التودد إلى الناس نصف العقل  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

  التودد إلى الناس نصف العقل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العسل
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
العسل


مسآهمـآتــيً $ : : 17219
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 78035
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 209
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/06/2011

 التودد إلى الناس نصف العقل  Empty
مُساهمةموضوع: التودد إلى الناس نصف العقل     التودد إلى الناس نصف العقل  Empty30/10/2011, 4:35 pm

قال ابن الجوزي : وقول أبي الدرداء هذا ليس فيه موافقة على محرم ولا فيه كلام ، وإنما فيه طلاقة الوجه خاصة للمصلحة ، وهو معنى ما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها { أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ائذنوا له فبئس ابن العشيرة أو بئس رجل العشيرة ، فلما دخل ألان له القول . قلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له القول ، ؟ قال يا عائشة إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس أو تركه الناس اتقاء فحشه } . قال في شرح مسلم : فيه مداراة من يتقي فحشه ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أثنى عليه في وجهه ولا في قفاه إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام .

وقيل للإمام العلامة ابن عقيل كما في الفنون : اسمع وصية الله عز وجل يقول { ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم } وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا فكيف لي بطاعة الله [ ص: 209 ] تعالى والتخلص من النفاق ؟ فقال النفاق هو إظهار الجميل وإبطان القبيح وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر ، والذي تضمنته الآية إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن .

قال في الآداب : فخرج من هذه الجملة أن النفاق إبطان الشر وإظهار الحسن لإيقاع الشر المضمر ، ومن أظهر الجميل والحسن في مقابلة القبيح ليزول الشر فليس بمنافق لكنه يستصلح ، ألا تسمع إلى قوله تعالى { فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم } فهذا اكتساب استمالة ودفع عداوة وإطفاء لنيران الحقائد ، واستنماء الود وإصلاح العقائد . فهذا طلب المودات واكتساب الرجال .

وأخرج أبو داود عن أبي الدرداء مرفوعا { حبك للشيء يعمي ويصم } ، ورواه الإمام أحمد .

وأخرج الترمذي عن أبي هريرة رفعه { أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما ، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما } قال في الآداب : إسناده ضعيف . وقد روي عن علي رضي الله عنه مرفوعا وموقوفا والصحيح وقفه .

وأنشد بعضهم :

وأبغض بغيضك بغضا رويدا إذا أنت حاولت أن تحكما وأحبب حبيبك حبا رويدا
فليس يغولك أن تصرما
وقال آخر :

وأحبب إذا أحببت حبا مقاربا فإنك لا تدري متى أنت نازع
وأبغض إذا أبغضت بغضا مقاربا فإنك لا تدري متى أنت راجع
( تتمة ) التودد إلى الناس مطلوب شرعا مستحسن طبعا . قال تعالى { ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك } وقال { ادفع بالتي هي أحسن } .

وأخرج الطبراني وغيره عن أبي هريرة مرفوعا { أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس } . وعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا { الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة ، والتودد إلى الناس نصف العقل ، وحسن السؤال نصف العلم } . [ ص: 210 ] وفي الآداب الكبرى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { مداراة الناس صدقة } إسناده فيه لين والأولين ضعيف

. وقال أبو سليمان الخطابي رحمه الله تعالى :

ما دمت حيا فدار الناس كلهمو فإنما أنت في دار المداراة
من يدر دارى ومن لم يدر سوف يرى عما قليل نديما للندامات
وقال زهير : ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم والمنسم الرجل استعارة ، وهو في الأصل للدواب .

وقال آخر :

أداريهمو ما دمت حيا بدارهم وأرضيهمو ما دمت في أرضهم أسعى
وأطلب بالإخلاص لله منهمو خلاصا فكانوا كيف قلبتهم أفعى
وفي لامية ابن الوردي :

دار جار الدار إن جار وإن لم تجد صبرا فما أحلى النقل
وقال محمد بن أبي سعيد بن شرف القيرواني رحمه الله تعالى :

إن ترم من أحجارهم مطلبا بثأرهم
يا ثاويا في معشر وأنت في أحجارهم
أو تكو من شرارهم على يدي شرارهم
فما بقيت جارهم ففي هواهم جارهم
وأرضهم في أرضهم ودارهم في دارهم
وله أيضا :

إن تلقك الغربة في معشر قد جبل الطبع على بغضهم
فدارهم ما دمت في دارهم وأرضهم ما دمت في أرضهم
وروى ابن أبي الدنيا مرفوعا { أمرت بمداراة الناس كما أمرت بتأدية الفرائض } والله تعالى الموفق .












منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملوڪـۃ
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
ملوڪـۃ


مسآهمـآتــيً $ : : 6448
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 60667
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 119
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/07/2011

 التودد إلى الناس نصف العقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التودد إلى الناس نصف العقل     التودد إلى الناس نصف العقل  Empty30/10/2011, 9:19 pm

يعطيكِ العاافيه يقمر . . ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amerat.ibda3.org/
العسل
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
العسل


مسآهمـآتــيً $ : : 17219
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 78035
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 209
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/06/2011

 التودد إلى الناس نصف العقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التودد إلى الناس نصف العقل     التودد إلى الناس نصف العقل  Empty1/11/2011, 6:06 pm

منورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا وكلي حلا..
وجود مُتألق
وجود مُتألق
غلا وكلي حلا..


مسآهمـآتــيً $ : : 629
تقييمــيً % : : 49052
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 10
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 21/10/2011

 التودد إلى الناس نصف العقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التودد إلى الناس نصف العقل     التودد إلى الناس نصف العقل  Empty2/11/2011, 12:50 am

تسلمي حياتي ع الموضوع الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العسل
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
العسل


مسآهمـآتــيً $ : : 17219
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 78035
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 209
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/06/2011

 التودد إلى الناس نصف العقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التودد إلى الناس نصف العقل     التودد إلى الناس نصف العقل  Empty2/11/2011, 4:44 pm

منورة قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العسل
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
العسل


مسآهمـآتــيً $ : : 17219
عُمّرـيً * : : 25
تقييمــيً % : : 78035
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 209
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 11/06/2011

 التودد إلى الناس نصف العقل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التودد إلى الناس نصف العقل     التودد إلى الناس نصف العقل  Empty21/1/2012, 4:03 pm

يلا يا حلوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التودد إلى الناس نصف العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ان خذلكي الناس فرب الناس لن يخذلك فثقي به
» ~|◄ماهو بشرط أعجب جميع الناس انا مو كل الناس تعجبني~|◄
» ماهو بشرط أعجب جميع الناس انا مو كل الناس تعجبني~|
» تعلمت الا اثق فيمن يحدثني عن الناس،لانه سيحدث الناس عني
» تفسير قل اعوذ برب الناس ( سورة الناس )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: