موضوع: كيلرز | أعظم دولة في التاريخ 11/12/2016, 6:15 pm
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كيف حالك حبيباتي ؟ أتمنى انكم بخير وتمام ؟ وأحوالكم بعد الامتحانات عال العال ؟ إن شاء الله تجي النتاائج وما تصدمنا هههه :ف1: ~
الدولة العثمانية العظيمة أععظم دولة لحد الآن ... درستم عنها صحيح ؟ حسنا على كل نحن ما نزال ندرس عنها وأنا بصراحة معجبهة كبيرهة بهآ .:) دلك سأقدم في تقرير هذا جوانب عديدة عنها :) وأتمنى لكم الاستفادة
-مؤسسها ونشأتها - امتداد موقعها - اشهر سلاطينها - أشهر الحروب - أشهر النساء العثمانيات _ مرحلة الضعف و القوة فنون الدولة العثمانية - خاتمة :منب:
موضوع: رد: كيلرز | أعظم دولة في التاريخ 11/12/2016, 6:31 pm
أهلا عدت أحبائي ^^ :) مع أول الفقرات بسم الله :
الدَّوْلَةُ العُثمَانِيَّة (بالتركية العثمانية: دَوْلَتِ عَلِيّهٔ عُثمَانِيّه؛[3] بالتركية الحديثة: Yüce Osmanlı Devleti) أو الخِلَافَةُ العُثمَانِيَّة، هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، واستمرت قائمة لما يقرب من 600 سنة، وبالتحديد من 27 يوليو 1299م حتى 29 أكتوبر 1923مبلغت الدولة العثمانية ذروة مجدها وقوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، فامتدت أراضيها لتشمل أنحاء واسعة من قارات العالم القديم الثلاثة: أوروبا وآسيا وأفريقيا، حيث خضعت لها كامل آسيا الصغرى وأجزاء كبيرة من جنوب شرق أوروبا، وغربي آسيا، وشمالي أفريقيا.[5] وصل عدد الولايات العثمانية إلى 29 ولاية، وكان للدولة سيادة اسمية على عدد من الدول والإمارات المجاورة في أوروبا، التي أضحى بعضها يُشكل جزءًا فعليًا من الدولة مع مرور الزمن، بينما حصل بعضها الآخر على نوع من الاستقلال الذاتي. كان للدولة العثمانية سيادة على بضعة دول بعيدة كذلك الأمر، إما بحكم كونها دولاً إسلامية تتبع شرعًا سلطان آل عثمان كونه يحمل لقب "أمير المؤمنين" و"خليفة المسلمين"، كما في حالة سلطنة آتشيه السومطرية التي أعلنت ولاءها للسلطان في سنة 1565م؛ أو عن طريق استحواذها عليها لفترة مؤقتة، كما في حالة جزيرة "أنزاروت" في المحيط الأطلسي، والتي فتحها العثمانيون سنة 1585م.
خلال القرنين 14 و15 وحد العثمانيون شبه جزيرة الأناضول، ثم توسعوا في شبه جزيرة البلقان، وتمكنوا من القضاء على الإمبراطورية البيزنطية بعد فتح القسطنطينية سنة 1453م. * بلغت الإمبراطورية العثمانية أوج امتدادها خلال القرن 16م، في عهد السلطانين سليم الأول وسليمان القانوني حيث تمت مواجهة الدولة الصفوية والقضاء على دولة المماليك، وتوالت الفتوحات بسرعة كبيرة وامتدت على ثلاث واجهات: الشرق الإسلامي، شرق أوربا وشمال إفريقيا.
لسّلطان عثمان الأوّل 1299/1326: هو مؤسّس الدّولة العثمانيّة، تولّى الحكم خلافةً عن أبيه وهو في الرّابعة والعشرين من عمره بعد نزاعاتٍ وخلافاتٍ مع أهله، وقد أفادت روايةٌ مؤرّخة أنّه قتل عمّه ليتولّى الحكم مكانه، وأفادت رواية أخرى أنه كان شاباً شجاعاً ومقداماً وأعجب به أحد السّلطان السّلجوقي الّذي أرسل بطلبه، وأُعجب به وعيّنه خليفةً عن أبيه. كان المسلمون في ذلك الزّمن يتبعون مذهبين دينيّين، فكانوا قد اعتنقوا المذهب السّنّي وتأثّروا بالمذهب الشيعي كذلك، وحدد عثمان الأوّل الوضع السّياسي والعسكري للعثمانيّين الأتراك. أورخان 1326/1362: هو ابن عثمان الأوّل، أنشأ الفرقة الانكشاريّة وهي طائفةٌ عسكريّة من المشاة العثمانيين. مراد الأوّل1362/1389: وهو ابن أورخان وقُتل أثناء تفقّد ساحة معركة قوصوة الواقعة بين جيش العثمانيّين والصّليبيّين. بايزيد الأوّل1389/1402: وهو ابن مراد الأوّل توفّي أسيراً حيث أسره تيمورلنك خلال معركة أنقرة. محمّد الأوّل1413/1421: بعد فترة نزاعٍ على السلطة أخذها محمّد الأوّل ابن بايزيد الأوّل وحكم حتّى مماته. مراد الثّاني 1421/1444: هو ابن محمّد الأول وتنازل عن حكمه لابنه محمّد الثّاني بكامل إرادته. محمد الثّاني 1444/1446: هو ابن مراد الثّاني الّذي عاد وأخذ الحكم بعد أن تخلّى أبوه عنه بكامل إرادته. مراد الثّاني 1446/1451: هذه فترة حكمه الثّانية وأجبر على العودة إلى الحكم بعد عصيان جنود الانكشاريّين. محمّد الثّاني 1451/1481: وهذه فترة حكمه الثّانية، فتح القسطنطينيّة. بايزيد الثّاني 1481/1512: وهو ابن محمّد الثّاني ولكن تنحّى عن الحكم. سليم الأوّل 1512/1520: وهو ابن بايزيد الثّاني وحكم حتّى مماته. سليمان الأوّل 1520/1566: هو ابن سليم الأوّل وامتاز وقت حكمه بأعلى درجات الكمال والازدهار. سليم الثّاني 1566/1574: هو ابن سليمان الأوّل، وهو أول سلطانٍ لم يقد الجيش. مراد الثّالث 1574/1595: هو ابن سليم الثّاني. محمّد الثّالث 1595/1603: هو ابن مراد الثّالث والّذي عاد لقيادة الجيش بنفسه. أحمد الأوّل 1603/1617: هو ابن محمّد الثّالث. مصطفى الأوّل 1617/1618: هو ابن محمّد الثالث، وأُصيب بعاهة عقليّة مما عزله عن الحكم. عثمان الثّاني 1618/1622: هو ابن أحمد الأوّل، وقُتل بعد ثورةٍ للانكشاريّين. مصطفى الأوّل 1622/1623: هذه فترة حكمه الثّانية حيث أُعيد إلى الحكم بعد مقتل عثمان الثّاني، وعُزل مجدّداً عن الحكم بسبب عاهته العقليّة. مراد الرّابع 1623/1640: ابن أحمد الأوّل، وأعاد عدداً من الأقاليم من الصّفويّين. إبراهيم 1640/1648: ابن أحمد الأول وخُلع بانقلابٍ عسكريّ وتمّ قتله. محمّد الرّابع 1648/1687: هو ابن إبراهيم، وعُزل بعد الهزيمة العثمانيّة. سليمان الثّاني 1687/1691: وهو ابن إبراهيم. أحمد الثّاني 1691/1695: وهو ابن إبراهيم. مصطفى الثّاني 1695/1703: هو ابن محمّد الرّابع، وتم عزله من قبل الانكشاريين. أحمد الثّالث 1703/1730: وهو ابن محمّد الرّابع، وتمّ عزله من قبل الانكشاريين وتوفّي بعد ستّ سنوات. محمود الأوّل 1730/1754: هو ابن مصطفى الثّاني. عثمان الثّالث 1754/1757: وهو ابن مصطفى الثّاني. مصطفى الثّالث 1757/1774: وهو ابن أحمد الثّالث. عبدالحميد الأوّل 1774/1789: وهو ابن أحمد الثّالث. سليم الثّالث 1789/1807: وهو ابن مصطفى الثالث، وخلعه الانكشاريّون، واغتيل بعد سنة من خلعه. مصطفى الرّابع 1807/1808: ابن عبد الحميد الأوّل، وخُلع من قبل الانكشاريّين، وأُعدم بعد أشهر. محمود الثّاني 1808/1839: ابن عبد الحميد الأوّل والّذي قضى على الانكشاريّين. عبد المجيد الأوّل 1839/1861: ابن محمود الثّاني. عبدالعزيز 1861/1876: ابن محمود الثّاني، خلعه وزراؤه ووُجِد مقتولاً بعد خمسة أيّام. مراد الخامس 1876: هو ابن عبد المجيد الأوّل، وأُنزل عن الحكم لإصابته بالجنون. عبد الحميد الثّاني 1876/1909: هو ابن عبد المجيد الأوّل، خُلع بانقلاب ووُضع تحت الإقامة الجبريّة حتّى مماته. محمّد الخامس 1909/1918: وهو ابن عبد المجيد الأوّل. محمّد السّادس 1918/1922: وهو ابن عبد المجيد الأوّل وشهد انهيار الدّولة العثمانيّة.
موضوع: رد: كيلرز | أعظم دولة في التاريخ 11/12/2016, 7:07 pm
أهلا أهلا :) هذي الفقرة الأخيرة بإذن الله :)
1302 بافيوس[3] الإمبراطورية البيزنطية 1329 بيليكانون الإمبراطورية البيزنطية 1355 إهتمان الإمبراطورية البلغارية 1364[4] ماريتزا صربيا الموراڤية، الإمبراطورية البلغارية 1381 دوبروڤينكا صربيا الموراڤية 1385 ساڤرا صربيا الموراڤية 1388 بيلكة مملكة البوسنة 1389 قوصوه الأولى (قوصوه - قوص أوه - كوسوڤو) صربيا الموراڤية، البوسنة، إمارة برانكوڤيتش 1395 روڤين الأفلاق (جنوب رومانيا) 1396 نيقوبولس (نغبولو) الحلف الصليبي [5] (مملكة المجر، المملكة الفرنسية، فرسان القديس يوحنا، جمهورية البندقية) 1402 أنقرة الدولة التيمورية 1444 ڤارنا (وارنة) الحلف الصليبي (مملكة المجر، مملكة بولندا ودول كثيرة أخرى) 1448 قوصوه الثانية (كوسوڤو) مملكة المجر، الأفلاق 1457 المياه البيضاء (أوجه بردة) ألبانيا 1473 أوتلق بلي تركمان الخراف البيض 1475 ڤاسلوي (راكوڤا) البغدان (شمال رومانيا) 1476 الوادي الأبيض البغدان 1479 حقل الخبز مملكة المجر، صربيا الموراڤية 1493 حقل كربڤا مملكة كرواتيا، مملكة المجر 1499 زونخيو جمهورية البندقية 1500 مودون جمهورية البندقية 1514 چالديران (تشالديران - چلدران) الدولة الصفوية 1516 مرج دابق السلطنة المملوكية 1516 خان يونس السلطنة المملوكية 1517 الريدانية السلطنة المملوكية 1526 موهاج الأولى (موهاكس) مملكة المجر، الإمبراطورية الرومانية المقدسة، الدولة البابوية، مملكة بولندا 1529 فورمنتيرا الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1538 بروزة الحلف المقدس (الإمبراطورية الرومانية المقدسة، جمهورية البندقية، جمهورية جنوة، فرسان مالطة، الدولة البابوية) 1541 الجزائر الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1545 سوخويستا مملكة جورجيا 1552 پونزا جمهورية جنوة 1558 مستغانم الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1560 جربة الإمبراطورية الرومانية المقدسة، جمهورية جنوة، الدولة البابوية، فرسان مالطة 1571 ليبانتو (ليبانت) الحلف المقدس (الإمبراطورية الرومانية المقدسة، جمهورية البندقية، جمهورية جنوة، الدولة البابوية، فرسان مالطة) 1578 شماخة الأولى الدولة الصفوية 1583 المشاعل[6] الدولة الصفوية 1588 وادي اللبن الدولة المغربية السعدية 1593 سيساك الإمبراطورية الرومانية المقدسة، مملكة كرواتيا 1596 كرزت (كرشتس - مِزوكرشتس - حچوه) الإمبراطورية الرومانية المقدسة ودول كثيرة أخرى 1620 تسوتسورا الإتحاد البولندي الليتواني، البغدان 1621 خوطين (1621) الإتحاد البولندي الليتواني 1649 فوچة جمهورية البندقية 1654 الدردنيل (1654) جمهورية البندقية 1654 الدردنيل (1655) جمهورية البندقية 1654 الدردنيل (1656) جمهورية البندقية 1654 الدردنيل (1657) جمهورية البندقية 1664 القديس گوتهارد الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1673 خوطين (1673) الإتحاد البولندي الليتواني 1683 ڤيينا (ويانة) الإمبراطورية الرومانية المقدسة، الإتحاد البولندي الليتواني 1687 موهاج الثانية الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1691 سلنكمان الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1695 جزر أوينوسيس (قويون أدالرى) جمهورية البندقية 1696 أندروس جمهورية البندقية 1697 زانطة الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1711 نهر بروت الإمبراطورية الروسية 1716 پتروڤارادين الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1717 إمبروس جمهورية البندقية 1717 متپان جمهورية البندقية، الإمبراطورية البرتغالية، فرسان مالطة، الدولة البابوية 1739 غروتسكا الإمبراطورية الرومانية المقدسة 1739 ستاڤوخاني الإمبراطورية الروسية 1770 أسپيندزا مملكة جورجيا 1770 چشمه (تششمة) الإمبراطورية الروسية 1770 لارگا (كارتال) الإمبراطورية الروسية 1770 كاگول الإمبراطورية الروسية 1789 فوكشاني الإمبراطورية الرومانية المقدسة، الإمبراطورية الروسية 1789 رامنيك الإمبراطورية الرومانية المقدسة، الإمبراطورية الروسية 1790 مضيق كيرتش الإمبراطورية الروسية 1798 الأهرام الجمهورية الفرنسية الأولى 1799 أبو قير الجمهورية الفرنسية الأولى 1807 عربجي الإمبراطورية الروسية 1807 آثوس الإمبراطورية الروسية 1812 وادي الصفراء الدولة السعودية الأولى 1813 جدّة الدولة السعودية الأولى 1815 جيگار الثوّار الصرب 1821 ألامانا الثوّار اليونانيون 1821 دراغاشاني الثوّار اليونانيون 1822 درڤناكيا الثوّار اليونانيون 1827 كماترو الثوّار اليونانيون 1827 نڤارين الإمبراطورية الروسية، المملكة المتحدة، المملكة الفرنسية 1829 كوليڤيشا الإمبراطورية الروسية 1830 غزو الجزائر المملكة الفرنسية 1831 قوصوه الثالثة الثوّار الصرب 1839 قونية الثوّار المصريين 1839 نصيبين (النزب) الثوّار المصريين 1853 أولتنيتزا الإمبراطورية الروسية 1853 سينوب الإمبراطورية الروسية 1854 كرك ديره الإمبراطورية الروسية 1855 يفباتوريا الإمبراطورية الروسية 1877 قيزل تيبه الإمبراطورية الروسية 1877 بلفن الإمبراطورية الروسية، رومانيا، الثوّار البلغار 1877 معبر شيپكا الإمبراطورية الروسية، الثوّار البلغار 1877 طاشكيسن الإمبراطورية الروسية 1878 فيليبوبولس الإمبراطورية الروسية 1898 موزاكي مملكة اليونان 1897 دوموكوس مملكة اليونان
التون جان خاتون يصف بعض المؤرخين الأتراك التون جان خاتون بـ"الوالدة التركية الكبيرة، وأم الدولة". تزوجت جان خاتون من خوارزم شاه، ورزق منها بابن اسمه "أنوشيروان (Enuşirevan). وبعد وفاة زوجها خوارزم شاه، تزوجت من السلطان السلجوقي طغرول بك، وهو أول مؤسس للدولة السلجوقية. بعد زواجها من طغرول بك، استقرت جان خاتون في قصر السلطان، وكانت امرأة شجاعة جدا، إذ تعلمت في القصر ركوب الخيل واستخدام السيف، وأحيانا كانت قائدًا في الجيش السلجوقي، وخرجت معهم لساحات المعارك. كما أنها ساعدت زوجها طغرول بك في أعمال الدولة. وفي أثناء غيابها، قام أخ طغرول بك غير الشقيق "إبراهيم يينال" بتمرد كبير ضد أخيه في مركز الدولة "همدان". حاول طغرول بك كثيرا قمع حركة التمرد لكنه لم ينجح، لتقوم جان خاتون بجمع جيش مكون من التركمان والأوغوز، وتساعد زوجها وتنقذه من المتمردين وتنجح بقمع عصيانهم. وهكذا، منعت جان خاتون تدهور وانقسام الدولة السلجوقية. 2- تومريس خاتون يعتقد أنها عاشت في القرن السادس قبل الميلاد، وهي أول امرأة حاكمة في العالم. كانت امرأة صبورة وماهرة في ساحة المعركة وفي السلم، وتهتم بالدفاع عن وطنها. وقد دخلت في صراعات كبيرة مع الإمبراطورية الأخمينية في بلاد فارس.
كان ملك الإمبراطورية الأخمينية كوروش كبير، يخطط لطلب يد تومريس خاتون ومن ثم تدمير الدولة "ساكا"، ولكن تومريس خاتون رفضت هذا الطلب. وعقب ذلك قام قورش الكبير بهجمات ضد ساكا. وفي إحدى المعارك قتل ابن تومريس خاتون، وفي اليوم الثاني من الحرب حارب جيش الأخمينية بقيادة قورش الكبير جيش ساكا بقيادة تومريس خاتون، حينها انتقمت تومريس خاتون من الإمبراطور الأخميني، ووضعت بعد انتصارها رأس رأس قورش في حوض من الدماء، قالت له: "في حياتك لم تشبع من شرب الدماء، والآن أنا سأشبعك من دمائك". 3- رضية سلطانة ولّى السلطان شمس الدين التلمش قبل وفاته ابنته رضية سلطانة على الدولة، حيث كانت الحاكمة الوحيدة في "سلطنة الدهلي" وهي أول دول مستقلة في الهند. وفي فترة حكمها عرفت الهند بإدارتها الجيدة، كما أنها كانت ممثلة وحيدة عن النساء. ولضمان حرية النساء رفع لَبْس الحجاب وكانت تشارك في الاجتماعات بملابس الرجال بدلا عن ملابس النساء. 4- حرم سلطان هي من اقوى وأشهر النساء في التاريخ العثماني، وهي زوجه السلطان سليمان القانوني ووالدة سليم الثاني وشاهزاده محمد وشاهزاده عبد الله و شاه زاده بايزيد ومهرماه سلطان. 5- كوسم سلطان هي خاصكي كوسم ماهبيكر سلطان، وهي زوجة السلطان أحمد الأول ووالدة مراد الرابع والسلطان إبراهيم الأول. حيث أنها تعد من أشهر وأقوى النساء اللاتي حكمن في الدولة العثمانية.
مرحلة القوة كانت بين القرن 13 و15 وتميزت ب : انضباط السلاطين وأجهزة الدولة و كذلك قبول الخلافة تحت سيادة الدولة العثمانية لاأنها دولة مسلمة يسود فيها الشرع الإسلامي ، إضافة لإنتشار التساممح الديني بين كل عناصر المجتمع أما المرحلة الثانية وهي مرحلة الصعف فكانت من القرن 18 إلى القرن 20 وتميزت بظهور الحركات الإنفصالية الكبيرة .. هذا مما درسناه فلم أجد في النت مصادر ..:)
كان الأتراك في شغل شاغل بغزو الدول القوية إلى حد أنهم لم يجدوا فسحة من الوقت للفنون الدقيقة التي كان الإسلام حتى الآن قد اشتهر وتميز بها. وقد أنتج الأتراك منمنمات تميزت ببساطة التصميم وسعة التفكير في الأسلوب. أما التصوير التشخيصي أو التمثيلي فقد ترك للمسيحيين المفترين الذين ظلوا في هذا العصر يزينون جدران كنائسهم وأديارهم باللوحات الجصية، فنرى مانويل بانسلينوس- الذي ربما استعار بعض الحوافز من الصور الحائطية الإيطالية في عصر النهضة- قد زين بالجص كنيسة بروتاتون على جبل آثوس (1535-1536)، برسوم أكثر انطلاقاً وجرأة ورشاقة من رسوم العصور البيزنطية. واستقدم السلاطين فنانين من الغرب والشرق- جنتيل باليني من البندقية، وشاه فالي، ووالي جان ، وهما من رسامي المنمنمات في فارس الهرطوقية. وفي التربيعات المطلية لم يكن الأتراك في حاجة إلى مساعدة خارجية، فقد استخدموها إلى درجة تبهر الأبصار، واشتهرت مدينة ازنيق (بآسيا الصغرى) بصناعة الخزف، وتخصصت أشقودرة وبروسة، وهيريك في آسيا الصغرى في المنسوجات، فقد ترك البروكار (المقصبات) والقطيفة- بما فيهما من رسوم الأزهار في اللونين القرمزي والذهبي- التي أخرجتها هذه المدن، أثراً شديداً وانطباعاً قوياً في رسامي البندقية والفلاندرز. وكان السجاد التركي يعوزه البريق الشاعري الذي تميز به السجاد الفارسي، ولكن طرزه الفخمة وألوانه الدافئة أثارت الإعجاب في أوربا. وقد أغرى كلبير ملكيه لويس الرابع عشر بأن يأمر النساجين الفرنسيين بتقليد بعض قطع السجاد في القصر السلطاني في تركيا. ولكن دون جدوى، لأن تفوق المسلمين في هذه الصناعة ظل بعيداً عن متناول المهارة الغربية.
وبلغ الفن التركي ذروته في مساجد القسطنطينية (لم يطلق على المدينة اسم اسطنبول رسمياً إلا في سنة 1930). ففي تاريخ فارس أو التاريخ الإسلامي، لم يضارع عظمة عاصمة سليمان، حتى ولا مدينة مشهد مع فخامة عمائرها المزدحمة، ولا أصفهان في عصر الشاه عباس، ولكن ربما ضارعتها پرسوپوليس على عهد كورش. فإن مساجد الآستانة اقتسمت مع الله غنائم العثمانيين في انتصاراتهم، وهي آثار تعبر، في وقت معاً، عن التقوى والزهو وعن تصميم السلاطين على إرهاب شعبهم بالفن قدر إرهابه بالأسلحة. ونافس سليمان جده محمد الفاتح في تشييد سبعة مساجد تتفق مع جلاله وعظمته، وفاق أحدها، وهو الذي حمل اسمه (1556) كنيسة أيا صوفيا في جمالها، حتى في محاكاته إياها في مجموعة القباب الصغرى المحيطة بالقبة الرئيسية الوسطى، على أن المآذن هنا، تلك التي ارتفعت مقصورات الآذان الثلاث فيها إلى ارتفاع رهيب، كانت بمثابة إضافة متألقة تتطابق مع القاعدة الضخمة. أما الداخل فكان كنزاً مربكاً من الزخرفة: نقوش ذهبية على الرخام أو الخزف وأعمدة من الحجر السماقي، وعقود من الرخام الأبيض أو الأسود، ونوافذ من الزجاج الملون في إطار من حجر مشجر، والمنبر المحفور وكأنه وقف على مدى الحياة. وربما كان بذخاً أكثر مما ينبغي إجلاله، وتألقاً أكثر مما ينبغي لمقام الصلاة. إن الذي وضع تصميم هذا المسجد وسبعين مسجداً أخرى ألباني اسمه سنان، وقيل إنه عاش إلى سن العاشرة بعد المائة.