*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

   في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الجزائر
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
قمر الجزائر


مسآهمـآتــيً $ : : 3985
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 47642
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/12/2013

  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty
مُساهمةموضوع:   في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]     في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty10/8/2015, 12:56 pm

  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] 694970135

بسم الله الرحمن الرحيم

في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه)

في سياق حديث القرآن الكريم عن فريق من الناس يعبدون الله على تردد وتشكك، يذكر سبحانه من صفات هذا الفريق أنه: { يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه } (الحج:12)، ثم يبين عز وجل أن هؤلاء المدعوين ضررهم أكثر من نفعهم، فيقول تعالى: { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه لبئس المولى ولبئس العشير } (الحج:13).

وهاتان الآيتين الكريمتان قد يبدو بينهما للوهلة الأولى شيء من التعارض والتناقض؛ وذلك أن الآية الأولى نفت أن يكون لهؤلاء المدعوين أي تأثير فيمن يدعونهم نفعاً أو ضراً؛ بالمقابل فإن الآية الثانية أثبتت لهؤلاء المدعوين شيئاً من التأثير، حيث قررت أن ضرهم أكثر من نفعهم، ومفهوم هذا أنهم يملكون ضراً ونفعاً؛ لأن صيغة التفضيل في قوله: { أقرب } دلت على أن هناك نفعاً وضراً، ولكن الضر أقرب من النفع. غير أن المعبود من دون الله، ليس فيه نفع البتة، حتى يقال فيه: إن ضره أقرب من نفعه. فهذا وجه التعارض بين الآيتين. فكيف التوفيق بينهما؟

يذكر المفسرون أجوبة عديدة في التوفيق بين الآيتين، نختار منها ما ذكره الرازي وما ذكره أبو حيان ، ففيما ذكراه بيان لما هو مطلوب، وغَناء عما سواهما:

أما الرازي فقد وفَّق بين الآيتين بأمور ثلاثة، نذكر منها اثنين:

أحدهما: أن الأصنام لا تضر بأنفسها ولا تنفع، ولكن عبادتها سبب الضرر؛ وذلك كافٍ في إضافة الضرر إليها، كقوله تعالى: { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس } (إبراهيم:36)، فأضاف الإضلال إلى الأصنام من حيث كانوا سبباً للضلال. وهكذا هنا نفى الضرر عنهم في الآية الأولى بمعنى كونها فاعلة، وأضاف الضرر إليهم في هذه الآية بمعنى أن عبادتها سبب الضرر. وعليه، فإن الضر والنفع المنفيين في الآية الأولى ما يكون بطريق المباشرة، أما الضر والنفع المثبتين في الآية الثانية ما يكون بطريق التسبب.

وتأسيساً على هذا التوجيه، فإن إثبات الضر والنفع للمدعوين، ليس على سبيل الحقيقة، وإنما هو على سبيل الإضافة، كما نقول: هذا مال فلان. فنسبة الملك لفلان إنما هي نسبة إضافية، وليست حقيقية؛ لأن المالك الحقيقي للمال هو الله سبحانه، قال تعالى: { وآتوهم من مال الله الذي آتاكم } (النور:33).

ثانيهما: أن إضافة النفع والضر إلى هؤلاء المدعوين، إنما هو على سبيل الافتراض، ومسايرة الخصم في المجادلة، فكأنه سبحانه بيَّن في الآية الأولى أنها في الحقيقة لا تضر ولا تنفع، ثم قال في الآية الثانية: لو سلمنا كونها ضارة نافعة، لكان ضررها أكثر من نفعها. وعلى هذا، فإن الضر والنفع المنفيين هما الحقيقيان، والضر والنفع المثبتان هما الافتراضيان.

أما أبو حيان فقد وفق بين الآيتين بما حاصله: أن الآية الأولى واردة في الذين يعبدون الأصنام، فالأصنام لا تنفع مَن عَبَدها، ولا تضر من كفر بها؛ ولذا قال فيها: { ما لا يضره وما لا ينفعه }، والقرينة على أن المراد بذلك الأصنام، هي التعبير بحرف (ما) في قوله { ما لا يضره وما لا ينفعه }؛ لأن هذا الحرف يأتي لما لا يعقل، والأصنام لا تعقل.

أما الآية الأخرى فهي فيمن عبد بعض الطغاة المعبودين من دون الله، كفرعون القائل: { ما علمت لكم من إله غيري } (القصص:38)، والقائل: { لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين } (الشعراء:29)، والقائل: { أنا ربكم الأعلى } (النازعات:24)، فإن فرعون ونحوه من الطغاة المعبودين قد يغدقون نِعَم الدنيا على عابديهم؛ ولذا قال له سحرته: { أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين * قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين } (الشعراء:41-42)، فهذا النفع الدنيوي بالنسبة إلى ما سيلاقونه، من العذاب والخلود في النار، لا يساوي شيئاً يذكر، فضرُّ هذا المعبود بخلود عباده في النار، أقرب من نفعه، بعَرَض قليل زائل من حطام الدنيا. والقرينة على أن المعبود في هذه بعض الطغاة الذين هم من جنس العقلاء: هي التعبير بالحرف (مَن)، الذي يأتي لمن يعقل في قوله: { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه }.

هذا، وقد عقب الشيخ الشنقيطي على جواب أبي حيان بقوله: وله اتجاه. وهذا تصويب من الشيخ لما ذهب إليه أبو حيان .

ومن متممات الحديث عن هاتين الآيتين، أن إيراد صيغة التفضيل في قوله سبحانه: { أقرب من نفعه }، مع عدم النفع بالمرة؛ للمبالغة في تقبيح حال ذلك الداعي، وللتهكم بحال المدعوين الذي لا يملكون من أمرها شيئاً.

وبناء على ما تقدم، يتضح ألا تعارض في الحقيقة بين الآيتين، بل كل واحدة منهما كاشفة عن وجه المقصود، ومبينة أن الضار والنافع في المحصلة هو الله سبحانه، وأن الأصنام - سواء أكانت بشرية أم حجرية - لا نفع فيها بحال من الأحوال، بل هي ضرر بحت لمن يعبدها .


  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] 951382370


عدل سابقا من قبل ℓυηє αℓgéяιє في 10/8/2015, 12:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الجزائر
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
قمر الجزائر


مسآهمـآتــيً $ : : 3985
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 47642
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/12/2013

  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty
مُساهمةموضوع: رد:   في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]     في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty10/8/2015, 12:56 pm

ازا ممكن تركبولي الخلفية
  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] 653968408
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty
مُساهمةموضوع: رد:   في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]     في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty10/8/2015, 2:54 pm

  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] 5f721fgxt5n3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *.*
اخبارك ي متألقة :*
و آ آ آ آ و
روعة الطقم قمة في الرُقي وآلجمآل
ما شاء الله عليكك اميرتي ^^ جزاكك الله خيرا
جمميل الفاصلهه رائعه فعلا غغلاتي بارك الله فبك
شكرأً جزيلآ حبيبتي ^^
موفقة :$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Harriet
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Harriet


مسآهمـآتــيً $ : : 5493
عُمّرـيً * : : 21
تقييمــيً % : : 222385
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 963
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 02/05/2015

  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty
مُساهمةموضوع: رد:   في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]     في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty10/8/2015, 4:13 pm

السّلآمـ عليكمـ ورحمة الله وبركآته~كيفكـ ي حلوة ؟؟عسآك بخير ي رب~
كيف الصيف والبحر والجو الحآر والمثلجآت<333بإذن الله كله تمآمـ ي رب~
الحمد لله لآ إله إلّآ الله الله أكبر سبحآن الله لآ حول ولآ قوة إلّآ بالله أعوذ بالله~
مآشىء الله موضوع في قمة الروعة ي قلبي بجد موضوع جميل ومفيد جدا ~
الطقم منآسب للموضوع وربي طىلعين يجننو :%3: المهمـ شكورة مجددا ي لقبي~
وآسفة مأقدر أركب الخلفية مأعرف بالكود ب-ب في أمآن الله ورعآبته موفقة~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الجزائر
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
قمر الجزائر


مسآهمـآتــيً $ : : 3985
عُمّرـيً * : : 23
تقييمــيً % : : 47642
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 100
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/12/2013

  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty
مُساهمةموضوع: رد:   في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]     في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS] Empty11/8/2015, 9:44 am

اهلين نورتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
  في رحاب قوله تعالى: (لمن ضره أقرب من نفعه) برعاية  [THUGS]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطأ منتشر في فهم قوله تعالى إنك لا تهدي من أحببت
» قوله تعالى---{وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم))
»  تفسير قوله تعالى " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين
» حياتك برعاية [THUGS]
» mobile برعاية [THUGS]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ الأقـسـام الـعـامـة ♥◄~ :: نفحات إيمانية.-
انتقل الى: