Snoω كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 2507 عُمّرـيً * : : 25 تقييمــيً % : : 58712 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 76 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/01/2011
| موضوع: ما معني العبادة 1/5/2012, 1:36 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى العباده
إعلم بأن الله جل وعلا لم يترك الخلق سدى,بل خلق الخلق ليعـبدوه وبالآلهـية يفـردوه,أخرج فيما قد مضى من ظهر آدم ذريته كالذر,وأخذ العهد عليهم أنه لا رب معبود بحق غيره, قال تعالى(وإذ أخذ ربك من بني اّدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) عن أبي بن كعب في قوله تعالى : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم } الآية ، قال جمعهم له يومئذ جميعا . ما هو كائن إلى يوم القيامة فجعلهم أرواحا ثم صورهم واستنطقهم فتكلموا وأخذ عليهم العهد والميثاق { وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين } . قال فإني أشهد عليكم السموات السبع والأرضين السبع وأشهد عليكم أباكم آدم { أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين } فلا تشركوا بي شيئا فإني أرسل إليكم رسلي يذكرونكم عهدي وميثاقي وأنزل عليكم كتبي ، فقالوا نشهد أنك ربنا وإلهنا لا رب لنا غيرك ، ورفع لهم أبوهم آدم فرأى فيهم الغني والفقير وحسن الصورة وغير ذلك فقال رب لو سويت بين عبادك ، فقال إني أحب أن أشكر ، ورأى فيهم الأنبياء مثل السرج وخصوا بميثاق آخر بالرسالة والنبوة فذلك قوله : { وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح } وهو قوله تعالى : { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله } وقوله تعالى : { هذا نذير من النذر الأولى } وقوله تعالى : { وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين } وكان روح عيسى من تلك الأرواح التي أخذ عليها الميثاق فأرسل ذلك الروح إلى مريم حين انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فدخل من فيها الراوي: أبو العالية المحدث: ابن القيم - المصدر: الروح - الصفحة أو الرقم: 2/532 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح وقوله تعالى(أو تقولوا إنما أشرك اّباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون)يقول إنما أخذ الميثاق عليكم لئلا تقولوا أيها المشركون إنما أشرك آباؤنا من قبل ونقضوا العهد وكنا ذرية من بعهدهم , فتجعلوا هذا عذرا لأنفسكم وتقولوا أفتعذبنا بجناية آبائنا المبطلين, فلا يمكن أن يحتجوا بذلك ويبين الله الآيات ليتدبرها العباد لعلهم يرجعون من الكفر إلى التوحيد, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( يقول الله عز وجل ,- إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين وحرمت عليهم ما أحللت لهم ، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا الراوي: عياض بن حمار المحدث: ابن تيمية - المصدر: درء التعارض - الصفحة أو الرقم: 8/432 خلاصة حكم المحدث: صحيح الميثاق الذى آخذه الله تعالى حين أخرجهم من ظهر أبيهم آدم ( ألست بربكم قالوا بلى )فمن أدرك هذا الميثاق وهو باق على فطرته, فإنه يقبل ذلك من أول مرة ولا يتوقف , لأنه جاء موافقاّ لما فى فطرته وما جبله الله عليه , فيزداد بذلك يقينه ويقوى إيمانه , ومن أدركه وقد تغيرت فطرته عما جبله الله عليه من الإقرار, بأن كان قد إجتالته الشياطين عن دينه وهوده,أبواه, أو نصراه أو مجسًاه, هذا إن تداركه الله تعالى برحمته فرجع إلى فطرته, وإن كذب به كان مكذبا, فلم ينفعه إقراره به يوم أخذه الله عليه وقامت عليه الحجة وغلبت عليه الشقوة,ومن لم يدرك الميثاق, بأن مات وهو صغير قبل التكليف مات, على الفطرة , فإن كان من أولاد المسلمين فهم مع آبائهم , وإن كان من أولاد المشركين فالله أعلم بما كان عاملاّ. | |
|
كـل عـأم وانـتـو بـخيـر كبار الشخصيات VIP
مسآهمـآتــيً $ : : 1484 عُمّرـيً * : : 24 تقييمــيً % : : 55733 سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 34 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 12/01/2011
| موضوع: رد: ما معني العبادة 1/5/2012, 3:21 pm | |
| موووضوعك جناااااااان قلبي شكرا لك +ابداع تقبلي مروري ودي قبل ردي تحياتي لك يا عسل | |
|