*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 مــــــــن التـاريخ العربي العريق{}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sara galaxy
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Sara galaxy


مسآهمـآتــيً $ : : 8557
عُمّرـيً * : : 73
تقييمــيً % : : 159335
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 655
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/09/2013

مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} Empty
مُساهمةموضوع: مــــــــن التـاريخ العربي العريق{}   مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} Empty4/6/2016, 2:00 pm

مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} P_155jdlt2


مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} P_155jb242
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. كيف الجال بنات ؟ أتمنى أنكم بخخير ؟ وكل أحوالكم تمام التمام ؟؟
طبعا بعد غياب طويل جدا جدا عن المونت دخلت وفي راسي بعض الافكار البسيطة لمواضيع أحطها
ما اعرف صراحة بقدر ولا لأ لأنه الكسل راكبني هههه :%3:  .. المهم حبيت أضع هذا الموضوع
عن قصص العرب قديما القصص التاريخية الخاصة بهم .. للتعريف بحضارتنا قبل وبعد الاسلام
واننا لم نكن مجرد رعاة ابل .

مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} P_1552d4t3
1
كتب قيصر إلى معاوية رضي الله عنه :
اخبرني عمن لا قبلة له ,
وعمن لا أب له ,
وعمن لا عشيرة له ,
وعمن سار به قبره
وعن ثلاثة أشياء لم تخلق في رحم
وعن شيءونصف شيءولاشيء
وابعث إلى في هذه القارورة ببزرة كل شيء .
فبعث معاوية رضي الله عنه بالكتاب
والقارورة إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال :
أما من لا قبلة له : فالكعبة ,
وأما من لا أب له : فعيسي ,
وأما من لا عشيرة له : فأدم
وأما من سار به قبره : فيونس ,
وأما ثلاثة أشياء لم تخلق في رحم
فكبش إبراهيم , وناقة ثمود , وحية موسى ,
وأما شيء فالرجل له عقل يعمل بعقله
وأما نصف شيء فالرجل ليس له عقل ويعمل برأي ذوي العقل
, وأما لاشيء فالذي ليس له عقل يعمل به ولا يستعين بعقل غيره
وملاء القارورة ماء وقال هذا بذرة كل شيء .
ثم بعث إلى معاوية فبعث به معاوية إلى قيصر
, فلما وصل إليه الكتاب والقارورة قال :
ما خرج هذا إلا من أهل بيت النبوة
2
يحكى ان كلثوم ابن الأغر ( المعروف بدهائه وذكائه ) كان قائدا في جيش عبدالملك ابن مروان وكان الحجاج ابن يوسف يبغض كلثوم فدبر له مكيده جعلت عبدالملك ابن مروان
يحكم على كلثوم ابن الأغر بالاعدام بالسيف فذهبت أم كلثوم إلى عبدالملك ابن مروان تلتمس عفوه فاستحى منها لأن عمرها جاوز المائه عام..
 فقال لها سأجعل الحجاج يكتب في ورقتين الأولى يعدم وفي الورقه الثانيه لايعدم ونجعل ابنك يختار ورقه قبل تنفيذ الحكم فإن كان مظلوم نجاه الله..
فخرجت والحزن يعتريها فهي تعلم ان الحجاج يكره ابنها والارجح انه سيكتب في الورقتين يعدم.. فقال لها ابنها لا تقلقي يا أماه ودعي الأمر لي..
وفعلا قام الحجاج بكتابه كلمة يعدم في الورقتين وتجمع الملأ في اليوم الموعود ليروا ما سيفعل كلثوم.. ولما جاء كلثوم في ساحة القصاص قال له الحجاج وهو يبتسم اختر واحده ،
 فابتسم كلثوم واختار ورقه وقال : اخترت هذه.
ثم قام ببلعها دون ان يقرئها فاندهش الملك وقال ماصنعت ياكلثوم!! لقد أكلت الورقه دون ان نعلم مابها !!
فقال كلثوم : يامولاي اخترت ورقه وأكلتها دون ان أعلم مابها ولكي نعلم مابها ، انظر للورقه الاخرى فهي عكسها..
فنظر الملك للورقه الباقيه فكانت {يعدم} فقالوا لقد اختار كلثوم ان لا يعدم
3
قصة عن الفراسة العربية والذكاء الخارق والنادر
ذات يوم خرج رجل من العرب وكان غنيا في رحلة تجارية . وكان يرافقه عبدان له. فلما كانوا في منتصف الطريق البعيد عن اعين الناس , هم العبدان بقتله طمعا بما يحمله من مال.
وشعر الرجل بالخطر المحدق به واحس انه مقتول لا محالة .وتاكد ان منيته قد حانت على يدي عبديه الغادرين.وايقن ان لا امل له بالنجاة من الهلاك... فاوصى العبدين ان عادا الى اهله ان ينشدا هذا البيت من الشعر:
من مبلغ بنتيّ ان اباهما============= لله دركما ودر ابيكما.
وقتله العبدان, واستوليا على ماله, وقفلا عائدين , ولم يجدا باسا من ان يتوجها الى داره ويبلغا ابنته الكبرى بوفاة والدها بسبب الاعياء والتعب خلال الرحلة الشاقة.
وذكر العبدان لابنته آخر ما تلفظ به والدها,فنادت على اختها الصغرى واخذت تنشد على سمعها قول ابيهما.
ولكن .....
ما ان سمعت الابنة الصغرى قول ابيها حتى صاحت وصرخت مولولة باكية,تندب اباها المقتول ,وتطلب من عشيرتها , القبض على العبدين لقتلهما والدها !!!!
دهش السامعون وسالوها عن سبب اتهامها للعبدين, ودليلها في انهم ارتكبوا جريمة قتل ابيها.!!
فقالت وهي تبكي وتنتحب:
ان المصراع الاول يحتاج الى ثان,والمصراع الثاني يحتاج الى اول والمصراعان لا يليق احدهما بالاخر انما قصد ابي ان يقول:
من يخبر بنتيّ ان اباهما ======== امسى قتيلا بالفلاة مجندلا
لله دركما ودر ابيكما ============= لا يبرح العبدان حتى يقتلا
فالقى القوم القبض على العبدين وتم استجوابهما حتى اعترفا بارتكاب جريمتهما الشنعاء , وارشدا الى مكان القتيل وقبره!!!
وهكذا اوصل الرجل رسالته الغامضة, وبفضل فراسة وذكاء ابنته اقتص من العبدين بعد موته.......
4
كانت هناك قبيلة تعرف باسم (بني عرافة)، وذلك نسبة لأبناء القبيلة الذين يتميزون بالذكاء وسرعة البديهة .
وبرز من هذه القبيلة شيخ حكيم يشعّ وجهه نورا وذكاءًا وكان يدعى ابو العـبادلة، وذلك لتسميته كل من ابنائه باسم عبد الله وذلك لحكمة لم يكن يعرفها احد سوى الله ثم الشيخ .
وفي يوم من الايام رقد الشيخ في فراش الموت وبدأ يحتضر، فجمع اولاده الثلاثة على وجه السرعة ليبلغهم بوصيته قبل الموت، وقال لأولاده : عبد الله يرث، عبد الله لا يرث، عبد الله يرث !! ومات .
واصبحوا في حيرة من امرهم حول هذه الوصية، من منهم سيرث ؟؟، ومن عبد الله الذي لن يرث ؟؟، فقرروا مغادرة القبيلة وان يتوجهوا الى الى قاضي القضاة في المدينة ليعرضوا عليه المشكلة وقد عرف عن هذا القاضي بالذكاء والدهاء الذي لم يرى احد له مثيل .
وشدوا الرحال الى المدينة لملاقاة القاضي، وبينما هم في الطريق شاهدوا اعرابيا فتوجه اليهم وسألهم : لقد اضعت بعيري هل رأيتموه ؟، فقال الثلاثة لا، فاشتد حزن الرجل ومضى في طريقه،
وقبل ان يختفي ناداه احدهم وقال : هل بعيرك اعور ؟
فقال الاعرابي نعم،
فسأله عبد الله الثاني : هل بعيرك ابتر؟
قال الاعرابي نعم،
فسأله عبد الله الثالث هل بعيرك أزور؟
ثم ابتسم الاعرابي وفرح فرحا شديدا ظنا منه انهم قد عرفوا مكان بعيره وهرول اليهم وهو يقول نعم انه كما وصفتموه، هل رأيتموه ؟؟
فقال الثلاثة لا والله ما رأيناه، وتفاجئ الأعرابي واتهمهم بسرقة البعير وإلا كيف عرفوا اوصافه، وقال لهم لا بد ان نذهب الى قاضي المدينة ليقضي بيننا، فقالوا له فلنذهب سويا اذا .
وحين وصلوا الى قاضي القضاة في المدينة عرض الاعرابي قضيته واتهمهم بسرقة بعيره وسألهم كيف عرفتم انه أعور،
 فقال احدهم : لقد رأيت العشب قد اكل جانب منه والجانب الأخر على حاله لم يُمس
، فعرفت ان الحيوان الذي اكل هنا اعور لأنه لم ير الجانب الايسر من العشب وبالتالي لم يأكل منه. ثم قال وكيف عرفتم انه أبتر ( مقطوع الذيل ) فقال عبد الله الثاني : لو كان له ذيل لتناثر بعره في كل مكان، ولكنني رأيت البعر اكواما اكواما فعرفت انه مبتور الذيل . فقال القاضي وكيف عرفتم انه أزور (أعرج مائل الجسم)،
 فقال عبد الله الثالث : وجدت عمق اخفافه في التراب من الناحية اليسرى اشد عمقا من الناحية اليمنى فعرفت انه أزور .
فقال القاضي للأعرابي ليسوا بأصحاب بعيرك، فابحث عن بعيرك بعيدا عنهم، وبعد ان همّ الاعرابي بالخروج توجه لهم القاضي
 وسألهم عن قضيتهم فقصوا عليه ما حدث مع والدهم المتوفى وقصة العبادلة، فتعجب القاضي للقصة وقال لهم انتم ضيوفي الليلة، سنصلي الفجر سويا ومن ثم نبحث عن حل لهذه المعضلة في دار القضاء .
دخلوا غرفة الضيوف، وجلسوا وقاطع احدهم صمتهم وقال : انتبهوا ان عينا تتجسس علينا، ودخل الخادم يحمل العشاء للضيوف باللحم والخبز
 ووضع الطعام وخرج، وقال احد العبادلة انتبهوا !! لا تأكلوا فهذا لحم كلاب، ونظر الثاني لأرغفة الخبز وقال : التي خبزت هذا الخبز امرأة حامل في شهرها التاسع !!،
وقال الثالث ان القاضي الذي سوف يقضي بيننا هو ابن حرام .
صلوا الفجر وتوجهوا الى دار القضاة ليجدوا حلا لهذه المعضلة، والعين المتجسسة كانت قد نقلت للقاضي جلسة امس .
دخلوا دار القضاة وتوجهوا للقاضي وقال لهم، ما الذي جعلكم تقولون ان اللحم الذي قـُدّم في الامس هو لحم كلاب ؟، فقال ايها القاضي ان ما نأكله يبدأ بالعظم ثم اللحم ثم الشحم
وما قُدِم لنا البارحة يبدأ بالعظم ثم الشحم ثم اللحم فأدركت انه لحم كلاب او لحم سباع، لأن الكلب او السبع يحتاج الى اللحم في الطبقة العليا ليساعـده على الافتراس
فلو كان شحمه فوق لحمه لكان جسمه رجراج كالخراف .فأمر القاضي بأحضار الخادم وسأله عن حقيقة الامر، فاعترف الخادم وقال يا سيدي القاضي
لقد قيل لي بالامس ان ضيوفا سيجيئون الينا، ووجدت ان القطيع قد تأخر فما كان امامي سوى ذبح كلب القطيع .
فقال القاضي : كيف عرفت ان هذه الارغفة قد خبزتها امرأة حامل في شهرها التاسع، فقال عبد الله : وجدت الارغفة منتفخة من جانب وملتصقة من جانب اخر
والمرأة في الشهر التاسع يكون بطنها امامها فلا تستطيع ان تميل يدها الى الفرن لتدير الرغيف حتى يستوي من جميع نواحيه .
فسأل القاضي عمن خبز هذا الخبز وعلم انها امرأة حامل في الشهر التاسع، فدهش القاضي لذكاءهم .
فسأل القاضي : وكيف عرفت انني ابن حرام ؟؟ فقال احد العبادلة : ان من يضع عينا لتتجسس علينا لا يكون سوى ابن حرام، وعلى وجه السرعة دخل القاضي على امه فقررها فأقرت بأنه ابن حرام .
فرَجِع القاضي اليهم وقال : من قال ان هذا اللحم لحم كلاب ؟
فقال عبد الله انا فقال له القاضي انت ترث .
ثم توجه بسؤال اخر من قال بأن الرغيف خبزته امرأة حامل في الشهر التاسع ؟
فقال احد العبادلة انا فقال له القاضي انت ترث .
ثم قال القاضي من قال عني انني ابن حرام ؟
فقال عبد الله المتبقي: انا، فقال القاضي: انت لا ترث، فسأله عبد الله لماذا؟ فقال القاضي: لأنه لا يعرف ابن الحرام سوى ابن الحرام .
فرجع الاخوة الى امهم وسألوها عن عبد الله الذي لن يرث، وقالت لهم، عبد الله هذا ليس اخوكم وليس ابني​
5
قال أعرابي للقاضي إياس بن معاوية: لو كنت أكلت التمر هل تجلدني؟ قال: لا،
قال: لو شربت الماء هل تجلدني؟ قال: لا،
قال: فشراب النبيد منها فكيف يكون حراما ويجلد شاربها؟
قال اياس: لو ضربتك بالتراب على رأسك هل يوجعك؟ قال: لا،
قال: لو صببت عليك قدرا من الماء هل ينكسر رأسك؟ قال: لا، قال: لو مزجت الماء والتراب و صنعت منها طابوقة صلبة وضربت بها رأسك كيف يكون، قال: ينكسر الرأس، قال اياس: كذللك النبيذ
6
جيء برجل الى أحد الولاة لمحاكمته على تهمة، فلما دخل على الوالي في مجلسه، أخرج الرجل كتابا قد أدرج فيه قصته وقدمه للوالي وهو يقول: هاؤم اقرؤوا كتابيه.
فقال الوالي: انما يقال هذا يوم القيامة. فقال الرجل: هذا والله شر من يوم القيامة ففي يوم القيامة يؤتى بحسناتي وسيئاتي، أما أنتم فقد جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي
7
عن الأصمعي قال‏:‏ خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة
 ثم سلموا فأعتق كل رجل منهم مملوكاً فقال ذلك الأعرابي‏:‏ اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً‏.‏
8
قيل لاياس بن معاوية القاضي
ان فيك عيوبا
دمامة الشكل
واعجابك بقولك
وعَجَلتك بالحُكم
فقال
أما الدمامة : فليس امرُها اليّ
وأما الاعجاب بالقول : أفليس يعجبكم ما اقول ؟ قالوا : نعم ...قال : فأنا احق بالاعجاب بقولي
وأما العجلة بالحكم : فكم هذه ؟ ومدّ أصابع يده . قالو خمس ...فقال أعجلتم بالجواب ولم تعدوها اصبعا اصبعا !؟ قالوا كيف نعدّ ما نعلمه !؟ فقال : وانا كيف أؤخر حكم ما اعلمه !؟
9
كان الحجاج بن يوسف الثقفي يستحم بالخليج العربي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين
و عندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب
فقال الرجل: ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب ؟
قال: أنا الحجاج الثقفي
قال له : طلبي الوحيد أنني سألتك بالله أن لا تخبر أحداً أنني أنقذتك 
10
سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة فقال:ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به
فقال السائل: أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟
فقال الأعرابي: ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً
مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} P_155owpj1
وبهذا نكون قد انتهينا من الموضوع أتمنى أن القصص نالت اعجابكم وحازت رضاكم :)
لا تنسوا الردود والتقييم إذا عجبكم ^^ وداعا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــن التـاريخ العربي العريق{}   مــــــــن التـاريخ العربي العريق{} Empty7/6/2016, 4:56 pm

بسسمم الله الرححمان الرححيم السلالام ععليكم ورححمهة الله
اللهم صلي وسلم ععلى سيدنا محمد وععلى اله وصحبهة اجمععين
كيفكك ي روحي اخبارك ايهة تمام ي رب تمامو وبصحه وعافيه
القصص تجننز وربي مشكورهة ععلى الطرح جميلتي ماننحرم
منكك ولا من مواضيعكك الجميلهة بانتضار جديدك موفقهة
معع السلامة ففي امان الله ورععايته وحفضه كنت هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مــــــــن التـاريخ العربي العريق{}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ◊۩¯−ـ‗مــــــــن أحـــاســيــســــي‗ـ−¯۩◊
» تعرفيّ الى تاريخ علامة ريفلون الحماليّ العريق..!
» الطالب العربي
» مطبخ غفو العربي ✎
» فعالية دول العالم العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ اقـسـام الـعـبـر ♥◄~ :: أقلام أحلـى بنات ☁. :: أجمل القصص & الروايات ☕ !.-
انتقل الى: