Sara galaxy كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 8557 عُمّرـيً * : : 73 تقييمــيً % : : 159975 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 655 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/09/2013
| موضوع: قصيدهة صوت صفير البلبل < مالقصة الطريفة ورائها ؟ 11/7/2017, 12:20 am | |
|
مُقدّمَةُ : بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتهه كيف الحال والأحوال ؟ أتمنى ان الجميعع في أحسن ححاآل أما بعدد فعنوان موضوعي اليوم عن قصيدةة صوت صفير البلبل التي تعتبر من اشهر واظرف القصائد ، فتابعوا معي قصتها : العَرِْضْ" قصة نظم القصيدة كان الخليفة العباسيّ أبي جعفر المنصور يضيّق على الشعراء ويتحدّاهم في جلب قصيدة من تأليفهم لم يسمعها مسبقاً على الإطلاق، وكان الخليفة يحفظ القصيدة من أوّل مرّة يسمعها فيها، وكان يدّعي أنّه سمعها من قبل وحفظها، فما إن ينتهي الشاعر من سرد قصيدته حتّى يُعيد الخليفة سردها مرّةً ثانيةً له، وكان لديه غلام يحفظ القصيدة بعد أن يسمعها مرّتين، فكان يأتي به لسردها بعد أن يقولها الشاعر ويقولها هو، وكانت لديه جارية تحفظ القصيدة من المرّة الثالثة، فيأتي بها لتسردها بعد أن يسردها الشاعر والخليفة والغلام، ليؤكد الخليفة للشاعر بأنّ القصيدة قيلت من قبل، رغم أنّها واقعاً من تأليفه. كان الخليفة يكرر الأمر مع كافّة الشعراء، مما أصابهم بالإحباط والخيبة، خصوصاً أنّ الملك كان وعد بمكافأة للقصيدة التي لا يتمكّن من سردها، وهي عبارة عن ذهب بوزن ما كتبت عليه القصيدة؛ فسمع الأصمعي ذلك، وأعدّ قصيدة تحمل كلمات متنوّعة ومعانٍ غريبة، ولبس رداء الأعراب وتنكّر؛ حيث إنّه كان معروفاً لدى الخليفة، فدخل عليه وأخبره أنّ لديه قصيدة يرغب بإلقائها عليه، ولا يعتقد أنّه سمعها من قبل، فطلب منه الخليفة إلقاءها، فردّد القصيدة قال الخليفة: يا غلام ويا جارية، فأجابا أنّهما لم يسمعا بها من قبل، فطلب الخليفة من الشاعر إحضار ما كتب عليه ليزنه ويعطيه وزنه ذهباً، فقال للخليفة أنّه ورث عمود رخامٍ عن أبيه لا يحمله إلا عشرة من الجنود، وكتب القصيدة عليه، فأحضروه فوزن الصندوق كلّه، فأشار الوزير للخليفة أنّه يعتقد أنّ هذا الفعل لن يصدر إلّا عن الأصمعيّ، فأمر الخليفة الأصمعي بإزالة اللثام، فأزال لثامه فإذا به الأصمعيّ، فتعجّب الخليفة من فعله، وأجابه الأصمعيّ أنّه اضطر لفعله ذلك بسبب قطعه لرزق الشعراء، فأمر الخليفة الأصمعي بإعادة المال، لكنّه رفض، وكرّر ذلك عليه، ثمّ وافق بشرط أن يُعطي الخليفة الشعراء عن قصائدهم، فوافق الخليفة.
ابيات القصيدهةة صوت صفير البلبلي هيج قلبي الثملي الماء والزهر معا مع زهرِ لحظِ المٌقَلي وأنت يا سيدَ لي وسيدي ومولي لي فكم فكم تيمني غُزَيلٌ عقيقَلي قطَّفتَه من وجنَةٍ من لثم ورد الخجلي فقال لا لا لا لا لا وقد غدا مهرولي والخُود مالت طربا من فعل هذا الرجلي فولولت وولولت ولي ولي يا ويل لي فقلت لا تولولي وبيني اللؤلؤ لي قالت له حين كذا انهض وجد بالنقلي وفتية سقونني قهوة كالعسل لي شممتها بأنافي أزكى من القرنفلي في وسط بستان حلي بالزهر والسرور لي والعود دندن دنا لي والطبل طبطب طب لي طب طبطب طب طبطب طب طبطب طبطب طب لي والسقف سق سق سق لي والرقص قد طاب لي شوى شوى وشاهش على ورق سفرجلي وغرد القمري يصيح ملل في مللي ولو تراني راكبا على حمار اهزلي يمشي على ثلاثة كمشية العرنجلي والناس ترجم جملي في السوق بالقلقللي والكل كعكع كعِكَع خلفي ومن حويللي لكن مشيت هاربا من خشية العقنقلي إلى لقاء ملك معظم مبجلي يأمر لي بخلعة حمراء كالدم دملي أجر فيها ماشيا مبغددا للذيلي أنا الأديب الألمعي من حي أرض الموصلي نظمت قطعا زخرفت ي عجز عنها الأدبو لي أقول في مطلعها صوت صفير البلبلي
شرحح القصيدهة
*(صوت صفير البلبل هيج قلبى الثمل-- الماء و الزهر مع ..مع زهر لحظ المقل )
وصف الاصمعى حاله قلبه بال_ثمل_ كنايه عن عذابه فى حبّه
*(وانت يا سيد لى وسيدى و موللى )
انتقال من موضوع الى اخر
وهنا يمجد الخليفه بذكره اربعه الفاظ لها نفس المعنى
سيدا لى و سيدى ومولاً لى " أطناب"
فكم فكم تيَّمَنِي ***** غزيل عقيقلي
أي كم تيمني (جعلني مغرم) غزال (تشبيه للمراة) عقيقلي (حمراء الخدود مثل لون العقيق الأحمر).
قطفته من وجنة ***** من لثم ورد الخجل
تشبيه آخر اللون الأحمر في الخدود كالورد ويقول انه قطفه (أي ان المرأة أعجبت به أيضا)، وان هذا اللـّون الأحمر جاء من الخجل، طبعا لأنه أعجبها!!!
وتفسير البيتين، انه وقع في غرام امرأة حلوة و رشيقة كالغزال، عندما رأته احمرّت خدودها من الخجل فعلم انها أعجبت به مثلما أعجب هو بها.
فقالت لا لا ولا لا ***** وقد غدى مهرول
يعني ان المرأة لا تريد ان تقع في الحبّ فقالت لا لا و لالا (اطناب وتأكيد الرفض) وهربت راكضة من المكان
بالمناسبة، الخليفة المذكور في الرّوايات عن هذه القصيدة هوالخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.
*(و الخود مالت طربا .... من فعل هذا الرجل.. فولولت وولولت ولى ولى يا ويل لى )
ووهنا عاد الى الموضوع الاول وهو الحبّ و الغزل
و الموضوع .... انه دخل على حبيبته فى الحديقه فعندما رأته احمر خديها من الحياء و الفرح فأخذت تولول و تدعو بالويل ان احد رأها فى هذا الموقف
*(فقلت لا تولولى وبينى اللؤلؤ لى)
وهنا يطمأنها الحبيب ويسكن من روعها المصطنع و المزعوم ويطلب منها ان تطمأن وان تضحك و تبين بياض اسنانها عند الضحك "غزل صريح"
* (قالت حين كذا انهض وجد بالمقل )
فقالت له حين ذاك اذهب و تقدم لخطبتى و انهي الأمر مع اهلى
==== و تريد ان تستقدم همته بان تقلقه عليها وان الخطاب كثيرون
و تقول له
*( و فتيه سقوننى قهوه كالعسلل )
وكان هناك فتيه قد قدموا لها قهوه تصف طعمها بالعسل كنايه عن جمال المذاق
*(شممتها بأنفى اذكى من القرنفل )
كنايه عن جمال الرائحه وتم التشبيه بالقرنفل لجمال الرائحه
*(فى وسط بستان حلى .... بالسعد والسرور لى )
وكان هذا المقهى فى وسط بستان جميل ادخل البهجه الى قلبى
*( و العود دن دن دن لى )
وهنا تصف صوت دندنه العود الموسيقيه
* (والطبل طب طب طب لى )
وتصف ايضا صوت طبطبه الطبله
*(طبطبطب طبطبطب طبطبطب طبطب طب لى )
وهنا "اطناب " فى وصف صوت الطبله
=== وهذا اعلى مراتب الشعر فقد وصف الطبله وانت عندما تقرء تحس انك تسمعها وكذلك العود
=== والتخصيص فى _لى _ لـتـُـثـيـر الغيره بداخل حبيبها
*(و السقف قد سق سق سق سقلى )
*(شوا شوا و شاهش )
*(على ورق سفرجل)
وهنا توصف صوت التعريشه (السقف ) للمقهى التى كانته فييه
وكان السقف مصنوع من نوع من الاشجار عندما تتلاعب به الرياح يصدر صوت ورق السفرجل عندا تضرب عليه (شوا شوا وشاهش )
=== وهى كنايه عن ترابط الموسيقى للعود والطبله مع صوت الرياح وتشبيه بليغ
فى وصف الرياح كأنها تتراقص على انغام الموسيقى
ثم ينتقل الى موضوع اخر
*(وأخذ القِمر يصيح ملل ٍفى ملل )
وهيا كنايه عن كره اهل المدينه له
ثم يبدأ بوصف حادثته
*(ولو ترانى راكبا على حمار اهزل)
*(يمشى على ثلاثه كمشيه العرنجل)
وصف للحمار انه لا يصلح لشيء
وتشبيه بليغ شبه فيـه الحمار بالاعرج *(و الناس ترجم جملى )
*(فى السوق بالقلقلل)
وهنا يعود ليصف حماره بالجمل لانه رد عنه بعض الاذى من الناس التى فى السوق وكانت ترجمه بالقلقلل
وهنا قلقلل ----- معناها قلاقيل الطوب
*(و الكل كع كع كعكع ... خلفى ومن حويللى )
كنايه عن كثرا الناس ---
كع كع كعكع---- جريا
*(لولا ذهبت هاربا الى لقاء ملك معظم مبجل )
مدح للخليفه
*(يسكن فى قلعه حمراء كالدمدملى)
تشبيه حـُـمرة القلعه بالدم
*(اجر فيها مبغددا للذيل )
وهنا يصف حاله نقيض عند الملك حتى يجعل الملك يحترمه ويقدره
وان الناس كانوا قد اسائوا اليه
*(انا الاديب الالمعى ..من حي ارض الموصلى ...نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الادبل )
اعتزاز بنفسه و تمويه الى اسمه الأصلى بلفظه(الالمعى)وهى قريبه من (الاصمعى) او ليشبه نفسه بالنجم فى لمعانه
ويقول _نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها اديب الادباء _
وهي صيغه تحدى عاليه الجوده شديده الادب
يستطيع ان يتبين من عين الخليفه حقيقه الامر عند قولها
*(اقول فى مطلعها صوت صفير البلبل )كنايه عن يسرها و سلاستها
_السهل _الممتنع_
خخَآتممَهةُ' أتمنى أن المووضوع عجبكمم و استمتعتوا بقراءتهه لا تنسوا تخبروني عن رأيكم في القصة ، ذكي الأصمعي صح ؟ لكن يوجد من يقول إنه ليس من نظم القصيدة يعني تلاعب بالأحداث التاريخية فِي آمان الله تعالَى
|
| |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: قصيدهة صوت صفير البلبل < مالقصة الطريفة ورائها ؟ 11/7/2017, 1:20 am | |
| |
|
بنـــدوول~♕ صديقة المنتدى
مسآهمـآتــيً $ : : 211 عُمّرـيً * : : 26 تقييمــيً % : : 27634 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 5 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 07/06/2017
| موضوع: رد: قصيدهة صوت صفير البلبل < مالقصة الطريفة ورائها ؟ 3/8/2017, 4:46 am | |
| بسسممـ الله الّرحمن الررحيم~ ااالسلاام عليكم ورحمه الله ,, كيفك حبيبتي ؟؟ اخبارك؟ عساك طيبه يا رب♥ انا بخير الحمد لله :) اما بالنسبه للموضوع فهو رائع :) واقل ما يقال عنه ابداع :) كلمات حلوةة وابداع :) واصلي دمت ودام عطائك♥ تحياتي لك~ سبأ$ | |
|
كٌنتَ نيةُ~ كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6585 عُمّرـيً * : : 21 تقييمــيً % : : 73319 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 246 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 02/06/2014
| موضوع: رد: قصيدهة صوت صفير البلبل < مالقصة الطريفة ورائها ؟ 18/8/2017, 2:25 am | |
| | |
|