أحتواء #.. كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 3942 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 59532 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 242 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/02/2012
| موضوع: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال 30/4/2012, 10:19 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأت أن حد القذف واحد ، سواء كان المقذوف رجلا أو امرأة ، أريد أن أعرف ما الحكمة إذا من ورود آيات القذف باللفظ المؤنث : " الذين يرمون المحصنات" ؟ ومن أين استنتجنا أن الحكم في قذف الرجل هو نفسه الحكم في قذف المرأة إذا كانت الآيات تكلمت فقط عن قذف النساء ؟ وجزاكم الله خيرا . الجواب : الحمد لله أولا : قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) النور/ 4، 5 . ذكرت الآية المحصنات من النساء ولم تذكر الرجال ، وقد أجمع العلماء على أن قذف الرجال داخل في حكم الآية . قال ابن كثير رحمه الله : " هذه الآية الكريمة فيها بيان حكم جلد القاذف للمحصنة ، وهي الحرة البالغة العفيفة ، فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك يجلد قاذفه أيضا ، ليس في هذا نزاع بين العلماء " . انتهى "تفسير ابن كثير" (6 /13) . ثانيا : أما الجواب عن الآية في ذكر النساء فقط دون الرجال : فللعلماء عن ذلك أجوبة متعددة : - فقيل : إنما ذكر النساء دون الرجال لأن قذفهن أكثر وأشنع . قال ابن جزي رحمه الله : " والمحصنات يراد بهن هنا العفائف من النساء ، وخصهن بالذكر لأن قذفهن أكثر وأشنع من قذف الرجال ، ودخل الرجال في ذلك بالمعنى ، إذ لا فرق بينهم ، وأجمع العلماء على أن حكم الرجال والنساء هنا واحد " انتهى من "التسهيل" (ص 1214) . وينظر:"فتح القدير" للشوكاني (4 /11) و"تفسير الثعالبي" (3 /109) . - وقيل : المراد بالمحصنات في الآية (الأنفس المحصنات) ؛ فتعم بذلك الرجال والنساء . قال ابن حزم رحمه الله : " قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : بَلْ نَصُّ الْآيَةِ عَامٌّ لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى النُّفُوسَ الْمُحْصَنَاتِ ، قَالُوا : وَبُرْهَانُ هَذَا الْقَوْلِ وَدَلِيلُ صِحَّتِهِ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِي مَكَان آخَرَ ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ النِّسَاءِ ) قَالُوا : فَلَوْ كَانَتْ لَفْظَةُ " الْمُحْصَنَاتُ " لَا تَقَعُ إلَّا عَلَى النِّسَاءِ ، لَمَا كَانَ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى " مِنْ النِّسَاءِ " مَعْنًى ، وَحَاشَ لِلَّهِ مِنْ هَذَا ، فَصَحَّ أَنَّ الْمُحْصَنَاتِ يَقَعُ عَلَى النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ ، فَبَيَّنَ اللَّهُ تَعَالَى مُرَادَهُ هُنَالِكَ بِأَنْ قَالَ " مِنْ النِّسَاءِ " ، وَأَجْمَلَ الْأَمْرَ فِي آيَةِ الْقَذْفِ إجْمَالًا ، قَالَ ابن حزم رحمه الله : وَهَذَا جَوَابٌ حَسَنٌ " . انتهى من "المحلى" (12/227-228) . وينظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي (12 /172) ، و"التسهيل" لابن جزي (ص 1214) . - وقيل : تخصيص النساء هنا لخصوص الواقعة ، ومراعاة قصة كانت سبب نزول الآية ، ثم يكون الحكم بالعلة الجامعة والمعنى المشترك الذي يمنع تخصيص النساء دون الرجال . قال الألوسي رحمه الله : " والظاهر أن المراد النساء المحصنات ، وعليه يكون ثبوت وجوب جلد رامي المحصن بدلالة النص ، للقطع بإلغاء الفارق ، وهو صفة الأنوثة ، واستقلال دفع عار ما نسب إليه بالتأثير ؛ بحيث لا يتوقف فهمه على ثبوت أهلية الاجتهاد ، وكذا ثبوت وجوب جلد رامية المحصن أو المحصنة بتلك الدلالة ، وإلا فالذين يرمون للجمع المذكر ، وتخصيص الذكور في جانب الرامي ، والإناث في جانب المرمي ، لخصوص الواقعة " انتهى . "تفسير الألوسي" (13 /327) . وينظر : "التحرير والتنوير" لابن عاشور (18 /159) . والله تعالى أعلم . يراجع جواب السؤال رقم : (129774) . الإسلام سؤال وجواب | |
|
sαяαн♔ كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2938 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 54418 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 61 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 08/07/2011
| موضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال 1/5/2012, 6:12 pm | |
| مبدعه حبي
استمري ي قممر
ودي | |
|
هبآلي مآركة قوتششَي خمس نجوم
مسآهمـآتــيً $ : : 807 عُمّرـيً * : : 23 تقييمــيً % : : 49887 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 28 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 06/09/2011
| موضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال 2/5/2012, 2:58 pm | |
| آبدععتي يي ععسل اسستمري ي ععسل
موفقه | |
|
أحتواء #.. كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 3942 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 59532 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 242 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/02/2012
| موضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال 2/5/2012, 6:27 pm | |
| sًaٍrٌaِhٌ نورتي ياعمري واسعدني تواجدك في موضوعي ولو ياقلبي انتي الابداع واصلو | |
|
أحتواء #.. كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 3942 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 59532 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 242 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/02/2012
| موضوع: رد: لِمَ ذكرت آية القذف النساء المحصنات ولم تذكر الرجال 2/5/2012, 6:28 pm | |
| | |
|