*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحتواء #..
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
أحتواء #..


مسآهمـآتــيً $ : : 3942
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 59362
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 242
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/02/2012

لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty
مُساهمةموضوع: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال   لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty30/4/2012, 10:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت أن حد
القذف واحد ، سواء كان المقذوف رجلا أو امرأة ، أريد أن أعرف ما الحكمة
إذا من ورود آيات القذف باللفظ المؤنث : " الذين يرمون المحصنات" ؟ ومن
أين استنتجنا أن الحكم في قذف الرجل هو نفسه الحكم في قذف المرأة إذا كانت
الآيات تكلمت فقط عن قذف النساء ؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب :
الحمد لله
أولا :
قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ
يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً
وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ
وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) النور/ 4، 5 .
ذكرت الآية المحصنات من النساء ولم تذكر الرجال ، وقد أجمع العلماء على أن قذف الرجال داخل في حكم الآية .
قال ابن كثير رحمه الله :
" هذه الآية الكريمة فيها بيان حكم جلد القاذف للمحصنة ، وهي الحرة البالغة
العفيفة ، فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك يجلد قاذفه أيضا ، ليس في هذا
نزاع بين العلماء " .
انتهى "تفسير ابن كثير" (6 /13) .

ثانيا :
أما الجواب عن الآية في ذكر النساء فقط دون الرجال : فللعلماء عن ذلك أجوبة متعددة :
- فقيل : إنما ذكر النساء دون الرجال لأن قذفهن أكثر وأشنع .
قال ابن جزي رحمه الله :
" والمحصنات يراد بهن هنا العفائف من النساء ، وخصهن بالذكر لأن قذفهن أكثر
وأشنع من قذف الرجال ، ودخل الرجال في ذلك بالمعنى ، إذ لا فرق بينهم ،
وأجمع العلماء على أن حكم الرجال والنساء هنا واحد " انتهى من "التسهيل"
(ص 1214) .
وينظر:"فتح القدير" للشوكاني (4 /11) و"تفسير الثعالبي" (3 /109) .

- وقيل : المراد بالمحصنات في الآية (الأنفس المحصنات) ؛ فتعم بذلك الرجال والنساء .
قال ابن حزم رحمه الله :
" قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : بَلْ نَصُّ الْآيَةِ عَامٌّ لِلرِّجَالِ
وَالنِّسَاءِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى النُّفُوسَ
الْمُحْصَنَاتِ ، قَالُوا : وَبُرْهَانُ هَذَا الْقَوْلِ وَدَلِيلُ
صِحَّتِهِ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِي مَكَان آخَرَ ( وَالْمُحْصَنَاتُ
مِنْ النِّسَاءِ ) قَالُوا : فَلَوْ كَانَتْ لَفْظَةُ " الْمُحْصَنَاتُ "
لَا تَقَعُ إلَّا عَلَى النِّسَاءِ ، لَمَا كَانَ لِقَوْلِ اللَّهِ
تَعَالَى " مِنْ النِّسَاءِ " مَعْنًى ، وَحَاشَ لِلَّهِ مِنْ هَذَا ،
فَصَحَّ أَنَّ الْمُحْصَنَاتِ يَقَعُ عَلَى النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ ،
فَبَيَّنَ اللَّهُ تَعَالَى مُرَادَهُ هُنَالِكَ بِأَنْ قَالَ " مِنْ
النِّسَاءِ " ، وَأَجْمَلَ الْأَمْرَ فِي آيَةِ الْقَذْفِ إجْمَالًا ،
قَالَ ابن حزم رحمه الله : وَهَذَا جَوَابٌ حَسَنٌ " .
انتهى من "المحلى" (12/227-228) .
وينظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي (12 /172) ، و"التسهيل" لابن جزي (ص 1214) .
- وقيل : تخصيص النساء هنا لخصوص الواقعة ، ومراعاة قصة كانت سبب نزول
الآية ، ثم يكون الحكم بالعلة الجامعة والمعنى المشترك الذي يمنع تخصيص
النساء دون الرجال .
قال الألوسي رحمه الله :
" والظاهر أن المراد النساء المحصنات ، وعليه يكون ثبوت وجوب جلد رامي
المحصن بدلالة النص ، للقطع بإلغاء الفارق ، وهو صفة الأنوثة ، واستقلال
دفع عار ما نسب إليه بالتأثير ؛ بحيث لا يتوقف فهمه على ثبوت أهلية
الاجتهاد ، وكذا ثبوت وجوب جلد رامية المحصن أو المحصنة بتلك الدلالة ،
وإلا فالذين يرمون للجمع المذكر ، وتخصيص الذكور في جانب الرامي ، والإناث
في جانب المرمي ، لخصوص الواقعة " انتهى .
"تفسير الألوسي" (13 /327) . وينظر : "التحرير والتنوير" لابن عاشور (18 /159) .

والله تعالى أعلم .

يراجع جواب السؤال رقم : (129774) .
الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sαяαн♔
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
sαяαн♔


مسآهمـآتــيً $ : : 2938
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 54248
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 61
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/07/2011

لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال   لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty1/5/2012, 6:12 pm

مبدعه حبي

استمري ي قممر

ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبآلي مآركة قوتششَي
خمس نجوم
خمس نجوم
هبآلي مآركة قوتششَي


مسآهمـآتــيً $ : : 807
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 49717
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 28
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/09/2011

لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال   لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty2/5/2012, 2:58 pm

آبدععتي يي ععسل اسستمري ي ععسل

موفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحتواء #..
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
أحتواء #..


مسآهمـآتــيً $ : : 3942
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 59362
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 242
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/02/2012

لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال   لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty2/5/2012, 6:27 pm

sًaٍrٌaِhٌ نورتي ياعمري واسعدني تواجدك في موضوعي ولو ياقلبي انتي الابداع واصلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحتواء #..
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
أحتواء #..


مسآهمـآتــيً $ : : 3942
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 59362
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 242
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/02/2012

لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال   لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال Empty2/5/2012, 6:28 pm

✿مـ ج ـرد خقـﮧ✿ Ⓡ مشكوره ياقلبي وبصراحه خجلتيني بكلامك الحلو ياقمر منوره ياقلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: