*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سجينة الروح
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
سجينة الروح


مسآهمـآتــيً $ : : 8164
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 83183
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 735
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 10/06/2012

وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty8/8/2015, 2:09 am


وأما اللفظات : فحفظها بأن لا يخرج لفظة ضائعة ، بل لا يتكلم إلا فيما يرجو فيه الربح والزيادة في دينه ، فإذا أراد أن يتكلم بالكلمة نظر : هل فيها ربح وفائدة أم لا ؟ فإن لم يكن فيها ربح أمسك عنها ، وإن كان فيها ربح ، نظر : هل تفوته بها كلمة أربح منها ، فلا يضيعها بهذه ، وإذا أردت أن تستدل على ما في القلب ، فاستدل عليه بحركة اللسان ، فإنه يطلعك على ما في القلب ، شاء صاحبه أم أبى .

[ ص: 159 ] قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم فإن لسانه يغترف لك بما في قلبه ، حلو وحامض ، وعذب وأجاج ، وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه ، أي كما تطعم بلسانك طعم ما في القدور من الطعام فتدرك العلم بحقيقته ، كذلك تطعم ما في قلب الرجل من لسانه ، فتذوق ما في قلبه من لسانه ، كما تذوق ما في القدر بلسانك .

وفي حديث أنس المرفوع : لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه .

وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال : الفم والفرج قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

وقد سأل معاذ النبي - صلى الله عليه وسلم - عن العمل الذي يدخله الجنة ويباعده من النار ، فأخبره النبي - صلى الله عليه وسلم - برأسه وعموده وذروة سنامه ، ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قال : بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسان نفسه ثم قال : كف عليك هذا ، فقال : وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟ قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من أكل الحرام والظلم والزنى والسرقة وشرب الخمر ، ومن النظر المحرم وغير ذلك ، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه ، حتى ترى الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة ، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالا ، ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد مما بين المشرق والمغرب ، وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ، ولا يبالي ما يقول .

وإذا أردت أن تعرف ذلك فانظر فيما رواه مسلم في صحيحه من حديث جندب بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله عز وجل : من ذا الذي يتألى علي أني لا أغفر لفلان ؟ قد غفرت له وأحبطت عملك فهذا العابد الذي قد عبد الله ما شاء أن يعبده ، أحبطت هذه الكلمة الواحدة عمله كله .

وفي حديث أبي هريرة نحو ذلك ، ثم قال أبو هريرة : تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته .

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا ؛ يرفعه الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله [ ص: 160 ] لا يلقي لها بالا ؛ يهوي بها في نار جهنم ، وعند مسلم : إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب .

وعند الترمذي من حديث بلال بن الحارث المزني عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه ، وكان علقمة يقول : كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث .

وفي جامع الترمذي أيضا من حديث أنس قال : توفي رجل من الصحابة ، فقال رجل : أبشر بالجنة ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : وما يدريك ؟ لعله تكلم فيما لا يعنيه ، أو بخل بما لا ينقصه قال : حديث حسن .

وفي لفظ : أن غلاما استشهد يوم أحد ، فوجد على بطنه صخرة مربوطة من الجوع ، فمسحت أمه التراب عن وجهه وقالت : هنيئا لك يا بني الجنة ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : وما يدريك ؟ لعله كان يتكلم فيما لا يعنيه ، ويمنع ما لا يضره .

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة يرفعه : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت .

وفي لفظ لمسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد أمرا فليتكلم بخير أو ليسكت .

وذكر الترمذي بإسناد صحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .

وعن سفيان بن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك ، قال : قل آمنت بالله ثم استقم ، قلت : يا رسول الله ما أخوف ما تخاف علي ؟ فأخذ بلسان نفسه ، ثم قال : هذا ، والحديث صحيح .

وعن أم حبيبة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر ، أو ذكر الله عز وجل ، قال الترمذي : حديث حسن .

وفي حديث آخر : إذا أصبح العبد ، فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان ، تقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك ، فإذا استقمت استقمنا ، وإن اعوججت اعوججنا .

وقد كان بعض السلف يحاسب أحدهم نفسه في قوله : يوم حار ، ويوم بارد .

ولقد رئي بعض [ ص: 161 ] الأكابر من أهل العلم في النوم فسئل عن حاله ، فقال : أنا موقوف على كلمة قلتها ، قلت : ما أحوج الناس إلى غيث ، فقيل لي : وما يدريك ؟ أنا أعلم بمصلحة عبادي .

وقال بعض الصحابة لجاريته يوما : هاتي السفرة نعبث بها ، ثم قال : أستغفر الله ، ما أتكلم بكلمة إلا وأنا أخطمها وأزمها إلا هذه الكلمة خرجت مني بغير خطام ولا زمام ، أو كما قال .

وأيسر حركات الجوارح حركة اللسان وهي أضرها على العبد .

واختلف السلف والخلف هل يكتب جميع ما يلفظ به أو الخير والشر فقط ؟ على قولين أظهرهما الأول .

وقال بعض السلف : كل كلام ابن آدم عليه لا له ، إلا ما كان من الله وما والاه ، وكان الصديق - رضي الله عنه - يمسك على لسانه ويقول : هذا أوردني الموارد ، والكلام أسيرك ، فإذا خرج من فيك صرت أنت أسيره ، والله عند لسان كل قائل : ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد .

وفي اللسان آفتان عظيمتان ، إن خلص العبد من إحداهما لم يخلص من الأخرى : آفة الكلام ، وآفة السكوت ، وقد يكون كل منهما أعظم إثما من الأخرى في وقتها ، فالساكت عن الحق شيطان أخرس ، عاص لله ، مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه ، والمتكلم بالباطل شيطان ناطق ، عاص لله ، وأكثر الخلق منحرف في كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعين ، وأهل الوسط - وهم أهل الصراط المستقيم - كفوا ألسنتهم عن الباطل ، وأطلقوها فيما يعود عليهم نفعه في الآخرة ، فلا ترى أحدهم يتكلم بكلمة تذهب عليه ضائعة بلا منفعة ، فضلا أن تضره في آخرته ، وإن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ، فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها ، ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله وما اتصل به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
❤️ Cutey_Pie ❤️
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
❤️ Cutey_Pie ❤️


مسآهمـآتــيً $ : : 6037
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 67831
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 466
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 16/08/2013

وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty8/8/2015, 9:57 am

..~ بسم الله الرحمن الرحيم ..~ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~..
كيفك سكرتي ؟؟ احوالك ؟؟ امورك ؟؟ ان شاء الله كل شي تمام 
وبالف خير وصحة ،، فعلا حياتي انتي صادقة في كل شي قلتيه 
وعلى الناس ان يحفظوا السنتهم فهي قد تخرج وجههم الاخر 
تسلميلي حياتي ع الطرح الجميل والمذهل مثل صاحبته وحياتي
واصلي التالق ولا تفاصلي حبيبة قلبي ونحن بانتضار جديدك عمري
الان .. اتركك في حفظ الرحمن .. 
حوراء 
وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  I_65e83c2ed31
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجينة الروح
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
سجينة الروح


مسآهمـآتــيً $ : : 8164
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 83183
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 735
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 10/06/2012

وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty8/8/2015, 4:20 pm

حوراء الحورية كتب:
..~ بسم الله الرحمن الرحيم ..~ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~..
كيفك سكرتي ؟؟ احوالك ؟؟ امورك ؟؟ ان شاء الله كل شي تمام 
وبالف خير وصحة ،، فعلا حياتي انتي صادقة في كل شي قلتيه 
وعلى الناس ان يحفظوا السنتهم فهي قد تخرج وجههم الاخر 
تسلميلي حياتي ع الطرح الجميل والمذهل مثل صاحبته وحياتي
واصلي التالق ولا تفاصلي حبيبة قلبي ونحن بانتضار جديدك عمري
الان .. اتركك في حفظ الرحمن .. 
حوراء 
وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  I_65e83c2ed31
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا الحمدلله بخير، وانتي؟
بالفعل :( ، العفو ^^
نورتيقلب:قلب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty29/8/2015, 9:39 pm

آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته 
شلونك فطوم ؟ عساك بخير ^_^
وااااااااااااااااااااااااو
بسم الله ماشاء الله *.*
موضضووع رائع جزاكك الله خخيرا
تسلم دياتك حبيبتي ♥♥~ ابدعتي ^_^
موفقة :$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty29/8/2015, 9:58 pm

السلالامم ععليكم ورححممهه الله وبركاتهه
بسسم الله الرحمان الرحيم اللهم صصلي وسلم ععلى سيدنا مححمد وععلى
اله وصحبهه اجمعين  شلونكك يالحب اخباركك ايهه طمنيني ععنتس
تمام يا رب تمام وبصحهه وععافيهه جديدك ايه مشكوره عالموضوع
الشميل جزاك الله خيرا ماننحرمش منكك استمري في طرحح ككل
ماهو ججميل موفقهه مع السلالامهه في امان الله ورععايتهه وححفضهه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! Hyunjin
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
! Hyunjin


مسآهمـآتــيً $ : : 5373
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 1129945
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 301
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 04/07/2012

وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty29/8/2015, 10:08 pm

آلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك حبيبتي ؟ إن شاء الله بخير ..
موضوع رائع حبيبتي ..
جزاك الله ألف خيراً ..
استمري و بالتوفيق
مع السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الجزائر
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
قمر الجزائر


مسآهمـآتــيً $ : : 3985
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 47672
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/12/2013

وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty30/8/2015, 9:30 am

|~ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وركاته بسم الله الرحمان الرحيم ~|
~| كيفك ارجو انك منيحة وبصحة جيدة وممتازة |~
|~ واااااااااو الموضوعك في قمة الابداع و الجمال و الافادة احسنتي في اختيارو ~|
~| اننو رائع مثلكي شكرا على الطرح الممميز و اصلي و لا تفاصلي |~
|~ بتوفيق ~|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149153
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟    وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟  Empty1/9/2015, 3:42 pm

:مريم1:

السسلاام علييكم ورحمة الله ،، بسم الله الرحمن الرحيم و الصلآةو السلآم  .. 
على أشـرف الخـلق محمد صلــى الله عليــه و آلــــه و صحبــــه أجمعيـــــن ، ، 
أحوالك فطووووووشتي  !؟ شعلومتسس  ؟! أخبارك مع المدعسة ؟يارب تمام . 
ما شاء الله يا عيوني موضوع في قمة الجمال و طرح مميز جدا جدا جزاكي الله
ألف خير على كل ما قدمته لما من مفيد سلمت أناملك عزيزتي موفقة :* ^^
في حفظ الرحمن - ميـرآ :*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وهل يكب الناس على وجوههم - أو على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لاآ تبتسم في وجوههم رغماً عنڪ
» يارب احرق وجوههم
» سيماهم في وجوههم من أثر السجود The Killers
» تفسير قل اعوذ برب الناس ( سورة الناس )
» تعلمت الا اثق فيمن يحدثني عن الناس،لانه سيحدث الناس عني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: