بسم الله أنواع القدود القدالشعبي وهو عبارة عن منظومات غنائية متوارثة عن الأجداد، والقسم الأكبر منها لا يُعرف كاتبه أو ملحنه مثل أغاني عموريو يا حنينة وبرهوويا ميمتي، ومنها ما هو معروف مثل ربيتك زغيرونالتي كانت موشح ("يا صفوه الرحمن") لعثمان الموصلي و يا طيرة طيري يا حمامةلأبي خليل القباني وسيبوني يا ناسلسيد درويش . القد الموشح وعادة يكون مبنياً على نظام الموشح القديم من حيث الشكل الفني وبصياغة جديدة.وله ثلاثة مصادر: الموشحات والأناشيد الدينية المتداولة في الموالد والأذكار. الأغاني الشعبية والفولكلورية والتراثية الأغاني والموشحات الأعجمية التركية والفارسية على وجه الخصوص حلب والموسيقى عرف عن أهل حلب وسكانها زمان بعد زمان اهتمامهم بالموسيقى وفنونها فمنذ القدم كان لمدينة حلب شأن كبير بفنون الموسيقى واحتلت مساحة كبيرة من حياة أهلها ، لذلك استحقت عن جدارة ان يطلق عليها عاصمة الموسيقى ، وقد كان أهم كتاب في الغناء لمدينة حلب نصيب كبير منه وقدم إلى أميرها سيف الدولة وهو كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، كما انجز الفيلسوف الفارابي كتابة الموسيقة الكبير في مدينة حلب ، وعرف الكثير من من الأساتذة الكبار في حلب و خرجت من حلب الوان الموسيقى العربية . وفي العصر الحديث كانت حلب مركزا ومدينة اختبار وامتحان لكبار رواد الموسيقى والغناء في عالمنا العربي مثل بديعة مصابني ، عبده الحامولي ، سيد درويش ، سيد السفطي ، سلامة حجازي ، محمد عبد الوهاب ، كارم محمود ، نور الهدى ، سعاد محمد والكثير غيرهم من سوريا ومصر . واخذ الملحنيين والموسيقيين من فنون حلب الكثير الكثير من أشهر المواويل والاغاني وأنواع الموسيقى . . . . لي عودة |