• . . ابن خلدون . . •    Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 • . . ابن خلدون . . •

اذهب الى الأسفل 
+8
! Chris
Xandra
V !
وآو بشنن :$
- Zeus
المُستبّدهـﮧ ❤ ʳᵃᶰᵉᵉᵐ
آڸمڸآکَ آڸپرئ
ششَهدْ|"
12 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty17/8/2015, 5:50 pm

[postbg=https://i.servimg.com/u/f55/14/83/59/48/daqtda10.gif]
• . . ابن خلدون . . •    1439223559891

• . . ابن خلدون . . •    I_085e5e8b1a1

السلآم عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. بسم الله الرحمن الرحيم 
و الصلاة و السلآم على اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ☺️
• . . ابن خلدون . . •    I_085e5e8b1a3
أخباركم حبيبآت قلبي  عساكم بخير و صحة  يارب ؟! كح كح :) ض1
يسعد صباحكم . مساكم يا اغوالي :%3: احم مع الفكرة الكيوتة <333
• . . ابن خلدون . . •    I_085e5e8b1a2
فكرتي اليوم الشميلة تقرير <33 عن العلآمة الرائع ابن خلدون و
مين ما يعرفه :%3: ☺️
ولو ما تعرفونه :بيآن: أشنقكم اخخ استغفر الله 
هههههه :بيآن: أقصد تتعرفون عليه معي اليوم قلب: |مزاح ثقيل| :بيآن: 
كح كح يلا بلى ثرثرة نروح للفهرس :%3: الجميل طبعاا زيي :بيآن: <3
• . . ابن خلدون . . •    I_5316d988905

الفهرس :
  1-رمزيات 
       2- ابن خلدون
    3- حيآته   
  4- تعليمه
           5- علم الإجتماع
                       برب ما حدى يرد قلب:                  
 

• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd1


عدل سابقا من قبل Mira-Chan في 28/8/2015, 5:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty17/8/2015, 6:41 pm

• . . ابن خلدون . . •    1439223559891



• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd2

بآك !! مع رمزيات لأماكن تواجد وأشياء أخرى تخصه


• . . ابن خلدون . . •    I_5316d988906

• . . ابن خلدون . . •    I_bc6f13adb71  • . . ابن خلدون . . •    I_dd92199d4a2  • . . ابن خلدون . . •    I_cffd5378b93

• . . ابن خلدون . . •    I_cffd5378b94  • . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe5  • . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe6

• . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe7  • . . ابن خلدون . . •    I_f314f7f0e38  • . . ابن خلدون . . •    I_b6ba24ddd41

• . . ابن خلدون . . •    I_b6ba24ddd42  • . . ابن خلدون . . •    I_1c7933b60b3  • . . ابن خلدون . . •    I_2bbf23d1e31


• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty17/8/2015, 7:28 pm

• . . ابن خلدون . . •    1439223559891




• . . ابن خلدون . . •    I_5316d988907


عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 - 1406م[1]) 
مؤرخ من شمال أفريقيا، تونسي المولد أندلسي الأصل، كما عاش بعد تخرجه من جامعة 
الزيتونة في مختلف مدن شمال أفريقيا، حيث رحل إلى بسكرة وغرناطة وبجاية
 وتلمسان، كما تَوَجَّهَ إلى مصر، حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِيَ فيه
 قضاء المالكية، وظلَّ بها ما يناهز ربع قرن (784-808هـ)، حيث تُوُفِّيَ عام 1406
عن عمر بلغ ستة وسبعين عامًا ودُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة تاركا تراثا ما زال تأثيره
ممتدا حتى اليوم[2] [3] ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم 
الاجتماع الحديث واب للتاريخ والاقتصاد[4].

• . . ابن خلدون . . •    I_5316d988908



ولد ابن خلدون في تونس عام 1332 (732 للهجرة) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34.
 أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول[5]،
 شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ، نزح أهله 
من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس، وكان قدوم عائلته إلى تونس 
خلال حكم دولة الحفصيين. يتعق ابن خلدون أصوله إلى حضرموت وذكر في موسوعته كتاب العبر 
المعروفة باسم " تاريخ بن خلدون " أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر ولم يدعي أنه يعرف 
كل أجداده إلى الصحابي كما أنه لم يؤكد كونه عربيا من عدمه
رحل ابن خلدون بعلمه إلى مدينة بسكرة حيث تزوج هناك بإحدى بناتها، ثم توجه عام 1356 إلى
 فاس أين ضمه أبو عنان المريني إلى مجلسه العلمي و أستعمله ليتولى الكتابة مؤرخا لعهده و ما به
 من أحداث، و قدر لإبن خلدون رحيل آخر عام 1363 ميلادي إلى غرناطة و من ثم إلى إشبيلية ليعود بعد ذلك 
لبلاد المغرب، فوصل إلى قلعة ابن سلامة (مدينة تيارت الجزائرية حاليا) فأقام بها أربعة أعوام و شرع في تأليف 
كتاب العبر و أكمل كتابته بتونس ثم رفع نسخة من كتابه لسلطان تونس، ملحقا إيّاها بطلب الرحيل إلى أرض 
الحجاز لأداء فريضة الحج و وجد ابن خلدون سفينة تستعد للعودة إلى الإسكندرية 
فركبها و توجه إلى القاهرة أين قضى بقية حياته[7][8] ، و تولى هناك القضاء المالكي بمصر 
بوصفه فقيها متميزا خاصة أنه سليل المدرسة الزيتونية العريقة 
وكان في طفولته قد درس بمسجد القبة الموجود قرب منزله سالف الذكر المسمى "سيد القبة". توفي ابن 
خلدون في القاهرة سنة 1406 م (808 هـ). ومن بين أساتذته الفقية الزيتوني الإمام
 ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.
يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من
وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية،
 وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه
 لاحقا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.
عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن من أشهر كتبه كتاب بعنوان:
 العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، وهو يقع
 في سبعة مجلدات وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضا بمقدمة ابن خلدون، وتشغل من هذا الكتاب ثلثه، وهي عبارة
 عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران 
والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.
دار ابن خلدون بالعاصمة التونسي
اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي
 انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749هجرية (1323 م) وتفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية
 معتزلا الناس في سنوات عمره الأخيرة، ليكتب سفره المجيد أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناء
 على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان. واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.
ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم. أرنولد توينبي
إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنساني. جورج مارسيز
ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. ايف لاكوست
انك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. ان هذا النبأ قدذ
أحدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. من
 رسالة بعث بها مكسيم غوركي إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.
ترى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف. لينين
ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان
ورجل الحرب والفقية والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر. روجية غارودي
صورة ابن خلدون على عملة العشرة دنانير التونسية
هذا غيض من فيض مما قاله بعض أقطاب الفكر الغربيين ناهيك عن المفكرين العرب والمسلمين وفيما يلي سنحاول
حصر بعض المواضيع التي تناولها ابن خلدون بالبحث دون أن ندعي أننا سنوفيه
ا حقها وكيف نستطيع ذلك وفي كل يوم نكتشف الجديد حول هذا العالم.




• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd1


عدل سابقا من قبل Mira-Chan في 28/8/2015, 6:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty17/8/2015, 8:29 pm

• . . ابن خلدون . . •    1439223559891




• . . ابن خلدون . . •    I_5316d988909

مكانة عائلته الاجتماعية مكنته من الدراسة على يد أفضل المدرسين في المغرب الكبير. تلقى علم التربية
 الإسلامية الكلاسيكية، ودرس القرآن الكريم الذي كان يحفظه عن ظهر قلب، واللسانيات العربية،
 وأساس فهم القرآن، الحديث، الشريعة (القانون) والفقه علم التاريخ.
لقد تجمعت في شخصية ابن خلدون العناصر الأساسية النظرية والعملية 
التي تجعل منه مؤرخا حقيقيا - رغم أنه لم يول
 في بداية حياته الثقافية عناية خاصة بمادة التاريخ - ذلك أنه لم يراقب الأحداث والوقائع عن بعد كبقية
 المؤرخين، بل ساهم إلى حد بعيد ومن موقع المسؤولية في صنع تلك الأحداث والوقائع خلال مدة
 طويلة من حياته العملية تجاوزت 50 عاما،
 وضمن بوتقة جغرافية امتدت من الأندلس وحتى بلاد الشام. فقد
 استطاع، ولأول مرة، (إذا استثنينا بعض المحاولات

البسيطة هنا وهناك) أن يوضح أن الوقائع التاريخية لا تحدث بمحض
الصدفة أو بسبب قوى خارجية مجهولة، بل هي

 نتيجة عوامل كامنة داخل المجتمعات الإنسانية، لذلك انطلق في دراسته للأحداث
التاريخية من الحركة الباطنية الجوهرية

 للتاريخ. فعلم التاريخ، وان كان (لايزيد في ظاهره عن أخبار
الأيام والدول) انما هو (في باطنه نظر وتحقيق وتعليل

 للكائنات ومبادئها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق، لذلك فهو أصيل
في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد في علومها و

خليق(المقدمة). فهو بذلك قد اتبع منهجا في دراسة التاريخ يجعل كل أحداثه
 ملازمة للعمران البشري وتسير وفق قانون ثابت.

يقول: "فالقانون في تمييز الحق من الباطل في الأخبار بالإمكان والاستحالة
أن ننظر في الاجتماع البشري الذي هو العمران

 ونميز ما يلحقه لذاته وبمقتضى طبعه وما يكون عارضا لا يعتد به وما لايمكن
 أن يعرض له، وإذا فعلنا ذلك، كان ذلك لنا

 قانونا في تمييز الحق من الباطل في الأخبار، والصدق من الكذب بوجه برهان
 لا مدخل للشك فيه، وحينئذ فاذا سمعنا عن

 شيء من الأحوال الواقعة في العمران علمنا ما نحكم بقبوله مما
نحكم بتزييفه، وكان ذلك لنا معيارا

 صحيحا يتحرى به المؤرخون طريق الصدق والصواب فيما ينقلونه."
وهكذا فهو وان لم يكتشف مادة التاريخ فانه جعلها علما ووضع لها فلسفة ومنهجا
 علميا نقديا نقلاها من عالم الوصف ا

لسطحي والسرد غير المعلل إلى عالم التحليل العقلاني والأحداث المعللة بأسباب
عامة منطقية ضمن ما يطلق عليه الآن

 بالحتمية التاريخية، وذلك ليس ضمن مجتمعه فحسب، بل في كافة المجتمعات
الإنسانية وفي كل العصور، وهذا ما جعل

منه أيضا وبحق أول من اقتحم ميدان ما يسمى بتاريخ الحضارات أو التاريخ المقارن.
 "إني أدخل الأسباب العامة في دراسة

الوقائع الجزئية، وعندئذ أفهم تاريخ الجنس البشري في إطار شامل.اني ابحث عن ا
لأسباب والأصول للحوادث السياسية. كذلك

 قولهداخلا من باب الأسباب على العموم على الأخبار الخصوص فاستوعب
 أخبار الخليقة استيعابا.وأعطي الحوادث علة أسبابا."

• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd1







عدل سابقا من قبل Mira-Chan في 28/8/2015, 6:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty17/8/2015, 8:32 pm

• . . ابن خلدون . . •    1439223559891


• . . ابن خلدون . . •    I_5316d9889010





يعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع أو علم العمران البشري. وقد ذكر في كتاب مقدم
ة ابن خلدون: ". وهذا هو غرض هذا الكتاب الأول من تأليفنا."، وهو
علم مستقل بنفسه موضوعه العمران البشري والاجتماع، ويهدف إلى "بيان
ما يلحقه من العوارض والأحوال لذاته واحدة بعد أخرى، وهذا شأن كل
علم من العلوم وضعيا كان أم عقليا وأعلم أن الكلام في هذا الغرض
 مستحدث الصنعة غريب النزعة غزير الفائدة، أعثر عليه
 البحث وأدى إليه الغوص. وكأنه علم مستبط النشأة، ولعمري لم أقف
 على الكلام في منحاه لأحد من الخليقة.

لقد قاد المنهج التاريخي العلمي الذي اتبعه ابن خلدون إلى التوصل إلى علم
الاجتماع، وهذا المنهج يرتكز على أن كل الظواهر الاجتماعية ترتبط ببعضها
 البعض، فكل ظاهرة لها سبب وهي في ذات الوقت سبب للظاهرة التي تليها.
 لذلك كان مفهوم العمران البشري عنده يشمل كل الظواهر سواء كانت سكانية
 أو ديمغرافية، اجتماعية، سياسية، اقتصادية أو ثقافية. فهو يقول في ذلك:"فهو
خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم وما يعرض لطبيعة هذا العمران
 من الأحوال مثل التوحش والتأنس والعصبيات وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على
بعض، وما ينشأ عن الكسب والعلوم والصنائع وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته
من الأحوال." ويناقش أيضا نظرية التطور لدى داروين وان لم يغص فيها. ثم يأخذ في
تفصيل كل تلك الظواهر مبينا أسبابها ونتائجها، مبتدئا بإيضاح أن الإنسان لا يستطيع العيش
بمعزل عن أبناء جنسه حيث: "ان الاجتماع الإنساني ضروري فالإنسان 
مدني بالطبع أي لا بد له من الاجتماع الذي هو المدنية. وهو معنى العمران.
يناقش ابن خلدون العمران البشري بشكل 
عام مبينا أثر البيئة في البشر وهو مايدخل حاليا في
علم الاتنولوجيا والانثروبولوجيا، ويتطرق لأنواع العمران البشري تبعا لنمط حياة البشر
 وأساليبهم الإنتاجية قائلا: "ان اختلاف الأجيال في أحوالهم انما هو باختلاف نحلتهم في المعاش."
 مبتدئا بالعمران البدوي باعتباره أسلوب الإنتاج الأولي الذي لا يرمي إلى الكثير من تحقيق ما هو
 ضروري للحياة: ".ان أهل البدو المنتحلون للمعاش الطبيعي. وانهم
 مقتصرون على الضروري الاقوات والملابس والمساكن وسائر الأحوال والعوائد."
ثم يخصص الفصل الثالث من المقدمة للدول والملك والخلافة ومراتبها وأسباب وكيفية نشوئها
 وسقوطها، مؤكدا أن الدعامة الأساسية للحكم تكمن في العصبية. والعصبية عنده أصبحت مقولة
اجتماعية احتلت مكانة بارزة في مقدمته حتى اعتبرها العديد من المؤرخين مقولة خلدونية بحتة
، وهم محقون في ذلك لأن ابن خلدون اهتم بها اهتماما بالغا إلى درجة أنه ربط كل الأحداث
 الهامة والتغييرات الجذرية التي تطرأ على العمران البدوي أو العمران الحضري بوجود أو فقدان
 العصبية. كما أنها في رأيه المحور الأساسي في حياة الدول والممالك. ويطنب ابن خلدون في شرح
مقولته تلك، مبينا أن العصبية نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا، ذلك أنها تتولد من النسب والقرابة
وتتوقف درجة قوتها أو ضعفها على درجة قرب النسب أو بعده. ثم يتجاوز نطاق القرابة الضيقة المتمثلة
 في العائلة ويبين أن درجة النسب قد تكون في الولاء للقبيلة وهي العصبية القبلية . ومن هذا الباب
 الولاء والحلف إذ نصرة كل أحد من أحد على أهل ولائه وحلفه للألفة التي تلحق النفس في اهتضام
 جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب، وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء. أما إذا
أصبح النسب مجهولا غامضا ولم يعد واضحا في أذهان الناس، فإن العصبية تضيع وتختفي هي أيضا. .
 بمعنى أن النسب إذا خرج عن الوضوح انتفت النعرة التي تحمل هذه العصبية، فلا منفعة فيه حينئذ.
هذا ولا يمكن للنسب أن يختفي ويختلط في العمران البدوي، وذلك أن قساوة الحياة في البادية تجعل القبيلة
 تعيش حياة عزلة وتوحش، بحيث لا تطمح الأمم في الاختلاط بها ومشاركتها في طريقة 
عيشها النكداء، وبذلك يحافظ البدو على نقاوة أنسابهم، ومن ثم على عصبيتهم.
. الصريح من النسب انما يوجد للمتوحشين في القفر. وذلك لما اختصوا به من نكد العيش وشظف الأحوال
وسوء الموطن، حملتهم عليها الضرورة التي عينت لهم تلك القسمة. فصار لهم ألفا وعادة، وربيت فيهم
أجيالهم. فلا ينزع إليهم أحدا من الأمم أن يساهم في حالهم، ولا يأنس بهم أحد من الأجيال. فيؤمن عليهم
 لأجل ذلك منت اختلاط انسابهم وفسادها. أما إذا تطورت حياتهم وأصبحوا في رغد العيش بانضمامهم إلى
 الأرياف والمدن، فإن نسبهم يضيع حتما بسبب كثرة الاختلاط ويفقدون بذلك عصبيتهم. . ثم يقع الاختلاط
 في الحواضر مع العجم وغيرهم وفسدت الانساب بالجملة ثمرتها من العصبية فاطرحت ثم تلاشت القبائل
 ودثرت فدثرت العصبية مدثورها وبقي ذلك في البدو كما كان. وهكذا نخلص للقول في هذ
ا الصدد بأن العصبية تكون في العمران البدوي وتفقد في العمران الحضري.
العصبية والسلطة في مرحلة العمران البدوي
بعد أن تعرض ابن خلدون لمفهوم العصبية وأسباب وجودها أو فقدانها، انتقل إلى موضوع حساس وهام،
مبينا دور العصبية فيه، ألا وهو موضوع "الرئاسة" الذي سيتطور
 في (العمران الحضري) إلى مفهوم الدولة.
 فأثناء مرحلة "العمران البدوي" يوجد صراع بين مختلف العصبيات على الرئاسة ضمن القبيلة الواحدة، أي
ضمن العصبية العامة حيث: (.ان كل حي أو بطن من القبائل، وان كانوا عصابة واحدة لنسبهم العام، ففيهم
أيضا عصبيات أخرى لأنساب خاصة هي أشد التحاما من النسب العام لهم مثل عشير واحد أو أهل بيت
واحد أو أخوة بني أب واحد، لا مثل بني العم الأقربين أو الأبعدين، فهؤلاء أقعد بنسبهم المخصوص، ويشاركون
 من سواهم من العصائب في النسب العام، والنعرة تقع من أهل نسبهم المخصوص ومن أهل النسب العام، إلا
أنها في النسب الخاص أشد لقرب اللحمة). ومن هنا ينجم التنافس بين مختلف العصبيات الخاصة على الرئاسة،
 تفوز فيه بطبيعة الحال العصبة الخاصة الأقوى التي تحافظ على الرئاسة إلى أن تغلبها عصبة خاصة أخرى
وهكذا.(.ولما كانت الرئاسة انما تكون بالغلب، وجب أن تكون عصبة ذلك النصاب (أي أهل العصبية الخاصة)
أقوى من سائر العصبيات ليقع الغلب بها وتتم الرئاسة لأهلها. فهذا هو سر اشتراط الغلب 
في العصبة، ومنه تعين استمرار الرئاسة في النصاب المخصوص).
يحدد ابن خلدون مدة وراثة الرئاسة ضمن العصبية القوية بأربعة أجيال على العموم، أي بحوالي 120 سنة في
 تقديره.(ذلك بأن باني المجد عالم بما عاناه في بنائه ومحافظ على الخلال التي هي سبب كونه وبقائه، وبعده ابن
 مباشر لأبيه قد سمع منه ذلك وأخذ عنه، إلا أنه مقصر في ذلك تقصير السامع بالشئ عن المعاين له ثم إذى
 جاء الثالث كان حظه في الاقتفاء والتقليد خاصة فقصر عن الثاني تقصير المقلد عن المجتهد ثم إذا جاء الرابع
 قصر عن طريقتهم جملة وأضاع الخلال الحافظة لبناء مجدهم واحتقرها وتوهم أن أمر ذلك البنيان

 لم يكن بمعاناة ولاتكلف، وإنما هو أمر واجب لهم منذ أول النشأة بمجرد انتسابهم وليس بعصبية. واعتبار
الأربعة من الأجيال الأربعة بان ومباشر ومقلد وهادم).وبذلك ينهي ابن خلدون نظريته المتعلقة باسلطة أثناء
مرحلة (العمران البدوي) ويخلص إلى نتيجة أن السلطة في تلم المرحلة مبنية
أساسا على العصبية بحيث لا يمكن أن تكون لها قائمة بدونها.

العصبية والسلطة في العمران الحضري
انطلاقا من نظريته السابقة المتعلقة بدور العصبية في الوصول إلى الرئاسة في المجتمع البدوي، واصل ابن
 خلدون تحليله على نفس النسق فيما يتعلق بالسلطة في المجتمع الحضري مبينا أن العصبية الخاصة بعد استيلائها ع
لى الرئاسة تطمح إلى ما هو أكثر، أي إلى فرض سيادتها على قبائل أخرى بالقوة، وعن طريق الحروب والتغلب
 للوصول إلى مرحلة الملك (. وهذا التغلب هو الملك، وهو أمر زائد على الرئاسة. فهو التغلب والحكم بالقهر،
 وصاحبالعصبية إذا بلغ رتبة طلب ما فوقها). معتمدا في تحقيق ذلك أساسا وبالدرجة الأولى على العصبية حيث أن
 (الغاية التي تجري إليها العصبية هي الملك). فهذه اذن المرحلة الأولى في تأسيس ا
لملك أو الدولة، وهي مرحلة لا تتم إلا من خلال العصبية.

بالوصول إلى تلك المرحلة يبدأ (العمران الحضري) شيئا فشيئا وتصبح السلطة الجديدة تفكر في تدعيم وضعها
آخذة بعين الاعتبار جميع العصبيات التابعة لها، وبذلك فانها لم تعد تعتمد على عامل النسب بل على عوامل اجتماعية
 وأخلاقية جديدة، يسميها ابن خلدون (الخلال). هنا تدخل الدولة في صراع مع عصبيتها، لأن وجودها أصبح يتنافي
 عمليا مع وجود تلك العصبية التي كانت في بداية الأمر سببا في قيامها، (يتراءى لنا مبدأ نفي النفي في المادية الجدلية
<إضافة رابط المادية الجدلية ان وجد>). ومع نشوء يتخطى الملك عصبيته الخاصة، ويعتمد على مختلف العصبيات.
وبذلك تتوسع قاعدة الملك ويصبح الحاكم أغنى وأقوى من ذي قبل، بفضل توسع قاعدة الضرائب من ناحية، والأموال ا
لتي التي تدرها الصناعات الحرفية التي التي تنتعش وتزدهر في مرحلة (العمران الحضري) من ناحية أخرى.

لتدعيم ملكه يلجأ إلى تعويض القوة العسكرية التي كانت تقدمها له العصبية الخاصة أو العامة(القبيلة) بإنشاء جيش من
خارج عصبيته، وحتى من عناصر أجنبية عن قومه، وإلى اغراق رؤساء قبائل البادية بالأموال، وبمنح الإقطاعات
كتعويض عن الامتيازات السياسية التي فقدوها. وهكذا تبلغ الدولة الجديدة قمة مجدها في تلك المرحلة، ثم تأخذ في
الانحدار حيث أن المال يبدأ في النفاذ شيئا فشيئا بسبب كثرة الإنفاق على ملذات الحياة والترف والدعة. وعلى ال
جيوش ومختلف الموظفين الذين يعتمد عليهم الحكم. فيزيد في فرض الضرائب بشكل مجحف، الشئ الذي يؤدي إلى
 إضعاف المنتجين، فتتراجع الزراعة وتنقص حركة التجارة، وتقل الصناعات، وتزداد النقمة وبذلك يكون الحكم قد دخل
مرحلة بداية النهاية، أي مرحلة الهرم التي ستنتهي حتما بزواله وقيام ملك جديد يمر بنفس الأطوار السابقة اغلتي يجملها ا
بن خلدون في خمسة أطوار. (. وحالات الدولة وأطوارها لا تعدو في الغالب خمسة أطوار.

الطور الأول طور الظفر بالبغية، وغلب المدافع والممانع، والاستيلاء على الملك وانتزاعه من أيدي الدولة السالفة قبلها
.فيكون صاحب الدولة في هذا الطور أسوة بقومه في اكتساب المجد وجباية المال والمدافعة عن الحوزة والحماية لا ينفرد
دونهم بشيء لأن ذلك هو مقتضى العصبية التي وقع بها الغلب، وهي لم تزل بعد بحالها.

الطور الثاني طور الاستبداد على قومه والانفراد دونهم بالملك وكبحهم عن التطاول للمساهمة والمشاركة.ويكون
صاحب الدولة في هذا الطور معنيا باصطناع الرجال واتخاذ الموالي والصنائع والاستكثار من ذلك، لجدع أنوف
أهل عصبيته وعشيرته المقاسمين له في نسبه، الضاربين في الملك بمثل سهمه.فهو يدافعهم عن الأمر ويصدهم
عن موارده ويردهم على أعقابهم أن بخلصوا إليه حتى يقر الأمر في نصابه

الطور الثالث طور الفراغ والدعة لتحصيل ثمرات الملك مما تنزع طباع البشر إليه من تحصيل المال وتخليد الآثار
 وبعد الصيت، فسيتفرغ وسعه في الجباية وضبط الدخل والخرج، وإحصاء النفقات
 والقصد فيها، وتشييد المباني الحافلة و
المصانع العظيمة، والامصار المتسعة، والهياكل المرتفعة، وإجازة الوفود من أشرف الأمم ووجوه القبائل وبث المعروف
 في أهله. هذا مع التوسعة على صنائعه وحاشيته في أحوالهم بالمال والجاه، واعتراض جنوده وادرار ارزاقهم
 وانصافهم في اعطياتهم لكل هلال، حتى يظهر أثر ذلك عليهم ذلك في
ملابسهم وشكتهم وشاراتهم يوم الزينة.وهذا الطور آخر أطوار الاستبداد

الطور الرابع طور القنوع والمسالمة ويكون صاحب الدولة في هذا قانعا بما أولوه سلما لأنظاره من الملوك واقتاله
 مقلدا للماضين من سلفه. ويرى أن الخروج عن تقليده فساد أمره وأنهم أبصر بما بنوا من مجده.

الطور الخامس طور الإسراف والتبذير ويكون صاحب الدولة في هذا الطور متلفا لما جمع أولوه في سبيل الشهوات
 والملاذ والكرم على بطانته وفي مجالسه، واصطناع أخدان السوء وخضراء الدمن، وتقليدهم عظيمات الأمور التي لا
 يستقلون بحملها، ولايعرفون ما يأتون ويذرون منها، مستفسدا لكبار الأولياء من قومه وصنائع سلفه، حتى يضطغنوا
عليه ويتخاذلوا عن نصرته، مضيعا من جنده بما أنفق من أعطياتهم في شهواتهم. وفي هذا الطور تحصل في الدولة
 طبيعة الهرم، ويستولي عليها المرض المزمن الذي لا تكاد تخلص منه.أي أن تنقرض).(المقدمة) واذن فان تحليل ابن
خلدون بولادة ونمو وهرم الدولة هو ذو أهمية بالغة، لأنه ينطلق من دراسة الحركة الداخلية للدولة المتمثلة في العصبية
، تلك المقولة الاجتماعية والسياسية التي تعتبر محور كل المقولات والمفاهيم الخلدونية. فقد اعتمد عليها اعتمادا أساسيا ف
ي دراسته الجدلية لتطور المجتمعات الإنسانية(العمران البشري) وكأنه يبشر منذ القرن الرابع عشر بما اصطلح على تسميته
 في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ب (المادية الجدلية). وفي غمرة انطلاقت العلمية الرائعة الرائدة
وضع إصبعة على العصب الحساس والرئيسي، وان لم يكن
 الوحيد في تطور (العمران البشري) ألآ وهو الاقتصاد



• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd1



عدل سابقا من قبل Mira-Chan في 28/8/2015, 5:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty28/8/2015, 5:56 pm

• . . ابن خلدون . . •    1439223559891

• . . ابن خلدون . . •    I_d67a7451cd2




احم احمم و الحين وصلنا للخاتمة ان شاء الله موضوعي يكون عجبكم  
و لا تبخلوني بالردود الزينة و الأشياء الحلوة :%3: زي ..+..  :كتكوتَ:  :*
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودآئعه.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ششَهدْ|"
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ششَهدْ|


مسآهمـآتــيً $ : : 1286
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 54604
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 153
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 09/07/2012

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty29/8/2015, 12:32 am

السسلآم عليكم ورحمهه الله وبركآته قلب: 
كيفآتكك ؟! كيآ سي هي ؟! بلكول تيكيه ؟
دوووم يَ رببً .. يخخربيتكك ميرآ .. مآ
هآزآ الشيء الزمميل < قصدي الهيدر
يآ الهي < ميري خودآ < اوه مآي قودد
ابدعتي عنججد .. بسس ممكن اعرف مين
ابن خلدون ؟! اول مرهه اسمع فيه :بيآن: 
<بلاش سمآجهه > االمهم مشكورهه 
بوهت بوهت بوهت وابهتين على الموضوع
الروعهه .. بل انتي الاروع .. وآصلي موآضيعكك
الخنفشآريهه .. تحيآت لكِ مخصصه من منآر رآيزآدآ
مع السلآمهه .. وتشآو وفي آممآننً الله ورعآيتهه ~#
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty29/8/2015, 3:26 pm

نورتي يا عمري <333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آڸمڸآکَ آڸپرئ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 10982
عُمّرـيً * : : 27
تقييمــيً % : : 137721
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 989
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/06/2012

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty29/8/2015, 5:50 pm

Hello Mira
your subject is really beautiful
Header is amazing and your design is nice
The information is so exciting
Thank you for your efforts mira
Good bye
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المُستبّدهـﮧ ❤ ʳᵃᶰᵉᵉᵐ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
المُستبّدهـﮧ ❤ ʳᵃᶰᵉᵉᵐ


مسآهمـآتــيً $ : : 3803
عُمّرـيً * : : 26
تقييمــيً % : : 56447
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 489
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/01/2012

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 12:28 am

بسسمً اللهً الرحمنً الرححيمً
سسبحاآنً الله وبحمدهً سسبحاآن الله العظيمً
سسبحاآنً الله وبحمدهً سسبحاآن الله العظيمً
سسبحاآنً الله وبحمدهً سسبحاآن الله العظيمً
مسساآء الخخير
ككيفكً حبيبتي ؟ انشالله بخخير
ششو آخباآرك ؟ كلوو تماآإأآم !!
يارب تكووني بصحهة وسسلآمهة
ويآرب يججعل أيامكك كلهاآ سعادهةً وجمال كَـ موضوعكك ♥
تسسلمً إيديككيً ياربً ع الطرحح المميز
والفككرهة الروووعهة
موضوعكك بقمهة الكمآلً والججماآل تسسلم إيديككيً
ويعطيكي ألف عافيهة لتعبكك فيه
فقرآت مميزة ومرتبه ومعلوماآتً مفيدةة
والرمزيآااات روووعهة ككتيرر حبيتهاآ احترآفيهة جداً
والتصصميم والتنسسيقً رااااائع ككتير حبيته
هآدئ وناعم وبيجيب راحة نفسسيهة عند القرآءهة
ششكراً لك ع المشآرككة المميزةة

اسستمري بطرح مشآركاتك الإبداعيهة
مواضيعكك مميزة جداً وأنا أتوق شوقاً لرؤيتها
بإنتظار جديدكك لا تحرمينا منه ومن إبداعكك المتواصل
ودي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- Zeus
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- Zeus


مسآهمـآتــيً $ : : 3158
عُمّرـيً * : : 20
تقييمــيً % : : 163934
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 356
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 22/08/2014

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 2:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم ,, الصلاه والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد 
وعلى أله وصحبه اجمعين .. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلاً جميلتى كيف اخباركـ ,., ان شاء الله بصحه وسلام
WoOoOoOoOooOooOW
ما كل ذا الابداع ,, انا نفسى مقدرت اكمل ,, انتى مبدعه بحق ,,
الحقيقه انا معرفه لأنى عمرى 11 ولم ادرس بعد شخصيات تاريخيه ,, لكن بعد كل ما قلتيه والشرح ذا كله
لاذم اكون عرفته :بيآن: اكيد يعنى • . . ابن خلدون . . •    3110141212 ههههه كح كح بجد تستحقى 10000000000تقييم  بدون الهيد
اما مع الهيدر لوحد يحتاج 100000000000000000000000 تقييم اكيد جارى
احسنتى يا فتاه ,, بنتظار ابداعكـ الجديد
فواصلى ولا تفصلى ,,, فى امان الله وحفظه ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 10:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته #
شلوك حبيبتي مميرا ♥♥~
وااااو الطقم فيري فيري فيري نايس
الرمزيات تخغق ي بعد قلبي ابدعت يالححب
المعلوممات عنهه رائعه بججد ششكرا ججزيلا
جزيتي كل خير جميلتي مشششكورة *.*
موفقة =)!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 12:23 pm

السلالامم ععليكم ورححممهه الله وبركاتهه
بسسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلي وسلم ععلى سسيدنا مححمد وععلى
الهه وصحبه اجمعين ازيكك ي دميلهه اخباركك وتسذا تمام يارب
تمام وبصحهه وععافيهه موضوعكك كومهه من الابداعع الهيدر
يخرفن والتنسيق رهيب وتقريرك الضخم ده الرمزيات شميله
استمري موفقهه في امان الله ورععايتهه وححفضهه ودي لك ككنت ههنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 3:29 pm

نورتو يا حبيبآتي :* 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وآو بشنن :$
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
وآو بشنن :$


مسآهمـآتــيً $ : : 6195
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 173265
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 526
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 26/04/2012

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 7:00 pm

• . . ابن خلدون . . •    I_cffd5378b94  • . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe5  • . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe6

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
آهلا جميلتي كيف حآلك آخبارك ؟
ممم هذا الجمال ، ماأقدر اصِف كمية الفخامة للي في الموضوع
من الهيدر الى الرمزيآت و المعلومات الخطيرهة  
الهيدر  ضيع كلماتي ألوانه خطيرة ما شاء الله 
الأن هيك ما أقدر اعبر بصير أكتب مجموعة ردود سطيحة و أذهب xD
 عادة لما أشوف موضوع فخم كدا أسحب عليه :بيآن: 
x'DD>> تفكير جميل 
و أهم شيء في الموضوع هو المعلومات عن ابن خلدون
خلاصة موضوع فخم يحبس الأنفاس xD
طبعا سأنتظر بآقي موآضيعك ى بنت وإبداعاتكك
وآسفة ع ردي البسيط الذي لا يوفي جمال موضوعك
في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 7:10 pm

و عليكم السلآم و رحمة الله 
هلآ فيكي يا عمري نورتي موضوع :* 
موفقة | 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
V !
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
V !


مسآهمـآتــيً $ : : 2979
عُمّرـيً * : : 10
تقييمــيً % : : 118742
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 326
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/04/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty30/8/2015, 7:35 pm

• . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe5• . . ابن خلدون . . •    I_cffd5378b94• . . ابن خلدون . . •    I_1c7933b60b3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم ، اههلين
كيفك ي عسل ان شاء الله تمام 
بدأت المدرسه ولا لا ي العشق ؟ 
واذا لا جهزتي للمدرسه قبل م تجي
ولالا ؟ ان شاء الله جهزتي وما 
ناقص اي شيء للمدرسه ي حياتي
تكون جاهزه مجهزه وما ناقص اي شيء
ابن خلدون ^^ شخص جميل
شخصيته حلوه الله يرحمه *^*
الههيدر جميل وكل شيء جميل
بالمناسبه الرمزيات اللي فوق عجبوني
شكلهم ،، يعني الاطار والتاثير
وخط حقوق احلى بنات 
شيء مره مره مره جمييل
م اصدق الشكل ككيوت عسل مره
الموضوع فخم بمناسبة المعلومات
عن ابن خلدون يكون حلو ^^
احلى شيء في الموضوع الرمزيات
واحلى واحلى المعلومات واحلى
واكثر واكثر واكثر  حلاوه في الموضوع
الههيدر والفواصل ،، جنااان كيوت
يالله انا سانتظر المزيد من ابداعاتك
لاتحرمينا من مواضيع الابداعيه ي قلب
ما ننحرم من جديدك ومواضيعك الكيوت والخق
واصلي ولا تفاصلي ي حبوبتي اسستمري ي العشق
استودعكم الله التي لا تضيع ودائعه ،، في امان الله برب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty3/9/2015, 7:17 pm

نورتن جميلآتي  ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Xandra
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Xandra


مسآهمـآتــيً $ : : 4056
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 153818
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 161
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 27/07/2014

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty4/9/2015, 1:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | بسم الله الرحمن الرحيم
كيفك ياحلوة ياعسل ؟؟ يارب بخير وصحة وسلامة وعافية • . . ابن خلدون . . •    3093463104
بسم الله مشاء الله موضوع في غاية الروعة مميز ومبدع بجد
هيدر وفواصل وكل شيء يجنن مشاء الله تسلم دياتك ياحلوة • . . ابن خلدون . . •    3093463104
تقرير عن جد رائع على الشخصية المشهورة إبن خلدون 
تسلم إيدك ياحلوة بجد مبدعة بالموضوع ده وضح إبداعك أكثر • . . ابن خلدون . . •    3093463104
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على المجهود الرائع المبذول
عجزت كلماتي عن وصف الجمال الفتاك بجد عجزت ياعسل • . . ابن خلدون . . •    3093463104
انتي عسل فشلون مواضيعك ما تكون عسل ؟؟ ياسكرة 
أحسنتي فعال أنلتي إعجاب الجميع بده المووضع السوبر • . . ابن خلدون . . •    3093463104
وأيضا أنرتي القسم وأسحرتيه وزدتيه جمالا مما فيه
ختاما : مع السلامة ولقاء طيبا في مواضيع أخرى • . . ابن خلدون . . •    3093463104
موفقة ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
! Chris
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
! Chris


مسآهمـآتــيً $ : : 15147
تقييمــيً % : : 136625
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 3912
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 26/01/2012

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty6/9/2015, 1:00 am

،*
• . . ابن خلدون . . •    I_cffd5378b94 • . . ابن خلدون . . •    I_252fd534fe5
بسم الله الرححمن الرحيم..
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد ..
وععليكمم السلام ورحمة الله وبركاتهه ..ي ههلا وغغلا ميرا
كيفك.؟ إن شاء الله تكوني بخير وبأفضل حال
ماشاء الله عليك..تتحفينا بإبداعكك ..
وأكيد الكل يعرف ابن خلدون :%3: سسلمتي ع الموضوعع الرائع :)
سلمتي ع الطرح الراقي
- سوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty7/9/2015, 12:42 am

نورتن #@ • . . ابن خلدون . . •    2839780792


عدل سابقا من قبل Nagisa-kun في 7/9/2015, 10:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الجزائر
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
قمر الجزائر


مسآهمـآتــيً $ : : 3985
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 47692
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/12/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty7/9/2015, 9:30 am

السلام هليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمان الرحيم للهم صلي وسلم على سيدنا محمد
وع اله وصحبه اجمعين كيفك بتمنى انك منيحة وكل امورك تمام وكيف المدرسة بتمنى انها منيحة ايضا 
الهيدر يجنن وكتير روعة واعجبني جدا و الفواصل ايضا تحفة احسنتي في التصميم و ارمزيات روعة جدا
والتقرير ايضا كامل و رائع ايضا مشكورة على المجهود الرائع بارك الله فيكي بنتضار جديدك القادم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty7/9/2015, 10:53 pm

نورتي حبيبت
 قلبي #@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kime
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Kime


مسآهمـآتــيً $ : : 7403
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 127185
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1318
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 18/09/2011

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty13/9/2015, 9:48 pm

ألسـلآآم عليكم ورحمة الله وبركـآته
كيفكك حبيبتي ميرووش؟ أن شـآء
الله بخير،موضوع جميل *،* جد
كنت سـآمعهه أسمهه بس ما كنت
أعرف عنه كل ذآ :بيآن: شكرآ للإفـآده
غـآليتي ،وفي حفظ القدير
-كيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميروش
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ميروش


مسآهمـآتــيً $ : : 6872
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 149173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1079
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 31/05/2013

• . . ابن خلدون . . •    Empty
مُساهمةموضوع: رد: • . . ابن خلدون . . •    • . . ابن خلدون . . •    Empty15/9/2015, 10:30 pm

 :ريال: :ي2: ,
السسلاام علييكم ورحمة الله تعالى وبركآته .. بسم الله الرحمن الرحيم 
أهلا وسهلآ عزيزتي أفنانوش ، ، أنا الحمد لله ^^ ردك جونآن يالروح
مرة أسعدتيني بالمرور اللله يسعدك و يفرحك نورتي من جديد قلب: 
أستودعك الله الذي لا تضيع ودآئعه  -  ميـرآ #
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• . . ابن خلدون . . •
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: المواضيع العامة ✎~-
انتقل الى: