*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 191836
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty5/8/2015, 10:47 pm

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d128fbb0481

-



قلب: قلب: :59: :59:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 191836
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty5/8/2015, 11:03 pm

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d128fbb0481


كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_8bf2213b0f3



السسلامم عليكم ورحمة الله وبركآأته
آححوالكن ؟ آخباركن ؟ إأن ششاء الله بخير و بأتم صحة
يسسعد صبآأحكن و مسآأئكن بالفل والياسمين والعطور 
إحم حبيت أذكركم بأن الدراسة قربت :%3: احنا الدراسة عندنا بمصر بدأت طبعا ^^
وبدأنا مذاكرة وانا حبيت أحزنكم زي ما انا حزينة إنتقام بقي :بيآن:

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_8bf2213b0f4




الحمد لله الذي امتن على عباده بالأسماع والأبصار .. 
وكرم الإنسان ورفع له المقدار .. واصطفى من عباده المتقين الأبرار .. 
فوفقهم للطاعات .. وصرفهم عن المنكرات .. وأعدّ لهم عقبى الدار .. أحمده سبحانه .
. فهو الذي خلق المنطق واللسان .. وأمر بالتعبد وذكر الرحمن ..
 ونهى عن الغيبة ومنكر البيان .. فسبحانه من إله عظيم .. يحصي ويرقب .
. ويرضى ويغضب .. وينصب الميزان .. يوم تنطق الجوارح .. وتبين الفضائح .. 
فإذا هم قد أحصيت أعمالهم .. وهتكت أستارهم .. وفشت أسرارهم .. 
ونطقت أيديهم وأرجلهم .. فأشهد أن لا إله إلا هو الملك الحق المبين .. 
وأشهد أن محمداً عبده المصطفى .. ونبيه المجتبى .. ورسوله المرتضى ..
 الذي لا ينطق عن الهوى .. صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه
 ومن سار على نهجه إلى يوم الدين ..
 أما بعد : فهذه رسالة .. أبعثها إلى أخوة وأخوات .. من المؤمنين والمؤمنات ..
 أحب لهم الخير والهدى .. وأكره لهم الشر والردى .. إنها صيحة في جموع الغافلين .. 
اللاهين السادرين .. إنها أشجان .. أصرخ بها .. في آذان سلم الله سمعها .. 
وعقول كمل الله لبها .. وأجساد زاد الله حسنها .. بل إنها صرخات نذير ..
 ونداءات تحذير .. أهتف بها في الجموع .. لعل عاصياً يتوب .. أو مفتوناً يئوب ..

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_8bf2213b0f5

الفكرة تـآبعة لفعالية شيمة " أشخاص غيروا العالم من حولنا " بصرآحة عجبتني وانا من يومي
وأنا بححب العلم والعلماء كلهم <33 و من حسن حظي ان هذه الفعالية جت في وقت مناسب جدا لعمل
الموضوع ، انا هتكلم النهاردة عن العالم و الطبيب المسلم إبن سينا ^_^ اكيد مافيش حد
مش عارف الاسم دآ ، خصوصا أن العالم و الطبيب دآ اثر كثثير آوي في حيـآتنا ولنا فخر انه مسلم ومن العرب <33
النهاردة أنا هتكلم عنه بالتفآصيل الدقيقة و هعرفكم مين هو " إبن سينا " :%3: تابعوني لكي تعرفوا عنه أكثر  قلب: قلب:

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_8bf2213b0f6




ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا
، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. 
ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً)
 وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). 
عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. 
وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.
 ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم
وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة
 قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) 
العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا
 ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان
، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء [3]. وكتاب كتاب الشفاء.
دي كانت نبذآت عن " إبن سينا " أصله و أعماله ببساطة 

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_8bf2213b0f7

ولد في قرية افشنا قريبة من بخارى من أب بلخي، 
وكان والده شيعياً إسماعيلياً، كما قال ابن سينا، وقد كان يحضر اجتماعاته السرية 
ويعقد بعضها في بيته، ويحرص على حضور ابن سينا وأخيه لتلك الاجتماعات،
 وكان ابن سينا مُهتماً بها ومُواظباً على حضورها. رحل إلى مدينة بُخارى
 وهناك التحق ببلاط السلطان نوح بن منصور الساماني، الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.


:ر4: 
في بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم
, حيث حفظ القرآن بأكمله وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم تلقي
 علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب. ويُذكر أن ابن سينا درس على يد عالم 
بُخاري متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من الفلاسفة،
 فأحسن إليه والده واستضافه وطلب إليه أن يلقِن ابنه شيئا من علومه، فما كان من هذا العالم
 إلا أن تفرَغ لتلميذه، وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم «إيساغوجي».


:(): 
وكان النائلي اشد ما يكون إعجاباً من تلميذه " ابن سينا " 
حين وجده يجيب على الأسئلة المنطقية المحورية إجابات صائبة تكاد لا تخطر على
 بال معلمه. واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بلدة بخارى. 
بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان 
نوح بن منصور الساماني، وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن 
سيناء بالالتحاق، ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.
كفاية كدة معلومات عنه :بيآن: وناخذ فآصل بسيط ^_^



# BRB



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 191836
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty5/8/2015, 11:15 pm

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d128fbb0481

# BACK


كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_8bf2213b0f9


حياة ابن سينا روآها تلميذه المحبب " الجوزجاني " حيث كان ابن سينا يقول له
 حديث نشأته فيقول «إن أبي كان رجلاً
من أهل (بلخ) وأنتقل إلى (بخارى) في أيام (نوح بن منصور) وأشتغل بالتصرف وتولى العمل في
 أثناء أيامه بقرية يقال لها : (خرميشن) من ضياع بخارى وهي من أمهات القرى، وبقربها قرية يقال لها
: أفشنة، وتزوج أبي منها بوالدتي، وقطن بها وسكنها وولدت له بها، وولد أخي ثم انتقلنا إلى بخارى
 وأحضرت معلم القرآن، ومعلم الأدب، وأكملت العشر من المعمر، وقد أتعبت على القرآن،
 وعلى كثير من الأدب، حتى كان يقضي مني العجب...»
بالاضـآفة الي أننّ ابن سينا كان متوقد الذكاء، امتاز بمواهبه الفذة، وعبقريته
الأهابة في تعلم القرآن والأدب وهو ابن عشر سنين وتعلم حساب الهند،
واشتغل بالفقه وتردد على إسماعيل الزاهد، حتى ألف طرق المطالبة ووجوه
الاعتراض على المجيب على الوجه الذي جرت عادة القوم به،
 ثم ابتدأ كتاب إيساغوجي على الناتلي وأحكم المنطق، و كتاب إقليدس، وانتقل إلى المجسطي
، قرأها جميعاً على نفسه، وفهمها، وأستمر على طريقته يعلم نفسه ويثقفها، ويقول
 : «وصارت أبواب العلوم تتفتح علي، ثم رغبت في علم الطب، وصرت اقرأ الكتب
 المصنفة فيه، وعلم الطب ليس من الأمور الصعبة، فلا جرم أني برّزت فيه في أقل مدة
... وتعهدت المرضى، فانفتح علي من أبواب المعالجات من التجربة ما لا يوصف».
 لقد كان الشيخ الرئيس متفائلاً في جميع مراحل حياته يعتقد أن العالم الذي نعيش فيه أحسن
العوالم الممكنة وكان شديد الارتباط بموطنه الأصلي، فهو لم يغادر موطنة رغم اضطراب حياته
 فيها، وهو بذلك يخالف الفارابي (الذي كان يجول البلاد دون التقيد بأي رابطة طبيعية أو اجتماعية).
دي كانت حياة إبن سينا بشكل عام ولكن حبيت أعرض لكم نبذه صغيرة
عن حيآاته و هو في الطفولة : ولد الشيخ الرئيس عام 370 هـ
في قرية أفشنة ويقول نفسه : «تزوج أبي منها (أفشنة)
بوالدتي وقطن فيها وسكن، وولدت منها بها ثم ولدت أخي ثم
 انتقلنا إلى بخارى (وهي مدينة من بلاد ماوراء النهر،
 فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي، سنة 90 هـ) أما والده فهو من
أهل بلخ، وانتقل منها إلى بخارى في أيام نوح بن منصور وعمل في وظيفة
 إدارية، وهي تقابل وظيفة الوالي أو مدير الناحية أو عامل الإقليم،
 في قرية يقال لها (خرمثين) من ضياع بخارى، وهي من أمهات القرى،
وبقربها قرية يقال لها (أفشنة) التي ولد بها ابن سينا. والذي يظهر أن
 والد ابن سينا عبد الله بن علي كان من الموظفين الكبار في عهد
نوح بن منصور وهو فارسي من أهل بلخ، التي تقع الآن في
أفغانستان - أما والدته فهي من قرية خرمتين - التي تقع في
بخارى وهي اليوم في منطقة أوزباكستان - ثم انتقلت
 وظيفة والده إلى بخارى قاعدة الدولة السامانية حتى يتيح لولديه فرصاً أكبر من العلم والتعليم.
يـآ ريت الكلام يكون مختصر <33 لكن فعلا في كل جزء و كلمة مهمة
في حيآةة ابن سينا ودا يدل انه مكنش بيضيع وقت أبدا ^_^ و كان دايما علي مقولة الوقت
كالذهب <33 ~


كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_685eebc86810


ابن سينا كان دايما بشهور بعلم النفس كتير و دا كان تعريفة للنفس 
أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس
وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي
 مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول
 لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد
(وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية)
ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية
. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة
وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية
. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.
فهمتوا حاجة من الكلام دا ؟ أنا هعمل التفسير ^_^
ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/
إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة:
 يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية:
تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ
النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/
إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد
بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ
 النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري
أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين
بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: من
 أين جاءت ؟ علاقة النفس بالبدن. مصير النفس
. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته
 العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا
 في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من 4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.
و من الخطوة دي بدأ يعمل تفاسير و كمان برأهين وادلة من كفي الانواع والنواحي
البراهين على وجود النفس عند ابن سينا: برهن
ابن سينا على وجود النفس عن طريق: 1- البرهان الطبيعي
: ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان: حركة قسرية: ناتجة عن دفعة
خارجية تصيب جسما فتحركه حركة لاقسرية: وهذا ما عناها ابن سينا
 وهي أنواع: منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من
الأعلى إلى الأسفل منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن
"البرهان" كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض مع أن ثقل جسمه
 يدعو إلى السكون, هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم
محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)
2- البرهان النفسي: ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية
والإدراك, فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي
, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك
المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال
هي مما يختص به الإنسان, وهي ليست راجعة للبدن, بل هي
قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه 
النفس. وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو أنت بالتدقيق..


ناخذ ريست قصير تعبت :بيآن: ~


#BRB



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 191836
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty5/8/2015, 11:42 pm

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d128fbb0481


#BRB ..

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d8ae7f33741




الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب 
فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه
 الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة
في الإسلام[ وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته
 وخلقه العالم وبعثه من في القبور. وذهب ابن سينا مذهب
 الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي
 يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة
 لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه
الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد عليه الغزالي
في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره في ثلاث منها وهي قوله
 بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني، وقوله إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه
 في البواقي. لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي الذي علمه بصغره) قد
 أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار الفلسفة
واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك "نظرية المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء،
 وقد خص الفلاسفة بميزة أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم
في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد. وكان اتباعه يدعون بـ "الألى" وقالوا مقالته ومن أشهرهم
النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر لمذهب
 ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"، ويسمي كتاب الله
"قرآن العامة"، ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع.
الشفاء وهو في أربعة أقسام ،المنطق،الرياضي ،الطبيعي ،الالهي يعتبر موسوعة
 كبرى في العلوم الطبيعية وما بعد الطبيعة اشتهرت في القرن العاشر الميلادي. أراد ابن سينا
أن يغطي به كل ما شملته علوم ما بعد الطبيعة في ذلك الوقت. ويبين ابن سينا
الغرض من هذا الكتاب فيقول: "فإن غرضنا في هذا الكتاب الذي نرجو أن يمهلنا الزمان
إلى ختمه، ويصحبنا التوفيق من الله في نظمه،أن نودعه لباب ما تحققناه من الأصول
في العلوم الفلسفية المنسوبة إلى الأقدمين... وتحريت أن أودعه أكثر الصناعة، وأن
أشير في كل موضع إلى موقع الشبهة وأحلها لإيضاح الحقيقة بقدر الطاقة. واجتهدت
في اختصار الألفاظ جدا ومجانبة التكرار أصلا إلا ما يقع خطأ أو سهوا. ولا يوجد في
كتب القدماء شيء يعتد به إلا وقد ضمناه كتابنا هذا، وقد أضفت إلى ذلك ما أدركته
بفكري وحصلته بنظري وخصوصا في علم الطبيعة وما بعدها" النجاة في المنطق
 والالهيات يتطرق ابن سينا في كتابه هذا إلى علم المنطق والطبيعيات، ثم الهندسة
والحساب، فبعضا من علم الفلك، ليختمه بالعلم الإلهي و سبل النجاة في
 الحياتين الدنيا والآخرة. قد أورد في مقدمته "أن طائفة من الإخوان الذين لهم حرص على اقتباس
 المعارف الحكمية سألوه أن يجمع لهم كتاباً يشتمل على ما لا بد من معرفته لمن
 يؤثر أن يتميز عن العامة وينحاز إلى الخاصة ويكون له بالأصول الحكمية إحاطة
 وسألوه أن يبدأ فيه بإفادة الأصول من علم المنطق ثم يتلوها بمثلها من علم
 الطبيعيات ثم يورد من علمي الهندسة والحساب ما لا بد منه لمعرفة القدر
الذي يقرن بالبراهين على الرياضيات ويورد بعده من علم الهيئة ما يعرف به حال
الحركات والأجرام والأبعاد والمدارات والأطوال والعروض دون الأصول التي يحتاج
إليها في التقاويم وما تشتمل عليه الزيجات مثل أحوال المطالع والزوايا
 وتقويم المسير بحسب التاريخ إلى غير ذلك وأن يختم الرياضيات بعلم
الموسيقى ثم يورد العلم الآلهي على أن يبين وجهه ويوجزه ويذكر فيه
حال المعاد وحال الأخلاق والأفعال النافعة فيه لدرك النجاة من الغرق
في بحر الضلالات فأسعفهم بذلك وصنف الكتاب على نحو ملتمسهم،
 فبدأ بإيراد الكفاية من صناعة المنطق لأنه الآلة العاصمة للذهن 
عن الخطأ فيما نتصوره ونصدق به والموصلة إلى الاعتقاد الحق بإعطاء أسبابه ونهج سبله"


كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d8ae7f33742


في العلوم الآلية[عدل] تشتمل على كتب المنطق،
وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن
 آثاره اللغوية. في العلوم النظرية تشتمل على كتب
العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي في العلوم العملية
 وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير
المدينة، والتشريع. في العلوم الأصلية الصفحة الأولى
 من مخوطه، من تأليف ابن 
سينا فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم ا
لرياضي. كتب الطب أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب
القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات
: والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية
عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن
 وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح القانون (كتاب)،
ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولإبن
سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح،
 وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية
 المشهورة التي ترجمت وطبعت. ولإبن سينا
 كتاب نفيس في الطب هو "القانون"، جمع
فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو
من نظريات واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر
من سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات التي
 يستحضر منها العقار. بحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها
الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم
عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي،
وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات
 الإنسان والجهاز الهضمي. وميز مغص الكلى من
 مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما
ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد
 من التهاب السحايا الثانوي. في الرياضياتمختصر
اقليدس مختصر المجسطي مختصر علم الهيئة
مختصر الارتماطيقي رسالة الزاوية رسالة
 في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917


كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_d8ae7f33743


أحم عشان آلطب عنده مشروعآأت كتيرة جدا جدا ف الطب فعشان كدة هحاول
أختصر بقدر ما أمكنني حتي أححاول كالعادة اسهل القراءة ^_^
في لفتة إنسانية فإن ابن سينا لما نبغ في الطب
 قام بعلاج المرضى تأديا وبالمجَان، لا تكسُبا أ
و لجمع المال ؛ وذلك حبًّا للخير والاستفادة بالعلم،
وقد واتته فرصة عظيمة عندما نجح في علاج الأمير
 نوح بن منصور وهو في السابعة عشرة من عمره
، ذلك الأمر الذي عجز عنه مشاهير الأطباء
، فنال بذلك شهرة عظيمة، كما جعل أمراء
هذا البيت يُنعِمون عليه، ويفتحون له دور كتبهم؛
 ليعبَّ منها علمًا غزيرًا لم يتوفر ولم يتحصَّل لغيره، وعمره لم يأتِ بعدُ الثامنة عشرة 
استطاع الشيخ الرئيس ابن سينا
- بفضل ما منَّ به الله عليه من العقل
والعلم وسعة الاطّلاع والولع الشديد بالمعرفة - أن يُقدم
للإنسانية أعظم الخدمات والاكتشافات والابتكارات
 التي فاقت عصرها بالقياس إلى إمكانات ذلك العصر ومدى ما وصلت
العلوم فيه آنذاك، وبالأخصِّ في جانب الطب ؛ فإليه يرجع
 الفضل في اكتشاف العديد من الأمراض التي ما زالت منتشرة
حتى الآن ؛ إذ إنه أول من كشف عن طفيلة (الإنكلستوما)، وسماها
 في كتابه (القانون في الطب) في الفصل الخامس الخاص بالديدان المعوية
: الدودة المستديرة، ووصفها بالتفصيل لأول مرة، وتحدَّث عن أعراض المرض الذي تُسببه
ثم إنه تطرَّق إلى بعض أنواع الديدان الطفيلية
التي تعيش بعيدًا عن القناة الهضمية ؛ مثل: ديدان العين،
 التي تُفَضِّل منطقة العين، وديدان الفلاريا المسبِّبَة لداء الفيل
، فتراه يقول عن الأخير: "هو زيادة في القدم وسائر الرِّجْل على نحو ما يعرض في عروض الدوالي فيغلظ القدم
ويكثفه" . كما أنه أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرَّق
بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن
سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم، مخالفًا
 بذلك ما استقرَّ عليه أساطين الطب اليوناني القديم، فضلاً عن أنه أوَّل من فرَّق بين المغص المعوي والمغص الكلوي 
كان ابن سينا صاحب الفضل في علاج القناة الدمعية بإدخال
 مسبار معقَّم فيها! وابن سينا هو الذي أوصى بتغليف
 الحبوب التي يتعاطاها المريض، وكشف في دقَّة بالغة
عن أعراض حصاة المثانة السريرية، بعد أن أشار
 إلى اختلافها عن أعراض الحصاة الكُلوية، يقول الدكتور خير
 الله في كتابه الطب العربي : "ويصعب علينا في هذا
 العصر أن نُضيف شيئًا جديدًا إلى وصف ابن سينا لأعراض
 حصى المثانة السريرية" . كما كان لابن سينا باع كبير
 في مجال الأمراض التناسلية ؛ فوصف بدقَّة بعض أمراض
 النساء؛ مثل: الانسداد المهبلي, والإسقاط، والأورام
الليفية. وتحدَّث عن الأمراض التي يمكن أن تُصيب
النفساء؛ مثل: النزيف، واحتباس الدم، وما قد يسبِّبه
 من أورام وحميات حادَّة، وأشار إلى أن تَعَفُّن الرحم قد
 ينشأ من عُسر الوِلادة أو موت الجنين، وهو ما لم يكن
معروفًا من قبلُ. كما تعرَّض -أيضًا- للذكورة والأنوثة
في الجنين, وعزاها إلى الرجل دون المرأة، وهو الأمر
الذي أكَّده مؤخَّرًا العلم الحديث  نسخة عربية من كتاب "القانون في الطب"
 كما كشف ابن سينا -لأوَّل مرَّة أيضًا- طرق العدوى لبعض الأمراض
المعدية كالجدري والحصبة، وذكر أنها تنتقل عن طريق بعض الكائنات
الحية الدقيقة في الماء والجو، وقال: "إن الماء يحتوي على حيوانات
 صغيرة جدًّا لا تُرى بالعين المجرَّدة، وهي التي تسبِّب بعض الأمراض"
 وهو ما أكَده (فان ليوتهوك) في القرن الثامن عشر والعلماء
المتأخرُون من بعده، بعد اختراع المجهر. ويُظهر ابن سينا
براعة كبيرة ومقدرة فائقة في علم الجراحة؛ فقد ذكر
 عدَّة طرق لإيقاف النزيف؛ سواء بالربط، أو إدخال الفتائل،
 أو بالكي بالنار، أو بدواء كاوٍ، أو بضغط اللحم فوق العرق
. كما تحدَّث عن كيفية التعامل مع السِّهام واستخراجها
من الجروح، وحذَّر المعالجين من إصابة الشرايين أو الأعصاب 
عند إخراج السهام من الجروح، كما نبَّه إلى ضرورة أن يكون المعالج على معرفة تامَّة بالتشريح
في الموسيقي :)
في الموسيقي مقالة جوامع علم الموسيقى مقالة في الموسيقى ومقالات أخرى




#BRB

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 191836
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty10/8/2015, 8:52 pm

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_18eb4a9a6c6

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_ed784234001

(أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً،
 وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم أنه لا فائدة من العلاج،
 فأهمل نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ
المعالجة"، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء،
وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة. وبدأ بختم القرآن كل ثلاثة أيام).
توفي في يونيو 1037 ميلادية، الموافق لشهر رمضان المبارك، في
 سن الثامنة والخمسين من عمره، ودفن في همدان إيران. لما توفي كان يُعد أحد
عباقرة الفلسفة في الإسلام، وفي الطب وضع مصاف جالينوس حيث أطلق
 عليه لقب "جالينوس الإسلام"، وبسبب شهرته الواسعة فقد تسابق
 للإحتفال بذكره عدة شعوب، والأتراك هم أول من احتفلوا بذكراه، عندما أقاموا
عام 1937 مهرجاناً ضخماً بمناسبة مرور تسعمئة سنة على وفاته ، ثم حذا حذوهم
العرب والفرس حيث أقيم مهرجان للإحتفال به في كل من بغداد عام
1952 وفي طهران 1954، وفي عام 1978 دعت منظمة اليونسكو كل أعضائها
 للمشاركة في احتفال احياء ذكرى مرور ألف عام على ولادة ابن سينا وذلك
 اعترافاً بمساهماته في مجالي الطب والفلسفة، وبالفعل فقد استجاب كل
 أعضاء المنظمة وشاركوا في الاحتفال الذي أقيم عام 1980 في دمشق.
 ألف ابن سينا 276 مؤلفا، كلها كتبت بالعربية باستثناء بضع مؤلفات صغيرة
 كتبها بلغته الأم الفارسية. إلا أنه وللأسف فقد فقدت أكثر هذه المؤلفات
 ولم تصل إلينا. ويوجد حاليا 68 مؤلفا منتشرا بين مكتبات الشرق والغرب.
أقواله <33 
المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه. الوهم نصف الداء،
 والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء احذروا
 البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام العقل البشري
 قوة من قوى النفس لا يستهان بها النفس كمال أول لجسم
طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى
كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_ed784234002

[عدل] تمثال ابن سينا في أنقرة البروفسور جورج سارطون
"ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين" ويقول البروفسور  
جورج سارطون أيضاً "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون
الوسطى" السير ويليام أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا "
 إنه كان القرآن الكريم الطبي لأطول فترة من الزمن" يقول الدكتور
خير الله في كتابه القيم الطب العربي "ويصعب علينا في هذا العصر
 أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة
 السريرية" أوبرفيك يقول عن ابن سينا "ولقد كانت قيمته قيمة
 مفكر ملأ عصره... وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق"
كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_ed784234003

وفي آلختآأم  :مريم1: ، أتمني أن يعجبكم المووضوع 
برعآأية مسابقة اشخاص غيروا العالم من حولنا و THE LEDEND
في آأمآأن الله ورعايتهة <33

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_57f53aadd05
كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! 1436021409961

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! I_ed784234004



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 191836
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty10/8/2015, 8:52 pm

بالامكان الرد الان يا جميلات ع8 ِ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarona!
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
sarona!


مسآهمـآتــيً $ : : 1066
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 28867
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 82
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/12/2014

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty10/8/2015, 9:25 pm

السسلام عليكم ورحمة الله وبركآتهه
كيف ححآلك يا ججميلتتي ان ششاءء الله بخخير ؟
أبدعتي أبدععتي اأبدععتي بكل معنئ الككلمةة وتفآصيلها
صصرآحةة العنوآنن الفتني بشكل غغير طبيعي رآآئعع صصرآحة
وأنآ ما أدري مين إبن سينا صصرآحةة بس اليوم ججدآ استفتدت منك
والههيدر ععجيب ولطيف ورآئعع يا ححلوتتي ...  وآصصلي ولا تفآصصلي
في الابداعع المبههر غغآليتي .. في ححفظ الرحمنن واستودعك الله تعالئ مع السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.DROP
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
.DROP


مسآهمـآتــيً $ : : 1458
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 107830
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 916
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 25/08/2013

كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !   كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ ! Empty13/8/2015, 12:29 am

بِسم الله الرّحمآن الرّحيم و الصّلآة و السّلآم على اشرف المرسلين
السّلآم عليكم و رحمة الله تعآلى و بركآته ..
كيفك ي أيوؤتهه ؟؟ و شو أخبآرك مع تجهيزآت المدرسهه ؟؟
ان شاء الله تمآم ندخل دغري للموضوع من دون كلآم بآيخ :
طبعآ أوّل شيء الموضوع وآو و مرّهه يخقق في التّنسيق مرهه حلو
أمّآ الهيدر فأكثر من روعهه أبدعتي حبي و كمآ اعتدنآ عليك
أمآ الفكره فتخبل العنوآن لآبق جدّآ لموضوعك التّحفهه
أما ابن سينآ الله يرحمهه فطبعآ أعرفه و كمآن بموضوعك ودت استفدت حبي
هيك تجهيز للمدرسه يآ عمري :%3: المهم مرّه حلو الصرآحه موضوع
جآري التّقييم و آسفه ع الرّد البسيط هآد
المهم أستودعك الله الّذي لآ تغيب ودآئعهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mond.dahek.net/
 
كلّ إنـآءٍ يَضيقّ بمـآ جَعلّ فيه إلا وعآأءَ العلمُ فإنهّ يتسَع ♥ !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجري الريـآحً بمـآ لآ تشتهـي السًٍٍَُِّْفـــنٍ .َِ .
» مـآ أجمـل أن نعمـل بمـآ يسعدنـآ .. ♥
» البحر عـالم خـآص . ( تجري الرياح بمـآ لاتشتهي السفن ) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: المواضيع العامة ✎~-
انتقل الى: