بسم الله الرحمــن الرححيمم
والصلاهة والسلام على محمد
اههلا ي ققماعة ،، كيفكمم ؟؟ آخبآركم
آن شاء الله تتممآمم يا رب ممبروك عليكم
العطلة و اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين و لا
مفقوودين ،، بلآ مقدممات موضوععي اليوم
عن القدسس ،، بلآ مقدممات للموضوعع
القُدْس (بالعبرية: יְרוּשָׁלַיִם يِروشالَيم) أكبر مدن فلسطين التاريخية مساحةً وسكانا[معلومة وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا.
تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين، وتُسميها إسرائيل رسميًا: أورشليم
أصبحت القدس مدينة مقدسة بالنسبة للمسلمين بعد حادثة الإسراء والمعراج ، وبعد أن فُرضت الصلاة على المسلمين، أصبحوا يتوجهون أثناءإقامتها نحو المدينة
وبعد حوالي 16 شهرًا، عاد المسلمون ليتوجهوا في صلاتهم نحو مكة بدلاً من القدس، بسبب كثرة تعيير اليهود لمحمد وللمسلمين بسبب إستقبالهم لقبلة اليهود،
ولأسباب أخرى.
الايات التي ورد فيها ذكر المسجد الأقصى والأرض المباركة للأرض المقدسة والمسجد الأقصى مكان متميز ومكانة رفيعة في قلوب المسلمين، فالقدس والأقصى يسكنان قلب كل مسلم، وقد وصف القران الكريم أرض بيت المقدس بصفات البركة والطهر والقدسية في ايات متعددة:
1- قال موسى عليه السلام لقومه: ((يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين)) [الأعراف: 137].
2- وقال الله عنها: ((وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها)) [الأعراف:
3- وقال سبحانه ((سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا إنه هو السميع البصير)) [الإسراء:1].
4- وقال ((ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين)) [الأنبياء:71].
5- وقال ((ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين)) [الأنبياء
6- وقال ((وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا
فيها السير سيروا فيها ليالي وأياما امنين)) [سبأ: 18].
7- وجاءت الإشارة إلى قدسية هذه الأرض حين أقسم الله بها مع غيرها في سورة التين ((والتين والزيتون * وطور سينين * وهذا البلد الأمين)).
8- وفي قوله تعالى ((واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب)) [ق: 41]، ورد في التفسير أن المنادي هو إسرافيل ينادي من صخرة بيت المقدس.
9- وفي قوله تعالى ((في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه)) [النور: 36]
قال عكرمة إنها المساجد الأربعة: "الكعبة ومسجد قباء ومسجد المدينة ومسجد بيت المقدس".
10- وفي قوله تعالى ((ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها)) [البقرة:114]،
الأحاديث التي ورد فيها ذكر المسجد الأقصى والأرض المباركة
وردت عدة أحاديث نبوية تبين فضل ومنزلة وشرف المسجد الأقصى وبيت المقدس في دين الإسلام، ومنها:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : "لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى".
2- عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله قال: "أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم عرج بي إلى السماء".
3- عن جنادة بن أبي أمية الأزدي قال: "ذهبت أنا ورجل من الأنصار إلى رجل من أصحاب النبي فقلنا حدثنا ما سمعت من رسول الله يذكر في الدجال، فذكر الحديث وفيه "علامته يمكث في الأرض أربعين صباحا، يبلغ سلطانه كل منهل، لا يأتي أربعة مساجد: الكعبة ومسجد الرسول، والمسجد الأقصى والطور".
4- عن عبد الله بن عمر عن النبي قال: "لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله خلالا ثلاثا: حكما يصادف حكمة، وملكا لا ينبغي لأحد من بعده، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه؛ إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه". فقال رسول الله : "أما اثنتان فقد أعطيهما، وأرجو أن يكون قد أعطي الثالثة".
5- عن ميمونة مولاة النبي قالت: "قلت يا رسول الله: أفتنا في بيت المقدس"، قال: "أرض المحشر والمنشر، ائتوه فصلوا فيه، فإن صلاة فيه كألف صلاة في غيره، قلت: أرأيت إن لم أستطع أن أتحمل إليه؟ قال: فتهدي له زيتا يسرج فيه، فمن فعل فهو كمن أتاه".
6- عن ذي الأصابع رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: "إن ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: "عليك ببيت المقدس، فلعله ينشأ لك ذرية يغدون إلى ذاك المسجد ويروحون".
7- عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله قال له: "يا أبا ذر كيف تصنع إن أخرجت من المدينة؟ قال: قلت إلى السعة والدعة، أنطلق حتى أكون من حمام مكة، قال: كيف تصنع إن أخرجت من مكة؟ قال: قلت إلى السعة والدعة إلى الشام والأرض المقدسة، قال: وكيف تصنع إن أخرجت من الشام؟ قال: قلت والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي".
8- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: "لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين على الحق - إلى أن تقوم الساعة".
9- عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله : "بينما أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري، فعمد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام".
10- عن أبي حوالة الأزدي رضي الله عنه قال: وضع رسول الله يده على رأسي أو على هامتي ثم قال: "يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة، فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور والعظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك".
11- عن عوف بن مالك قال أتيت النبي في غزوة تبوك وهو في قبة من ادم فقال: "أعدد ستا بين يدي الساعة: موتى ثم فتح بيت المقدس ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم ت حت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا ".
12-عن أبي ذر رضي الله عنه قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله - - أيهما أفضل مسجد رسول الله -- أم بيت المقدس؟، فقال رسول الله : "صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا". أو قال: "خير له من الدنيا وما فيها".
13- قال : "عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله، يسكنها خيرته من خلقه، فمن أبى فليحلق بيمنه، وليسق من غدره، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله".
14- قال : "إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة".
15- قال :"إذا وقعت الفتن فالأمن بالشام.
ومن تلك الأحاديث المذكورة وغيرها مما ورد في فضل المسجد الأقصى والأرض المقدسة، يظهر لنا علو منزلتهما في الإسلام مما جعل لهما مساحة كبيرة في أوراق التاريخ الإسلامي منذ عهود النبوة وحتى اخر عصور الخلافة الإسلامية.
|