضهاآ يعني مثلاً لو إجيتي تلبسسيً مارح تلبسسيً برتقآلي وزهريً أو أزرق وبنفسسجيُ كل لون بيليقً فيه لونُ ومو كلهاآ بتليق باللبسسً مع بعضهاآ ،، يعني كل تدرج بيليق بتدرجً مثلاً الأصفر والبنفسجي بيليقوا ببعض بس لازم باللبس يكون الأأصفر باهت وخفيف والبنفسجي فاقع وكثير
المهم هلأ رح أحكي كل لون شو بيليق فيه الرمادي والأسود والأبيض بيليق عليهن كلشي
الأحمر الأزرق الأحمر الأصفر الأحمر برتقالي بيج
الزهري البنفسجي الزهري الأزرق الزهري الأصفر الزهري الأخضر
البنفسجي الأصفر البنفسجي الأخضر البنفسجي زهري
البرتقالي البيج البرتقالي البني البرتقالي الأحمر
وكل التدرجات بتليق بتدرجاتها هًيً بعضضَ التنآسسبآتً ولو وحدهةً منكنُ حآبهةً تسسألً عن لون بيليقً بلونً تبعتلي خاصصً أو هونً حتى لبسسً تبعتلي صورتهً وأنا بقلهاآ إذا بيليق أو لا وشو بيليق فيه
المهمً هلأ الألوان اللي بنستخدمهاآ بالفوتوشوبً أو بالردودً كلهاآ إلها شيفراتً والحمد لله لها موقع ككاآمل ومفيد جداً أنا كتير بفوت عليه هاد هو >> شًيفرآتً الألوآأانً
هلأًُ برججعً مع آخخرً فقرهةً اللي هي رمزيآتً من تصصميميً مع تأثثيرًاآتً عززلً الألوان وفي منهاآ أنا عزلتو بدون تأثثيرً
موضوع: رد: تَفَآئَلْ بِمآً تَهوْىَ يَكٌنْ || Colors Bookً || THE MAFIA♥ 3/8/2015, 1:14 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفك حياتي عاملة اي يااحلي مستبدة كيف الصيف والحر والبحر ان شاء الله تمام الصراحة الموضووع مناسب جدا وخصوصا الحر اللي احنا فيه الله انا بعشق اللون الزهري: سكلما (فوشي) - مخللي - توتي
انا الصراحة اول مرة اعرف اسماء تدرجات الزهري خطير كم اعشق هذا اللون بحس بيه بالسعادة موضوع خطير وتحفة وجميل حلو ياحياتي يحيا الزهري ابدعتي واصلي تقبلي مروري في امان الله:لاه:
تَفَآئَلْ بِمآً تَهوْىَ يَكٌنْ || Colors Bookً || THE MAFIA♥