موضوع: رد: هو فن إبداعي لا يتقنه البععض [ذا كيلرز ] 26/5/2016, 9:59 pm
السلام علييكم كيفكمم ؟؟ أخباركمم ؟؟ الحمد لله المدرسهه إنتهت فكرتت ساعات أعمل موضوع كيف أعمل الموضوع والتنسيق ..
بعدين قررت أنشره :30:
يبدو هذا السؤال غريباً بعض الشيء ، لأن الرواية عمل إبداعي لا تنفع معه الوصفات الجاهزة ، ولكنها ترشد الموهوبين وتدلهم على بعض المبادئ الأولية التي يجب استيعابها من قبل الراغبين في كتابة الرواية.
إن معظم كتاب الرواية يؤكدون أن كل رواية جديدة هي في الحقيقة تجربة جديدة، لها طريقتها الخاصة وظروفها التي أملت كتابتها بطريقة مختلفة عن سابقتها ، ثمة كاتب يعرف كيف يكتب ، غير أن من المفيد أن تتعرف على بعض المحاولات التي قام بها عدد من الكتاب لإرشاد الروائيين المحتملين من الشباب إلى كتابة الرواية ، ومنها إتباع هذه الخطوات:
أولاً: إعداد بطاقات لكل شخصية من شخصيات الرواية بحيث تخصص واحدة للشكل الخارجي للشخصية، وأخرى لصفاته الخلقية، وأخرى لعاداته.. إلخ.
ثانياً: إعداد بطاقات للمشاهد حيث يكون لكل مشهد ملف من هذه البطاقات.
ثالثاُ: تصنيف هذه البطاقات والاستعانة بها عند الشروع في كتابة الرواية، وكثير من كتاب الرواية يؤكدون أن على كاتب الرواية أن يصارع وقتاً طويلاً سطراً بعد سطر وصفحة بعد أخرى من أجل استحضار العقدة والشخصيات ذات العمق والتعقيد.
وليس من شك في أن قوة الملاحظة، والقدرة على التقاط أدق الأشياء والصفات والمواقف من العقبات التي تعيق كاتب الرواية، لهذا نجد كاتباً روائياً كيحيى حقي ينصح الكتاب الشباب بأن يجعلوا من أنفسهم آلة تصوير مفتوحة تسجل كل شيء وأن يبدأوا بتجاربهم الذاتية ثم يطلقوا العنان لخيالاتهم في مرحلة متقدمة وذلك عندما يمتلكون أدواتهم وتستقيم لهم لغتهم، ويؤكد أن من غير المفيد الالتزام بقواعد الرواية أو التفكير بها أثناء الكتابة، في حين نجد كاتباً مشهوراً كنجيب محفوظ يقول: إنني ما أمسكت القلم لأكتب رواية إلا وكانت متبلورة في ذهني: الشخصيات والأحداث والبداية والنهاية، كل ذلك مسجل في فهرست.
من هنا كانت عناصر البناء الأساسية في الرواية:
أ*- التناسق– إذ يجب أن تزال الأشياء الزائدة وتنقل الكاتبة عن هتشكوك قوله "الدراما تشبه الحياة الواقعية التي أزيلت منها الأجزاء المعتمة" ، فحاذر أن يغريك الوصف أو الوقائع التي لا لزوم لها.
ب*- الموازنةبين فترات الهدوء والمواقف الدرامية، فلحظات الهدوء الكبرى يجب أن تعد بتطورات مهمة غير معروفة أعط القارئ أكثر مما يتوقع.
ج- مسرحة الموقف، فقد يكون الموقف غير متوقع تماماً ولكنه سيكون مقنعاً إذا
كنت قد مهدت السبيل إليه، والمسرحة تعني تحويل المشهد إلى شئ حي
مرئي.
د- التشويق،وهذا يتحقق إذا كانت القصة تتكشف تدريجياً بحيث تنشأ كل فقرة
من التي سبقتها، تجنب القفزات الكبيرة في الزمان والمكان، وتجنب الإفراط
في التوضيح، وحاول قدر الإمكان تقديم الوصف مع السرد، وحين تقدم
شخوصك اكشف عن سماتهم الواضحة في البداية.
هـ- الختام:إذا قلت ما أردت أن تقوله وحكيت قصتك وأحكمت نهايتها وأوجدت
الحل للمشكلة التي أربكت شخصيتك الرئيسية يكون الوقت قد حان لإنهاء
الرواية، تجنب النهايات التقليدية ويمكنك أن تعيد قراءة روايتك قبل أن تنهيها
لشد مفاصلها الرئيسي وإحكام بنائها وإنهائها بقوة.
ارجوا ان الموضوع اعجبكم
لاني انا عند قرائتي بعض روايات لمبدعين كبار
في احد المنتديات وجد هاذا الموضوع الذي شجعني على كتابة رواية
أتمنى ينال الموضوع إعجابكم لأني تعبت وأنا أعمله الموهم كل الحقوق محفوظة كل شيء من تصميمي
موضوع: رد: هو فن إبداعي لا يتقنه البععض [ذا كيلرز ] 26/5/2016, 10:13 pm
بسم الله الرحمان الرحيم الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم اسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته كيفك يا قمر؟؟ ان شاء الله تمام التمام و بالف صحة و عافة اما بعد الموضوع رائع جدا احبك في اامان الله