سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ἷƈἔ ƈʀἔᾄм
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ἷƈἔ ƈʀἔᾄм


مسآهمـآتــيً $ : : 2944
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 41830
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 250
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 04/07/2015

سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Empty
مُساهمةموضوع: سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ    سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Empty19/3/2016, 3:02 pm

سورة الفاتحة

مكية وهي سبع ءايات

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.

أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم


الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.



سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  01-Fatiha







{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.




وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
- آيھٓۃ .
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
- آيھٓۃ .


مسآهمـآتــيً $ : : 10639
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 193816
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10756
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 05/10/2012

سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ    سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Empty19/3/2016, 6:53 pm

السسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سورة الفاتحة ججميلة جدا و محفوظة
دايما بالذآكرة يمكن تكون من أهم الايات
ششكرا للتفسير أستفدت كثير <33
وآأصصلي و لـآ تفآصلي
أسستودعك الله الذي لا تضيع ودائعهة
أية ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان.
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
إيمان.


مسآهمـآتــيً $ : : 1920
تقييمــيً % : : 36367
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 162
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 17/03/2016

سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ    سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  Empty20/3/2016, 9:27 pm

بـــــــ♥ــــســــــ♥ـــــمـ اللہ الرحــــــ♥ـــــمـــنـ الرحـــــ♥ــــــيـــــ♥ــــــمـ 
الســـــــ♥ــــــــلآم عليـــ♥ـــكم ورحمــــ♥ــــة الله تعـآلــ♥ـــى وبركــ♥ـــآته
كيفك يـآآعسل؟؟ مع الدرآآسة؟؟الاجـآآزه؟؟  بخير دوومز يـآرب
شكرٍآآ لكــ,, بـآآركــ الله فيكـــ صديقيتي
بــــآركــ الـــلـــه  فيكـــ
فيــ أمـآن الله
سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ  1733516473 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// The Killer‘s)..Make Crime Creativity
 
سّوّرّّةّّ الفآآآتحّّهه وتفسيرهآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: