Bake
-
|أنواع الراب الفرعية| الراب البديل (alternative rap) سكرو (screw) كرنك (crunk) راب العصابات (gangsta rap) جي فنك (G-funk) هاردكور راب (hardcore rap) بوب راب (pop rap) راب كور (rapcore) ريغيه تون (reggaeton) اندر جراوند (UnderGround) الفري ستايل (freestyle) اولد سكول (old school) ميد ويست (mid west) ابيك (epic) -
|تاريخ الراب| الراب تطور داخل وخارج أمريكا ووصل إلى أمريكا عن طريق الجامايكي كول هيرك وآخرون غيره،
وبدايات الراب في أمريكا كانت في حي ذا برونكس بمدينة نيويورك خلال السبعينات.
بدايةً كان الراب هو أن يوجد قاعه وبها خشبة مسرح ويوجد على المسرح DJ ويقوم أحد الرجال " Master of Ceremonies " أو MC وهو الرابر، يقوم هذا الرجل بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور
هذه العبارات لم تكن ذات قافيه أو غيره ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعيه.
ومع مرور الوقت تطورت هذه الصرخات المشجعه من كلمات متناثره إلى مجموعه من الجمل المقفاه والتي عرفت بال Rap.
عمود الراب وقتها كان يغنى فقط في حفلات العطل الأسبوعيه.
في الثمانينات أشتهرت بعض الجماعات التي تغني الراب أمثال Run-D.M.C،
قاد نجاح هذه الجماعات إلى إتنشار الراب التجاري.
اما في نهايه التسعينات كان الراب قد حقق انتشارا كبيرا داخل وخارج أمريكا. ومع بداية الألفيه الجديدة أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارا في العالم حيث انتشر الراب في ألمانيا
وفرنسا وبريطانيا واليابان وهولندا والبرتغال والشرق الأوسط وأصبح لهذا النوع الموسيقي ملايين المعجبيين حول العالم.
بدايات الراب موسيقى الراب والهيب هوب يمكن تعقبها بعدة طرق إلى أصولها الأفريقية،
حيث انه منذ عدة قرون " قبل ان يتم اكتشاف أمريكا "، كان يقوم بعض الأشخاص بإلقاء القصص على الطبول والألحان المتناثره،
وكانت هذه القصص تلقى بقافيه معينه. هذه الأصول اختفت مع مرور الوقت لأنها كانت مجرد قصص تتفاخر بها القبائل. موسيقى الجاز تعتبر من الأعمده اللي قام عليها الراب. Gil Scott-Heron
مغني الجاز قام بعمل أغاني مقفاة مثل The Revolution Will Not Be Televised
حيث أن الأغنيه هذه تعتبر أقرب أغاني الجاز المشابه للراب، ومن أوائل الناس اللي بدأت تغني راب هو ال DJ الجامايكي كول هيك،
هيرك الجامايكي المهاجر بدأ في توصيل بعض الجمل البسيطة بأسلوب الراب أثناء حفلاته في بدايه السبعينات.
كما وضح ذلك هيرك في مقابله معه عام 1989 حيث قال " الفكرة بدأت عندما كنت في جامايكا،
حيث أني كنت من محبي الموسيقى الأمريكية، وعندما جئت إلى أمريكا، فكرت في غناء الأغاني الجامايكي،
وكل ما كان علي عمله هو تقديمها بالأسلوب الأمريكي ".
وأيضا Coke La Rock كان من أوائل الناس الذين استشهد بهم هيرك على انه من مؤسيسي الراب. الفنيان في حفلات هيرك وبعد رؤية ما فعله صاروا أول معتنقي الهيب هوب، أحد المتأثرين بموسيقى كول
هو منسق اأغاني شاب من شرق برونكس أفريكا بامبانتا أولد سكول الأولد سكول مصطلح يقصد به الفترة ما بين (1979 - 1987)
ويتم التعرف بسهولة عليه من خلال الراب البسيط ، في هذا الوقت اقتصرت موسيقى الراب على الأحياء الفقيره فقط
وكانت الأغاني تتكلم عن الحفلات وقضاء وقت ممتع، بدأت هذه الفترة من خلال نشوء Run–D.M.C
أول فرقة لأغاني الراب كانت تغني نوع راب\روك حيث تغير في هذه الفترة وجه الراب مع إطلاقهم لألبوم raising hell
في منتصف الثمانيات ومع هذا الألبوم بدأت لغه العدوانيه والقوه في الطغيان على ال lyrics أو الكلمات.
الثمانينات أطلت على موجه كبيره من الراب التجاري حيث أن أول أغاني الراب التي حققت نجاح كبير كانت أغنيه Rapture.
الأولد سكول
احتوت على مغنيين أمثال LL cool J، Run-D.M.C، Public enemy كما ظهر الثنائي Eric B. & Rakim.
الراب في هذا الوقت كان يتكلم غالبا عن المشاكل الإجتماعيه بأسلوب هادئ وبسيط ومثال على ذلك ألبوم Yo! Bum Rush the Show
من فريق Public enemy. أما التحول الرئيسي لموسيقى الراب والنقله الأقوى في تاريخه كله
هي بظهور المجموعة الشهيرة ب N.W.A وهي اختصار ل Niggaz with attitude هذه المجموعة
عندما بدأت بعمل ألبوماتهم ابتداء ب N.W.A. and the Posse وانتهاء ب Niggaz4Life.
حطمت هذه الجماعة الأرقام القياسية وباعت أكبر المبيعات رغم أنهم قوبلوا بلغه حازمه من الإعلام.
كانت بدايه N.W.A هي بمثابه نهايه لل old school وبداية ظهور نوع جديد من أنواع الراب وهو الغانغستا راب الذي ظهر
على يد آيس-تي وسكولي دي وقد أحدث هذا النوع جدلا واسعا في أمريكا لأنه يتمتع بأسلوب ملئ بالعنف والحياه بالا مبالاه.
Melle Mel كان من أبرز الرابر في الأولد سكول وهو أحد اعضاء فرقة الفيوريس فايف (The Furious Five) وبسبب أسلوبه المبتكر في التلاعب بالكلمات والمعاني والتعرض للقضايا الاجتماعية أدى إلى انتشار الراب وثقافة الهيب هوب
خارج نيويورك إلى كل أنحاء أمريكا في نهاية السبعينات. فيعتبر ميلي ميل هو من حدد الطريق لمستقبل الراب.
من أشهر أنواع أغاني الأولد سكول هو حرب الراب (Battle rap) التي ظهرت في بداية الثمانيات حيث كان الرابر يتبجح بنفسه
وغالبا يقوم بإهانة وسب أحد المغنيين الاخرين مما ينتج عنه معركة بين الاثنين باستخدام أغاني الراب.
العصر الذهبي
هي الفترة ما بين اواخر الثمانينات وحتى منتصف التسعينات، شهدت موسيقى الراب في هذه الفترة تغييرا جوهريا
في اتجاه أسلوب الراب والانحراف عن الأشكال القديمة حيث أنه في الثمانينات كان الراب في الغالب يتجه إلى التراكيب ومركبات القافيه البسيطة،
اما التسعينيات فقد حررت الراب من هذه الأساسيات وخلقت أنماط أكثر كثافة وتعقيدا.
كان هذا التغير على طرفين رئيسيين هما الساحل الشرقي (east coast) نيويورك والساحل الغربي (west coast) لوس آنجلوس،
كاليفورنيا هذان المنطقتان حملتا لنا أسلوبا مختلف متمثل في مجموعة من أساطير الراب.
وتميزت التسعينات بظهور خلاف شرس بين هذين القطبين، هذا الخلاف أودى بحياة الكثيرين وكان من أهم ضحاياه توباك وبيقي حيث قتل الاثنان في حوادث إطلاق نار. مع بداية التسعينات تفرقت NWA وأصبح كل مؤدي منفرد وهم إيزي إي وآيس كيوب وإم سي رين ودكتور دري
الذي أسس مع شوغ نايت شركة تسجيلات Death Row Records في عام 1991.
الساحل الشرقي
الساحل الشرقي للولايات المتحدة جلب لنا أسلوب أكثر عدائيه ووحشيه ممثلا في رواد هذا الفن من أمثال ناز ونوتوريوس بي آي جي، وليل كيم.
الساحل الغربي
في حين أن النمط على الساحل الغربي للولايات المتحدة أصبح أكثر سلاسةً وحريهً ممثلا في مؤدي الراب
توباك الذي باع أكثر ما يزيد عن 75 مليون ألبوم حول العالم وهناك مؤديون آخرون من أمثال دكتور دري وآيس كيوب سنوب دوغ.
الألفية الجديدة
تمثلت أغاني الراب خلال الألفية الجديدة (2000 - 2010) بظهر مؤديين من أمثال إيمينم وفرقته "دي تويلف"
أواخر التسعينيات وأحدثت أثراً بالغاً على صناعة الموسيقى حيث أتاحت فرصة للكثير من المبتدئين في ذلك الوقت بدخول عالم الراب أمثال 50 سنت وذا غيم وليل وين ونيكي ميناج وكيني ويست.
الراب خارج الولايات المتحدة منذ أواخر التسعينات انتشر الراب خارج أمريكا الشمالية،
وقد ظهرت أنواع فرعية جديدة عنه. يوجد في بعض الدول الناطقة بالعربية عدد من مؤديي وفرق الراب،
سواء بالعربية ولهجاتها المحلية أو بالإنجليزية أو الفرنسية. ظهر الراب في بداية التسعينات في دول المغرب العربي
و لحق بها بعد ذالك ظهور عدد من المؤديين في دول شرق المتوسط ومؤخراً في مصر مع دخول الألفية الجديدة.
أصبح الراب جزء ملحوظ في المشهد الموسيقي العربي ولكنه بقي تمثيله محدود في وسائل الإعلام الضخمة وتتداول معظم أعمال
الراب مواضيع سياسية واجتماعية وغير ذلك.
-
BrB |