*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 ادباء وشعراء العرب

اذهب الى الأسفل 
+3
ɱíśś ßŏĥřặ
فضيحة الزعيم☻!
Smile for ever
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty8/12/2015, 3:32 pm

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكون كيف حالكون احوالكون كيف الشتاء معاكم
كيف المدرسة والدراسة و الامتحانات معاكم يا حلوات
ان شاء الله كل شي تمام التمام يا عسولات انتو 
اليوم حبيت اعمل موضوع صح هو طويل ويتعب
بس معليش لان موضوعي اليون هو عن الادباء 
والشعراء العرب رح اذكر بعضهم لان اذا كتبتهم 
كلهم لبعد سنة و انا يمكن ما اخلص مع شوي نبذه
من حياتهم وصور بعضها انا رح اكتبها والبعض 
الاخر رح انقله من الموسوعة الحرة ويكيبيديا 
برب لحد يرد شوي وراجعه 
ادباء وشعراء العرب  Almstba.com_1357721259_815
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty8/12/2015, 3:57 pm

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31


رجعت هذه المره مع ايليا ابو ماضي 




 الشاعر ايليا ابو ماضي
وهو شاعر لبناني تميز في شعره بعذوبه الكلمات 
اجمل شعر له كن بلسما
كلماتها تحتوي على رونق خاص يدعي شعره 
الى السلام والمحبة وهي من روائع الشعر العربي
وله عده دوادين منها:
-تذكار الماضي
-تبر وتراب
-الجداول 
-الخمائل 
-ديوان ايليا ابو ماضي
وهو من اهم شعراء المجهر في اوائلالقرن
 العشرين (1889 او 1890-23 نوفمبر 1957)
نشأ أبو ماضي في عائلة بسيطة الحال لذلك لم يستطع أن يدرس في قريته سوى الدروس الابتدائية البسيطة؛ فدخل مدرسة المحيدثة القائمة في جوار الكنيسة.
عندما اشتد به الفقر في لبنان، رحل إيليا إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة مع عمه الذي كان يمتهن تجارة التبغ، وهناك التقى بأنطون الجميل، الذي كان قد أنشأ مع أمين تقي الدين مجلة "الزهور" فاُعجب بذكائه وعصاميته إعجابا شديدا ودعاه إلى الكتابة بالمجلة، فنشرأولى قصائده بالمجلة، وتوالى نشر أعماله، إلى أن جمع بواكير شعره في ديوان أطلق عليه إسم " تذكار الماضي " وقد صدر في عام 1911م عن المطبعة المصرية، وكان أبو ماضي إذ ذاك يبلغ من العمر اثنان وعشرين عاما.
اتجه أبو ماضي إلى نظم الشعر في الموضوعات الوطنية والسياسية، فلم يسلم من مطاردة السلطات، فاضطر للهجرة إلى الولايات المتحدة عام 1912 حيث استقر أولا فيسينسيناتي بولاية أوهايو حيث أقام فيها مدة أربع سنوات عمل فيها بالتجارة مع أخيه البكر مراد، ثم رحل إلى نيويورك وفي بروكلين، شارك في تأسيس الرابطة القلمية في الولايات المتحدة الأمريكية مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة.
أصدر مجلة " السمير" عام 1929م، التي تعد مصدراً أولياً لأدب إيليا أبي ماضي، كما تعد مصدراً أساسياً من مصادر الأدب المهجري، حيث نشر فيها معظم أدباء المهجر، وبخاصة أدباء المهجر الشمالي كثيراً من إنتاجهم الأدبي شعراً ونثراً.
واستمرت في الصدور حتى وفاة الشاعر عام 1957م .
يعتبر إيليا من الشعراء المهجريين الذين تفرغوا للأدب والصحافة، ويلاحظ غلبة الاتجاه الإنساني على سائر أشعاره، ولاسيما الشعر الذي قاله في ظل الرابطة القلمية وتأثر فيه بمدرسة جبران.
حياته الشخصية:
تزوج دوروتي دياب إبنة نجيب دياب الذي أصدر مجلة "مرآة الغرب" في الولايات المتحدة وله ثلاث أولاد هم ريتشارد وإدوارد وروبرت (بوب).








انتهيت لليوم القاكم غدا ان شاء الله مع شاعر او اديب جديد
ادباء وشعراء العرب  J9bb657med9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضيحة الزعيم☻!
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
فضيحة الزعيم☻!


مسآهمـآتــيً $ : : 1537
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 36668
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 286
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/08/2015

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty8/12/2015, 9:48 pm

السلام عليكم و رحمهةة الله تعالى و بركاته ،، بسم الله الرحمن الرحيم  ... الصلاهةة و السلام على اشرف
 المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم ..امورك ، شلونك ، اخبارك ؟ ان شاء الله كل شيء تمام التمام ، دوم يا رب
ما شاء الله الهيدر كالعاده  مدهش هيدرك جميييل و تنسيقك يجنن يا فتاة ، ننتقل للموضوع
فعلاً ادباء و شعراء العرب حكيمياً  و منهم ايليا ابو ماضي ،، بس جد هو اللي شعره كن بلسماً واااو  ،،  
شكرا لك بحجم السماء ع مجهود العظيم و الجبار ،، جعلتينا نتثقف الكثير و الكثير ابدعتي يا فتاة :)  ادباء وشعراء العرب  1733516473 ادباء وشعراء العرب  1733516473
  لا تحرمينا من ابداعك ، مواضيعك ، ب انتظار جديدك بكل شوق  و ترقب ،، تقبلي مروري
في امان الله / مع السلامه ، جانا ، باي باي ، تشوتشو، سايونارا ، اركِ لاحقاً ،.ودعاً ، انيوو ، الئ اللقاء ... 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ɱíśś ßŏĥřặ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ɱíśś ßŏĥřặ


مسآهمـآتــيً $ : : 1420
عُمّرـيً * : : 20
تقييمــيً % : : 46173
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 90
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 20/01/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty9/12/2015, 12:04 am

[size=32][size=32]ادباء وشعراء العرب  Img_1382707608_873[/size][/size]


[size=32]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[/size]
[size=32]كيفك...؟!! اخبارك...؟!! كيف الدراسة[/size]
[size=32]و الاختبارات ما شاء الله عليكي موضوع[/size]
[size=32]رائع خاصة انه يتحدث عن علماء العرب!![/size]
[size=32]فعلا تقرير جميل تسلم ايدك في امان الله[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty9/12/2015, 2:15 pm

Izaya كتب:
السلام عليكم و رحمهةة الله تعالى و بركاته ،، بسم الله الرحمن الرحيم  ... الصلاهةة و السلام على اشرف
 المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم ..امورك ، شلونك ، اخبارك ؟ ان شاء الله كل شيء تمام التمام ، دوم يا رب
ما شاء الله الهيدر كالعاده  مدهش هيدرك جميييل و تنسيقك يجنن يا فتاة ، ننتقل للموضوع
فعلاً ادباء و شعراء العرب حكيمياً  و منهم ايليا ابو ماضي ،، بس جد هو اللي شعره كن بلسماً واااو  ،،  
شكرا لك بحجم السماء ع مجهود العظيم و الجبار ،، جعلتينا نتثقف الكثير و الكثير ابدعتي يا فتاة :)  ادباء وشعراء العرب  1733516473 ادباء وشعراء العرب  1733516473
  لا تحرمينا من ابداعك ، مواضيعك ، ب انتظار جديدك بكل شوق  و ترقب ،، تقبلي مروري
في امان الله / مع السلامه ، جانا ، باي باي ، تشوتشو، سايونارا ، اركِ لاحقاً ،.ودعاً ، انيوو ، الئ اللقاء ... 
نورتي يا قلبي شكرا جزيلا على مرورك المعطر بازكى العطور :تشيز:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty9/12/2015, 2:17 pm

عّــآشِقَـــةّ سَانْايَآ كتب:
[size=32][size=32]ادباء وشعراء العرب  Img_1382707608_873[/size][/size]


[size=32]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[/size]
[size=32]كيفك...؟!! اخبارك...؟!! كيف الدراسة[/size]
[size=32]و الاختبارات ما شاء الله عليكي موضوع[/size]
[size=32]رائع خاصة انه يتحدث عن علماء العرب!![/size]
[size=32]فعلا تقرير جميل تسلم ايدك في امان الله[/size]
ما شاء الله شوهذا المورور الرائع تسلميلي يا عسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty10/12/2015, 3:57 pm

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31


رجعت مرة لخ مع الشاعر بدر شاكر السياب




بدر شاكر السياب




وهو شاعر عراقي ولد في البصرة تميز بشعره بالفصاحة واستعمال
الكلمات الغريبة مثل اجمل شعر له هو سفر ايوب ولقد نصب له 
نصب تذكاري في البصرة (1964-24ديسمبر-1926-25 ديسمبر)
وهو من شعراء الوطن العربي المشهورين في القرن العشرين كما يعتبر 
احد مؤسسي الشعر الحر 




تاريخه




وُلد بدر شاكر السيّاب في قرية جيكور، وهي قرية صغيرة تابعة لقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة، ولا يزيد عدد سكانها آنذاك على (500) نسمة، واسمها مأخوذ في الأصل من الفارسية من لفظة (جوي كور) أي (الجدول الأعلى)، وتُحدّثنا كتب التاريخ على أنها كانت موقعاً من مواقع الزنج الحصينة، وبيوتها بسيطة مبنية من طابوق اللبن، وهو الطابوق غير المفخور بالنار وجذوع أشجار النخيل المتواجدة بكثرة في بساتين جيكور التي يملك (آل السياب - "أسرة سنية المذهب من قبيلة ربيعة" [1] ) وفيها أراضٍ مزروعة بالنخيل تنتشر فيها أنهار صغيرة تأخذ مياهها من شط العرب، وحين يرتفع المد تملئ الجداول بمائه، وكانت جيكور وارفة الظلال تنتشر فيها الفاكهة بأنواعها، مرتعاً وملعباًـ وكان جوّها الشاعري الخلاب أحد ممهدات طاقة السياب الشعرية وذكرياته المبكرة فيه التي ظلت حتى أخريات حياته تمدّ شعره بالحياة والحيوية والتفجر (لقد كانت الطفولة فيها بكل غناها وتوهجها تلمع أمام باصرته كالحلم. ويسجل بعض اجزائها وقصائده ملأى بهذه الصور الطفولية) كما يقول صديقه الحميم، صديق الطفولة: الشاعر محمد علي إسماعيل. إن هذه القرية تابعة لقضاء أبي الخصيب الذي أسسه (القائد مرزوق أبي الخصيب) حاجب الخليفة المنصور عام 140 هـ والذي شهد وقائع تاريخية هامة سجّلها التاريخ العربي، أبرزها معركة الزنج وما تبعها من أحداث. هذا القضاء الذي برز فيه شعراء كثيرون منهم (محمد محمود) من مشاهير المجددين في عالم الشعر والنقد الحديث و(محمد علي إسماعيل) صاحب الشعر الكثير في المحافظة و(خليل إسماعيل) الذي ينظم المسرحيات الشعرية ويخرجها بنفسه ويصور ديكورها بريشته و(مصطفي كامل الياسين) الشاعر و(مؤيد العبد الواحد) الشاعر الوجداني الرقيق وهو من رواة شعر السياب و(سعدي يوسف) الشاعر العراقي المعروف و(عبد اللطيف الدليشي) الأديب البصري و(عبد الستار عبد الرزاق الجمعة) وآخرين قرية صغيرة في جنوب البصرة في سنة 1926. لقد فَقَد السياب والدته عندما كان عمره ست سنوات[2]، وكان لوفاة أمّه أعمق الأثر في حياته. وبعد إذ أتمّ دروسه الابتدائية في مدرسة (باب سليمان) التي كانت تتكون من أربعة صفوف وتبعد حوالي 10 كيلو متر عن منزله بعد انتهاء الصف الرابع انتقل إلى مدرسة (المحمودية) وتبعد عن (باب سليمان) 3 كيلومترات اضافية وبعدها انتقل إلى مدينة البصرة وتابع فيها دروسه الثانوية، ثم انتقل إلى العاصمة بغداد حيث التحق بدار المعلمين العالية، واختار لنفسه تخصص اللغة العربيّة وقضى سنتين في تعلم الأدب العربي تتبّع ذوق وتحليل واستقصاء؛ ولكن تغيّر في سنة 1945 من الأدب إلى متخصص في اللغة الإنكليزية. لقد تخرّج السيّاب من الجامعة عام 1948، وفي تلك الأثناء عُرف بميوله السياسية اليسارية كما عُرف بنضاله الوطني في سبيل تحرير العراق من الاحتلال الإنكليزي، وفي سبيل القضية الفلسطينية. وبعد أن أُسندت إليه وظيفة التعليم للغة الإنكليزية في الرمادي، وبعد أن مارسها عدة أشهر فُصل منها بسبب ميوله السياسية وأودع السجن. ولمّا رُدّت إليه حريته اتجه نحو العمل الحر ما بين البصرة وبغداد كما عمل في بعض الوظائف الثانوية، وفي سنة 1952 اضطُر إلى مغادرة بلاده والتوّجه إلى إيران فإلى الكويت، وذلك عقب مظاهرات اشترك فيها.






وفي سنة 1954 رجع الشاعر إلى بغداد ووّزع وقته ما بين العمل الصحافي والوظيفة في مديرية الاستيراد والتصدير.


ولكن الذي يظهر من خلال سيرة السيّاب أنه لم يأنس ولم يتكيّف في المدينة (بغداد) بل ظل يحنّ إلى قريته التي ولد فيها (جيكور)، وقد أشار إلى ذلك الأديب الفلسطيني إحسان عباس حيث قال: « وأما السياب فإنه لم يستطع أن ينسجم مع بغداد لأنها عجزت أن تمحو صورة جيكور أو تطمسها في نفسه (لأسباب متعددة) فالصراع بين جيكور وبغداد، جعل الصدمة مزمنة، حتى حين رجع السياب إلى جيكور ووجدها قد تغيرت لم يستطع أن يحب بغداد أو أن يأنس إلى بيئتها، وظل يحلم أن جيكور لا بد أن تبعث من خلال ذاته»[3]


ونلمح ذلك في قصيدته التي تعبّر عن شدة اشتياقه وحبه لقريته حيث يقول:


    آه جيكور، جيكور؟


ما للضحى كالأصيل


يسحب النور مثل الجناح الكليل


ما لأكواخك المقفرات الكئيبة


يحبس الظل فيها نحيبه


أين أين الصبايا يوسوسن بين النخيل


عن هوى كالتماع النجوم الغريبة؟.


أين جيكور؟


جيكور ديوان شعري


موعد بين ألواح نعشي وقبري.


   


وعندما ثار عبد الكريم قاسم على النظام الملكي وأقام في 14 تموز سنة 1958 النظام الجمهوري كان بدر شاكر السياب من المرحبين بالانقلاب والمؤيدين له، وقد انتقل من وظيفته إلى تدريس الإنكليزية، وفي سنة 1959 انتقل من وظيفة التعليم إلى السفارة الباكستانية يعمل فيها؛ وبعدما أعلن انفصاله من الحزب الشيوعي عاد إلى وظيفته في مديرية الاستيراد والتصدير، ثم انتقل إلى البصرة وعمل في مصلحة الموانئ.


في سنة 1962 أُدخل مستشفى الجامعة الأميركية ببيروت للمعالجة من ألم في ظهره، ثم عاد إلى البصرة وظلّ إلى آخر يوم من أيامه يصارع الآلام إلى أن توفي سنة 1964.[4]






شخصيته








كان بدر شاكر السياب ضئيلاً، ناحل الجسم، قصير القامة. ذو الملابس الفضفاضة وصفه إحسان عباس بقوله:
    غلام ضاوٍ نحيل كأنه قصبة، رُكب رأسه المستدير، كأنه حبة الحنظل، على عنقٍ دقيقة تميل إلى الطول، وعلى جانبي الرأس أُذنان كبيرتان، وتحت الجبهة المستعرضة التي تنزل في تحدّب متدرّج أنف كبير يصرفك عن تأمله أو تأمل العينين الصغيرتين العاديتين على جانبيه فم واسع، تبرز الضبة العليا منه ومن فوقها الشفة بروزاً يجعل انطباق الشفتين فوق صفَّي الأسنان كأنه عمل اقتساري وتنظر مرة أخرى إلى هذا الوجه الحنطي، فتدرك أن هناك اضطراباً في التناسب بين الفك السفلي الذي يقف عند الذقن كأنه بقيّة علامة استفهام مبتورة وبين الوجنتين الناتئتين وكأنهما بدايتان لعلامتي استفهام أُخرَيَيْن قد انزلقتا من موضعيهما الطبيعيَّيْن.   
هذا من الناحية الخَلقيّة. أما من الناحية الخُلقيّة فبدر شاكر السيّاب رجل الحرمان الذي أراد الانتقام لحرمانه من الناس والزمان، فانضوى إلى الشيوعية لا عن عقيدة فلسفية بل عن نقمة اجتماعية، وراح يطلب فيها ما لم يجد في بيئته من طمأنينة حياتية، كما مال إلى الشرب والمجون يطلب فيهما الهرب من مرارة الحياة والذهول عن متاعبها؛ وكان إلى ذلك مفرط الحساسية يشعر بالغربة ولا يجد له في المجتمع مُستَقَراً، وينظر إلى الوجود من خلال غربته النفسيّة ومن خلال فرديّته التي كانت تحول دون اندماجه في المجتمعات التي عاش فيها؛ وقد حاول أن يجد في المرأة ما يزيل من نفسه شبح الغربة فخاب أمله ونقم على المرأة ورأى أنها تقود الرجل إلى الهاوية؛ وكان من أشدّ الناس طموحاً، ومن أشدّهم ميلاً إلى الثورة السياسية والاجتماعية، ولكن تقلُّبات الأحوال والأيّام وصراعات الشعوب والحكّام ملأت نفسه اشمئزازاً، أعانه على ذلك ميل في أعماقه إلى التشاؤم، وعُقد نفسية وأمراض ونكبات زادته نقمةً وحدّةً وهياجاً.[5]
عُرف عن السيّاب حبه الشديد للمطالعة والبحث، وقراءة كل ما يقع بيده من كتب وأبحاث على اختلاف مواضيعها، وقد أشار إلى ذلك صديقه الأستاذ فيصل الياسري حيث يقول: «وكان السياب قارئاً مثابراً فقد قرأ الكثير في الأدب العالمي والثقافة العالميّة، كما أنه قرأ لكبار الشعراء المعاصرين قراءة أصيلة عن طريق اللغة الإنكليزية التي كان يجيدها . وكان يقرأ الكتب الدينية كما يقرأ الكتب اليسارية !!»[6] ويستمر الياسري في وصفه للسياب ليكشف لنا بعضاً من صفاته التي لا يعرفها إلا القليل: « وكذلك السيّاب على ما أذكر لم يكن كثير الكلام، ولكنه كان يفتخر أنه من البصرة؛ المدينة التي أنجبت الأخفش وبشار بن برد والجاحظ وسيبويه والفرزدق وابن المقفع. ..والفراهيدي واضع عروض الشعر !!»[7]










ادبه








لبدر شاكر السيّاب ديوان في جزءين نشرته دار العودة ببيروت سنة 1971، وجمعت فيه عدة دواوين أو قصائد طويلة صدرت للشاعر في فترات مختلفة: أزهار ذابلة (1947)، وأساطير (1950)، والمومس العمياء (1954)، والأسلحة والأطفال (1955)، وحفّار القبور، وأنشودة المطر (1960)، والمعبد الغريق (1962)، ومنزل الأقنان (1963)، وشناشيل ابنة الجلبي (1964)، وإقبال (1965). ويُذكر للشاعر شعر لم ينشر بعد, وهو ولا شكّ من أخصب الشعراء، ومن أشدّهم فيضاً شعريّاً، وتقصيّاً للتجربة الحياتيّة، ومن أغناهم تعبيراً عن خلجات النفس ونبضات الوجدان.[8










وفاته














وفي سنة 1961 بدأت صحة السياب بالتدهور حيث بدأ يشعر بثقل في الحركة وأخذ الألم يزداد في أسفل ظهره، ثم ظهرت بعد ذلك حالة الضمور في جسده وقدميه، وظل يتنقل بين بغداد وبيروت وباريس ولندن للعلاج دون فائدة.
أخيراً ذهب إلى الكويت لتلقي العلاج في المستشفى الأميري في دولة الكويت حيث قامت هذه المستشفى برعايته وأنفقت عليه خلال مدة علاجه. فتوفي بالمستشفى هناك في 24 كانون الأول عام 1964 عن 38 عاماً ونُقل جثمانه إلى البصرة وعاد إلى قرية (جيكور) في يوم من أيام الشتاء الباردة الممطرة. وقد شيّعه عدد قليل من أهله وأبناء محلته، ودفن في مقبرة الحسن البصري في الزبير .


ادباء وشعراء العرب  J9bb657med9














باي اشوفكم مع شاعر او اديب جديد 


يسمح بالرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty31/12/2015, 6:39 am

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31



رجعت هذه المرة مع معروف عبد الغني الرصافي


معروف عبد الغني الرصافي


معروف الرصافي (1292 - 1365 هـ / 1875 - 1945 م) أكاديمي وشاعر عراقي اسمه الكامل معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري، ولد ونشأ في بغداد، من أب كردي النسب وأم تركمانية، وعمل في حقل التعليم وله عدة اصدارات شعرية، بني لهُ في بغداد تمثال لتمجيد ذكراه يقع في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد المشهور قرب سوق السراي والمدرسة المستنصرية الأثرية.



ولادته ونشأته


ولد في بغداد عام 1875م، ونشأ فيها حيث أكمل دراسته في الكتاتيب، ثم دخل المدرسة العسكرية الابتدائية فتركها، وأنتقل إلى الدراسة في المدارس الدينية ودرس على علماء بغداد الأعلام كالشيخ عبد الوهاب النائب، والشيخ قاسم القيسي، والشيخ قاسم البياتي، والشيخ عباس حلمي القصاب، ثم أتصل بالشيخ العلامة محمود شكري الألوسي ولازمهُ أثنتي عشرة سنة، وتخرج عليهِ وكان يرتدي العمامة وزي العلماء وسماهُ شيخهُ الألوسي (معروف الرصافي) ليكون في الصلاح والشهرة والسمعة الحسنة، مقابلاً لمعروف الكرخي.
وعين الرصافي معلماً في مدرسة الراشدية التي أنشأها الشيخ عبد الوهاب النائب، شمال الأعظمية، ثم نقل مدرساً للأدب العربي في الأعدادية ببغداد، أيام الوالي نامق باشا الصغير عام 1902م، وظل فيها إلى أعلان الدستور عام 1908م، ثم سافر إلى اسطنبول فلم يلحظ برعاية، ثم عين مدرساً لمادة اللغة العربية في الكلية الشاهانية ومحرراً لجريدة سبيل الرشاد عام 1909م، وأنتخب عضواً في مجلس المبعوثان عام 1912م، وأعيد أنتخابه عام 1914م، وعين مدرساً في دار المعلمين في القدس عام 1920م، وعاد إلى بغداد عام 1921م. ثم سافر إلى الإستانة عام 1922م، وعاد إلى بغداد عام 1923م، وأصدر فيها جريدة الأمل، وأنتخب عضواً في مجمع اللغة العربية في دمشق، عام 1923م، وبعد ذلك عين مفتشاً في مديرية المعارف ببغداد عام 1924م، ثم عين أستاذاً في اللغة العربية بدار المعلمين العالية عام 1927م.

ولقد بني لهُ تمجيداً لذكراه تمثالاً في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد المشهور قرب سوق السراي والمدرسة المستنصرية الأثرية




شعره


متاز أسلوب الرصافي بمتانة لغته ورصانة أسلوبه، وله آثار كثيرة في النثر والشعر واللغة والآداب أشهرها ديوانه "ديوان الرصافي" حيث رتب إلى أحد عشر باباً في الكون والدين والاجتماع والفلسفة والوصف والحرب والرثاء والتاريخ والسياسة وعالم المرأة والمقطعات الشعرية الجميلة.
قال في وصفه عظمة الله[عدل]
انظرْ لتلك الشجرة ذاتَ الغُصُون النضرة
كيف نَمَتْ من حبّه وكيف صارتْ شجرة
ابحثْ وقُلْ من ذا الذي يُخرجُ منها الثّمرة
وانظر إلى الشمس التي جَذوتها مُسْتَعِرَة
فيها ضياءٌ وبِهــــــا حرارةٌ منْتشِرة
من ذا الذي أوجدها في الجوّ مثْل الشَّرَره
ذاك هو الله الذي أنْعمُهُ مُنهمِرة
ذو حِكمة بالِغَة وقُدرة مُقْتدِرَة
انظرْ إلى الليل فَمَنْ أوجَدَ فيهِ قَمَرَه
وزانَهُ بأنجُم كالدُّررِ المُنْتشِرَة
وانظر إلى الغيْمِ فَمَنْ أنزَلَ منه مَطَرَه
فصُيّر الأرض بهِ بعْدَ اغْبِرار خضره
وانظرْ إلى المرءِ وقُلْ من شقَّ فيهِ بَصَرَه
مَن ذا الذي جهّزهُ بقوّة مفتكره
ذاك هو الله الذي أنعُمُهُ مُنْهمِرَه





في وصفهِ للفقر
ويقول في مشاهدته لأرملة وبنتها الصغيرة، توفي زوجها وتركهما بين الفقر والبؤس الذي يذيب القلوب الجامدة حيث‏ بلغ القمة بوصفه إذ قال:
لقيتها ليتني ما كنت ألقاها تمشي وقد أثقل الإملاق ممشاها
أثوابها رثة والرجل حافية والدمع تذرفه في الخد عيناها
بكت من الفقر فاحمرت مدامعها وأصفر كالورس من جوع محياها
مات الذي كان يحميها ويسعدها فالدهر من بعده بالفقر أنساها
الموت أفجعها والفقر أوجعها والهم أنحلها والغم أضناها
فمنظر الحزن مشهود بمنظرها والبؤس مـرآه مقرون بمرآها
تمشي وتحمل باليسرى وليدتها حملا على الصدر مدعوما بيمناها
تقول: يا رب لا تـترك بلا لبن هذي الرضيعة وارحمني وإياها
كانت مصيبتها بالفقر واحدة وموت والدها باليتم ثناها

هذي حكاية حال جئت أذكرها وليس يخفى على الأحرار مغزاها




فللرصافي مشاهد كثيرة في الحكم والأوصاف والأقاصيص الحزينة التي تظهر بؤس وفقر الأمة ومقاومتها للاستبداد وظلم الأجنبي، بالإضافة إلى آرائه الحدية في السياسة وانتقاد السلطة، فهو يدعو إلى الثورة الاجتماعية والسياسية ليعم الرخاء ولتنعم البلاد بالحرية والمساواة
. يقول الشاعر العراقي فالح الحجية في شاعرية الرصافي في كتابه الموجز في الشعر العربي صفحة 431 (يتميز شعره بسهولة الألفاظ وجزالتها وعلو الأسلوب وقد اشتهر بالشعر السياسي وقارع الاستعمار الإنكليزي كثيرا وناضل في سبيل تحرير بلده وأمته. برع في الوصف والغزل والمدح والفخر وحث على تأسيس المدارس والمعاهد والثورة على التأخر والانحطاط الاجتماعي
عاصر معروف الرصافي الشاعرَ العراقي جميل صدقي الزهاوي وقد دعى كلاهما إلى تحرير المرأة ونزع الحجاب (العباءة) التي كانت مستخدمة من قبل عامة نساء العراق. ولكن كانت المنافسة والعدواة بينهما شديدة حيث قال الرصافي اشياء كثيرة في النيل من الزهاوي.

ولكن الحمد لله انتهت العداوة بالصلح بينهما قبل وفاتهما في جلسة صلح نظمها محمود صبحي الدفتري في داره في الحيدرخانة وقد حضر الجلسة عبد العزيز الثعالبي وروفائيل بطي وفؤاد السمعاني والعلامة محمد بهجت الأثري والمحامي شاكر ال غصيبة.




حياته
استأثرت حياة الشاعر العراقي معروف الرصافي باهتمام الباحثين والدارسين ولم يتركوا شاردة ولا واردة إلا أحصوها، ويأتي ذلك بسبب الحياة الطويلة العريضة التي عاشها الشاعر بأنفلات واضح في السلوك والتصرف وغشيان الكثير من المحظورات، وقد أهتم الباحث العراقي الدكتور يوسف عز الدين ببعض أحاديث الرصافي وحققها ونشرها عام 2004م، والأحاديث المنشورة في الكتاب الذي عنونه الدكتور يوسف بـ"الرصافي يروي سيرة حياته"، سجل للحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية بكل جراءة وصراحة، والصادر عن دار "المدى" يتوزع على ثلاثة أبواب،
الأول: الأحاديث التي أدلى بها الرصافي لصديقه حاكم محكمة الصلح في الفلوجة المرحوم خالد محمد حافظ.
الثاني: أحاديثه يوم غادر الفلوجة إلى محلة السفينة بالأعظمية والمدونة من قبل الأستاذ خالد كذلك، وقد سبق للأستاذ المحقق المدقق عبد الحميد الرشودي أن نشرها في جريدة "الاتحاد" الأسبوعية الصادرة عن اتحاد الصناعات العراقي خريف عام 1989م.
الباب الثالث: أحاديث الرصافي التي أدلى بها للوجيه البغدادي الأستاذ كامل الجادرجي صيف عام 1944م، وقد نشرها الأستاذ كامل في العدد الأول من مجلة "الثقافة الجديدة" الصادرة في شهر نيسان من عام 1954م.
كان الرصافي قد أرتحل من بغداد من الدار التي ما زالت قائمة في سوق الهرج وفي الزقاق المؤدي من السوق إلى بناية الثانوية المركزية، ارتحل عام 1933 إلى مدينة الفلوجة ونزل في ضيافة آل عريم الكرام، الذين أنزلوه أحد منازهم المطلة على نهر الفرات قريباً من الجسر الذي كان قد ابتني حديثاً والشبيه بجسر الصرافية في بغداد وقد زرته شتاء عام 2001م، فوجدته مهدماً وقد أخّبرت إن أصحاب العلاقة ينوون بناء عمارة على أرض الدار.
ارتحل إلى هناك بعد أن سئم الحياة في بغداد، ولغرض التفرغ للمطالعة والكتابة فكان يمضي مدة الصباح حتى الظهر بالكتابة لكنه على الرغم من السنوات الطوال وحتى مغادرته الفلوجة أبان أحداث ثورة مايس 1941م، ونشوب الحرب بين الجيش العراقي والقوات البريطانية لم يكمل تأليف كتابه (الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس)، والذي ظل مخطوطاً طيلة هذه السنوات ومنه نسخة لدى كامل الجادرجي وأخرى لدى طه الراوي وثالثة في المجمع العلمي العراقي وكان أبي—قد أسنتسخ نسخة له عام 1949م، وقد نشر الكتاب في مدينة كولون عام 2002م، من قبل دار الجمل التي يديرها الشاعر العراقي خالد جابر المعالي وهو معروض الآن في سوق الكتب (وقع هذاالكتاب في يدي ووجدت فيه تجريح بشخصيه الرسول صلى عليه وسلم بشكل اشبه بكتاب ايات شيطانيه لسلمان رشدي من حيث التجريح لمجرد التجريح مع فارق معرفه الرصافي بالسيره النبوية مما يجعله يورد بعض الحقائق ووضعها خارج سياقها فمثلا يستشهد بفتح الرسول صلى الله عليه وسلم للباب أثناء صلاته النافلة على تناقض بين ما يدعو الاخرين له من الحضور في الصلاة وبين ما يمارس)
ليلاً ينعقد مجلس الشراب اليومي الذي يحضره عدد من أصدقائه منهم حاكم محكمة الصلح في الفلوجة خالد محمد حافظ حتى إذا انفض السامر ولعبت الخمرة بالرصافي كل ملعب جلسا ليتحدث ويسمر وقد وجد خالد أن أحاديث الرصافي هذه قمينة بالتسجيل والتدوين فإنه بدأ بتدوين الأحاديث حالما يعود إلى داره خشية اللبس وضياعها من الذاكرة لا بل كان يستزيده ويستوضحه عن أشياء محددة وحوادث مهمة وبعضها شخصي وأنا أراها حالة استراقية استغفالية إذ كان الرصافي يتحدث على سجيته وحينما يكون في أوج تدفقه وتألقه وأخذ الخمر منه كل مأخذ وأزال عن طريقه كل المحظورات والممنوعات وأوغل في التنقيب عن الأسرار وتعرية الذات والآخرين وإذا كان أبو نواس قد اوقفها عند موطن الأسرار فإن الرصافي لم يوقفها، ترك نفسه تأخذ حريتها كاملة وكأنه يتحدث إلى نفسه.
هذا الأمر يذكرني بالرسائل الشخصية التي يتبادلها الأدباء والشخصيات العامة، إنهم يتحدثون بصراحة كما لو كانوا يتحدثون مع أنفسهم لأنهم ما كانوا يحسبون أنها ستقع في يد من ينشرها على الملأ لاحقاً فنجد فيها العجب العجاب من الضعف الإنساني وفي الذاكرة الرسائل المتبادلة بين غسان كنفاني وغادة السمان

تخطى المحظور والممنوع أرى لو أن خالد محمد حافظ أخبر الرصافي بأنه يدون أحاديثه إليه وأنه قد ينتظر فرصة سانحة لنشرها لما كان الرصافي قد تخطى المحظور والممنوع، ومايؤكد قولي هو قوله: "كان الأستاذ الرصافي عندما يخلو بنا المجلس ويتشعب الحديث صريحاً إلى أبعد حدود الصراحة، يذكر الحوادث مفصلة على علاتها وحقيقتها المجردة بلا مواربة ولاتورية فانتهزت مثل هذه المناسبات للحصول على ضالتي المنشودة، وصرت أجمع منها عن الرصافي ومن أقواله كل ما أريد وأتوق إليه ولهذا كنت عندما يجمعني مجلس منفرد أو عام به يستطرد الحديث إلى ما فيه ذكر أو خبر تعلق به وبزمانه أنتبه للحديث وعند رجوعي للبيت أبادر بتدوينه كما حفظته من الذاكرة وكنت في سياق الحديث أستوضح عن عدد من النقاط وأسجلها". ص(55)


لا بل أنه قد حذف بعض الأخبار التي تتعلق بالأحياء والحوادث المثيرة التي لامجال لسردها وما كنت أرى الرصافي بحاجة إلى مشاكل مع الناس ولذلك لا أكاد أتفق مع ما قاله الباحث الكبير الأستاذ عبد الحميد الرشودي، بين يدي الجزء الثاني من أحاديث الرصافي المنوه عنها آنفاَ والتي نشرها بجريدة "الاتحاد" في شهري أيلول وتشرين الأول 1989. (كان المرحوم الأستاذ حافظ خالد (هكذا) قد عين قاضياً في مدينة الفلوجة وكان يؤم مجلس الرصافي وقد استهوته أحاديث الرصافي فكان عند عودته إلى داره يدون مسموعاته في أوراق خاصة وكان يعرضها على الرصافي لتأييدها وتوثيقها وقد أتيح لي أن تشرفت بمعرفة المرحوم الأستاذ حافظ خالد يوم كان قاضياً في محكمة بغداد سنة 1955 وقد مني إليه المرحوم عبد صالح فحدثني عن ذكريات الرصافي وكيفية تدوينها وأنه كان في بعض الأحيان يستملي الرصافي بعض المعلومات التي عاصرها فدونها الرجل بأمانة وصدق وقال أنه (يحتفظ بها) وهي في إضبارة كبيرة...، ص161.
وأرى أن هذا الأمر ينطبق على القسم الثاني من المذكرات التي أدلى بها الرصافي للسيد خالد محمد حافظ في بغداد بعد مبارحته الفلوجة عام 1941م، لأن المقارنة بين الأحاديث هذه والأحاديث التي أملاها على الأستاذ كامل الجادرجي عام 1944م، من جهة وبين أحاديثه الأولى المدونة في الفلوجة تظهر الفرق شاسعاً بين المجموعتين فضلاً على أن الرصافي لم يشر إلى أنه أملى أحاديث إلى غيره كما لم يشر إلى تلك الأحاديث ولو بشكل عابر مع قرب العهد بين المناسبتين (1940-1944)م. إذ كان في أحاديثه إلى الجادرجي يتحدث باحتراس وذاكرة صاحية، عدا أبياته المقذعة بحق الزهاوي التي لم تنشرها مجلة "الثقافة الجديدة" بعددها المذكور آنفاً ونشرت في الكتاب موضوع بحثنا هذا في حين نشرت المجلة اسم معلم الصبيان المنحرف وحذف من الكتاب لقبه.
في أحاديث الرصافي المنشورة في هذا الكتاب اختلاف واضطراب وخاصة مايتعلق بزواجه من المرأة التركية المسماة "فاطمة" يوم ذهب إلى الأستانة عام 1912م، نائباً عن المنتفك في مجلس المبعوثان التركي "النواب" الذي أنشئ بعد الانقلاب ضد السلطان عبد الحميد الثاني عام 1908م، وعزله والمناداة بالسلطان عبد المجيد بدلاً عنه ومن ثم اعلان الدستور "المشروطية" إذ لم تخلف هذه المرأة بحجة كونها ضعيفة البنية، إذ يقول: "وكانت زوجتي فاطمة نحيفة للغاية ولهذا كانت أحوالها الصحية لاتساعدها على الولادة فإنها حملت مرة واحدة وأجهضت ابناً وأشار الطبيب عليها بعد ذلك بعدم الحمل وإلا فقدت حياتها وأعطيت الأدوية اللازمة، وقد جاء إرشاد الطبيب في مصلحتي لأني لم أكن راغباً في الأولاد وبقيت في معاشرة زوجتي فاطمة المذكورة والسكن معها في بيت واحد المدة التي قضيتها في الأستانة وحتى تركي الأستانة بعد الهدنة" ص91.
ترى لماذا لم يعد إليها، بل له أن يصطحبها معه؟ أليست زوجته؟ أهي متاع فيتركها هناك؟، وقد عاشرها سنوات وسنوات؟ ولنسمعه يتحدث عن طلاقها منه بكل برودة أعصاب وكأنه ترك نفاية "انقطع الإتصال بيني وبين زوجتي فاطمة وحسبما علمت بعد ذلك أن زوجتي أقامت الدعوى تطلب الفرقة لغيابي غيبة منقطعة وهي أربع سنوات فحكم (....) المذكور بالفرقة وهذا كل ماعلمته عنها فيما بعد" ص70 ،إذ هناك من يقول أنه لم يتزوج من البكر "فاطمة" بل تزوج ثيباً اسمها "بلقيس" وإذ اضطربت الروايات وتناقضت في مسألة لا تحتاج إلى تناقض فأرى أنه لم يتزوج وهذه من مبتدعاته واخيلته وعدم الاهتمام البادي في حديثه عنها يؤكد أنه أمضى سنواته هناك لاهياً وصاحب قصيدة "بداعة لاخلاعة" لاشأن له بالأسرة ولا بالزواج.
الاخيلة، تكاد تنسحب على قصة لقائه بالملك فيصل الأول وأنه غادر المجلس مع عدم صدور مايستوجب زعله من قبل الملك فيصل الأول إذ كان قال ضد الملك وبلاطه شعراً فأرسل عليه الملك جليل الشأن ليستوضحه ويعاتبه وبدل أن يعتذر عن قولته الفاحشة ترك المجلس مغاضباً وإعلانه في أحاديثه للحاكم خالد محمد الحافظ أنه ترك المجلس لايزيد في شأنه بل يزيد من شأن الملك واسع الصدر.
الملك لايريد المفاهمة
قال الرصافي أخذني تحسين قدري وكان أحد المرافقين وأدخلني على الملك في غرفته، بادرني الملك ليش يامعروف أنا الذي أعدد أياماً وأقبض راتباً ولم يكن بخلدي أن القصيدة ستسبقني اليه فأجبته: أسأل الله أن لاتكون كذلك وجلست على الكرسي دون استئذان ثم قال ليش كل هذا العداء يامعروف؟ فأجبته ياصاحب اللايوجد شخص واحد في الدنيا يقول أن لي مطمعاً في مقامكم لأجل أن يكون لي عداء معكم (....) ولما وجدت أن الملك لايريد المفاهمة قمت من مجلسي ولوحت يدي بالسلام وانصرفت..).

وأرى أن حديثه هذا من مبتدعاته وانتفاخ الذات لكن الثابت أن الملك فيصلاً وقد جمعهما مجلس عام عاتبه على بيته الذي يقول فيه يعدد أياماً ويقبض راتباً فقال له يامعروف أنا الذي أعدد أياماً وأقبض راتباً فأجابه الرصافي أرجو أن لاتكون كذلك ياصاحب الجلالة، هذا ما حدثني به المرحوم أبي وكان يحضر بعض مجالس الرصافي التي يعقدها في داره ايام الجمع، جدت في هذه الأحاديث ارتباكاً كثيراً لعله ناتج عن ان الرصافي يدلي بأحاديثه
تحت تأثير المسكر لذا لم اجد انه ذكر تاريخاً محدداً لاي حدث لابل اختلط عليه حتى اسم عبد الرحمن النقيب، نقيب اشراف بغداد ومشكل أول وزارة عراقية بعد جلاء العثمانيين والطامع بعرش العراق مثل غريمه طالب النقيب فيذكره باسم (محمود النقيب)، ويذكره بهذا الاسم مرات عدة ثم يعود إلى الصواب (ص79) كما اورد لنا روايات متناقضة عن مقالة كان قرر نشرها في جريدته (الأمل) ضد الكاتب إبراهيم صالح شكر فيرجوه عبد العزيز المظفر مدير المطبوعات وقد اجتمعوا في دارة فؤاد الدفتري بسحب المقالة، يؤازره في ذلك السيد أحمد الشيخ داود ورؤوف الجادرجي "الاخ غير الشقيق لكامل الجادرجي"، وبعد مرور ثلاثة ايام ذهب إلى المطبعة ليلاً وحذف المقال لكن المفجع انه يضيف وكأنه نسي ما قاله آنفا: (وفي اليوم التالي ظهرت جريدة (الأمل) والمقال على صدرها) ص122 فيزوره ياسين الهاشمي معاتباً.
كيف حصل هذا وقد ارسل من يقوم بحذف المقال نزولاً عند رغبة اصدقائه وذهب بنفسه إلى المطبعة للتأكد وحذف المقال؟
كذلك اخطا في تحديد مساحة الأرض المهداة اليه من متصرف لواء الدليم صديقه محمود السنوي البالغة خمسون دونماً في أبو غريب مع انها لاتعود إدارياً إلى لواء الدليم بل إلى قضاء الكاظمية التابع للواء بغداد وقد اوضح جلية الأمر عبد المجيد حسيب القيسي - اطال الله في عمره- إذ زود المؤلف بنص رسالة متصرفية لواء بغداد المرقمة 5146 في 1938/9/3 (وزاره المدفعي الرابعة) من أن اللجنة قررت تخصيص قطعة أرض في ابي غريب للاستاذ معروف الرصافي تبلغ مساحتها الف دونم.
والانكى من ذلك انه يقع في الوهم، وهو يسجل اسم صديقه، مدون مذكراته على صورته الشخصية إذ يكتب عليها ما نصهأقدمه إلى حضرة حاكم الفلوجة السيد حافظ خالد تذكاراً لما عندي له من صداقة واعجاب بأفكاره الحرة واخلاقه الفاضلة).
معروف الرصافي 1 أيار 1940 ص65
ويقع في الخلط ذاته وهو يهديه صورة جمعته مع الزهاوي وبينهما عازف الكمان سامي شوا كاتباً على الصورة (تقدمة مودة واحترام إلى الفاضل المهذهب(هكذا) السيد حافظ خالد حاكم الفلوجة المحترم.
لقد بذل الباحث الكبير الدكتور يوسف عز الدين الذي اهدى المكتبة العربية ما ناف على الخمسين كتاباً في تاريخ الأدب والشعر والترجمات والترجمة الذاتية في (حلو الذكريات ومرها) بذل جهداً كبيراً في إخراج هذا الكتاب، الذي احتوى المذكرات والأحاديث التي ادلى بها الشاعر معروف الرصافي إلى الحاكم خالد محمد الحافظ، خلال السنوات 1938 يوم عين حاكماً في محكمة صلح الفلوجة، وحتى اواخر عام 1940 حيث دعي إلى دورة الضباط الاحتياط لتلبد الجو السياسي في العراق واشتداد الصراع بين العقداء الاربعة من جهة والشرعية الدستورية من جهة أخرى وما نتج عنه من أحداث مايس 1941 وظل ملازماً للرصافي يسجل أحاديثه حتى بعد انتقال الشاعر إلى بغداد وانتقال السيد خالد إلى وظيفة حاكم تحقيق الكرخ وحتى وفاة الرصافي فجر الجمعة 16 آذار 1945 وقد آلت هذه المدونات بعد وفاة خالد إلى صديقه عبد الرحمن سليمان الخضير الذي اعطاها بدوره إلى صديقه الدكتور يوسف عز الدين كان ذلك نهاية السبعينات واذ يغادر العراق مختاراً للعمل في جامعة الرياض (جامعة محمد بن سعود حالياً) والعديد من جامعات الخليج العربي تظل هذه الاوراق ثاوية في مكتبته في بغداد وقد فعلت الأيام فيها الافاعيل واذ يزور نجله الدكتور موئل بلده يختطف هذه الاوراق من ثوائها ليقوم الدكتور يوسف عز الدين بتبويبها وكتابة مقدمة لهاونشرها ساعده في ذلك الباحث الكبير عبد الحميد الرشودي وعبد الحميد حسيب القيسي وشقيقه الاديب عبد الرزاق السامرائي.
واذا كان لهذه الذكريات من فضيلة فلها فضيلة أظهار الرصافي على حقيقته بدون مواربة أو رتوش الذي روى الأحداث من غير تعمية أو مجاملة ذلك انه كما ارى كان يتحدث حديث الصديق لصديقه من دون أن يكون يطرق ذهنه انها ستنشر في زمان ما لذا جاء على ذكر الكثير من المسكوت عنه انها اشبه بتأريخ ما اغفله التاريخ الذي يقف عند الحوادث الكبرى والمهمة اما الصغيرة والشخصية فيطويها النسيان وكر الايام فجاءت هذه السطور لتصور عقوداً من حياة العراق الحديث والمنطقة العربية وحياة الرصافي في تألقه وخفوته في غضبه وحبوره في انفته واستجدائه، أو بين أوجه وحضيضه على لغة الشيخ جلال الحنفي - الذي الف كتاباً عن الرصافي بهذا العنوان، نشره عام 1962م، إنه قريب من كتاب (بغداد كما عرفتها) للبغدادي العراقي الحاج أمين المميز—فلقد جاء في كتابه على الكثير من الاسرار مما دفع الرقابة إلى نزع صفحات منه من ص282 -ص293 والأهم كان الرصافي يتحدث عن ماسونيته التي غادرها سريعاً؟ أو حديثه الصريح مع رجينة وأختها سليمة بنتي مراد بن باشا وبشكل لا تقبله أعراف المجتمعات الشرقية التي تميل إلى التستر وتعمل الموبقات وتستحي من الإعلان عنها؟.





وفاته
توفي الرصافي بدارهِ في محلة السفينة في الأعظمية ليلة الجمعة في ربيع الثاني عام1364 هـ/16 مارس 1945م، وشيع بموكب مهيب سار فيهِ الأدباء والأعيان ورجال الصحافة ودفن في مقبرة الخيزران، وصلى على جنازتهِ الشيخ حمدي الأعظمي، وشهد الصلاة عليه الشاعر وليد الأعظمي، ولقد قالوا في تأبينهِ قصائد كثيرة.

ادباء وشعراء العرب  J9bb657med9







خلصت اشوفكم مع شاعر او اديب جديد
يسمح بالرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty21/1/2016, 5:04 pm

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31


برب رجعت مرة لخ مع 
الشاعرة نازك الملائكة يلا نببببببببببببلش:
















نازك الملائكة:






نازك صادق الملائكة (بغداد 23 آب - أغسطس 1923- القاهرة 20 حزيران - يونيو 2007) شاعرة من العراق، ولدت في بغداد في بيئة ثقافية وتخرجت من دار المعلمين العالية عام 1944. دخلت معهد الفنون الجميلة وتخرجت من قسم الموسيقى عام 1949، وفي عام 1959 حصلت على شهادة ماجستير في الأدب المقارن من جامعة ويسكونسن-ماديسون في أمريكا[1] وعينت أستاذة في جامعة بغداد وجامعة البصرة ثم جامعة الكويت. عاشت في القاهرة منذ 1990 في عزلة اختيارية وتوفيت بها في 20 يونيو 2007 عن عمر يناهز 83 عاما[2] بسبب إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية ودفنت في مقبرة خاصة للعائلة غرب القاهرة[3].


يعتقد الكثيرون أن نازك الملائكة هي أول من كتبت الشعر الحر في عام 1947 ويعتبر البعض قصيدتها المسماة الكوليرا من أوائل الشعر الحر في الأدب العربي. وقد بدات الملائكة في كتابة الشعر الحر في فترة زمنية مقاربة جدا للشاعر بدر شاكر السياب وزميلين لهما هما الشاعران شاذل طاقه وعبد الوهاب البياتي، وهؤلاء سجلوا في اللوائح بوصفهم رواد الشعر الحديث في العراق


ولدت نازك الملائكة في بغداد لأسرة مثقفة، وحيث كانت والدتها سلمى عبد الرزاق تنشر الشعر في المجلات والصحف العراقية باسم أدبي هو "أم نزار الملائكة" وكانت تحبب اليها الشعر ولها أثر كبير في تنمية موهبتها وكانت تحفظها الأوزان الشعرية المشهورة (التي حددها علم العروض)، أما أبوها صادق الملائكة فترك مؤلفات أهمها موسوعة دائرة معارف الناس في عشرين مجلدا. وقد اختار والدها اسم نازك تيمنا بالثائرة السورية نازك العابد، التي قادت الثوار السورين في مواجهة جيش الاحتلال الفرنسي في العام الذي ولدت فيه الشاعرة.


درست نازك الملائكة اللغة العربية وتخرجت عام 1944م، ثم انتقلت إلى دراسة الموسيقى ثم درست اللغات اللاتينية والإنجليزية والفرنسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت للتدريس في جامعة بغداد ثم جامعة البصرة ثم جامعة الكويت. وانتقلت للعيش في بيروت لمدة عام واحد ثم سافرت عام 1990 على خلفية حرب الخليج الأولى إلى القاهرة حيث توفيت، وحصلت نازك على جائزة البابطين عام 1996، كما أقامت دار الأوبرا المصرية يوم 26 مايو/أيار 1999 احتفالا لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقة الشعر الحر في الوطن العربي والذي لم تحضره بسبب المرض وحضر عوضاً عنها زوجها الدكتور عبد الهادي محبوبة، ولها ابن واحد هو البراق عبد الهادي محبوبة، وتوفيت في صيف عام 2007م.


























مجموعات شعرية:








أهم مجموعاتها الشعرية:
عاشقة الليل 1947,نشر في بغداد, وهو أول أعمالها التي تم نشرها.
شظايا الرماد 1949.
قرارة الموجة 1957.
شجرة القمر 1968.
ويغير ألوانه البحر 1970.
مأساة الحياة واغنية للإنسان 1977.
الصلاة والثورة 1978.














مؤلفاتها:














ونازك الملائكة إلى جانب كونها شاعرة رائدة فإنها ناقدة متميزة، وقد صدر لها
قضايا الشعر الحديث ،عام 1962.
التجزيئية في المجتمع العربي ،عام 1974 وهي دراسة في علم الاجتماع.
سايكولوجية الشعر, عام 1992.
الصومعة والشرفة الحمراء.
كما صدر لها في القاهرة مجموعة قصصية عنوانها "الشمس التي وراء القمة" عام 1997.
وللشاعر العراقي فالح الحجية دراسة مستفيضة عنها في كتابه موجز الشعر العربي






ادباء وشعراء العرب  J9bb657med9






وبهيك اكون خلصت انتظروني مع اديب او شاعر الاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty21/1/2016, 5:13 pm

السلآم عليككم ورحمةُ آلله وبركآته 
اخخبأإركِ ي عسسل ؟ عسأإكِ طيبة ؟
wooooow
الهيدر ججونأإن بصراحة 
والفكره قمة الروعه وقسم تجنن  قلب: :ي2:
ي قلبي التقرير في قمة الجمال روعه واللهادباء وشعراء العرب  300917305 ادباء وشعراء العرب  3170786241
بجد عجبني وعنجد ما بعرف ولا واحد منهم ..!
مووفقة :$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty22/1/2016, 10:50 am

Layan<3 كتب:
السلآم عليككم ورحمةُ آلله وبركآته 
اخخبأإركِ ي عسسل ؟ عسأإكِ طيبة ؟
wooooow
الهيدر ججونأإن بصراحة 
والفكره قمة الروعه وقسم تجنن  قلب: :ي2:
ي قلبي التقرير في قمة الجمال روعه واللهادباء وشعراء العرب  300917305 ادباء وشعراء العرب  3170786241
بجد عجبني وعنجد ما بعرف ولا واحد منهم ..!
مووفقة :$
وانتي الاروع لينو تسلمي حياتي على المرور الخرافي ده مرسي يا عمري :ي2:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty24/1/2016, 4:24 pm

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31


رجعت مرة لخ مع الخامس والاخير من ادباء وشعراء العرب
هذه المره عشان اجعل الخاتمة مميزة رح اخليه اديب عربي
لان الي قبله هم شعراء وادباء بدون اطالة اتفضلوا:




توفيق الفراتي :














توفيق بن أحمد عارف بن ملا قاسم المفتي، رحالة وباحث وأديب عراقي، ولد في قضاء عانة بمحافظة الأنبار غرب العراق، عام 1308هـ/1890م، وهو ابن الشيخ أحمد عارف بن ملا قاسم بن الشيخ محمد المفتي بن عبد الله بن عريم العاني.


نشأ وترعرع توفيق العاني المعروف باسم الاستاذ الفراتي في مدينة عانة المطلة على نهر الفرات، ودرس وتعلم القرآن وهو صغير وعمره ستة سنوات عند الكتاتيب، وعندما بلغ الثالثة عشر من عمره أجاد القراءة والكتابة وحفظ المتون ومنها الألفية في النحو، وقرأها على والده الذي كان يشغل منصب المفتي في قضاء عانة، ولقد أرسله والده إلى بغداد ليتم دراسته على كثير من مشايخ وعلماء بغداد، وبعد أخذه الاجازة العلمية دخل مدرسة المعلمين وحصل على الشهادة التي تجيزه للتدريس في مدارس الحكومة العثمانية، وتوظف معلما في مدارس بغداد الابتدائية في عهد الدولة العثمانية.


لقد كان توفيق الفراتي معروفا بحبه للاطلاع وطلب العلم، وكانت نفسه مجبولة على التفنن في دراسة العلوم، فقرر هجرة وطنه وأهله والسفر والتجول في البلدان، فسافر إلى جميع عواصم أوروبا ثم رحل إلى مسقط ومنها سافر إلى الصين والهند في عشرة سنوات، وقضى معظم عمره في السفر والترحال ورجع إلى موطنه في عانة عام 1922م، وألف مجموعة من المؤلفات منها فلسفية وأخرى قصصية عن رحلاته في بلاد الشرق والغرب، وعرف باسم الأستاذ الفراتي، ومن مؤلفاته (عالم الخيال) أو كلمات الأستاذ الفراتي الذي طبع في مطبعة الحكومة العراقية في بغداد عام 1341هـ/1923م.














من اولاده:














تزوج توفيق الفراتي وله من الأولاد أثنين هما:
الطبيب قاسم توفيق المفتي، (1924 -2002م)، وهو دكتور وباحث متخصص في مرض التدرن الرئوي.
المحامي والدبلوماسي العراقي حقي توفيق المفتي.














وفاته:


.










لم يعرف بالتحديد تاريخ وفاته ولكن كانت آخر رسائله لأهله بتاريخ 1925م، من مسقط في سلطنة عمان حيث أخبرهم بسفره ووجهته إلى بلدان الشرق الأقصى، ولقد سافر بعدها إلى الهند، وفقد بعد ذلك ولم يرجع من سفره وقيل مات هناك وقيل غرقت بهم المركب البحري في السفر.


















شكرا على حسن المتابعة 


برب مع الخاتمة


.


ادباء وشعراء العرب  J9bb657med9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty24/1/2016, 4:29 pm

ادباء وشعراء العرب  I_9983ca43f31

وبهيك اكون خلصت هذا الموضوع 
اتمنى انه انال اعجابكم واتمنى كمان 
اشوف ردودكم و تقاييمكم  :ضض:  
اعني تعاليقكم  :ضض: 
مع السلامة وفي امان الله تعالى 
 
هذا الموضوع برعاية نقابة فيري تيل
ادباء وشعراء العرب  P_55973jt7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty7/2/2016, 3:32 pm

فين الردود يا جماعة رح  اعمل مجزرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NayRin NouRane
وجود مُتألق
وجود مُتألق
NayRin NouRane


مسآهمـآتــيً $ : : 641
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 36082
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 57
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/06/2015

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty7/2/2016, 10:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله 
بدون مقدمات اعرف متحمسة لهدا الرد 
و اخاف تسوي مجزرة تقتليني فيها
موضوك جميلة و كلو لى بعضو حلو
حطيتي معلومات جميلة انا شخصيا 
ما كنت اعرفها من قبل ابدا و ولا سمت فيها
و اتمنى الكل يستفاد منها و من هل الشعراء
و انا احب الادب كتير كتير و اتمنى يكون موضوعك الجميل
نال اعجاب الجميع بدون استثناء طبعا
و اتركككي في اممان الله الدي لا تضيع ودائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty8/2/2016, 11:09 am

الانسة درقاوي نوران كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله 
بدون مقدمات اعرف متحمسة لهدا الرد 
و اخاف تسوي مجزرة تقتليني فيها
موضوك جميلة و كلو لى بعضو حلو
حطيتي معلومات جميلة انا شخصيا 
ما كنت اعرفها من قبل ابدا و ولا سمت فيها
و اتمنى الكل يستفاد منها و من هل الشعراء
و انا احب الادب كتير كتير و اتمنى يكون موضوعك الجميل
نال اعجاب الجميع بدون استثناء طبعا
و اتركككي في اممان الله الدي لا تضيع ودائعه
نورتي يالحب شكرا جزيلا على مرورك المتالق والرائع كلامك جميل لا تخافي ما اعمل مجزرة لك لقد سامحك القانون :ضض:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty15/2/2016, 2:39 pm

الــــــــــــــــــــــــــــــــــــو بنات وينكم ليش هيك يضيع تعبي سدى حتى لو كلمه شكر :876: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kime
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Kime


مسآهمـآتــيً $ : : 7403
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 127055
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1318
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 18/09/2011

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty19/2/2016, 7:54 pm

ألسلام عليكم ورحمة الله وبركـآته
كيفف الحال ي جميله؟ أتمنى ان تكوني بخير
موضوع جميل وانا من محبي الادب بصرآحهه♥
تقريبا اكثر شاعر معجبه بشعره حـآليا هو فاروق جويده وايليا ابو مآضي
ع العموم تسلمي للموضع الشميل~
دآمم لنـآ إبدآعكِ أختـآه♥
جـآنـآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty19/2/2016, 9:28 pm

Kime كتب:
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركـآته
كيفف الحال ي جميله؟ أتمنى ان تكوني بخير
موضوع جميل وانا من محبي الادب بصرآحهه♥
تقريبا اكثر شاعر معجبه بشعره حـآليا هو فاروق جويده وايليا ابو مآضي
ع العموم تسلمي للموضع الشميل~
دآمم لنـآ إبدآعكِ أختـآه♥
جـآنـآ
نورتي يا عمري شكرا جزيلا على مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty21/2/2016, 7:04 pm

وين الردود بنات ما بشوف ردودكم يا حلوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Xandra
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Xandra


مسآهمـآتــيً $ : : 4056
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 153688
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 161
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 27/07/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty22/2/2016, 1:25 am

اسللام عليكم ورحمة الله بوركاته
كيفك تبارك ؟؟ي راب بخير وعافية
الحقيقة مدري ليش مارديت من زمان
بس انا حاضرة موضوع مميز من كل النواحي
هيدر بسيط ولكن مريح للعينين حبيت التقارير
ولكن انتبهي هناك بعض الروابط في التقارير
اسعي لمحوهم وشكرا لك مرة اخرى للمجهود
المميز والرائع والإبداعي حقيقة يجنن
تسلم ايدك سكرتي واحسنتي فعلا
تقبلي مروري ..,,.. في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty22/2/2016, 7:14 pm

ﻏ̣̐ﭬــړُﺂﻧ ﺳــﭠﺂﯾﻟژ ! كتب:
اسللام عليكم ورحمة الله بوركاته
كيفك تبارك ؟؟ي راب بخير وعافية
الحقيقة مدري ليش مارديت من زمان
بس انا حاضرة موضوع مميز من كل النواحي
هيدر بسيط ولكن مريح للعينين حبيت التقارير
ولكن انتبهي هناك بعض الروابط في التقارير
اسعي لمحوهم وشكرا لك مرة اخرى للمجهود
المميز والرائع والإبداعي حقيقة يجنن
تسلم ايدك سكرتي واحسنتي فعلا
تقبلي مروري ..,,.. في امان الله
غفورتي تسلميلي يالحب شو هذه الكلمات الرائعة شكرا على التنبيه بس انا مابتظهرلي الروابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DO☻!
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
DO☻!


مسآهمـآتــيً $ : : 1111
عُمّرـيً * : : 72
تقييمــيً % : : 34766
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 36
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 07/01/2016

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty28/4/2016, 6:54 pm

السلام عليكمم وضعي هكدا :خ2: :123:  ادباء وشعراء العرب  3750073596 ما هدا كل هده الجهود و الكتابة اعلم ان اصابعك قد تبخرت من الكتابة او copier و coller و بالمناسبة شكرا على على الموضوع الابداعي و تقدمي الى الامام و  اررفعي شعار الشلة و باي صديقتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile for ever
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Smile for ever


مسآهمـآتــيً $ : : 4557
عُمّرـيً * : : 22
تقييمــيً % : : 73505
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1081
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/06/2014

ادباء وشعراء العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادباء وشعراء العرب    ادباء وشعراء العرب  Empty29/4/2016, 9:11 am

arila كتب:
السلام عليكمم وضعي هكدا :خ2: :123:  ادباء وشعراء العرب  3750073596 ما هدا كل هده الجهود و الكتابة اعلم ان اصابعك قد تبخرت من الكتابة او copier و coller و بالمناسبة شكرا على على الموضوع الابداعي و تقدمي الى الامام و  اررفعي شعار الشلة و باي صديقتي
نورتي يا عزيزتي شكرا جزيلا لك على مرورك المتالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادباء وشعراء العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نحن العرب قساه جفاه
» بيتنا هو بيت العرب
» و لك فكر آخر يا بطليموس العرب
» هكذا هم العرب . .
» تخلف العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: المواضيع العامة ✎~-
انتقل الى: