روآية " نبض " للكآاتب أدهم الشرقآوي ( قس بن سآعدة )
في وصف لهول المعارك والحروب التي يخوضها الإنسان وعلى عكس الروايات العاطفية الأخرى المملة والعقيمة
والسقيمة والخالية من أي قيمة وجودية صادقة ، يقدم لنا الرائع "أدهم شرقاوي"
لوحةً فنّيةً لقصّة حبّ عذريّ نشأت بين شابّ ونبض ، في توقيتٍ ليس توقيت حبّ ” الحرب ”
حيث لا وقت للعاطفة ولا وقت للتّفكير والكلام ، فاللّغة الوحيدة المستخدمة في هذه الفترة ، هي لغة البنادق فقط .
في هذه الرّواية ، يقدّم لنا الكاتب فلسفة للحبّ والحرب معا
فالحرب ما هي إلّا دفاع مستميتٌ عن أفكار ومبادئ لكلّ لطرفٍ من أطراف النّزاع
كلّ طرف يُؤمن بأفكاره ويرى أنّها هي الصّائبة وتستحقّ التضحية
كما يوضّح أنّه لو أنّ المتخاصمين رأوا في بعضهم الآخر إنسانا مثلهم : أب، أخ، حبيب… نتظره عائلته وأطفاله ، حبيبته بشوقٍ كبير لما قتل أحدهم الآخر
ليرينا أنّ الحرب خسارة كبيرة ، سواءا كنّا مهزومين أو منتصرين في المعركة
فالكلّ فيها مهزوم ؛ لانّه لا يوجد طرف إلّا فقد عزيزا عليه ، وإن لم يفقد عزيزا فقد فقد جزءا من إنسانيته لقتله أخيه الإنسان .
أليس الحب والحرب أخوين في النّهاية؟ لا علاقة له بتشابه الحروف ، بل بتشابه الحتوف ، كلاهما يجعلك تقف في منتصف الموت والحياة
وكلاهما لا يقبل في صفوفه إلّا أصحاب القلوب الجريئة ، وكلاهما يقلب الحياة رأسا على عقِب
ولكنّهما في نقطة ما ضدّان لبعضهما تماما… ففي الحبّ حتى الموت حياة ، وفي الحرب حتى الحياة موت .
نجد في الرواية أنّ الكاتب نوّع في إستخدام أساليب الحوار ، فحوار الحبيب مع حبيبته
وحواره مع طيفها كأنّها أمامه وحوار كلّ شخص منهم مع نفسه ، لينقُل لنا كمّية الحبّ المستعرة بينهما
وما يُقاسيه كلّ منهم لفراق الآخر ، لنشاهد أجمل لقطات الحبّ والغزل بينهما .
كما نجد أنّ الكاتب تميّز عن غيره من كتّاب الروايات الآخرين في روايته هذه
حيث أن الحوار بين البطلين لم يقتصر على كلام عاديّ فقط ، بل كان كلام كلّ منهما فلسفة خاصّة في حدّ ذاته
لنلمِس تمكّن الكاتب وبراعته في اللغة العربيّة وإستخدامه لأجمل العبارات وأرقّها بدون إبتذال وتطويل وإستخدامها في مكانها المناسب
وإحتواء الرواية على الكثير من الحِكم والأمثال المفيدة، المعلومات الدّينيّة والتّاريخيّة التّي نعرِف بعضها ونجهل بعضها الآخر .
ثمّ تأتي نهاية الرّواية بكلّ ما فيها من حزن وألم ، واقعيّة موافقة لرأي الكاتب عن الحرب
فالكلّ مهزوم غالِبا كان أم مغلوبا ، وينقل لنا ما تجنيه لنا الحرب من دمارٍ وأحزان
رغم أنّه لا مناص لخوض حربٍ للدّفاع عن النّفس وإنتزاع الحقوق ولو كان على حساب فقدان أعزّ ما نملك .
~
برب