كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Sara galaxy
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Sara galaxy


مسآهمـآتــيً $ : : 8557
عُمّرـيً * : : 73
تقييمــيً % : : 160015
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 655
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/09/2013

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty
مُساهمةموضوع: كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~   كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty8/9/2016, 2:58 pm



كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_25198217


كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251ij7h1
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاآة والسسلاآم على ااشرف المرسلين
محمد عليه وعل آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم ..
السلام عليكم ورحمهة الله تعالى وبركاته  ~ كيفكم ؟ أخباركم مع
تجهيزات العيد  والعودة للمدارس ؟؟
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_2517zll2
الجاهلية .. هل كانت كما نسمع عنها حقا ؟
كيف كانت مظاهرها وما مدى التخلف الذي كانت فيه ؟
هل مسها التطور أم هي فقط عنوان القسوة والتعصب ؟
هذا ما سأحدده في موضوعي بإذن الله
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251wz683
كما قلت الموضوع سيتكلم عن العصر الجاهلي من العديد
من النواحي ، اجتماعيا ، دينيا ، ثقافيا ، اقتصاديا
سنتكلم عن شعراءه وعن قصصه وعجائبه والكثير الكثير
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251pnyb4
العصر الجاهلي يعرف بهذا الاسم لإنتشار الجهل فيه
ليس الجهل العلمي اي بنات لا بل الجهل  بعقيدة ابراهيم عليه السلام .
وفيه شاعت الوثنية بشكل كبير إضافة لليهودية و القليل
من المسيحية مع الديانات الأخرى المتفرقه .
أشهر ما عبد في ذاك الوقت من الأصنام
اللات ، العزى ، مناة ، هبل < لا تضحكوا على الاسم الاخير :%3:
كما اشتهر العرب فيه بالتقاتل من اشهر حروبهم : الغبراء التي استمرت مائة عام وداحس .
كان العرب يفخرون بالجمال والكرم وحسن الضيافة
وانتشرت فيه مظاهر سيئة كلعب القمار وشرب الخمور والعصبية القبلية ووجود الجواري والعبيد
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251b33m6
قبل بعثة محمد عليه الصلاة والسلام ، لا يذكر مداه
او تاريخه لكننا نعلم ان البعثة كانت عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم
في الأربعين تقريبا من العمر ، وهو ولد عام 571 م
أي إنتهت بعد عام 610 ، لست متأكدة فانا من أتيت بهذه المعلومات
مثل ما يقولوا من بنات أفكاري ع8
لكن اللي متأكد منه إنها استمرت قرن ونصف أو قرنين على الاكثر .
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_2516o731
بعض القصص التي حدثت إبانه :

يوم حليمه...
يوم من ايام العرب وضرب به هذا المثل ( ما يوم حليمه بسر)

لما تولّى المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة، واستقر في ملكه سار إلى الحارث بن جبلة الغساني ملك الغساسنة طالباً بثأر أبيه عنده، وبعث إليه: إني قد أعددت لك الكهول على الفحول، فأجابه الحارث: قد أعددت لك المرد على الجرد. وسار المنذر حتى نزل بمرج حليمة، وسار إليه الحارث أيضاً، ثم اشتبكوا في القتال، ومكثت الحرب أياماً ينتصف بعضهم من بعض.
فلما رأى ذلك الحارث قعد في قصره، ودعا ابنته حليمة، وكانت من أجمل النساء، فأعطاها طيباً وأمرها أن تطيب من مر بها من جنده، فجعلوا يمرون بها وتطيبهم، ثم نادى : يا فتيان غسان، من قتل ملك الحيرة زوجته ابنتي. فقال لبيد بن عمرو الغسائي لأبيه: يا أبت؟ أنا قاتل ملك الحيرة أو مقتول دونه لا محالة، ولست أرضى فرسي فأعطني فرسك، فأعطاه فرسه.
فلما زحف الناس واقتتلوا ساعة شد لبيد على المنذر فضربه ضربة، ثم ألقاه عن فرسه، وانهزم أصحاب المنذر من كل وجه، ونزل لبيد فاحتز رأسه، وأقبل به إلى الحارث وهو على قصره ينظر إليهم، فألقى الرأس بين يديه، فقال له الحارث : شأنك بابنة عمك – أي حليمة -، فقد زوجتكها. فقال: بل أنصرف فأواسي أصحابي بنفسي، فإذا انصرف الناس انصرفت.
ورجع فصادف أخا المنذر قد رجع إليه الناس وهو يقاتل، وقد اشتدت نكايته، فتقدم لبيد فقاتل حتى قتل، ولكن لخماً انهزمت ثانية، وقتلوا في كل وجه، وانصرفت غسان بأحسن الظفر، بعد أن أسروا كثيراً ممن كانوا مع المنذر من العرب.
وكان من أسرهم الحارث مائة من بنى تميم، فيهم شأس بن عبدة، ولما سمع أخوه علقمة وفد إليه مستشفعاً، وأنشده هذه القصيدة، ومما قيل فيها:
إلى الحارث الوهاب أعملت ناقتي لكلكلها والقصـر بين وجيب
لتبلغني دار امرئ كان نائيــا فقد قربتني من نداك قـروب
وأنت امـرؤ أفضت إليك أمانتي وقبلك ربتني فضعت ربــوب
فأدت بنو كعب بن عوف ريبها وغودر في بعض الجـنود ربيب
فوالله لولا فارس الجـون منهم لآبوا خـزايـا والإياب حبــيب
تقدمــه حتى تغيب حجــولـه وأنت لبيض الدار عين ضروب
مظاهر سربالي حديد عليهمــا عقيلا سيوف مخذم ورسوب
فجالدتهم حتى اتقوك بكبشهم وقد حان من شمس النهار غروب
وقاتل من غسان أهل حفاظه وهنب وفأس جـالدت وشبب
تخشخش أبدان الحديد عليهـم كما خشخشت يبس الحصاد جنوب
تجـود بنفس لا يجاد بمثلهـا وأنت بها يوم اللقــاء خصيب
كأن رجال الأوس تحت لبانــه وما جمعت جل معاً وعتيب
رغا فوقهم سقب السماء فداحض بشكته لم يستلب وسـليب
كأنهم صابت عليهـم سحابـة صواقعها لطيرهـن ريب
فلم تنج إلا شطبـة بلجامها وإلا طمر كالقناة نجيب
وإلا كمي ذو حفــاظ كأنه بما ابتل من حد الظباة خصيب
وأنت الذي آثاره في عـدوه من البؤس والنعمى لهن ندوب
وفي كل حي قد خبطت بنعمة فحث لشأس من نداك ذنوب
فلا تحرمني نائلاً عن جنابة فإني امرؤ وسط القباب غريب
ولما بلغ إلى قوله : (فحق لشأس من نداك ذنوب)، قال الملك : أي والله وأذنبة، ثم أطلق شأساً وقال له : إن شئت الحباء، وإن شئت أسراء قومك. وقال لجلسائه : إن اختار الحباء على قومه فلا خير فيه، فقال : أيها الملك، ما كنت لأختار على قومي شيئاً، فأطلق له الأسرى من تميم وكساه وحباه، وفعل ذلك بالأسرى جميعهم وزودهم زاداً كثيراً، فلما بلغوا بلادهم أعطوا جميع ذلك لشأس وقالوا له : أنت كنت السبب في إطلاقنا، فاستعن بهذا على دهرك، فحصل له كثير من إبل وكسوة وغير ذلك.

وفي هذا اليوم ضرب المثل : ما يوم حليمة بسر.


لم يكن ملك كليب وتجبره على قومه شيئا جديدا ابتدعه كليب عندما ساد قومه فحوادث التاريخ العربي لمن سبقوه تذكر حالات مشابهه في بني ربيعه بن نزار.
فقد كان لواء ربيعه اول الامر في عنزه بن اسد فكانوا يصفرون لحاهم ويقصون شواربهم فلا يفعل ذلك الا احد من ربيعه الا من يخافهم ويريد حربهم . ثم تحول اللواء الى عبد القيس فكانت سنتهم في الرائسه انهم اذا شتمو لطموا من شتمهم . واذا لطموا قتلو من لطمهم. ثم تحول اللواء للنمر بن قاسط وكان لهم سنه غير ذلك. ثم تحول الى بكر فكانوا يوثقون فرخ طائر بقارعة الطريق, فاذا علم انه لم يسلك احد هذا الطريق , ويسلك من يريد الذهاب والمجيء عن يمينه او يساره . ثم تحول اللواء الى تغلب في زمن كليب وابيه من قبله .
وقيل ان معد بن نزار لم تجتمع على زعامة احد من قبل الاسلام الا على ثلاثه هم "عامر بن الضرب العدواني , وربيعه بن الحارث ابو كليب , وكليب وائل" والاخير جعلت له معد قسم الملك وتاجه وطاعته.
وكان كليب مؤهلا للملك لشجاعته ومنعته كما عرفنا من الحوادث السابقه ومن الحوادث التي يبدو انها تعود الى الفتره السابقه لتوليه الملك انه وجد فرسا له عند رجل من مزينه في "سوق عكاظ" اثناء الاشهر الحرم فاراد اخذها ولكن الرجل رفض ذلك فقال كليب لاخذه الا عنوة في دار قومك فترك كليب الفرس ثم غزاها بعد انتهاء الاشهر الحرم فغنم منهم غنائم من بينها هذه الفرس وفي ذلك يقول كليب :
شريت هلاكا من مزينه عاجزا ***
بطرف بطيء في المضامير اجرب
وعرضتهم حينا لنا جاهلا بنا ***
فهذا اوان منجز الوعد فاهرب
اطلت عليهم بالحجاز كتائب ***
مسومة تدعو زهير بن تغلب

وعندما تولى الملك ابتدع كليب امورا جعلها دلاله ملكه ورمزيه سطوته فامر الا يمر احد بين يديه اذا جلس ولا تورد ابل احد مع ابله ولاتوقد نار مع ناره.
بل تعدى ذلك الى ان منع الصيد في اماكن معينه حتى قيل انه مر يوما بقبره فلما رأته خفقت بجناحيها فقال يخاطبها ثم انشد :
يالك من قبرة بمعمر ****لاترهبي خوفا ولا تستنكري
فانت جاري من صروف الحذر *** الى بلوغ يومك المقدر
وقال شاعر متاخر هو الاسود بن سنعه شعرا في ذلك :
كفعل كليب كنت اخبرت انه *** يخطط اكلاء المياه ويمنع
يجير على افناء بكر بن وائل *** ارانب ضاح والضباء فترتع
وذكر الاصفهاني في اغانيه ان كليبا عز وساد في ربيعه فبغى بغيا شديدا فكان هو الذي ينزلهم منازلهم ويرحلهم ولا ينزلون ولا يرحلون الا بامره وبلغ من عزه وبغيه ان اتخذ جرو كلب فكان اذا نزل منزلا به كلأ قذف ذلك الجرو فيه فيعوي فلا يرعى احد ذلك الكلأ الذي يسمع فيه العواء الا باذنه وكان يفعل هذا بحياض الماء فلا يردها احد الا باذنه او من اذن بحرب فضرب به المثل في العز فيل "اعز من كليب وائل!" وكان يحمي الصيد ويقول "صيد ناحية كذا وكذا في جواري " فلا يصيد احد منه شيئا وكان لا يمر بين يديه احد اذا جلس ولا يحتبي احد في مجلسه غيره.
وبلغ من عزه كليب ايضا انه لم يكن على الارض بكري ولا تغلبي يستطيع اجارة رجل ولا بعير الا باذنه ولا يحمي حمى الا بامره وكان اذا حمى حمى لا يقرب.



خرجَ النعمانُ بن المنذرِ ملكُ الحِيرةِ يومًا يتصيَّدُ على فرسِه اليحمومِ) ١(، فأجراه على إثر عير ) ٢(،فذهبَ به الفرسُ في الأرضِ، ولم يقدرْ عليهِ، وانفردَ عن أصحابِه، وأخذتُه السماءُ ، فطلبَ ملجأًيلجأ إليه، فدفع إلى بناءٍ، فإذا فيه رجلٌ من طييء يقال له حنظلة، ومعه امرأة له، فقالَ لهما : هل من مأوى؟ فقال حنظلةُ: نعم ، فخرج إليه فأنزلَه، ولم يكن للطائيِّ غيرُ شاةٍ، وهو لا يعرفُ النعمانَ، فقالَ لأمرأتِه : أرى رجلاً ذا هيئةٍ، وما أخلقَهُ أن يكونَ شريفًا خطيرًا، فما الحيلةُ؟ قالتْ:عندي شيءٌُ من طَحينٍ كنتُ ادَّخرتُهُ فَاذْبحِ الشاةَ لأتخذَ من الطحِينِ خُبزَ مَلَّة) ٣(.وأخرجتِ المرأةُ الدقيقَ فخبرتْ منهُ، وقام الطائيُّ إلى شاتِه فاحتلبها، ثم ذبحها. فاتخذ من لحمهامرقةً مضيرة ) ٤(، وأطعمه من لحمِها، وسقاه من لبنِها، وجعل يحدثُه بقيةَ ليلتِه .فلما أصبحَ النعمانُ لبسَ ثيابَه ، وركبَ فرسَه ، ثم قال : يا أخا طييء ، اطلب ثوابَك . أنا المِلكُ النعمانُ، قال : أفعلُ إنْ شاءَ اللهُ.ثم لحقَ الخيلَ ، فمضى نحوَ الحيرةِ، ومكثَ الطائيُّ بعدَ ذلك زمانًا حتى أصابتْهُ نكبةٌ وجهدٌ،وساءتْ حالُه، فقالت له امرأتُه : لو أتيتَ الملِكَ لأحسنَ إليكَ. فأقبلَ حتى انتهى إلى الحيرةِ، فوافق َيومَ بؤسِ النعمانِ ، فإذا هو واقفٌ في خيلهِ في السلاح .فلما نظرَ إليه النعمانُ عرفَهُ، وساءَه مكانُه، فوقفَ الطائيُّ المنزولُ به بينَ يدي النعمانِ، فقالَ لهُ: أنت الطائيُّ المنزوُل به ؟ قالَ : نعم . قال : أفلا جئتَ في غيرِ هذا اليوم ؟ . قال : أبيتَ اللعنَ، وماكان َعلمِي بهذا اليوم ؟ قال : واللهِ لو سنحَ لي في هذا اليومِ قابوسٌ ابني لم أجِدْ بدًّا من قتلهِ، فاطلب حاجتَكَ من الدنيا، وسلْ ما بدَا لكَ فإنَّكَ مقتولٌ. قَال أبيتَ اللعنَ، ومَا أصنعُ بالدُّنيا بعدَ نفسي؟قال النعمانُ : إنه لا سبيلَ إليها قالَ : فإن كانَ لا بدَّ فأجلني حتى أ بأهلي، فأوصيَ إليهم، وأهييءحالهم، ثم أنصرفُ إليك . قال النعمانُ : فأقِم لي كفيلاً بموافاتِك ، فالتفتَ الطائيُّ إلي ُشريكِ) ٥( بن عمروٍ ، وهو واقفٌ بجنبِ النعمانِ، فقال له :ياشريـكًـا يــا بــنَ عـمــرو
ٍهلْ من الموتِ محالَهْ ) ٦( ؟يــا أخــا كــلِّ مُـضَـافٍ) ٧(
يــا أخــا مــن لا أخــا لَـــه يــا أخــا النعـمـانِ فُــكَّ   اليـومَ ضيـفًـا قــدْ أتــى لــه
ْفأبى شريك أن يتكفل به ،فوثب إليه رجلٌ من كلب يقال له قرادُ بن أجدعَ، فقال للنعمان : أبيت َاللعنَ، هو عليَّ، قال النعمانُ : أفعلتَ ؟ ، قال : نعم. فضمَّنه إياه، ثم أمر للطائي بخمس مئة ناقةٍ.فمضى الطائيُّ إلى أهلِه، وقد جعلَ الأجلَ حولاً من يومه ذلك إلى مثل ذلك اليوم من قابلٍ، فلماحال عليه الحولُ، وبقي من الأجل يومٌ، قال النعمان لقراد : ما أراك إلا هالكاً غدًا
فلما أصبح النعمان ركب في خيله ورجله متسلحًا كما كان يفعل حتى أتى الغرِيَّين ) ٨( فوقف بينهما،وأخرج معه قرادًا، وأمر بقتله، فقال له وزراؤه : ليس لك أن تَقْتله حتى يستوفي يومَه، فتركه ، وكان. النعمان يشتهي أن يقتل قرادًا ليُفْلِتَ الطائيُّ من القتلِ، فلما كادت الشمسُ بَجتُِ) ٩( وقراد قائم رُجمََّد في إزارٍ على النِّطْع ) 10 ( ، والسيافُ إلى جنبه، فبينما هم كذلك إذ رُفع لهم شخصٌ من بعيد، وقد أمر النعمانُ بقتلِ قراد، فقيل له ، ليس لك أن تقتله حتى يأتيك الشخص فتعلم من هو ؟ فكفَّ حتى انتهى إليهم الرجل ، فإذا هو الطَّائيُّ.فلما نظرَ إليهِ النعمانُ شقَّ عليه مجيئُه ، فقال له : ما لَمحَك على الرجوعِ بعدَ إفلاتِك من القتلِ؟ قال:الوفاء بالعهد.ُ فترك النعمان القتلَ منذ عام ذلك اليوم، وأبطل تلك السُّنة، وأمر بهدم الغريين ، وعفا عن قرادٍ والطائي، وقال: والله ما أدري أيُّكُما أوفى وأكرم، أهذا الذي نجا من القتلِ فعاد ، أم هذا الذي ضمنهُ ؟ والله لا أكونُ ألأم الثلاثةِ.
:-------معاني غريب الكلمات--------) 1( اليحموم معناه الأصلي : الدخان . ) 2( الحمار الوحشي .) 3( الملة : الرماد الحار والجمر، وخبز الملة : ما يصنع فيها . ) 4( المضيرة : أن يطبخ اللحم باللبن البحتالصريح حتى ينضج .) 5( كان شريك هذا رديف النعمان ، يجلس عن يمينه ويشرب بعده ، ويخلفه إذا غزا.) 6( محالة: حيلة .) 7( المضاف : الذي أحيط به ، والذي ألجيء وأحرج وأثقل بالشر .) 8( زعموا أن النعمان غضب ليلة على نديمين له وهو سكران ، فأمر أن يحفر لكل منهما حفرة، ويلقى فيها حيًّا فنفذ أمره، فلما أفاقسأل عنهما فخبر بخبرهما، فأمر أن يبنى على قبريهما بناء جميل، وسمى البناءين الغريين ، والغَرِيُّ : الحسَنُ، وجعل لنفسه كل سنةيومين : يوم بؤس ويوم نعيم، فيقتل يوم بؤسه أول من يلقاه، ويحسن إلى أول من يلقاه يوم نعيمه بمئة ناقة .) 9( تجب : تغيب . ) 10 ( بساط من جلد . ) 11 ( ذليلا .) 12 ( كَارَمَه فكرمه كنصره غالبه في الكرم فغلبه فيه. والبذال كثير البذل والعطاء .

يوم ذي قار
يوم ذي قارهو يوم من أيام العرب في الجاهلية. هو أول يوم انتصر فيه العرب على الفرس. وذكر الأصفهاني في كتابه الأغاني أنه حدث في زمن النبي محمد[1]، وقع فيه القتال بين العرب والفرس في العراق وانتصر فيه العرب. وكان سببه أن كسرى أبرويز غضب على النعمان بن المنذر ملك الحيرة، وقد أوغر صدره عليه زيد بن عدي العباديّ لأنه قتل أباه عدي بن زيد، فلجأ النعمان إلى هانئ بن مسعود الشيباني فاستودعه أهله وماله وسلاحه، ثم عاد فاستسلم لكسرى، فسجنه ثم قتله. وأرسل كسرى إلى هانئ بن مسعود يطلب إليه تسليمه وديعة النعمان، فأبى هانئ دفعها إليه دفعاً للمذمة، فغضب كسرى على بني شيبان وعزم على استئصالهم، فجهّز لذلك جيشاً ضخماً من الأساورة الفرس يقودهم الهامرز و جلابزين ، ومن قبائل العرب الموالية له، من تغلب والنمر بن قاسط وقضاعة وإياد، وولى قيادة هذه القبائل إياس بن قبيصة الطائي، وبعث معهم كتيبتيه الشهباء والدوسر. فلما بلغ النبأ بني شيبان استجاروا بقبائل بكر بن وائل، فوافتهم طوائف منهم، واستشاروا في أمرهم حنظلة بن سيّار العجلي، واستقر رأيهم على البروز إلى بطحاء ذي قار، وهو ماء لبكر بن وائل قريب من موضع الكوفة[4].



كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251xjpz8

- الرتم:
شجر معروف كانت العرب إذا خرج أحدهم إلى سفر عمد إلى شجرة منه فيعقد غصنا منها فإذا عاد من السفر ووجده قد انحلَ قال خانتني امرأتي, وإذا وجده على حالته قال لم تخني.
- الرتيمة:
ناقة كان العرب إذا مات واحد منهم علقوا ناقته عند قبره وسدوا عينيها حتى تموت ...... يزعمون أنه إذا بعث من قبره ركبها.
-التعمية والتفقئة:
كان الرجل إذا بلغت إبله ألفا قلع عين الفحل يقولون: إن ذلك يدفع عنها العين , فإذا زادة عن الألف فقأ عينه الأخرى.
- العر:
داء يصيب الإبل شبه الجرب .... كانوا يكون السليمة ويزعمون إن ذلك يبرئ داء العر
- ضرب الثور عن البقرة :
كانت البقرة إذا إمتنعت عن الشرب ضرب الثور يزعمون أن الجن يركب الثيران فيصدون البقر عن الشرب.
-الهامة:
كانوا يزعمون ان الإنسان إذا قتل ولم يأخذ بثأره يخرج من رأسه طائر يسمى الهامة وهو كالبومة فلا يزال يصيح على قبره: اسقوني إلى ان يأخذ له بثأره, وهو يوجد في الديار المعطلة والنواويس ومصارع القتلى,
ويزعمون إن الهامة لا تزال عند ولد الميت لتعلم ما يكون من خبره فتخبر الميت.
الصفر:
زعموا أن الإنسان إذا جاع عض على شرسوفة الصفر وهي حية تكون في البطن
تثنية الضربة:
زعموا أن الحية تموت في أول ضربة فإذا ثنيت عاشت.
التوغل والغيلان:
يزعمون أن الغول يتوغل لهم في الخلوات في أنواع الصور فيخاطبونهم وتخاطبهم
وزعمت طائفة من الناس أن الغول حيوان مشئوم وأنه خرج منفردا لم يستأنس وتوحش وطلب القفار
وهو يشبه الإنسان والبهيمة ويتراءى لبعض السفار في أوقات الخلوات والليل.
وقال الجاحظ:
الغول كل شيء يتعرض للسيارة ويتلون في ضروب الصور والثياب وفيه خلاف
وقالوا :إنه ذكر أو أنثى ولكن أكثره أنثى
القرطب:
فهو في قولهم نوع من الأشخاص المتشيطنة يعرف بهذا الاسم فيظهر في أكناف اليمن وصعيد مصر في أعاليه
وربما إنه يلحق الإنسان فينكحه فيدود دبره فيموت.
وإذا رآه الإنسان ذعر ووقع مغشيا عليه.
أما بكاء المقتول:
فكانت النساء لا يبكين الميت حتى يأخذ بثأره فإذا أخذ بثأره بكينه.
رمي السن:
فكانوا يزعمون أن الغلام إذا ثغر فرمى سنه في عين الشمس بسبابته وإبهامه وقال:
أبدليني بأحسن منها فأنه يأمن من أسنانه العوج والفالج.
خضاب النحر:
فكانوا إذا أرسلوا الخيل على صيد فسبق واحد منها خضبوه بدم الصيد علامة
نصب الراية:
كانت العرب تنصب الرايات على أبواب بيوتها لتعرف بها.
جز النواصي:
كانوا إذا أسروا رجلا ومنوا عليه وأطلقوه جزوا ناصيته
الإلتفات:
فكانوا يزعمون أن من خرج في سفر والتفت وراءه لم يتم سفره فأن التفت تطيروا له....
شق الرداء والبرق:
يزعمون أن المراة إذا أحبت رجلا ولم يشق عليه رداءه وتشق عليه برقعها فسد حبهما
نعيق الحمير
يزعمون ان الرجل إذا قدم قرية فخاف وباءها فوقف على بابها قبل أن يدخلها ونهق كما تنهق الحمير لم يصبه وباؤها
قلب الثياب:
يزعمون أن الرجل إذا ظل وقلب ثيابه اهتدى
نفور الناقة:
يزعمون إذا نفرت الناقة وذكراسم أمها فأنها تسكن
~
المروءة والنجدة :
كانوا يتمادحون بالموت قتلاً، ويتهاجون بالموت على الفراش قال أحدهم لما بلغه قتل أخيه: إن يقتل فقد قتل أبوه وأخوه وعمه، إنا والله لا نموت حتفًا، ولكن قطعًا بأطراف الرماح، وموتًا تحت ظلال السيوف:
وما مات منا سيد حتف أنفه .. ولا طُلّ منا حيث كان قتيل
تسيل على حد الظباة نفوسنا .. وليست على غير الظباة تسيل
وكان العرب لا يقدمون شيئا على العز وصيانة العرض، وحماية الحريم، واسترخصوا في سبيل ذلك نفوسهم قال عنترة :
بَكَرَت تخوفني الحُتوف كأنني .. أصبحت عن غرض الحتوف بمعزلِ
فأجبتها إن المنية منهل .. لا بد أن أُسْقى بكأس المنهلِ
فأقني حياءك لا أبا لك واعلمي .. أني امرؤ سأموت إن لم أقتل
وقال عنترة:
لا تسقني ماء الحياة بذلة .. بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
ماء الحياة بذلة كجهنم .. وجهنم بالعز أطيب منزل
~

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251ajq63
وهنا ساحكي قصص عن كرم اهله وأشهر الكرماء العرب  

حاتم الطَّائي:

كان حاتم الطَّائي مِن أشهر مَن عُرِف عند العرب بالجُود والكَرَم حتى صار مضرب المثل في ذلك.

قالت النوار امرأته: أصابتنا سنة اقشعرَّت لها الأرض، واغبرَّ أفق السَّماء، وراحت الإبل حدبًا حدابير، وضنَّت المراضع عن أولادها فما تَبِضُّ بقطرة، وجَلَّفَت السَّنَة المال، وأيقنَّا أنَّه الهلاك. فو الله إنِّي لفي ليلة صَنْبر بعيدة ما بين الطَّرفين، إذ تضاغى أصيبيتنا مِن الجوع، عبد الله وعدي وسَفَّانة، فقام حاتم إلى الصبيَّين، وقمت إلى الصبيَّة، فو الله ما سكنوا إلَّا بعد هدأة مِن اللَّيل، ثمَّ ناموا ونمت أنا معه، وأقبل يعلِّلني بالحديث، فعرفت ما يريد، فتناومت، فلمَّا تهوَّرت النُّجوم إذا شيء قد رفع كِسْر البيت، فقال: مَن هذا؟ فولَّى ثمَّ عاد، فقال: مَن هذا؟ فولَّى ثمَّ عاد في آخر اللَّيل، فقال: مَن هذا؟ فقالت: جارتك فلانة، أتيتك مِن عند أصيبية يتعاوون عواء الذِّئاب مِن الجوع، فما وجدت معوَّلًا إلَّا عليك أبا عدي، فقال: والله لأشبعنَّهم، فقلت: مِن أين؟ قال: لا عليك، فقال: أعجليهم فقد أشبعك الله وإيَّاهم، فأقبلت المرأة تحمل ابنين ويمشي جانبيها أربعة، كأنَّها نعامة حولها رئالها، فقام إلى فرسه فوجأ لبته بمديته، فخر، ثمَّ كشطه، ودفع المدية إلى المرأة، فقال: شأنك (الآن)، فاجتمعنا على اللَّحم، فقال: سوأة! أتأكلون دون الصِّرم؟!، ثمَّ جعل يأتيهم بيتًا بيتًا ويقول؛ هبُّوا أيُّها القوم، عليكم بالنَّار، فاجتمعوا، والْتَفَع بثوبه ناحيةً ينظر إلينا، لا والله ما ذاق منه مُزْعَة، وإنَّه لأحوج إليه منَّا، فأصبحنا وما على الأرض مِن الفرس، إلَّا عظم أو حافر، (فعذلته على ذلك)، فأنشأ حاتم يقول:

مهلًا نوار أقلِّي اللَّوم والعذلا *** ولا تقولي لشيء فات: ما فعلا
ولا تقولي لمال كنت مهلكه *** مهلًا، وإن كنت أعطي الجنَّ والخَبَلا
يرى البخيل سبيل المال واحدة *** إنَّ الجَوَاد يرى في ماله سبلا
لا تعذليني في مال وصلت به *** رحمًا، وخير سبيل المال ما وصلا

وقيل سأل رجل حاتمًا الطَّائي فقال: يا حاتم هل غلبك أحدٌ في الكَرَم؟ قال: نعم، غلام يتيم مِن طيئ، نزلت بفنائه وكان له عشرة أرؤس مِن الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه. وأصلح مِن لحمه، وقدَّم إليَّ، وكان فيما قدَّم إليَّ الدِّماغ، فتناولت منه فاستطبته، فقلت: طيِّبٌ والله. فخرج مِن بين يدي، وجعل يذبح رأسًا رأسًا، ويقدِّم إليَّ الدِّماغ وأنا لا أعلم. فلمَّا خرجت لأرحل نظرت حول بيته دمًا عظيمًا، وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره. فقلت له: لم فعلت ذلك؟ فقال: يا سبحان الله! تستطيب شيئًا أملكه فأبخل عليك به، إنَّ ذلك لسُبَّة على العرب قبيحة. قيل يا حاتم: فما الذي عوَّضته؟ قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس مِن الغنم، فقيل أنت إذًا أَكْرَم منه، فقال: بل هو أكرم، لأنَّه جاد بكلِّ ما يملكه، وإنَّما جُدت بقليل مِن كثير.

عبد الله بن جُدْعَانَ:

مِن الكُرَماء المشهورين في العصر الجاهلي: عبد الله بن جُدْعَان، فقد اشتهر بكرمه وجوده، وسخائه وعطائه.

وكان عبد الله بن جُدْعَانَ مِن مُطْعِمي قريش، كهاشم بن عبد مناف، وهو أوَّل مَن عمل الفالوذ للضَّيف، وقال فيه أميَّة بن أبي الصَّلت.

له داع بمكَّة مُشْمَعِلٌّ *** وآخر فوق دارته   ينادي
إلى درج من الشِّيزَى ملاء *** لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ   بالشِّهادِ

وكانت له جِفَان يأكل منها القائم والرَّاكب.

وحدَّث إبراهيم بن أحمد قال: قَدِمَ أميَّة بن أبي الصَّلت مكَّة، على عبد الله بن جُدْعَان، فلمَّا دخل عليه قال له عبد الله: أمرٌ ما، جاء بك. فقال أميَّة: كلاب غرمائي قد نبحتني ونهشتني. فقال له عبد الله: قدمت عليَّ وأنا عليل مِن ديون لزمتني، فأنظرني قليلًا يجمُّ ما في يدي، وقد ضمنت قضاء دينك ولا أسأل عن مبلغه، فأقام أميَّة أيامًا وأتاه فقال:

أأذكر حاجتي أم قد كفاني *** حياؤك إنَّ شيمتك الحَيَاء؟
وعلمك بالأمور وأنت قَـــرْم *** لك الحسب المهذَّب والثَّناء
كريم لا يغيِّره صباح *** عن الخُلُق الجميل ولا مساء
تباري الرِّيح مكرمة وجودًا *** إذا ما الكلب أجحره الشِّتاء
إذا أثنى عليك المرء يومًا *** كفاه من تعرُّضه الثَّناء
إذا خلفت عبد الله فاعلم *** بأنَّ القوم ليس لهم جزاء
فأرضك كلُّ مكرمة بناها *** بنو تميم وأنت لها سماء
فأبرز فضله حقًّا عليهم *** كما برزت لناظرها السَّماء
وهل تخفى السَّماء على بصير *** وهل للشَّمس طالعة خفاء
فلمَّا أنشده أميَّة هذه الأبيات كانت عنده قينتان، فقال لأميَّة: خذ أيتهما شئت، فأخذ إحداهما وانصرف. فمرَّ بمجلس مِن مجالس قريش، فلاموه على أخذها، وقالوا: لقد أجحفت به في انتزاعها منه، فلو رددتها عليه، فإنَّ الشَّيخ يحتاج إلى خدمتهما، لكان ذلك أقرب لك عنده وأَكْرَم مِن كلِّ حقٍّ ضمنته لك. فوقع الكلام مِن أميَّة موقعًا وندم، فرجع إليه ليردَّها عليه، فلمَّا أتاه بها قال له ابن جُدْعَان: لعلَّك إنَّما رددتها لأنَّ قريشًا لاموك على أخذها، وقالوا لك كذا وكذا، ووصف لأميَّة ما قال له القوم، فقال أميَّة: والله ما أخطأت يا أبا زهير ممَّا قالوا شيئًا. قال عبد الله: فما الذي قلت في ذلك؟ فقال أميَّة:
عطاؤك زَيْنٌ لامرئ إن حبوته *** ببذل وما كلُّ العطاء يزين
وليس بشين لامرئٍ بذل وجهه *** إليك كما بعض السُّؤال يشين
فقال له عبد الله: خذ الأخرى، فأخذهما جميعًا وخرج، فلمَّا صار إلى القوم بهما أنشأ يقول:

ذكر ابن جُدْعَان بخيـ *** ـرٍ كلَّما ذُكِر الكِرَام
مَن لا يجور ولا يعقُّ *** ولا يُبخلُه اللِّئام
يهب النَّجيبة والنَّجيب *** له الرِّجال والزمام
وكان عبد الله بن جُدْعَان التيميُّ حين كَبر أخذ بنو تيم عليه، ومنعوه أن يعطي شيئًا مِن ماله، فكان الرَّجل إذا أتاه يطلب منه قال: ادن منِّي، فإذا دنا منه لطمه، ثمَّ قال: اذهب فاطلب بلطمتك أو ترضى، فترضيه بنو تيم مِن ماله.
 وفيه يقول ابن قيس:

والذي إن أشار نحوك لطمًا *** تبع اللَّطم نائل وعطاء

وابن جُدْعَان هو القائل:

إنِّي وإن لم ينل مالي مدى خُلُقِي *** وهاب ما ملكت كفِّي مِن المال
لا أحبس المال إلَّا ريث أتلفه *** ولا تغيِّرني حال عن الحال
ولا ننسى الكثير من العرب الذين يتسمون بالكرم لكن هؤلاء الاشهر

~
برب ممنوع الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sara galaxy
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Sara galaxy


مسآهمـآتــيً $ : : 8557
عُمّرـيً * : : 73
تقييمــيً % : : 160015
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 655
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/09/2013

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~   كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty8/9/2016, 3:00 pm

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_25198217

باك ، الحمد لله إني وصلت لهذا الجزء ، الجزء الاول شيبني  صرت عجوز في ساعه من كثر ما ارسله وينمحى
5 أو 6 مرات وانا احاول ارسله وما في فائدة ينمحى كل شيء :'(
بس يلا نكمل :
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251nvtq10
اشهر الشعراء :
المهلهل ابن ربيعه
عنترة بن شداد
امرؤ القيس
العروة ابن الورود
الخنساء
السلكة
الاعشى
 زهير ابن ام سلمة
عمرو بن كلثوم
الحارث ابن حلزة
لبيد ابن ربيعه
طرفة ابن العبد
عبيد ابن الابرص
النابغة الذيباني
~ تعبت وانا اكتب :ضض:



كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251wc219
أشهر الأشعار :

ﻣﺎﺫا ﺃﻗﻮﻝ ﺇﺫا ﺳﺌﻠﺖ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻲ
ﻣﺎﺫا ﻟﻘﻴﺖ ﻣﻦ اﻟﺠﻮاﺩ اﻟﻤﻔﻀﻞِ
ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﻛﺬﺑﺖ ﻭﺇﻥ ﺃﻗﻞ
ﺑﺨﻞ اﻟﺠﻮاﺩ ﺑﻤﺎﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻞِ
ﻓﺎﺧﺘﺮ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻛﻴﻒ ﺷﺌﺖ ﻓﺈﻧﻨﻲ
ﻻﺑﺪ ﻣﺨﻴﺮﻫﻢ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺃﺳﺄﻝِ
ﻓﻨﻘﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﺩﺭﻫﻢ: ﻭﻛﺘﺐ ﺟﻮاﺑﻪ:
ﺃﻋﺠﻠﺘﻨﺎ ﻓﺄﺗﺎﻙ ﻗﻞ ﻋﻄﺎﺋﻨﺎ
ﻭﻟﻮ اﻧﺘﻈﺮﺕ ﺃﺗﺎﻙ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻠﻞِ
ﻓﺨﺬ اﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﻛﻦ ﻛﺄﻧﻚ ﻟﻢ ﺗﺴﻞُ
ﻭﻧﻜﻮﻥُ ﻧﺤﻦ ﻛﺄﻧﻨﺎ ﻟﻢ نسألِ


إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِـنَ اللُـؤمِ عِرضُـهُ
فَـــكُـــلُّ رِداءٍ يَــرتَــديـــهِ جَــمــيـــلُ

وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَه
فَلَـيـسَ إِلــى حُـسـنِ الثَـنـاءِ سَبـيـلُ

تُـعَـيِّـرُنــا أَنّــــــا قَــلــيــلٌ عَــديــدُنــا
فَـقُـلــتُ لَــهــا إِنَّ الــكِـــرامَ قَـلــيــلُ

وَمــا قَــلَّ مَــن كـانَـت بَقـايـاهُ مِثلَـنـا
شَـبـابٌ تَـسـامـى لِلـعُـلـى وَكُـهــولُ

وَمـــا ضَــرَّنــا أَنّــــا قَـلـيــلٌ وَجــارُنــا
عَــزيــزٌ وَجــــارُ الأَكـثَــريــنَ ذَلــيـــلُ

وَإِنّــا لَـقَـومٌ لا نَـــرى الـقَـتـلَ سُـبَّــةً
إِذا مــــا رَأَتـــــهُ عــامِـــرٌ وَسَــلـــولُ

يُـقَــرِّبُ حُـــبُّ الـمَــوتِ آجـالَـنـا لَـنــا
وَتَــكــرَهُــهُ آجــالُــهُـــم فَــتَــطـــولُ

وَمــا مــاتَ مِـنّـا سَـيِّـدٌ حَـتـفَ أَنـفِــهِ
وَلا طُـــلَّ مِـنّــا حَـيــثُ كـــانَ قَـتـيـلُ







أبيات مشهورة في وصف أشياء  :
أفضل بيت شعر قيل فى النفس قول ذئيب:
والنفس راغبة إذا رغبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع
وفى الكبر لحميد بن ثور الهلالى :
أرى بصرى قد رابنى بعد صحة وحسـبك أن تصح وتسلما
وأحسن من إبتدأ مرثية أوس أبن حجر :
أيتها النفس أجملى جزعا إن الذى تكرهين قد وقعا
وأغرب من إبتدأ قصيدة النابغة :
كٍلينى لهم يا أميمة ناصب وليل أقسيه بطئ الكواكب
وأحسن بيت فى الجبن قول نهشل بن جرى :
فلو كان لى نفسان كنت مقاتلا بإحداهما حتى تموت وأسلما
وفى قساوة القلب للمخبل :
[يبكى علينا ولا نبكى على أحد لنحن أغلظ أكبادا من الإبل
وأهجى بيت للطرماح فى تميم:
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطا ولو سلكت طرق المكارم ضلت



كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251f6j24
_ عرفي العصر الجاهلي
_ هل تظنين أن العصر الجاهلي كان عصر متخلف ؟
_ هل تظنين ان هذا العصر كان عصرا مزدهر ؟
_ ماهي نظرتك لمنزلة المرأة في ذاك العصر ؟
_ ما رأيك في شعرائهم وأشعارهم ؟
_ هل قرأت قصصا للعرب في الكرم ؟
_ هل كان للعرب مروئة وشهامة ؟
_ أتعرفين بعض القصص الطريفة من العصر الجاهلي ؟
_ لو كنت تعيشين في ذاك العصر هل ستكونين شاعرة ؟ ربة منزل ؟ خطيبة ؟ أم ماذا ؟
_ مساحة لكك . وهل اختلفت نظرتك لهذا العصر بعد الموضوع هذا ؟

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251m4811
واخييرا خلصتهه كنت متحمسة أحط هذا الموضوع لأنه فكرته جديدة
تاريخية و واجتماعية هههيك يعني  ، بس إنمحى أمس بالليل لما قربت أخلصه
واليوم أعدته من من مرة < عذاب بصراحة ×.×
بس أتمنى تقدروا تعبي و تستفيدوا وتتعلموا اشياء ما كنتوا تعرفوها
عن العصر الجاهلي .. موفقات حبيباتي
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ P_251ekcj2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Toqaa MH
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
avatar


مسآهمـآتــيً $ : : 7226
عُمّرـيً * : : 26
تقييمــيً % : : 80787
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 939
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 02/08/2011

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~   كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty8/9/2016, 5:47 pm

السسلام علييكمم ورحمةة الله وبركاتته عزيزتي
وش حالج وعلوومج ي حلوةة ؟! عساج بخير وعافيةة ياارب
بسم الله الرحمن الرحيم العصر الجاهلي فد مرةة يمةة <انصدمت
موضوعج شاممل وكامل وكل شي فيه راائع يعني طرح مميز جدا
كل شي فيه ممتاز من الالف الى الياء ابدعتي فيهه عزيزتي كثيرا
كل فقرةة من فقراته فيها شرح مميز ومعلومات قميةة جدا ي حلوة
قصصهم لازالت تتناقلها الاجيال الى الان تفاخرا بهم وباعمالهم العظيمة
وشعرائه عظام لازالت يتخذونه اساس لهم في الشعر في الوزن والقافية
 عرفي العصر الجاهلي 
احم انتي وفيتي وكفيتي بالتعريف :ضض:
_ هل تظنين أن العصر الجاهلي كان عصر متخلف ؟
لا مااظن لان الشعر كان في عصره من اجود انواعه
لكن من ناحية الاسلام اكيد متخلف
_ هل تظنين ان هذا العصر كان عصرا مزدهر ؟
يمكن لان فيه تجارة قريش<كف
_ ماهي نظرتك لمنزلة المرأة في ذاك العصر ؟
كل حقوقها منتهكة في ذلك العصر
_ ما رأيك في شعرائهم وأشعارهم ؟
اشعارهم وشعرائهم من اروع ما وجدوا
_ هل قرأت قصصا للعرب في الكرم ؟ 
ايي قرأت عنهم ولاسيما عن حاتم الطائي
_ هل كان للعرب مروئة وشهامة ؟
اكيد كانت لديهم هذه الصفات فلا احد عرف بها غيرهم
_ أتعرفين بعض القصص الطريفة من العصر الجاهلي ؟
خخخ ي ختي كل قصصهم طويلةة يرادلهم موضوع بحاله
_ لو كنت تعيشين في ذاك العصر هل ستكونين شاعرة ؟ ربة منزل ؟ خطيبة ؟ أم ماذا ؟
سوف اكون شاعرة كالخنساء مثلاً
_ مساحة لكك . وهل اختلفت نظرتك لهذا العصر بعد الموضوع هذا ؟ 

ماانكر مااقدمه لنا العصر الجاهلي من بعض المميزات والصفات الحسنة
لكن استنكره لانه قل فيه الاسلام
مشكوورة لج عزيزتي على طرحج البديع والجمميل جدا ابدعتي كثيرا
استمري بطرح جميلج دوما ودائما ولا تحرمينا ي حلوةة من جميلج المميز
دمتي


عدل سابقا من قبل ʝυԃ ԋιʂʂɳҽɳ في 8/9/2016, 6:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.! D A N i A L-
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
.! D A N i A L-


مسآهمـآتــيً $ : : 4186
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 55808
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 1440
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/11/2013

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~   كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty8/9/2016, 5:55 pm

-
السِلام عليكم @ قلب: ّّّّّ
أهِلا يَ أختاه أخبارِكِ ؟
ماشاءالله تبَارك الله ، تصَمييكِ
دائما بتَجنن *^* ،، أحببتَ 
الهَيدر جِدا رائع وممَيز :) ،،
فَكرة المَوضوع بَطله وكُل شي 
رائع من السِلام عَليكم لحتَى
فِ أمان الله ، وطِريقة ترتيبكِ
وتَنسيقكِ للموضوع جَمِيله أبدعتي .
والعَصر الجَاهلي كثِير فَيه شَعراء
أحببَت فقرة ذكركِ للشعراء ^^ .
لأنو بَعشق الشِعر :) .
أشكركِ للمبَادره اللطِيفه دُمتي لنا موفقه .
- :خ2: .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NanSama
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
NanSama


مسآهمـآتــيً $ : : 6002
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 81051
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 353
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 12/09/2014

كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~   كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ Empty8/9/2016, 5:58 pm

السسلام عليكم ورحمة الله و بركاته كيفك ؟ احوالك ؟ إن ششاء الله بخخير وصحة <3
الفكرة رهيبة مرا جميلة وروعة $: لو اجلس سنة ما تطلع لي فكرة العصر الجاهلي xD.
الاشعار رهيبة <3 خطفت قلبي كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ 943254767 بقول كل شيء بالنسبة لي عن العصر الجاهلي *^*.
يعني ما اجاوب الاسسئلة واقول كلشيء احسن كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~ 943254767 . هالعصر رهيب ؟*^* حلم حياتي 
اعيش فيه *.* مرا جميل وحياتهم حلوة ض1 يب قرأت قصص بس من بعد عصر الرسول
رهابة يخي xD وجو الاكشن عندهم يجنن *^*. < هذا يلي هاممها ، لا بجد وناس عظماء
كثير من وقتها ض1 ، اساساً كل العظماء من وقتها ض1 ، من وقت الامويين والعباسين وتحت ض1
الهيدر رهيب ومرا جميل ، الرندر كيوت بقوة ، الموضضوع كامل متكامل ، ابدعتي ، ججانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيلرز | العصر الجاهلي وخباياه الدفينة ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل اللحن موجود في العصر الجاهلي للأخ أبي علي النوحي
»  ||العصر الجليدي||
» صلاة العصر
» تفسير سوره العصر
» العصر الذهبي للإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: المواضيع العامة ✎~-
انتقل الى: