كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:23 pm | |
| أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن ، فقال : الإيمان يمان هنا هنا ، ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ، عند أصول أذناب الإبل ، حيث يطلع قرنا الشيطان ، في ربيعة ومضر . ( البخارى )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:24 pm | |
| عن أبى هريره قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة : { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } . قال : قلت : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ، ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال ، أو رجل ، من هؤلاء ) . حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب : حدثنا عبد العزيز : أخبرني ثور ، عن أبي الغيث ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لناله رجال من هؤلاء ) . (البخارى ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:25 pm | |
| ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله ، ومن يكره أن يعود في الكفر ، بعد إذ أنقذه الله ، كما يكره أن يلقى في النار . (البخارى ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:25 pm | |
| عن جبير بن مطعم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور ، وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي . (البخارى )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:25 pm | |
| عن عبد الله بن عباس قال قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إن بيننا وبينك المشركين من مضر ، وإنا لا نصل إليك إلا في أشهر حرم ، فمرنا بجمل من الأمر إن عملنا بها دخلنا الجنة ، وندعو إليها من وراءنا ، قال : ( آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع : آمركم بالإيمان بالله ، وهل تدرون ما الإيمان بالله ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وتعطوا من المغنم الخمس . وأنهاكم عن أربع : لا تشربوا في الدباء ، والنقير ، والظروف المزفتة ، والحنتمة ) . (البخارى ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:26 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير منهم، وإن تقرب إليّ بشبر تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة). رواه البخاري ومسلم
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:26 pm | |
| ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي ، إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب . يأخذون بسنته ويقتدون بأمره . ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف . يقولون ما لا يفعلون . ويفعلون ما لا يؤمرون . فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن . وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل . قال أبو رافع : فحدثت عبدالله بن عمر فأنكره علي . فقدم ابن مسعود فنزل بقناة . فاستتبعني إليه عبدالله بن عمر يعوده . فانطلقت معه . فلما جلسنا سألت ابن مسعود عن هذا الحديث فحدثنيه كما حدثته ابن عمر . قال صالح : وقد تحدث بنحو ذلك عن أبي رافع . (مسلم ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:27 pm | |
| جاء أهل اليمن . هم أرق أفئدة . الإيمان يمان . والفقه يمان . والحكمة يمانية (مسلم )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:27 pm | |
| سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية : { وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله } [ 2 / البقرة / آية 284 ] قال ، دخل قلوبهم منها شيء لم يدخل قلوبهم من شيء . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " قولوا : سمعنا وأطعنا وسلمنا " قال ، فألقى الله الإيمان في قلوبهم . فأنزل الله تعالى : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ( قال : قد فعلت ) ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ( قال : قد فعلت ) واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا ( قال : قد فعلت ) [ 2 / البقرة / آية - 286 ] . (مسلم )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:28 pm | |
| أحاديث صحيحه في العلم عن عبد الله قال : بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب المدينة ، وهو يتوكأ على عسيب معه ، فمر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ وقال بعضهم : لا تسألوه ، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه ، فقال بعضهم : لنسألنه ، فقام رجل منهم فقال : يا أبا القاسم ، ما الروح ؟ فسكت ، فقلت : إنه يوحى إليه ، فقمت ، فلما انجلى عنه ، فقال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا } . قال الأعمش : هكذا في قراءتنا . ( البخارى ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:29 pm | |
| عن عبد الله بن عمروبن العاص سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا . (البخارى )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:30 pm | |
| عن أنس بن مالك قال سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لا يحدثكم به غيري ، قال : ( من أشراط الساعة : أن يظهر الجهل ، ويقل العلم ، ويظهر الزنا ، وتشرب الخمر ، ويقل الرجال ، ويكثر النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة قيمهن رجل واحد ) . البخارى | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:30 pm | |
| عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء ، وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدث ، تقرؤونه محضا لم يشب ، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه ، وكتبوا بأيديهم الكتاب ، وقالوا : هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ؟ ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ لا والله ، ما رأينا منهم رجلا يسألكم عن الذي أنزل عليكم . (البخارى )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:31 pm | |
| عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يدعو بهذا الدعاء : رب اغفر لي خطيئتي وجهلي ، وإسرافي في أمري كله ، وما أنت أعلم به مني . اللهم اغفر لي خطاياي ، وعمدي وجهلي وهزلي ، وكل ذلك عندي . اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيء قدير ، صحيح البخارى
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:31 pm | |
| عن عبد الله بن مسعود بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متكئ على عسيب ، إذ مر اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ فقال : ما رابكم إليه ؟ وقال بعضهم : لا يستقبلكم بشيء تكرهونه ، فقالوا : سلوه ، فسألوه عن الروح ، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه ، فقمت مقامي ، فلما نزل الوحي قال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } . البخارى
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:31 pm | |
| قلت لابن عباس : إن نوفا البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس هو موسى صاحب بني إسرائيل ، فقال ابن عباس : كذب عدو الله : حدثني أبي بن كعب : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل ، فسئل : أي الناس أعلم ؟ فقال : أنا ، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه ، فأوحى الله إليه : إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك ، قال موسى : يارب فكيف لي به ؟ قال : تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل ، فحيثما فقدت الحوت فهو ثم ، فأخذ حوتا فجعله في مكتل ، ثم انطلق وانطلق معه بفتاه يوشع بن نون ، حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رؤوسهما فناما ، واضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في البحر ، فاتخذ سبيله في البحر سربا ، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار عليه مثل الطاق ، فلما استيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت ، فانطلقا بقية يومهما وليلتهما ، حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه : آتنا غدائنا ، لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ، قال : ولم يجد موسى النصب حتى جاوزا المكان الذي أمر الله به ، فقال له فتاه : أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة ، فإني نسيت الحوت ، وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره ، واتخذ سبيله في البحر عجبا ، قال : فكان للحوت سربا ، ولموسى ولفتاه عجبا ، فقال موسى : ذلك ما كنا نبغي ، فارتدا على آثارهما قصصا ، قال : رجعا يقصان آثارهما حتى انتهيا إلى الصخرة ، فإذا رجل مسجى ثوبا ، فسلم عليه موسى ، فقال الخضر : وأنى بأرضك السلام ، قال : أنا موسى ، قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم ، أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا قال : إنك لن تستطيع معي صبرا ، يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه ، فقال موسى : ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا ، فقال له الخضر : فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء ، حتى أحدث لك منه ذكرا ، فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ، فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهم ، فعرفوا الخضر فحملوهم بغير نول ، فلما ركبا في السفينة ، لم يفجأ إلا والخضر قد قلع لوحا من ألواح السفينة بالقدوم ، فقال له موسى : قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ، لقد جئت شيئا إ مرا ، قال : ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وكانت الأولى من موسى نسيانا ، قال : وجاء عصفور فوقع على حرف السفينة ، فنقر في البحر نقرة ، فقال له الخضر : ما علمي وعلمك من علم الله ، إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر ، ثم خرجا من السفينة ، فبينا هما يمشيان على الساحل ، إذ أبصر الخضر غلاما يلعب مع الغلمان ، فأخذ الخضر رأسه بيده فاقتلعه بيده فقتله ، فقال له موسى : أقتلت نفسا زاكية بغير نفس ، لقد جئت شيئا نكرا ، قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : وهذا أشد من الأولى ، قال : إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا ، فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما ، فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض ، قال : مائل ، فقام الخضر فأقامه بيده ، فقال موسى : قوم أتيناهم فلم يطعمونا ولم يضيفونا ، لو شئت لا تخذت عليه أجرا ، قال : { هذا فراق بيني وبينك - إلى قوله - ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا } . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وددنا أن موسى كان صبر حتى يقص الله علينا من خبرهما ) . قال سعيد بن جبير : فكان ابن عباس يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين . (البخارى )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:32 pm | |
| إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه ، رجل استشهد . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت . قال : كذبت . ولكنك قاتلت لأن يقال جريء . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن . فأتي به . فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن . قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم . وقرأت القرآن ليقال هو قارئ . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله . فأتى به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك . قال : كذبت . ولكنك فعلت ليقال هو جواد . فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه . ثم ألقي في النار (مسلم )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:33 pm | |
| إن مثل ما بعثني الله به عز وجل من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا . فكانت منه طائفة طيبة . قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير . وكان منها أجادب أمسكت الماء . فنفع الله بها الناس . فشربوا منها وسقوا ورعوا . وأصاب طائفة منها أخرى . إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ . فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه بما بعثني الله به ، فعلم وعلم . ومثل من لم يرفع بذلك رأسا . ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به (مسلم ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:33 pm | |
| عن عائشه أنها قالت تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : { هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله إلا الله . والراسخون في العلم يقولون أمنا به كل من عند ربنا ، وما يذكر إلا أولوا الألباب } [ 3 / آل عمران / 7 ] . قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه ، فأولئك الذين سمى الله ، فاحذروهم " ( مسلم ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:34 pm | |
| بينا أنا نائم . إذ رأيت قدحا أتيت به ، فيه لبن . فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري في أظفاري . ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب . قالوا : فما أولت ذلك ؟ يا رسول الله ! قال : العلم ..(مسلم )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:34 pm | |
| التسبيح للرجال والتصفيق للنساء . زاد حرملة في روايته : قال ابن شهاب : وقد رأيت رجالا من أهل العلم يسبحون ويشيرون . وفي رواية : بمثله . وزاد " في الصلاة "( مسلم )
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:34 pm | |
| عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء ، وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدث ، تقرؤونه محضا لم يشب ، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه ، وكتبوا بأيديهم الكتاب ، وقالوا : هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ؟ ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ لا والله ، ما رأينا منهم رجلا يسألكم عن الذي أنزل عليكم . (البخارى ) | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:35 pm | |
| عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يدعو بهذا الدعاء : رب اغفر لي خطيئتي وجهلي ، وإسرافي في أمري كله ، وما أنت أعلم به مني . اللهم اغفر لي خطاياي ، وعمدي وجهلي وهزلي ، وكل ذلك عندي . اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيء قدير ، صحيح البخارى | |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:35 pm | |
| عن عبد الله بن مسعود بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متكئ على عسيب ، إذ مر اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ فقال : ما رابكم إليه ؟ وقال بعضهم : لا يستقبلكم بشيء تكرهونه ، فقالوا : سلوه ، فسألوه عن الروح ، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه ، فقمت مقامي ، فلما نزل الوحي قال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } . البخارى
| |
|
| |
Eshq كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 6509 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 62957 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 581 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/08/2011
| موضوع: رد: مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ 25/3/2012, 8:35 pm | |
| قلت لابن عباس : إن نوفا البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس هو موسى صاحب بني إسرائيل ، فقال ابن عباس : كذب عدو الله : حدثني أبي بن كعب : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل ، فسئل : أي الناس أعلم ؟ فقال : أنا ، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه ، فأوحى الله إليه : إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك ، قال موسى : يارب فكيف لي به ؟ قال : تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل ، فحيثما فقدت الحوت فهو ثم ، فأخذ حوتا فجعله في مكتل ، ثم انطلق وانطلق معه بفتاه يوشع بن نون ، حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رؤوسهما فناما ، واضطرب الحوت في المكتل فخرج منه فسقط في البحر ، فاتخذ سبيله في البحر سربا ، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار عليه مثل الطاق ، فلما استيقظ نسي صاحبه أن يخبره بالحوت ، فانطلقا بقية يومهما وليلتهما ، حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه : آتنا غدائنا ، لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ، قال : ولم يجد موسى النصب حتى جاوزا المكان الذي أمر الله به ، فقال له فتاه : أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة ، فإني نسيت الحوت ، وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره ، واتخذ سبيله في البحر عجبا ، قال : فكان للحوت سربا ، ولموسى ولفتاه عجبا ، فقال موسى : ذلك ما كنا نبغي ، فارتدا على آثارهما قصصا ، قال : رجعا يقصان آثارهما حتى انتهيا إلى الصخرة ، فإذا رجل مسجى ثوبا ، فسلم عليه موسى ، فقال الخضر : وأنى بأرضك السلام ، قال : أنا موسى ، قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم ، أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا قال : إنك لن تستطيع معي صبرا ، يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه ، فقال موسى : ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا ، فقال له الخضر : فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء ، حتى أحدث لك منه ذكرا ، فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ، فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهم ، فعرفوا الخضر فحملوهم بغير نول ، فلما ركبا في السفينة ، لم يفجأ إلا والخضر قد قلع لوحا من ألواح السفينة بالقدوم ، فقال له موسى : قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ، لقد جئت شيئا إ مرا ، قال : ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وكانت الأولى من موسى نسيانا ، قال : وجاء عصفور فوقع على حرف السفينة ، فنقر في البحر نقرة ، فقال له الخضر : ما علمي وعلمك من علم الله ، إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر ، ثم خرجا من السفينة ، فبينا هما يمشيان على الساحل ، إذ أبصر الخضر غلاما يلعب مع الغلمان ، فأخذ الخضر رأسه بيده فاقتلعه بيده فقتله ، فقال له موسى : أقتلت نفسا زاكية بغير نفس ، لقد جئت شيئا نكرا ، قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا ، قال : وهذا أشد من الأولى ، قال : إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا ، فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما ، فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض ، قال : مائل ، فقام الخضر فأقامه بيده ، فقال موسى : قوم أتيناهم فلم يطعمونا ولم يضيفونا ، لو شئت لا تخذت عليه أجرا ، قال : { هذا فراق بيني وبينك - إلى قوله - ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا } . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وددنا أن موسى كان صبر حتى يقص الله علينا من خبرهما ) . قال سعيد بن جبير : فكان ابن عباس يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين . (البخارى )
| |
|
| |
| مـــوســـوعـــهــ الاحـــاديــثــ الشــريـــفــهـــ | |
|