النثر في العصر العابسي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

 

 النثر في العصر العابسي

اذهب الى الأسفل 
+3
مـ͠ﮩدړعمـﮬﮧ ” ♥
saz
Narofa
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Narofa
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Narofa


مسآهمـآتــيً $ : : 3959
تقييمــيً % : : 58742
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 43
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 09/03/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty30/4/2011, 2:02 pm

النثر في العصر العباسي

تطوره وفنونه

الخطـابة

كان للخطابة شأن كبير في أوائل العصر العباسي؛ فقد كانت الدولة الجديدة في حاجة إلى ترسيخ الملك وإثبات حق العباسيين في الخلافة، وكان الخلفاء العباسيون الأوائل كالسفاح والمنصور والمهدي خطباء مصاقع، فازدهرت الخطابة في ذلك العصر.
وكانت الخطبة تلقى على مسامع الناس لأغراض مختلفة، فهناك الخطب السياسية التي يلقيها الخلفاء والقادة في استقبال الوفود أو تحميس الجنود، وهناك الخطب الدينية التي تلقي في الأعياد والجمع، والخطب الاجتماعية في المدح أو الذم أو الاستعطاف أو العتاب.
وقد امتازت الخطابة في أول العصر العباسي بجزالة الألفاظ، وعدم الالتزام بالسجع، وكثرة الاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف، وغلبة الإِيجاز إلا ما تدعو الضرورة فيه إلى الإِطناب.
وأشهر خطباء هذه الفترة السفاح، والمنصور، وداود بن على، وعيسى بن علي، وخالد بن صفوان، وشبيب بن شيبة.
ولما استقرت الدولة العباسية، وفشت العجمة، وسيطر الأعاجم من بويهيين وسلاجقة على الخلافة، ضعفت الخطابة، وقويت الكتابة، فلم يعد الخلفاء قادرين عليها كأسلافهم، فأصبحت الخطابة مقصورة على بعض المناسبات الدينية كالعيدين والجمعة، وقد أناب الخلفاء والحكام غيرهم فيها.
ثم ازداد الأمر سوءاً في آخر العصر العباسي، وضعفت الخطابة الدينية أيضاً، وأصبح خطباء المساجد يرددون خطب السابقين ويقرؤونها من كتبهم على المنابر، وأغلبها خطب مسجوعة متكلفة.

الكتابة الفنيـة

عندما قامت الدولة العباسية كانت الكتابة الفنية قد أصبحت ذات قواعد وأصول على يد عبد الحميد الكاتب.
والعصر العباسي هو العصر الذهبي للكتابة الفنية؛ فقد نبغ فيه كبار الكتاب الذين جددوا في أساليب النثر ومعانيه، وفتحوا آفاقاً جديدة للكتابة.
وقد ارتفع شأن الكتَّاب في العصر العباسي، فأصبح لكل خليفة أو وزير كاتب أو أكثر، وأنشئت لذلك الدواوين المتعددة، بل إن بعض الكتاب قد وصل إلى الوزارة بسبب قدرته على الكتابة الفنية، كما أن الكتابة قد حلت محل الخطابة في آخر العصر، وأزالت دولة الشعر من الصدارة الأدبية.
وقد تعددت أنواع الكتابة في هذا العصر؛ فهناك الكتابة الديوانية مثل كتب البيعات وعهود الولاء وكل ما يصدر عن ديوان الرسائل معبراً عن رأى الخليفة أو الوزير في شؤون الدولة العامة، وسميت بالديوانية نسبة إلى صدورها من "ديوان الرسائل".
وهناك الكتابات والرسائل الإِخوانية المتبادلة بين الكتاب في أمورهم الخاصة من مدح أو اعتذار أو تهنئة أو تعزية.
وهناك الرسائل الأدبية التي يكتبها الأدباء والبلغاء لإِبراز قدرتهم وإبداعهم كرسائل الجاحظ وابن العميد.
ويقسم مؤرخو الأدب الكُتَّاب في العصر العباسي إلى أربع طبقات، لكل طبقة رجالها وميزاتها الفنية:
- الطبقة الأولى: وإمامها ابن المقفع، ومن أشهر رجالها: الحسن بن سهل، وعمرو بن مسعدة، وسهل بن هارون، والحسن بن وهب.
وتمتاز هذه الطبقة بتنويع العبارة، وتقطيع الجملة، وتَوَخِّي السهولة، والعناية بالمعنى، الزهد في السجع.
- الطبقة الثانية: وإمامها الجاحظ، ومن أشهر رجالها: الصولي، وابن قتيبة، وأبو حيان التوحيدي.
وقد تابعت الطبقة الأولى في كثير من أساليبها، لكنها تمتاز بالاستطراد، ومزج الجد بالهزل، والإكثار من الجمل الاعتراضية، وشيء من الإطناب لتحليل المعنى واستقصائه.
- الطبقة الثالثة: وإمامها ابن العميد، ومن أشهر رجالها: الصاحب بن عباد، وبديع الزمان الهمداني، والخوارزمي، والثعالبي.
ومن خصائصها السجع بجمل قصيرة، والتوسع في الخيال والتشبيهات، والإكثار من الاستشهاد وتضمين المعلومات التاريخية والطرائف الملح، والعناية بالمحسنات البديعية.
- والطبقة الرابعة: وإمامها القاضي الفضل، ومن أشهر رجالها: ابن الأثير، والعماد الأصبهاني الكاتب.
وهذه الطبقة سارت على نهج الطبقة الثالثة في السجع والإكثار من المحسنات البديعية، إلا أنها غلبت في ذلك وأغرقت في التورية والجناس حتى أصبحت الكتابة عبارة عن ألفاظ منمقة مسجوعة، لكن ذلك كان على حساب المعنى.


التوقيعـات

التوقيعات جمع توقيع، والمراد: كلام بليغ موجز، يكتبه الخليفة أو الوالي في أسفل الكتب الواردة إليه المتضمنة لشكوى أو رجاء أو طلب إبداء رأي.
والتوقيع الأدبي ليس التوقيع المعروف عندنا الآن (الإمضاء)، وإنما هو أقرب ما يكون إلى ما نسميه الشرح على المعاملات الواردة.
والتوقيعات تمتاز بالإيجاز أولاً، وبالبلاغة ثانياً، وإصابة الغرض بحيث تغنى عن الكلام الكثير، وتتضمن رأياً واضحاً وإن كان موجزاً في الأمر المعروض.
وقد عُنى العباسيون بفن التوقيعات وأبدعوا فيه، ولهم توقيعات مشهورة محفوظة، وقد يوقعون بآية كريمة أو حديث شريف أو بيت من الشعر متى ما كان ذلك مناسبا للغرض.
ويقال: إن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أول من وقع في الكتب المعروضة ومنها كتاب ورد من سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه يستشيره في بناء دار له، فوقع على الكتاب بقوله: ابن ما يكنك من الهواجر وأذى المطر.

________________________________________

المقامـات



التعريف اللغـوي:
الأصل في المقامة أنها اسم مكان من أقام، ثم أطلقت على المجلس، فقيل: مقامات الناس، أي مجالسهم التي يتحدثون فيها ويتسامرون.
قال زهير:
وأندية ينتابها القول والفعل وفيهم مقامات حسان وجوهها

ثم أصبحت تطلق على الحديث الذي يدور في مجالس السمر من باب المجاز المرسل.

التعريف الاصطلاحي:
أما المقامات في اصطلاح الأدباء فهي حكايات قصيرة، تشتمل كل واحدة منها على حادثة لبطل المقامات، يرويها عنه راوٍ معين، ويغلب على أسلوبها السجع والبديع، وتنتهي بمواعظ أو طرف وملح.
أي إنها حكاية قصيرة، تقوم على الحوار بين بطل المقامات وراويها.
والمقامات تعتبر من البذور الأولى للقصة عند العرب، وإن لم تتحقق فيها كل الشروط الفنية للقصة.


خصائص المقامـات


1- أسلوب المقامات مملوء بالصناعة اللفظية من جناس وطباق والتزام تام بالسجع.
2- تغلب على ألفاظها الغرابة.
3- مليئة بالقصص والحكم والمواعظ.
4- يختار كاتب المقامات لمقاماته بطلاً تدور حوادث المقامات حوله، وراوية يروي تلك الأحداث. فبطل مقامات بديع الزمان الهمداني أبو الفتح الإسكندري، وراويها عيسى بن هشام. وبطل مقامات الحريري أبو زيد السروجي، وراويها الحارث بن همام وهكذا.
5- للمقامات فائدة تعليمية، فعندما يحفظها شداة الأدب فإنها تزودهم بذخيرة لغوية مفيدة.
6- يدور أغلبها على الاحتيال والطواف بالبلدان لجلب الرزق.


تاريخهـا


يقال: إن أول من أنشأ المقامات في الأدب العربي هو العالم اللغوي أبو بكر بن دريد (المتوفى عام 321 هـ)، فقد كتب أربعين مقامة كانت هي الأصل لفن المقامات، ولكن مقاماته غير معروفة لنا.
ثم جاء بعده العالم اللغوي أحمد بن فارس (المتوفى عام 395 هـ)، فكتب عدداً من المقامات أيضاً.
ثم جاء بعده بديع الزمان الهمذاني، وكتب مقاماته المشهورة، وقد تأثر فيها بابن فارس حيث درس عليه. ويعتبر البديع هو الرائد الحقيقي للمقامات في الأدب العربي.
ثم جاء بعده كتاب كثيرون، أشهرهم أبو محمد القاسم بن على الحريرى صاحب المقامات المشهورة بمقامات الحريري.
ثم كثر كتاب المقامات كالزمخشري العالم اللغوي المفسر، وقد سمى مقاماته (أطواق الذهب)، وابن الاشتركوني السرقسطي الأندلسي (توفي عام 538 هـ)، صاحب المقامات السرقسطية، وبطلها المنذر بن حمام، وراويها السائب بن تمام، ومقامات الإِمام السيوطي.
وفي العصر الحديث أنشأ محمد المويلحي حديث عيسى بن هشام، وناصيف اليازجى "مجمع البحرين"…
وقد قال بعض الباحثين: إن المقامات قد انتقلت إلى الأدب العربي من الأدب الفارسي. وهذا الرأي غير سليم، فإن المقامات فن عربي النشأة، وقد انتقلت تعد ذلك إلى الأدب الفارسي بفضل بديع الزمان الهمذاني؛ فالأدب الفارسي متأثر في مقاماته بالأدب العربي لا العكس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saz
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
saz


مسآهمـآتــيً $ : : 1443
تقييمــيً % : : 53434
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 53
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/04/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty30/4/2011, 3:20 pm

النثر في العصر العابسي  Qatarw_jLZ77ktxjS






تـــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــلـــــــــــمـــــــــــــــــيــــــــــن

رائــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Narofa
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Narofa


مسآهمـآتــيً $ : : 3959
تقييمــيً % : : 58742
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 43
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 09/03/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty30/4/2011, 3:30 pm

الله يسلمك يا حلوة وشكرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saz
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
saz


مسآهمـآتــيً $ : : 1443
تقييمــيً % : : 53434
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 53
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 15/04/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty30/4/2011, 3:36 pm

النثر في العصر العابسي  Qatarw_rtSwXYkpWc


لا شككر على واجــــــب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ͠ﮩدړعمـﮬﮧ ” ♥
وجود مُتألق
وجود مُتألق
مـ͠ﮩدړعمـﮬﮧ ” ♥


مسآهمـآتــيً $ : : 506
تقييمــيً % : : 50691
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 3
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 16/04/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty5/5/2011, 2:20 pm

النثر في العصر العابسي  391627
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Narofa
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
Narofa


مسآهمـآتــيً $ : : 3959
تقييمــيً % : : 58742
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 43
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 09/03/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty5/6/2011, 10:10 pm

شكرا على الرد ولاكن ردك صدحي وسيتم حذف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع DaL3
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
دلع DaL3


مسآهمـآتــيً $ : : 1071
تقييمــيً % : : 56499
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 5
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 13/07/2010

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty8/6/2011, 7:33 pm

كلمات رائعه يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teef6.allahmontada.com/
♥المــحـبـوبـــة♥
وجود مُتألق
وجود مُتألق
♥المــحـبـوبـــة♥


مسآهمـآتــيً $ : : 617
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 51360
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 37
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 16/04/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty12/6/2011, 5:09 pm

يسلموووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسة الأحلام
كبار الشخصيات VIP
كبار الشخصيات VIP
فارسة الأحلام


مسآهمـآتــيً $ : : 2431
تقييمــيً % : : 56901
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 53
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 04/02/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty12/6/2011, 11:01 pm

مشكووووووووووووووووووووووووورة حيااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥المــحـبـوبـــة♥
وجود مُتألق
وجود مُتألق
♥المــحـبـوبـــة♥


مسآهمـآتــيً $ : : 617
عُمّرـيً * : : 24
تقييمــيً % : : 51360
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 37
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 16/04/2011

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty13/6/2011, 10:42 pm

لا شكرا على واجب يا قمر البنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*اميرة المنتدى*
إنجاز صغير
إنجاز صغير
*اميرة المنتدى*


مسآهمـآتــيً $ : : 182
عُمّرـيً * : : 27
تقييمــيً % : : 51474
سُمّعتــيً بالمّنتـدىً : : 3
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 26/12/2010

النثر في العصر العابسي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النثر في العصر العابسي    النثر في العصر العابسي  Empty16/6/2011, 7:36 pm

النثر في العصر العابسي  Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0955
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النثر في العصر العابسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون النثر في العصر العربس الحديث
» النثر في الاندلسي
»  الفرق بين الشعر و النثر
»  ||العصر الجليدي||
» صلاة العصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ منتديات احلى بنات للبنات فقط ღ*  :: ~►♥ اقـسـام الـعـبـر ♥◄~ :: امتعينا باحلى الاشعار والاداب والنثر ✿~-
انتقل الى: